فصل: مطلب في حياة الشهداء وخلق الجنة والنار وقصة أهل بنو معونة وما قاله معبد الخزاعي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



أي لا يجوز لأحد أن ينسبه للغلول {وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِما غَلَّ يَوْمَ الْقِيامَةِ} حاملا له على عنقه في النار ليزداد فضيحة {ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ} إن خيرا فخير وإن شرا فشر {وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (161)} فتيلا من جزاء أعمالهم والصحيح أنها أيضا في حادثة أحد لأن الرماة لما رأوا هزيمة المشركين ظنوا أن يقول الرسول من أخذ شيئا فهو له كما فعل في بدر، وهذا الذي حدا بهم إلى ترك مراكزهم لا غير فعاتبهم الرسول وقال لهم أظننتم ذلك فيّ فأنزل الله هذه الآية.
قال تعالى: {أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَ الله} كالمهاجرين والأنصار الذين جاهدوا ولم يبرحوا مكانهم ولم يتركوا رسولهم {كَمَنْ باءَ بِسَخَطٍ مِنَ الله} أي رجع من ساحة الحرب لخذلان الرسول وأصحابه وهم المنافقون المار ذكرهم {وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (162)} هي لأهلها لأن عبد الله ابن سلول وأصحابه ماتوا على الكفر وان المعبر عنهم برضوان الله {هُمْ} الذين اتبعوا الرسول لأن رضاء الله باتباعه صلّى الله عليه وسلم {دَرَجاتٌ} في التفضيل عند الله والذين تخلفوا عنه باءوا بسخط الله فهم دركات في غضبه والكل منهم متفاوتون {عِنْدَ الله} في الثواب والعقاب {وَالله بَصِيرٌ بِما يَعْمَلُونَ (163)} عليم بما يستحقه كل منهم، لأن البصير لا تخفى عليه خافية مهما دقت وخفي حجمها وأمرها، قال تعالى: {لَقَدْ مَنَّ الله} فأحسن وتفضل وأنعم {عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} خاصة والعرب عامة {إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ} من جنسهم ولسانهم وليسهل عليهم الأخذ منه وليثقوا به، قال أبو طالب في خطبة خديجة رضي الله عنها إلى محمد صلّى الله عليه وسلم: الحمد للّه الذي جعلنا من ذرية إبراهيم، وزرع إسماعيل، وضئضئ معد، وعنصر مضر، وجعلنا سدنة بيته، وسواس حرمه، وجعل لنا بيتا محجوجا وحرما آمنا، وجعلنا الحكام على الناس، وإن ابني هذا محمد بن عبد الله لا يوزن بفتى إلا رجح، وهو والله بعد هذا له نبأ عظيم وخطب جليل، وقد صدق والله رحمه الله وحقق فراسته، إذ أرسله إليهم {يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ} من دنس الشرك ودرن الخبث ونجاسة المحرمات ووسخ الأرجاس {وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ} في تضاعيف تعليمهم مدارك آيات الله المنزلة عليه ومعاني السنة التي يسنها لهم {وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ} بعثته إليهم {لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (164)} لا يخفى على أحد.
قال تعالى: {أَوَلَمَّا أَصابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ} بحادثة أحد من هزيمتكم وقتل خمسة وسبعين من رجالكم فإنكم {قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْها} من أعدائكم يوم بدر إذ قتلتم سبعين وأسرتم سبعين وهزمتموهم أيضا يوم أحد أولا وقتلتم منهم نيفا وعشرين عدا الجرحى {قُلْتُمْ أَنَّى هذا} أي كيف نغلب ولم أصابنا هذا وقد وعدنا النصر، ومن أين جاءنا هذا الخذلان.
والرسول معنا {قُلْ} لهم يا سيد الرسل إن هذا الانكسار {هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ} بسبب مخالفتكم رأي رسولكم أولا بالخروج، إذ كان رأيه البقاء بالمدينة حتى يجابهوهم فيها فيقاتلهم، وثانيا مبارحتكم أمكنتكم التي أمركم الثبات فيها في ساحة الحرب وحذركم وقال لكم إذا رأيتمونا تخطفنا الطير أو رأيتمونا هزمناهم ووطأناهم فلا تتركوها، ولذلك خذلتم {إِنَّ الله عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (165)} ومن قدرته قدر خذلانكم على مخالفتكم تلك ولم ينصركم عليهم تأديبا لكم كي لا تعودوا لمثلها {وَما أَصابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ} من قتل وهزيمة في هذه الحادثة {فَبِإِذْنِ الله} وإرادته وتقديره {وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ (166)} منكم من يصبر على الأذى في سبيل الله، ومن يجزع ويظن بالله ما لا يليق به، أي يختبر الله ذلك منهم فيظهره لعباده {وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نافَقُوا} فيظهر نفاقهم للناس أيضا ويفضحهم بينهم، وإلا فإن الله عالم بذلك كله ومدون في أزله، وإن ما وقع هو طبق علمه.
وكلمة النفاق لم تعرفها العرب قبل، أخذت من نافقاء اليربوع، لأن حجره له بابان إذا طلب من أحدهما هرب من الآخر، فوضع في الإسلام علامة على تلك الطائفة التي تبطن الكفر وتظهر الإسلام وتكمن الغيظ والبغض وتعلن الرضاء والمودة وتضمر الحقد والحسد وتجهر بخلافهما {وَقِيلَ لَهُمْ} والقائل هو جابر بن عبد الله بن جزام الأنصاري والمقول له عبد الله بن أبي سلول وأصحابه {تَعالَوْا قاتِلُوا فِي سَبِيلِ} أعداء الله إعلاء لكلمة الله {أَوِ ادْفَعُوا} الأعداء عن المجاهدين إخوانكم وكثروا سوادهم إن لم تقاتلوا {قالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتالًا لَاتَّبَعْناكُمْ} ولم نرجع، وقال عبد الله ما ندري علام نقاتل أنفسنا {هُمْ} المنافقون القائلون هذا القول: {لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ} يوم مقالتهم هذه لجابر جوابا لقوله يا قوم اذكروا الله فلا ترجعوا وتخذلوا نبيكم عند حضور عدوه {أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمانِ} لأنهم أظهروا نفاقهم وجاهروا بعنادهم وكانوا {يَقُولُونَ} كلمة الإيمان أمام الأصحاب {بِأَفْواهِهِمْ} قولا خارجيا {ما لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ} المحشوة بالكفر الخالية من الإيمان {وَالله أَعْلَمُ بِما يَكْتُمُونَ (167)} في قلوبهم قبل تكلمهم بالإيمان نفاقا، وهؤلاء هم {الَّذِينَ قالُوا لِإِخْوانِهِمْ} المنافقين في المدينة {وَقَعَدُوا} عن الجهاد بقصد خذلان الرسول، ثم بين ما قالوه لإخوانهم بقوله: {لَوْ أَطاعُونا} أولئك المؤمنون الذين خرجوا مع الرسول وقعدوا معنا {ما قُتِلُوا} في واقعة أحد فرد الله عليهم بقوله: {قُلْ} يا سيد الرسل {فَادْرَؤُا عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (168)} أن قعودكم يمنعكم منه لأن المقتول ميت بعمره، وإذا كان الموت لابد منه فليمت العاقل في سبيل الله، راجع الآية 158 المارة.
وتفيد هذه الآية أن المنافق شر من الكافر، وأن الحذر لا يغني عن القدر، وأن الموت في سبيل الله أشرف من الموت على الفراش وهو كذلك.

