فصل: الصرف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وجملة: {هم فيها خالدون} في محلّ نصب حال من أصحاب والعامل فيها الإشارة- أو من النار-.
18- {يوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بـ {تغني}، {جميعا} حال منصوبة من الضمير في {يبعثهم}، (الفاء) عاطفة {له} متعلّق بـ {يحلفون}، (ما) حرف مصدريّ {لكم} متعلّق بـ {يحلفون} الثانيّ..
والمصدر المؤوّل {ما يحلفون} في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بمحذوف مفعول مطلق أي حلفا كحلفهم لكم.
(الواو) حاليّة {على شيء} متعلّق بمحذوف خبر أنّ {ألا} للتنبيه {هم} ضمير فصل..
والمصدر المؤوّل {أنّهم على شيء} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي يحسبون..
وجملة: {يبعثهم اللّه...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {يحلفون له} في محلّ جرّ معطوفة على جملة يبعثهم.
وجملة: {يحلفون لكم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: {يحسبون...} في محلّ نصب حال.
وجملة: {إنّهم... الكاذبون} لا محلّ لها استئنافيّة.
19- {عليهم} متعلّق بـ {استحوذ}، (الفاء) عاطفة {ألا إنّ... هم الخاسرون} مثل ألا إنّهم هم الكاذبون.
وجملة: {استحوذ عليهم الشيطان} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {أنساهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة استحوذ.
وجملة: {أولئك حزب الشيطان...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّ حزب... الخاسرون} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

(16) {جنّة}: اسم بمعنى الستر وزنه فعلة بضمّ فسكون، وعينه ولامه من حرف واحد.

.الفوائد:

- (كما):
تقع (كما) بعد الجمل كثيرا، صفة في المعنى، فتكون نعتا لمصدر أو حالا، ويحتملها قوله تعالى في الآية التي نحن بصددها: {فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَما يَحْلِفُونَ لَكُمْ} وقوله تعالى: {يَوْمَ نَطْوِي السَّماءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَما بَدَأْنا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنا إِنَّا كُنَّا فاعِلِينَ} فإن قدرته نعتا لمصدر، فهو إما معمول لنعيده أي (نعيد أول خلق إعادة)، أو لنطوي أي نفعل هذا الفعل العظيم كفعلنا هذا الفعل وإن قدرته حالا، فصاحب الحال مفعول نعيده، أي نعيده مماثلا للذي بدأنا.
وينطبق هذا الحكم أيضا على كلمة (كذلك).

.[المجادلة: آية 20]

{إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ (20)}

.الإعراب:

{في الأذلّين} متعلّق بخبر المبتدأ {أولئك}..
جملة: {إنّ الذين يحادّون...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يحادّون...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: {أولئك في الأذلّين} في محلّ رفع خبر إنّ.

.الصرف:

{الأذلّين}، جمع الأذلّ، اسم تفضيل من الثلاثيّ ذلّ، وزنه أفعل، وقد جاء جمعا لأنه محلّى بأل.

.[المجادلة: آية 21]

{كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (21)}

.الإعراب:

(اللام) لام القسم {أنا} ضمير منفصل في محلّ رفع توكيد للضمير المستتر فاعل أغلبنّ (الواو) عاطفة {رسلي} معطوف على الضمير المستتر فاعل أغلبنّ، مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء، و(الياء) مضاف إليه.
جملة: {كتب اللّه...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أغلبنّ...} لا محلّ لها جواب القسم المتمثّل بفعل كتب...
وجملة: {إنّ اللّه قويّ} لا محلّ لها تعليليّة.

.[المجادلة: آية 22]

{لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22)}

.الإعراب:

(لا) نافية {باللّه} متعلّق بـ {يؤمنون}، (الواو) حاليّة {لو} حرف شرط غير جازم {أو} حرف عطف في المواضع الثلاثة {في قلوبهم} متعلّق بـ {كتب} بتضمينه معنى أثبت {بروح} متعلّق بـ {أيّدهم}، {منه} متعلّق بنعت لروح (الواو) عاطفة {من تحتها} متعلّق بـ {تجري} بحذف مضاف أي من تحت أشجارها {خالدين} حال من ضمير الغائب في {يدخلهم}، {عنهم} متعلّق بـ {رضي}، و{عنه} متعلّق بـ {رضوا}، {أولئك حزب... هم المفلحون} مرّ إعراب نظيرها..
جملة: {لا تجد...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يؤمنون باللّه...} في محلّ نصب نعت لـ (قوما).
وجملة: {يوادّون...} في محلّ نصب مفعول به ثان لفعل تجد.
وجملة: {حادّ...} لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: {كانوا آباؤهم...} في محلّ نصب حال.
وجملة: {أولئك كتب...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {كتب...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (أولئك).
وجملة: {أيّدهم...} في محلّ رفع معطوفة على جملة كتب.
وجملة: {يدخلهم...} في محلّ رفع معطوفة على جملة كتب.
وجملة: {تجري... الأنهار} في محلّ نصب نعت لجنّات.
وجملة: {رضي اللّه عنهم} في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ (أولئك).
وجملة: {رضوا عنه} في محلّ رفع معطوفة على جملة رضي اللّه.
وجملة: {أولئك حزب...} لا محلّ لها استئناف مقرّر لمضمون ما سبق.
وجملة: {إنّ حزب اللّه...} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{روح}، اسم بمعنى النور أو الهدى أو البرهان أو الرحمة أو النصر أو جبريل عليه السلام، وزنه فعل بضمّ فسكون.

