فصل: (سورة آل عمران: الآيات 26- 27)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة آل عمران: الآيات 26- 27]

{قُلِ اللهمَّ مالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ أنك عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (26) تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَتُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ (27)}.
{قُلِ} فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة {اللهمَّ} منادى مفرد علم بباء النداء المحذوفة المعوض عنها بالميم المشددة {مالِكَ} منادى أو بدل من اللهم وفيها أقوال غير ذلك {الْمُلْكِ} مضاف إليه {تُؤْتِي} فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء والفاعل أنت {الْمُلْكِ} مفعول به أول {مَنْ} اسم موصول مفعول به ثان وجملة {تَشاءُ} صلة الموصول وجملة {تُؤْتِي الْمُلْكَ} في محل نصب حال من اللهم.
{وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشاءُ} وتنزع الملك مضارع ومفعول به ممن: متعلقان بتنزع والجملة معطوفة وجملة تشاء صلة الموصول.
{وَتُعِزُّ مَنْ تَشاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشاءُ} عطف {بِيَدِكَ} متعلقان بمحذوف خبر {الْخَيْرُ} مبتدأ والجملة مستأنفة {إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} إن واسمها خبرها قدير وشيء: مضاف إليه والجار والمجرور متعلقان بقدير.
{تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ} فعل مضارع ومفعوله وجار ومجرور متعلقان بتولج والجملة مستأنفة ومثلها {وَتُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ} عطف وكذلك {وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ} و{وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ} {وَتَرْزُقُ مَنْ تَشاءُ} فعل مضارع واسم الموصول مفعوله والفاعل أنت وجملة تشاء صلة الموصول {بِغَيْرِ} متعلقان بمحذوف صفة لمفعول به ثان محذوف التقدير: ترزق رزقا وافرا بغير حساب {حِسابٍ} مضاف إليه، والجملة معطوفة.

.[سورة آل عمران: آية 28]

{لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكافِرِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَلَيْسَ مِنَ الله فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقاةً وَيُحَذِّرُكُمُ الله نَفْسَهُ وَإِلَى الله الْمَصِيرُ (28)}.
{لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ} لا ناهية جازمة. يتخذ فعل مضارع مجزوم وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين {الْمُؤْمِنُونَ} فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم {الْكافِرِينَ} مفعول به أول {أَوْلِياءَ} مفعول به ثان {مِنْ دُونِ} متعلقان بمحذوف صفة أولياء {الْمُؤْمِنِينَ} مضاف إليه {وَمَنْ} الواو حالية أو استئنافية من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ {يَفْعَلْ} فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط والفاعل هو {ذلِكَ} اسم إشارة مفعول به.
{فَلَيْسَ} الفاء رابطة لجواب الشرط {ليس} فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو {مِنَ الله} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بمحذوف حال من شيء لأنه تقدم عليه {فِي شَيْءٍ} متعلقان بمحذوف خبر ليس. والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط خبر من {إِلَّا} أداة حصر {أَنْ تَتَّقُوا} المصدر المؤول من أن المصدرية والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور في محل نصب مفعول مطلق التقدير: إلا تقية.
{مِنْهُمْ} متعلقان بتتقوا {تُقاةً} مفعول مطلق {وَيُحَذِّرُكُمُ الله نَفْسَهُ} فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعله والكاف مفعول به أول ونفسه مفعول به ثان. والجملة مستأنفة {وَإِلَى الله الْمَصِيرُ} لفظ الجلالة مجرور بإلى والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم {الْمَصِيرُ} مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة.

.[سورة آل عمران: آية 29]

{قُلْ إِنْ تُخْفُوا ما فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ الله وَيَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَالله عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29)}.
{قُلْ} الجملة مستأنفة إِنْ شرطية جازمة {تُخْفُوا} فعل مضارع مجزوم والواو فاعله وهو فعل الشرط واسم الموصول ما مفعوله {فِي صُدُورِكُمْ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة مقول القول: {أَوْ تُبْدُوهُ} عطف على إن تخفوا ما {يَعْلَمْهُ الله} فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والهاء مفعوله والله لفظ الجلالة فاعله والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء {وَيَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ} الواو استئنافية وفعل مضارع فاعله مستتر وما الموصولية مفعوله، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة مستأنفة {وَما فِي الْأَرْضِ} عطف على ما في السموات {وَالله عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وقدير خبره والجار والمجرور متعلقان بقدير. والجملة استئنافية.