.مطلب في حياة الشهداء وخلق الجنة والنار وقصة أهل بنو معونة وما قاله معبد الخزاعي:

قال تعالى: {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ الله أَمْواتًا} كغيرهم ينقطع ذكرهم بالدنيا كلا {بَلْ أَحْياءٌ} يخلد ذكرهم فيها بما نالوه بسببه من الشهادة في الذب عن دينهم وعرضهم وبلادهم وكيانهم، لذلك يبقى ذكرهم الحسن شائع في الدنيا وفي الآخرة {عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169)} رزقا كريما لا نعرفه كما أن حياتهم حياة لا نعقلها، إذ اختصهم الله بها، لا نطلع على كنهها بالحس، ولا ندركها بالبصر، لأنها من أحوال البرزخ، ولا طريق للعلم بها إلا الاعتقاد الجازم بما ذكره الله، فلو رأيتهم أيها الرائي هناك {فَرِحِينَ بِما آتاهُمُ الله مِنْ فَضْلِهِ} من الكرامة والإحسان والنعيمه يفرحون {وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ} من إخوانهم الأحياء بأنهم إذا نالتهم الشهادة ولحقوهم إلى دار العزة يكونون مثلهم، وإذا رأيتهم تيقنت {أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ} من أحوال الآخرة {وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (170)} على ما فاتهم من الدنيا لأن الخير الذي رأوه أنساهم إياها.
{يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ الله وَفَضْلٍ} والتنوين في هاتين النكرتين يدل على التكثير فيكون المعنى نعمة كبيرة وفضل عظيم بما رزقوا من خير مقيم، كما أنهم يستبشرون لإخوانهم المار ذكرهم.
ولا تكرار هنا لأن الأول لغيرهم والثاني لهم {وَأَنَّ الله لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171)} الآخرين الذين جاهدوا ولم يتوفقوا للشهادة لأنهم سعداء مدّ الله في آجالهم ليكثر ثوابهم، فلهؤلاء ما ذكر الله، أما الذين لم يخرجوا للجهاد لعذر أقعدهم أو أمر من الرسول بالبقاء للمحافظة على المدن ومن فيها من العاجزين والأطفال والنساء والقيام بشئونهم فإن الله تعالى يثيبهم على حسب نياتهم وإخلاصهم.
روى البخاري ومسلم عن مسروق قال: سألنا عبد الله بن عمر عن هذه الآية: {وَلا تَحْسَبَنَّ} إلخ فقال أما انا قد سألنا عن ذلك (يدلّ على أن هذا الحديث مرفوع) فقال (يعني محمد صلّى الله عليه وسلم أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح في الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل، فاطلع إليهم ربهم اطّلاعة فقال هل تشتهون شيئا؟
قالوا أي شيء نشتهي ونحن نسرح في الجنة حيث شئنا، ففعل ذلك بهم ثلاثا، فلما رأوا أنهم لم يتركوا من أن يسألوا، قالوا يا رب نريد أن ترد علينا أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى، فلما رأى (وهو راء) أن ليس لهم حاجة تركوا.
هذا إخبار الله ورسوله عن المقتول في سبيل الله بأنه حي، وعليه فلا يجوز الدخول في هذا وأمثاله بالعقل، فإن العقل لمثله عقال يفسد ولا يصلح، بل يجب الدخول على هذا وأمثاله بالإيمان الصرف الذي من ورائه الإيقان الذي من ورائه العيان، فالعقل هذا كالملح المفسد لبعض، المصلح لآخر، تأمل وتروّ وتأنّ، ولا تقل هنا بالتأني تضيع الفرص والله يرشدك للصواب، راجع ما قدمناه في نظير هذه الآية الآية، 151 من سورة البقرة المارة.
واعلم أن في هذا الحديث دلالة على وجود الجنة وأنها مخلوقة خلافا لمن قال بخلافه، ودليل أيضا على عدم فناء الروح، وعلى أن المحسن ينعم في الآخرة وفي البرزخ، والمسيء يعذب فيهما، وهذا هو المذهب الحق، وإن ما جاء في هذا الحديث ليس بمستحيل على الله لأنه قادر على أن يصوّر أرواحهم على هيئة الطير.
أما القول بحياة الجسد فهو وإن لم يكن بعيدا على من يحيي العظام وهي رميم ويخلق البشر من النطفة وآدم من الطين وحواء من اللحم وعيسى من غير أب، وكون هذا الكون علويه وسفليه بلفظ كن، إلا أنه لم تجر عادة الله جلت قدرته بذلك، وليس فيه مزيد فضل أو عظيم منّة، ولا إليه حاجة، بل فيه ما فيه من إيقاع الشكوك والأوهام، وتكليف ضعفة المؤمنين بالإيمان به دون جدوى.