.البلاغة:

الترتيب الرائع: في قوله تعالى: {وَلَوْ كانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ}.
حيث قدّم الآباء، لأنه يجب على أبنائهم طاعتهم ومصاحبتهم في الدنيا بالمعروف وثنّى بالأبناء، لأنهم أعلق بهم، لكونهم أكبادهم وثلّث بالإخوان، لأنهم الناصرون لهم:
أخاك أخاك إن من لا أخا له ** كساع إلى الهيجا بغير سلاح

وختم بالعشيرة لأن الاعتماد عليهم والتناصر بهم بعد الإخوان غالبا. اهـ.

.قال محيي الدين الدرويش:

(58) سورة المجادلة مدينة وآياتها ثنتان وعشرون.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

.[المجادلة: الآيات 1- 4]

{قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قول الَّتِي تُجادِلُكَ فِي زَوْجِها وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحاوُرَكُما إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1) الَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسائِهِمْ ما هُنَّ أُمَّهاتِهِمْ إِنْ أُمَّهاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقولونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقول وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (2) وَالَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْ نِسائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِما قالوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ شَهْرَيْنِ مُتَتابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ أَلِيمٌ (4)}

.اللغة:

{يَظْهَرُونَ} مضارع ظاهر وقرئ {يظهرون} بتشديد الظاء والهاء، و{يتظاهرون} مضارع تظاهر و{يتظهرون} مضارع تظهر والمراد به كله الظهار وهو قول الرجل لزوجته أنت عليّ كظهر أمي يريد في التحريم كأنه إشارة إلى الركوب إذ عرفه في ظهور الحيوان والمعنى أنه لا يعلوها كما لا يعلو أمه، وفي القاموس: والظهار قوله لامرأته أنت عليّ كظهر أمي وقد ظاهر منها وتظهّر وظهّر. وسيأتي المزيد من بحث هذه المادة في باب الفوائد.

.الإعراب:

{قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قول الَّتِي تُجادِلُكَ فِي زَوْجِها وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ} {قد} حرف تحقيق و{سمع اللّه} فعل ماض وفاعل وأدغم الكسائي الدال في السين، و{قول} مفعول به و{التي} اسم موصول في محل جر بالإضافة وجملة {تجادلك} لا محل لها لأنها صلة الموصول و{تجادلك} فعل مضارع والفاعل مستتر يعود إلى المرأة المذكورة، وسيأتي حديثها في باب الفوائد، والكاف مفعول به- ولهذا سمّيت السورة المجادلة بكسر الدال على أنها اسم فاعل وقيل بفتحها وكسرها كما في حاشية الشهاب على البيضاوي والكسر أرجح على كل حال لأنه أنسب بالسياق- و{في زوجها} متعلقان بتجادلك ولابد من حذف مضاف أي في شأن زوجها {وتشتكي} عطف على تجادلك ويجوز أن تكون الواو حالية والجملة في موضع نصب على الحال و{إلى اللّه} متعلقان بتشتكي.
{وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحاوُرَكُما إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} الواو حالية و{اللّه} مبتدأ وجملة {يسمع} خبر والفاعل مستتر يعود على {اللّه} و{تحاوركما} مفعول به والحوار في الكلام معروف وفي المصباح: وحاورته راجعته الكلام وتحاورا وأحار الرجل الجواب بالألف ردّه وما أحاره: ما ردّه. و{إن} واسمها وخبراها والجملة تعليلة لما قبلها.
{الَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسائِهِمْ ما هُنَّ أُمَّهاتِهِمْ} كلام مستأنف مسوق للشروع في بيان أحكام المظاهر، و{الذين} مبتدأ وجملة {يظاهرون} صلة لا محل لها و{منكم} حال أي حال كونهم منكم أيّها العرب ولا يخفى ما في هذه الحال من التهجين لعاداتهم والتوبيخ لهم، و{من نسائهم} متعلقان بيظاهرون أي يحرمون نساءهم على أنفسهم كتحريم اللّه عليهم ظهور أمهاتهم و{ما} نافية حجازية و{هنّ} اسمها و{أمهاتهم} خبرها ونصب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة خبر المبتدأ الذي هو الموصول.
{إِنْ أُمَّهاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ} {إن} نافية و{أمهاتهم} مبتدأ و{إلا} أداة حصر و{اللائي} اسم موصول في محل رفع خبر وجملة {ولدنهم} صلة و{ولدنهم} فعل وفاعل ومفعول به.
{وَإِنَّهُمْ لَيَقولونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقول وَزُورًا} الواو عاطفة و{إنهم} إن واسمها واللام المزحلقة ويقولون فعل مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر أنهم و{منكرا} صفة لمصدر محذوف أي قولا منكرا {وزورا} عطف على {منكرا}.
{وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ} الواو عاطفة وإن واسمها واللام المزحلقة وعفوّ خبر أول و{غفور} خبر ثان.
{وَالَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْ نِسائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِما قالوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} كلام مستأنف مسوق لتفصيل حكم الظهار بعد بيان كونه منكرا ولك أن تعطف الكلام على ما تقدم لينتظم الحكم انتظاما أوليا، {والذين} مبتدأ وجملة {يظاهرون} صلة و{من نسائهم} متعلقان بيظاهرون و{ثم} حرف عطف للترتيب مع التراخي و{يعودون} عطف على {يظاهرون} و{لما} اللام حرف جر وما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيعودون أي يعودون لقولهم ولك أن تجعل ما موصولة والجملة صلتها والعائد محذوف أي لما قالوه، والفاء رابطة لما في الموصول من معنى الشرط وتحرير رقبة مبتدأ خبره محذوف أي عليه تحرير رقبة والجملة خبر الذين و{من قبل} متعلق بمحذوف حال وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة.