فصل: (سورة الممتحنة: آية 7)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الممتحنة: آية 7]

{عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (7)}

.الإعراب:

(أن) حرف مصدريّ ونصب (بينكم) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف مفعول به ثان (بين) متعلّق مثل الظرف الأول فهو معطوف عليه (منهم) متعلّق بحال من اسم الموصول الذين (الواو) استئنافيّة، والثانية عاطفة.
جملة: {عسى اللَّه...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يجعل...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
والمصدر المؤوّل {أن يجعل..} في محلّ نصب خبر عسى..
وجملة: {عاديتم...} لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: {اللَّه قدير...} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: {اللَّه غفور...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة.

.[سورة الممتحنة: الآيات 8- 9]

{لا يَنْهاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّما يَنْهاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ وَظاهَرُوا عَلى إِخْراجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9)}

.الإعراب:

{لا} نافية {عن الذين} متعلّق بـ {ينهاكم}، {في الدين} متعلّق بـ {يقاتلوكم} والجارّ للتعليل، {من دياركم} متعلّق بـ {يخرجوكم}، {أن} حرف مصدريّ ونصب {تقسطوا} مضارع منصوب معطوف على تبرّوهم، {إليهم} متعلّق بـ {تقسطوا}..
والمصدر المؤوّل {أن تبرّوهم..} في محلّ جرّ بدل من الموصول الذين أي لا ينهاكم اللَّه عن برّ الذين...
جملة: {لا ينهاكم اللَّه...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لم يقاتلوكم...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {لم يخرجوكم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: {تبرّوهم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}.
وجملة: {تقسطوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة تبرّوهم.
وجملة: {إنّ اللَّه يحبّ...} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {يحبّ...} في محلّ رفع خبر إنّ.
9-{إنّما} كافّة ومكفوفة{ينهاكم اللَّه عن... من دياركم} مثل الأولى{على إخراجكم} متعلق بـ{ظاهروا}،{أن تولّوهم} مثل أن تبرّوهم (الواو) استئنافيّة{من} اسم شرط في محلّ رفع مبتدأ (الفاء) رابطة للجواب (هم) للفصل.
وجملة: {ينهاكم اللَّه...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {قاتلوكم...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: {أخرجوكم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: {ظاهروا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: {تولّوهم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: {من يتولّهم...} لا محلّ لها استئناف في حكم التعليل.
وجملة: {يتولّهم...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: {أولئك... الظالمون} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.

.الصرف:

(9){تولّوهم}: فيه حذف إحدى التاءين تخفيفا وأصله تتولّوهم.. وفيه إعلال بالحذف، حذفت الألف لام الكلمة لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة، وزنه تفعّوهم.

.[سورة الممتحنة: الآيات 10- 11]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا جاءَكُمُ الْمُؤْمِناتُ مُهاجِراتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِناتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ ما أَنْفَقُوا وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوافِرِ وَسْئَلُوا ما أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْئَلُوا ما أَنْفَقُوا ذلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (10) وَإِنْ فاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْواجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعاقَبْتُمْ فَآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْواجُهُمْ مِثْلَ ما أَنْفَقُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ (11)}

.الإعراب:

{يأيّها الذين آمنوا} مرّ إعرابها مفردات وجملا، (الفاء) رابطة للجواب{بإيمانهنّ} متعلّق بـ{أعلم}، (الفاء) عاطفة والثانية رابطة للجواب{علمتموهن} ماض في محلّ جزم فعل الشرط.. و(الواو) زائدة إشباع حركة الميم{مؤمنات} مفعول به ثان (لا) ناهية جازمة{إلى الكفار} متعلّق بـ{ترجعوهنّ}،{لا} نافية مهملة في الموضعين{الواو} عاطفة في المواضع الستة{لهم} متعلّق بـ{حلّ}،{لهنّ} متعلّق بـ{يحلّون}،{ما} موصول في محلّ نصب مفعول به ثان{لا} نافية للجنس{عليكم} متعلّق بخبر لا{أن} حرف مصدريّ ونصب.. و{الواو} في{آتيتموهنّ} زائدة للإشباع.
والمصدر المؤوّل {أن تنكحوهنّ} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف متعلّق بالاستقرار الذي هو خبر أي: في أن تنكحوهنّ.
{أجورهنّ} مفعول به ثان منصوب (لا) ناهية جازمة{بعصم} متعلّق بـ{تمسكوا}،{ما} موصول في محلّ نصب مفعول به لفعل السؤال في الموضعين، والإشارة في{ذلكم} إلى الحكم المذكور في الآيات{بينكم} ظرف منصوب متعلّق بـ{يحكم}، (الواو) استئنافيّة.
جملة: {جاءكم المؤمنات...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {امتحنوهنّ...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {اللَّه أعلم...} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {علمتموهنّ...} لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء:
الشرط وفعله وجوابه.
وجملة: {لا ترجعوهنّ} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {لا هنّ حلّ...} لا محل لها تعليليّة.
وجملة: {لا هم يحلّون...} لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة.
وجملة: {يحلّون...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
وجملة: {آتوهم...} في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ.
وجملة: {أنفقوا...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: {لا جناح عليكم...} في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ.
وجملة: {تنكحوهنّ} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: {آتيتموهنّ...} في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.
وجملة: {لا تمسكوا...} في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ.
وجملة: {اسألوا...} في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ.
وجملة: {أنفقتم...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة: {يسألوا...} في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ.
وجملة: {أنفقوا...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثالث.
وجملة: {ذلك حكم اللَّه} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يحكم...} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {اللَّه عليم} لا محلّ لها استئنافيّة.
11- (الواو) عاطفة{إن فاتكم} مثل إن علمتموهنّ{من أزواجكم} متعلّق بـ{فاتكم} بحذف مضاف أي من جهة أزواجكم{إلى الكفّار} متعلّق بحال من أزواجكم أي مرتدّات (الفاء) عاطفة والثانية رابطة لجواب الشرط{مثل} مفعول به ثان عامله آتوا{ما} موصول في محلّ جرّ مضاف إليه، والعائد محذوف (الواو) عاطفة{الذي} موصول في محلّ نصب نعت للفظ الجلالة (به) متعلّق بالخبر{مؤمنون}.
وجملة: {فاتكم شي ء...} لا محلّ لها معطوفة على جملة علمتموهنّ..
وما بين الجملتين اعتراض.
وجملة: {عاقبتم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة فاتكم.
وجملة: {آتوا...} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {ذهبت أزواجهم...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: {أنفقوا...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: {اتّقوا...} في محلّ جزم معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: {أنتم به مؤمنون} لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).

.الصرف:

(10){عصم}: جمع عصمة اسم بمعنى عقدة النكاح، وزنه فعلة بكسر فسكون، ووزن عصم فعل بكسر ففتح.
{الكوافر}، جمع كافرة مؤنث كافر، اسم فاعل من الثلاثيّ كفر، وزنه فاعل والكوافر فواعل.

.[سورة الممتحنة: آية 12]

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذا جاءَكَ الْمُؤْمِناتُ يُبايِعْنَكَ عَلى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (12)}

.الإعراب:

{يأيّها النبيّ} مثل يأيها الذين (أن) حرف مصدريّ ونصب{لا} نافية{يشركن} مضارع مبنيّ على السكون في محلّ نصب، و(النون) فاعل{باللَّه} متعلّق بـ{يشركن}،{شيئا} مفعول مطلق نائب عن المصدر أي شيئا من الإشراك،{لا} نافية في المواضع الخمسة{ببهتان} متعلّق بـ{يأتين}،{بين} ظرف منصوب متعلّق بحال من ضمير الغائب في{يفترينه}،{في معروف} متعلّق بـ{يعصينك}، (الفاء) رابطة لجواب الشرط،{لهنّ} متعلّق بـ{استغفر}..
جملة النداء... لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة الشرط وفعله وجوابه... لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {جاءك المؤمنات...} في محل جرّ مضاف إليه.
وجملة: {يبايعنك...} في محلّ نصب حال من المؤمنات.
وجملة: {لا يشركن...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ{أن}.
والمصدر المؤوّل {ألّا يشركن} في محلّ جرّ بـ (على) متعلّق بـ (يبايعنك).
وجملة: {لا يسرقن...} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يشركن.
وجملة: {لا يزنين...} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يشركن.
وجملة: {لا يقتلن...} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يشركن.
وجملة: {لا يأتين...} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يشركن.
وجملة: {يفترينه...} في محلّ نصب حال من فاعل يأتين.
وجملة: {لا يعصينك...} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يشركن.
وجملة: {بايعهنّ} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {استغفر...} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: {إنّ اللَّه غفور...} لا محل لها تعليليّة.