وما حكي عن مشاهدة بعض الشهداء الأقدمين كاملي الأجساد وأن قروحهم تشخب دما عند رفع أيديهم عنها أو نقلهم من محلهم فلعله مبالغة أو حديث خرافة عند بعض الناس الذين يعدون ناقله أو قائله في هذا الزمن من سفهة الأحلام وسخفاء العقول، راجع الآية 43 من سورة الزمر وما تشير إليه من المواضع التي لها علاقة لما في هذا البحث وإلى هنا انتهت الآيات النازلة في حادثة أحد.
وما قيل إن هذه الآية الأخيرة نزلت في شهداء بدر لا يصح، لأن الذي نزل فيهم هي آية 154 من سورة البقرة المارة.
وقال بعض المفسرين إنها نزلت في أهل بئر معونة، ويستدل بما رواه البخاري ومسلم قال: بعث رسول رسول الله صلّى الله عليه وسلم أقواما من بني سليم إلى بني عامر، وفي رواية: بعث خالي أخا لأم سليم واسمه خزام، في سبعين راكبا، فلما قدموا قال لهم خالي أتقدمكم فإن آمنوني حتى أبلغهم عن رسول الله وإلا كنتم مني قريبا، فتقدم، فأمنوه، فبينما هو يحدثهم عن رسول الله إذ أومئوا إلى رجل منهم فطعنه، فأنقذه، فقال الله أكبر فزت ورب الكعبة، ثم مالوا على بقية أصحابه فقتلوهم إلا رجلا منهم أعرج صعد الجبل، قال همام وأراه آخر معه، فأخبر جبريل عليه السلام النبي صلّى الله عليه وسلم أنهم قد لقوا ربهم، فرضي عنهم وأرضاهم، قال فكنا نقرأ (أن بلغوا عنا قومنا أن لقينا ربنا فرضي عنا وأرضانا) وهذا إن صح فهو من كلام جبريل لحضرة الرسول وليس من القرآن، إذ لو كان منه لأثبت فيه، وقد ذكرنا أن كل ما هو من هذا القبيل ليس من القرآن، يدل على هذا قوله) ثم نسخ بعد (أي أنهم نهوا عن قراءة تلك الجملة) فدعا عليهم رسول الله أربعين صباحا على رعل وذكوان وبني عصبة الذين عصوا الله ورسوله.
وفي رواية: رعلا وذكوان وبني لحيان استمدوا لرسول الله بسبعين رجلا من الأنصار كنا نسيهم القراء في زمانهم، كانوا يحتطبون بالنهار ويصلون بالليل، حتى إذا كانوا ببئر معونة (أرض ببني عامر وحرة بني سليم) قتلوهم وغدروا بهم، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقنت عليهم شهرا يدعو في الصبح على أحياء من العرب على رعل وذكوان وعصيه وبني لحيان، قال أنس فقرأنا فيهم قرآنا ثم رفع (أي ما ذكر أعلاه) وليس بشيء إذ ليس كل ما يخبر به جبريل حضرة الرسول يكون قرآنا، أما قوله فكنا نقرأ فهو عبارة عن تكرار ما قاله جبريل عليه السلام لحضرة الرسول عليه الصلاة والسلام بشأنهم، وقراءته حكايته، إذ لو كان قرآنا لدون في الصحف كغيره فيما كان يكتب عليه التي كانت في بيت عائشة ثم حفصة التي نقلها القراء في زمن عثمان إلى المصاحف، وحفظت كغيرها من قبل الكتبة، لذلك فلا معنى لقوله ثم نسخ، يدل عليه عدم بيان ما نسخ به، إذ لكل منسوخ ناسخ بما يدل على أن ذلك ليس من القرآن، ومن هنا شرع القنوت عند نزول كل حادثة بالمسلمين في الصلوات.
