فصل: (سورة آل عمران: الآيات 125- 126)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة آل عمران: الآيات 125- 126]

{بَلى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هذا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ (125) وَما جَعَلَهُ الله إِلاَّ بُشْرى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِنْدِ الله الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (126)}.
{بَلى} حرف جواب إِنْ شرطية جازمة {تَصْبِرُوا} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وجملتا {وَتَتَّقُوا}، {وَيَأْتُوكُمْ} عطف على تصبروا وهما مثلها في الإعراب {مِنْ فَوْرِهِمْ} متعلقان بيأتوكم {هذا} اسم إشارة في محل جر صفة لفورهم وجملة إن تصبروا مستأنفة {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ} مثل يمددكم ربكم بثلاثة.
{وَما جَعَلَهُ الله} الواو استئنافية ما نافية وفعل ماض والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعله {إِلَّا} أداة حصر {بُشْرى} مفعول به ثان أو مفعول لأجله {لَكُمْ} متعلقان ببشرى {وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ} الواو عاطفة واللام للتعليل تطمئن مضارع منصوب بأن المضمرة والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور معطوفان على بشرى قلوبكم فاعل، {بِهِ} متعلقان بتطمئن {وَمَا النَّصْرُ} ما نافية النصر مبتدأ {إِلَّا} أداة حصر {مِنْ عِنْدِ} متعلقان بالخبر المحذوف {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه {الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} صفتان لله والجملة مستأنفة.

.[سورة آل عمران: آية 127]

{لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خائِبِينَ (127)}.
{لِيَقْطَعَ} اللام للتعليل يقطع فعل مضارع منصوب بأن المضمرة والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بفعل نصركم المحذوف {طَرَفًا} مفعول به.
{مِنَ الَّذِينَ} متعلقان بمحذوف صفة طرفا وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول {أَوْ يَكْبِتَهُمْ} عطف على يقطع {فَيَنْقَلِبُوا خائِبِينَ} الفاء عاطفة ومضارع منصوب، وهو منصوب بحذف النون والواو فاعل وخائبين حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

.[سورة آل عمران: الآيات 128- 129]

{لَيْسَ لَكَ مِنَ الأمر شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظالِمُونَ (128) وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَالله غَفُورٌ رَحِيمٌ (129)}.
{لَيْسَ} فعل ماض ناقص {لَكَ} متعلقان بمحذوف خبر {مِنَ الأمر} متعلقان بمحذوف حال {شيء} اسم ليس المؤخر والجملة معترضة {أَوْ يَتُوبَ} أو حرف عطف يتوب معطوف على ليقطع وقيل منصوب بأن المضمرة بعد أو والفاعل هو {عَلَيْهِمْ} متعلقان بيتوب {أَوْ يُعَذِّبَهُمْ} عطف على أو يتوب {فَإِنَّهُمْ ظالِمُونَ} الفاء تعليلية إن واسمها وخبرها والجملة تعليلية لا محل لها.
{وَلِلَّهِ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ما اسم موصول مبتدأ {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {وَما فِي الْأَرْضِ} عطف {يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل المضارع يغفر والجملة في محل نصب حال وجملة يشاء صلة الموصول من {وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ} فعل مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة {مَنْ} اسم موصول مفعول به وجملة يشاء صلة {وَالله} {غَفُورٌ رَحِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وغفور رحيم خبراه والجملة مستأنفة.

.[سورة آل عمران: الآيات 130- 132]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبَوا أَضْعافًا مُضاعَفَةً وَاتَّقُوا الله لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130) وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكافِرِينَ (131) وَأَطِيعُوا الله وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (132)}.
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تقدم إعرابها {لا تَأْكُلُوا الرِّبَوا} لا الناهية تأكلوا فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله ومفعوله {أَضْعافًا} حال {مُضاعَفَةً} صفة والجملة ابتدائية {وَاتَّقُوا الله} فعل أمر والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} لعل واسمها وجملة تفلحون خبرها وجملة لعلكم تعليلية.
{وَاتَّقُوا النَّارَ} مثل واتقوا الله {الَّتِي} اسم موصول في محل نصب صفة {أُعِدَّتْ لِلْكافِرِينَ} فعل ماض مبني للمجهول والتاء تاء التأنيث ونائب الفاعل مستتر والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعدت.
{وَأَطِيعُوا الله} فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة {وَالرَّسُولَ} عطف على الله {لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} مثل لعلكم تفلحون.

.[سورة آل عمران: الآيات 133- 134]

{وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعافِينَ عَنِ النَّاسِ وَالله يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134)}.
{وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل {مِنْ رَبِّكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لمغفرة {وَجَنَّةٍ} عطف على مغفرة {عَرْضُهَا السَّماواتُ} مبتدأ وخبر {وَالْأَرْضُ} عطف {أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده ونائب الفاعل هي والجملة صفة جنة الثانية وجملة عرضها السموات هي صفة أولى.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر صفة للمتقين {يُنْفِقُونَ} فعل مضارع وفاعل {فِي السَّرَّاءِ} متعلقان بينفقون {وَالضَّرَّاءِ} عطف والجملة صلة {وَالْكاظِمِينَ} عطف على الذين مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم {الْغَيْظَ} مفعول به لاسم الفاعل الكاظمين {وَالْعافِينَ عَنِ النَّاسِ} عطف على الكاظمين والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل العافين {وَالله يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} لفظ الجلالة مبتدأ وجملة يحب المحسنين خبره جملة والله يحب استئنافية.

.[سورة آل عمران: آية 135]

{وَالَّذِينَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا الله فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ الله وَلَمْ يُصِرُّوا عَلى ما فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135)}.
{وَالَّذِينَ} عطف على الذين قبلها {إِذا} ظرف للمستقبل {فَعَلُوا فاحِشَةً} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة {أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ} الجملة معطوفة على ما قبلها {ذَكَرُوا الله} فعل ماض والواو فاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة جواب الشرط إذ لا محل لها {فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ} ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة بالفاء على ما قبلها {وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا الله} الواو استئنافية من اسم استفهام مبتدأ وجملة يغفر الذنوب خبره إلا أداة حصر {الله} لفظ الجلالة بدل من الضمير المستتر في يغفر مرفوع بالضمة وجملة ومن يغفر استئنافية.
{وَلَمْ يُصِرُّوا} الواو عاطفة يصروا فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل {عَلى ما فَعَلُوا} ما مصدرية أو موصولة والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيصروا {وَهُمْ يَعْلَمُونَ} الجملة حالية وجملة يعلمون خبر هم.

.[سورة آل عمران: آية 136]

{أُولئِكَ جَزاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ (136)}.
{أُولئِكَ} اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.
{جَزاؤُهُمْ} مبتدأ ثان والهاء محل جر بالإضافة {مَغْفِرَةٌ} خبره والمبتدأ والخبر جزاؤهم مغفرة خبر المبتدأ أولئك وجملة أولئك جزاؤهم خبر الذين {مِنْ رَبِّهِمْ} متعلقان بصفة لمغفرة {وَجَنَّاتٌ} عطف على مغفرة {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والأنهار فاعله والجملة في محل رفع صفة لجنات {خالِدِينَ} حال منصوبة بالياء {فِيها} متعلقان بخالدين {وَنِعْمَ} فعل ماض لإنشاء المدح {أَجْرُ} فاعله {الْعامِلِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء والجملة مستأنفة.

.[سورة آل عمران: الآيات 137- 138]

{قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُروا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (137) هذا بَيانٌ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (138)}.
{قَدْ} حرف تحقيق {خَلَتْ} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.
{مِنْ قَبْلِكُمْ} متعلقان بخلت {سُنَنٌ} فاعل {فَسِيرُوا} الفاء الفصيحة وفعل أمر والواو فاعله {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بسيروا والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {فَانْظُروا} مثل فسيروا والجملة معطوفة {كَيْفَ} اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر مقدم {كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ} كان واسمها والمكذبين مضاف إليه وجملة كيف كان في محل نصب مفعول به للفعل قبلها.
{هذا} اسم إشارة مبتدأ {بَيانٌ} خبره {لِلنَّاسِ} متعلقان بالمصدر بيان أو بمحذوف صفة {وَهُدىً وَمَوْعِظَةٌ} معطوفة على بيان {لِلْمُتَّقِينَ} متعلقان بموعظة أو بمحذوف صفتها وجملة هذا بيان استئنافية.

.[سورة آل عمران: الآيات 139- 140]

{وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (139) إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُداوِلُها بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ الله الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَداءَ وَالله لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140)}.
{وَلا تَهِنُوا} الواو عاطفة تهنوا مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة ومثلها {وَلا تَحْزَنُوا} {وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ} أنتم مبتدأ الأعلون خبره مرفوع بالواو والجملة في محل نصب حال {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} إن الشرطية وكان واسمها وخبرها وفعل كان في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
{إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ} إن الشرطية والفعل المضارع فعل الشرط وقرح فاعله والجملة مستأنفة {فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ} قد للتحقيق مس القوم فعل ماض ومفعوله وفاعله مؤخر والجملة معطوفة بالفاء {مِثْلُهُ} صفة قرح وجواب الشرط محذوف تقديره: فلا تيأسوا {وَتِلْكَ} الواو استئنافية تلك اسم إشارة مبتدأ {الْأَيَّامُ} بدل {نُداوِلُها بَيْنَ النَّاسِ} فعل مضارع ومفعوله والفاعل مستتر بين ظرف تعلق بالفعل الناس مضاف إليه والجملة خبر المبتدأ وجملة تلك الأيام استئنافية {وَلِيَعْلَمَ} الواو عاطفة اللام لام التعليل يعلم مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل {الله} لفظ الجلالة فاعل {الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به وجملة {آمَنُوا} صلة الموصول.
{وَيَتَّخِذَ} عطف على ليعلم {مِنْكُمْ} متعلقان بيتخذ {شُهَداءَ} مفعول به {وَالله لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} الله لفظ الجلالة مبتدأ وجملة لا يحب الظالمين خبره وجملة: {والله لا يحب} مستأنفة أو تعليلية أو اعتراضية.

.[سورة آل عمران: الآيات 141- 142]

{وَلِيُمَحِّصَ الله الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكافِرِينَ (141) أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ الله الَّذِينَ جاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142)}.
{وَلِيُمَحِّصَ الله الَّذِينَ} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ولفظ الجلالة فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة معطوفة وجملة {آمَنُوا} صلة الموصول وجملة {وَيَمْحَقَ الْكافِرِينَ} معطوفة على وليمحص {أَمْ حَسِبْتُمْ} أم حرف عطف حسبتم فعل ماض وفاعل و{أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ} سدت مسد مفعولي حسبتم والتقدير: لا تحسبوا دخول الجنة.
{وَلَمَّا} الواو حالية لما حرف جازم {يَعْلَمِ} مضارع مجزوم بالسكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين {الله} لفظ الجلالة فاعله {الَّذِينَ} مفعوله وجملة {جاهَدُوا} صلة الموصول {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما وجملة {وَلَمَّا يَعْلَمِ} في محل نصب حال {وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} الواو للمعية يعلم مضارع منصوب بأن المضمرة بعد واو المعية والفاعل هو الصابرين مفعول به منصوب بالياء وأن وما بعدها في تأويل مصدر معطوف على مصدر مؤول من الفعل السابق التقدير: ولما يعلم الله المجاهدين والصابرين.

.[سورة آل عمران: آية 143]

{وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (143)}.
{وَلَقَدْ كُنْتُمْ} الواو استئنافية اللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق كنتم كان واسمها {تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة خبر كنتم {مِنْ قَبْلِ} متعلقان بتمنون {أَنْ تَلْقَوْهُ} المصدر المؤول من الحرف المصدري والفعل في محل جر بالإضافة.
{فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ} الفاء عاطفة رأيتموه فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة {وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ} مبتدأ والجملة خبره وجملة {وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ} حالية.

.[سورة آل عمران: آية 144]

{وَما مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ الله شَيْئًا وَسَيَجْزِي الله الشَّاكِرِينَ (144)}.
{وَما مُحَمَّدٌ} الواو استئنافية ما نافية محمد صلّى الله عليه وسلّم مبتدأ {إِلَّا} أداة حصر {رَسُولٌ} خبر {قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ} خلت فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والتاء للتأنيث والجار والمجرور متعلقان بالفعل {الرُّسُلُ} فاعل {أَفَإِنْ} الهمزة للاستفهام الاستنكاري والفاء عاطفة إن شرطية {ماتَ} فعل ماض فاعله مستتر وهو في محل جزم فعل الشرط {أَوْ قُتِلَ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة معطوفة على مات {انْقَلَبْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة جواب شرط لا محل لها {عَلى أَعْقابِكُمْ} متعلقان بانقلبتم أو بمحذوف حال تقديره: مرتدين أو بالفعل انقلبتم {وَمَنْ يَنْقَلِبْ} من شرطية ينقلب فعل مضارع مجزوم {عَلى عَقِبَيْهِ} متعلقان بينقلب والجملة مستأنفة {فَلَنْ} الفاء رابطة للجواب {لن} حرف ناصب {يَضُرَّ الله شَيْئًا} فعل مضارع ولفظ الجلالة مفعول به والفاعل مستتر {شَيْئًا} نائب مفعول مطلق والجملة في محل جزم جواب الشرط.
{وَسَيَجْزِي الله الشَّاكِرِينَ} السين للاستقبال وفعل مضارع وفاعل ومفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر، والجملة مستأنفة.