.[سورة آل عمران: آية 30]

{يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَما عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ الله نَفْسَهُ وَالله رَؤُفٌ بِالْعِبادِ (30)}.
{يَوْمَ} مفعول فيه ظرف زمان معلق بفعل محذوف تقديره اذكر {تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ} تجد فعل مضارع وكل فاعل واسم الموصول ما مفعول به ونفس مضاف إليه. عملت ماض فاعله مستتر وجملة عملت صلة الموصول لا محل لها {مِنْ خَيْرٍ} متعلقان بمحذوف حال {مُحْضَرًا} حال {وَما عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ} عطف على {ما عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ} وجملة عملت صلة الموصول {تَوَدُّ} فعل مضارع والفاعل هي والجملة في محل نصب حال {لَوْ} شرطية غير جازمة {أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَدًا} أن وأمدا اسمها وبينها ظرف متعلق بمحذوف خبر وبينه عطف على بينها. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف تقديره موجود. وجواب لو محذوف تقديره: لسعدت بذلك.
{بَعِيدًا} صفة.
{وَيُحَذِّرُكُمُ الله نَفْسَهُ} تقدم إعرابها {وَالله رَؤُفٌ بِالْعِبادِ} لفظ الجلالة مبتدأ ورؤوف خبره والجار والمجرور متعلقان بالخبر رؤوف، والجملة استئنافية.

.[سورة آل عمران: الآيات 31- 32]

{قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ الله فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ الله وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَالله غَفُورٌ رَحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا الله وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ الله لا يُحِبُّ الْكافِرِينَ (32)}.
{قُلْ} الجملة مستأنفة {إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ الله} إن شرطية جازمة. كنتم فعل ماض ناقص والتاء اسمها وجملة تحبون خبرها وجملة {إِنْ كُنْتُمْ} مقول القول: {فَاتَّبِعُونِي} الفاء واقعة في جواب الشرط {اتبعوني} فعل أمر مبني على حذف النون، والنون للوقاية والواو فاعل والياء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط {يُحْبِبْكُمُ} فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب اتبعوني، والكاف مفعول به {الله} لفظ الجلالة فاعل.
{وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ} عطف على {يُحْبِبْكُمُ الله} {وَالله غَفُورٌ رَحِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وغفور رحيم خبراه والجملة مستأنفة.
{قُلْ} الجملة مستأنفة و{أَطِيعُوا الله} فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة مقول القول: {وَالرَّسُولَ} عطف على الله {فَإِنْ تَوَلَّوْا} الفاء استئنافية إن شرطية جازمة وتولوا فعل مضارع حذفت منه التاء والواو فاعل وهو فعل الشرط. أو هو فعل ماض... والجملة ابتدائية {فَإِنَّ الله} الفاء واقعة في جواب الشرط وإن ولفظ الجلالة اسمها وجملة {لا يُحِبُّ الْكافِرِينَ} خبرها وجملة {فَإِنَّ الله} في محل جزم جواب الشرط.

.[سورة آل عمران: الآيات 33- 34]

{إِنَّ الله اصْطَفى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْراهِيمَ وَآلَ عِمْرانَ عَلَى الْعالَمِينَ (33) ذُرِّيَّةً بَعْضُها مِنْ بَعْضٍ وَالله سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34)}.
{إِنَّ الله} إن ولفظ الجلالة اسمها {اصْطَفى آدَمَ} فعل ماض ومفعول به والفاعل هو والجملة خبر إن {وَنُوحًا وَآلَ إِبْراهِيمَ} عطف على آدم وإبراهيم مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة {وَآلَ عِمْرانَ} عطف وعمران مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والألف والنون {عَلَى الْعالَمِينَ} متعلقان بالفعل اصطفى، وجملة {إِنَّ الله} استئنافية.
{ذُرِّيَّةً} بدل من نوح.. منصوب بالفتحة أو حال {بَعْضُها} مبتدأ {مِنْ بَعْضٍ} متعلقان بمحذوف خبر، والجملة في محل جر صفة لذرية {وَالله سَمِيعٌ عَلِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة.

.[سورة آل عمران: الآيات 35- 36]

{إِذْ قالَتِ امْرَأَتُ عِمْرانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ ما فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي أنك أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35) فَلَمَّا وَضَعَتْها قالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُها أُنْثى وَالله أَعْلَمُ بِما وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثى وَإِنِّي سَمَّيْتُها مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُها بِكَ وَذُرِّيَّتَها مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ (36)}.
{إِذْ} ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل المحذوف اذكر {قالَتِ امْرَأَتُ عِمْرانَ} فعل ماض وفاعل وعمران مضاف إليه مجرور بالفتحة {رَبِّ} منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم {إِنِّي نَذَرْتُ} إن والياء اسمها وجملة نذرت خبرها {لَكَ} متعلقان بنذرت ما اسم موصول مفعول به {فِي بَطْنِي} اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة {مُحَرَّرًا} حال أو صفة لموصوف محذوف تقديره غلاما محررا {فَتَقَبَّلْ مِنِّي} الفاء استئنافية أو الفصيحة {فَتَقَبَّلْ} فعل دعاء والفاعل أنت {مِنِّي} متعلقان بتقبل.
{إِنَّكَ} إن واسمها {أَنْتَ} مبتدأ {السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} خبرا أنت والجملة الاسمية خبر إن وجملة {إِنَّكَ أَنْتَ} الجملة تعليلية.
{فَلَمَّا} الفاء استئنافية لما ظرفية شرطية {وَضَعَتْها} فعل ماض ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة {قالَتْ} فعل ماض والفاعل هي والجملة جواب شرط غير جازم {رَبِّ} منادى مضاف منصوب {إِنِّي وَضَعْتُها} إن واسمها وجملة وضعتها خبرها {أُنْثى} بدل من الهاء في وضعتها أو حال {وَالله أَعْلَمُ بِما وَضَعَتْ} الواو اعتراضية ولفظ الجلالة مبتدأ أعلم خبر والجملة اعتراضية {بِما} متعلقان بأعلم وجملة {وَضَعَتْ} صلة الموصول لا محل لها {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثى} الواو عاطفة ليس الذكر فعل ماض ناقص واسمه كالأنثى: متعلقان بمحذوف خبر والجملة معطوفة على {وَضَعْتُها أُنْثى} {وَإِنِّي سَمَّيْتُها مَرْيَمَ} إن واسمها وجملة سميتها خبر {مَرْيَمَ} مفعول به ثان {وَإِنِّي أُعِيذُها} إن واسمها وجملة أعيذها خبرها وجملة {إِنِّي أُعِيذُها} معطوفة {بِكَ} متعلقان بأعيذها {وَذُرِّيَّتَها} عطف على الهاء في أعيذها {مِنَ الشَّيْطانِ} متعلقان بأعيذها {الرَّجِيمِ} صفة.

.[سورة آل عمران: آية 37]

{فَتَقَبَّلَها رَبُّها بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَها نَباتًا حَسَنًا وَكَفَّلَها زَكَرِيَّا كُلَّما دَخَلَ عَلَيْها زَكَرِيَّا الْمِحْرابَ وَجَدَ عِنْدَها رِزْقًا قالَ يا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هذا قالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ الله إِنَّ الله يَرْزُقُ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ (37)}.
{فَتَقَبَّلَها رَبُّها} الفاء عاطفة وفعل ماض ومفعول به وربها فاعل وقرئ بالنصب على النداء أي تقبلها يا ربها {بِقَبُولٍ} متعلقان بتقبل {حَسَنٍ} صفة.
{وَأَنْبَتَها نَباتًا حَسَنًا} فعل ماض ومفعول به ونباتا مفعول مطلق {حَسَنًا} صفة.
{وَكَفَّلَها زَكَرِيَّا} فعل ماض والهاء مفعوله الأول وزكريا مفعوله الثاني والفاعل مستتر تقديره الله والجملة معطوفة {كُلَّما} ظرف متعلق بالجواب وهو فعل وجد وجملة {دَخَلَ} في محل جر بالإضافة {دَخَلَ عَلَيْها زَكَرِيَّا الْمِحْرابَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بدخل {وَجَدَ عِنْدَها رِزْقًا} فعل ماض والفاعل هو ومفعوله والظرف متعلق بوجد أو بحال محذوفة من رزقا. والجملة جواب شرط غير جازم.
{قالَ} فعل ماض فاعله مستتر {يا مَرْيَمُ} منادى مفرد علم مبني على الضم {أَنَّى} اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر {لَكِ} متعلقان بمحذوف خبر {هذا} اسم إشارة مبتدأ والجملة مقول القول: {قالَتْ} الجملة مستأنفة {هُوَ مِنْ عِنْدِ الله} هو مبتدأ من عند متعلقان بمحذوف خبر ولفظ الجلالة مضاف إليه {إِنَّ الله يَرْزُقُ مَنْ يَشاءُ} إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة يرزق خبرها من اسم موصول مفعول به وجملة يشاء صلة الموصول لا محل لها {بِغَيْرِ حِسابٍ} متعلقان بيرزق والجملة {إِنَّ الله} استئنافية.

.[سورة آل عمران: الآيات 38- 39]

{هُنالِكَ دَعا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً أنك سَمِيعُ الدُّعاءِ (38) فَنادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرابِ أَنَّ الله يُبَشِّرُكَ بِيَحْيى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ الله وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39)}.
{هُنالِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية أو المكانية واللام للبعد والكاف للخطاب {دَعا زَكَرِيَّا رَبَّهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة استئنافية {رَبَّهُ} منادى مضاف منصوب.
{هَبْ} فعل دعاء فاعله مستتر {لِي} متعلقان بالفعل هب {مِنْ لَدُنْكَ} متعلقان بهب أو بمحذوف حال لذرية {ذُرِّيَّةً} مفعول به {طَيِّبَةً} صفة {إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعاءِ} إن واسمها وخبرها والدعاء مضاف إليه والجملة مستأنفة أو تعليلية.
{فَنادَتْهُ الْمَلائِكَةُ} فعل ماض ومفعول به وفاعل ونادته مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والجملة معطوفة.
{وَهُوَ قائِمٌ} الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية وجملة {يُصَلِّي فِي الْمِحْرابِ} حالية أو خبر ثان {أَنَّ الله يُبَشِّرُكَ بِيَحْيى} أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة يبشرك خبر والجار والمجرور متعلقان بيبشرك {مُصَدِّقًا} حال منصوبة {بِكَلِمَةٍ} متعلقان بمصدقا {مِنَ الله} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بمحذوف صفة لكلمة {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا} عطف على مصدقا {مِنَ الصَّالِحِينَ} متعلقان بمحذوف صفة {نَبِيًّا} والجملة الاسمية {وَهُوَ قائِمٌ...} في محل نصب حال وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بنادته والتقدير: نادته ببشارة الله.

.[سورة آل عمران: آية 40]

{قالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عاقِرٌ قالَ كَذلِكَ الله يَفْعَلُ ما يَشاءُ (40)}.
{قالَ} فعل ماض والفاعل هو والجملة مستأنفة {رَبِّ} منادى بأداة نداء محذوفة {أَنَّى} اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الحال {يَكُونُ} فعل مضارع تام {لِي} متعلقان بيكون {غُلامٌ} فاعل يكون مرفوع والجملة مقول القول.
{وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ} فعل ماض ومفعول به وفاعل وقد حرف تحقيق والجملة في محل نصب حال والجملة الاسمية {وَامْرَأَتِي عاقِرٌ} عطف على ما قبلها.
{قالَ} ماض والفاعل مستتر {كَذلِكَ} ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق أو بمحذوف خبر التقدير: الأمر كذلك. والجملة مقول القول.
{الله} لفظ الجلالة مبتدأ {يَفْعَلُ ما يَشاءُ} الجملة خبر وجملة يشاء صلة الموصول وجملة {قالَ كَذلِكَ الله} استئنافية.