وفي رواية لمسلم: جاء أناس إلى النبي صلّى الله عليه وسلم فسألوه أن ابعث معنا رجالا يعلمونا القرآن والسنة، فبعث إليهم سبعين رجلا من الأنصار وذكر نحو ما تقدم، وذلك في شهر صفر السنة الرابعة من الهجرة على رأس أربعة أشهر من أحد، وهذا الخبر على فرض صحته كما جاء ليس نصا في سبب النزول، إذ قيل إن الذي نزل فيهم هو قوله تعالى: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأمر شَيْءٌ} الآية المارة، وكذلك لا يكاد يصح لأن السبب في نزولها قد ذكرناه في الآية 127 المارة، وقد بينا غير مرّة أن لا مانع من تعدد الأسباب، وأن آية واحدة قد تكون لعدة حوادث، والله أعلم.
قال تعالى: {الَّذِينَ اسْتَجابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ ما أَصابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا} وسارعوا بالإجابة {مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ (172)} عند الله لانقيادهم لأمر رسولهم.
نزلت هذه الآية في غزوة حمراء الأسد بعد الانصراف من غزوة أحد، روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها في هذه الآية قالت لعروة يا ابن أختي كان أبوك منهم والزبير وأبو بكر لما أصاب نبي الله ما أصاب يوم أحد وانصرف المشركون خاف أن يرجعوا فقال من يذهب في أثرهم؟ فانتدب منهم سبعون رجلا كان فيهم أبو بكر والزبير، قال فمر برسول الله صلّى الله عليه وسلم معبد الخزاعي بحمراء الأسد وكانت خزاعة مسلمهم وكافرهم عيبه رسول الله صلّى الله عليه وسلم بتهامة صفقتهم معه لا يخفون عنه شيئا كان بها، ومعبد يومئذ مشرك، فقال يا محمد والله لقد عزّ علينا ما أصابك، ولوددنا أن الله أعفاك فيهم، ثم خرج معبد من عند رسول الله حتى لقي أبا سفيان ومن معه بالروحاء، وقد أجمعوا على الرجعة إلى رسول الله وقالوا قد أصبنا جل أصحابه وقادتهم لنكرّن على بقيتهم ولنفرغنّ منهم، فلما رأى أبو سفيان معبدا قال ما وراءك يا معبد؟ قال محمد قد خرج عليكم بطلبكم في جمع لم أر مثله قط يتحرقون عليكم تحرقا، وقد اجتمع معه من كان تخلف عنه في يومكم وندموا على صنيعهم، وفيهم من الحنق عليكم شيء لم أر مثله قط، قال أبو سفيان ما تقول؟ قال والله ما أراك ترحل حتى ترى نواصي الخيل، قال فو الله لقد أجمعنا على الكرة عليهم لنستأصل بقيتهم، فقال والله إني أنهاك عن ذلك، فو الله لقد حملني ما رأيت على أن قلت أبياتا قال وما قلت، قال قلت:
كادت تهد من الأصوات راحلتي ** إذ سالت الأرض بالجرد الأبابيل

توري بأيد كرام لا تبابلة ** عند اللقاء ولا ميل معاذيل

فقلت ويل ابن حرب من لقائكم ** إذا تغطغطت البطحاء بالخيل

أتى نذير لأهل السيل ضاحية ** لكل ذي اربة منهم ومعقول

من جيش أحمد لا وحش تقابله ** وليس يوصف ما أنذرت بالفيل

قالوا فثنى ذلك أبو سفيان ومن معه.
ومن هنا يعلم أن الكذب لمصلحة جائز كما بينته في الآية 26 من سورة الأحزاب الآتية، وبأثناء هذا مر ركب من عبد القيس فقال أين تريدون؟ قالوا المدينة لأجل الميرة، قال فهل أنتم مبلغون عنا محمدا رسالة وأحمل لكم آبالكم زبيبا بعكاظ إذا وافيتموها؟ قالوا نعم، قال إذا وافيتموه فأخبروه أنا قد أجمعنا السير إليه وإلى أصحابه لنستأصل بقيتهم، وانصرف أبو سفيان إلى مكة.