فصل: (سورة آل عمران: آية 176)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة آل عمران: آية 176]

{وَلا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا الله شَيْئًا يُرِيدُ الله أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (176)}.
{وَلا} الواو استئنافية ولا ناهية.
{يَحْزُنْكَ} فعل مضارع مجزوم والكاف مفعوله والجملة مستأنفة {الَّذِينَ} اسم موصول فاعل وجملة {يُسارِعُونَ فِي الْكُفْرِ} صلة {إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا الله شَيْئًا} إن واسمها يضروا فعل مضارع منصوب والواو فاعل الله لفظ الجلالة مفعوله شيئا نائب مفعول مطلق منصوب وجملة لن يضروا خبر إنّ وجملة {إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا} تعليلية لا محل لها {يُرِيدُ الله} مضارع لفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة {أَلَّا يَجْعَلَ} مضارع منصوب بأن ولا نافية والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به {لَهُمْ} متعلقان بمفعول به ثان محذوف {حَظًّا} مفعول به أول {فِي الْآخِرَةِ} متعلقان بمحذوف صفة حظ {وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ} عذاب مبتدأ مؤخر وعظيم صفة ولهم جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة معطوفة أو مستأنفة.

.[سورة آل عمران: آية 177]

{إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بالإيمان لَنْ يَضُرُّوا الله شَيْئًا وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (177)}.
{إِنَّ الَّذِينَ} إن واسم الموصول اسمها {اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بالإيمان} ماض والواو فاعله الكفر مفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل {لَنْ يَضُرُّوا الله شَيْئًا} سبق إعرابها في الآية السابقة والجملة في محل رفع خبر إن {وَلَهُمْ} متعلقان بخبر محذوف {عَذابٌ أَلِيمٌ} مبتدأ وصفة والجملة معطوفة أو مستأنفة.

.[سورة آل عمران: آية 178]

{وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّما نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّما نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ (178)}.
{وَلا يَحْسَبَنَّ} الواو استئنافية لا ناهية جازمة يحسبن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم {الَّذِينَ} اسم موصول فاعله وجملة {كَفَرُوا} صلة {أَنَّما نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ} أن حرف مشبه بالفعل ما مصدرية نملي فعل مضارع والفاعل نحن والمصدر المؤول في محل نصب اسم أن ويجوز إعراب ما موصولة، لهم متعلقان بالفعل قبلهما خير خبر أن {لِأَنْفُسِهِمْ} متعلقان بخير وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يحسبن {أَنَّما نُمْلِي لَهُمْ} الجملة مستأنفة {لِيَزْدادُوا إِثْمًا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله إثما تمييز والمصدر المؤول من الفعل يزدادوا وأن المضمرة في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بنملي {وَلَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ} مثل ولهم عذاب أليم قبله.

.[سورة آل عمران: آية 179]

{ما كانَ الله لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلى ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَما كانَ الله لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلكِنَّ الله يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشاءُ فَآمِنُوا بِالله وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179)}.
{ما كانَ الله} ما نافية كان ولفظ الجلالة اسمها {لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود المسبوقة بنفي والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مريدا تركهم {الْمُؤْمِنِينَ} مفعول به {عَلى ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ} ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيذر {أَنْتُمْ} مبتدأ {عَلَيْهِ} متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية صلة الموصول {حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ} حتى حرف غاية وجر والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى والفعل يميز في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بيذر {مِنَ الطَّيِّبِ} متعلقان بيميز {وَما كانَ الله لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ} عطف على {ما كانَ الله لِيَذَرَ...} وهي مثلها في إعرابها {وَلكِنَّ الله يَجْتَبِي} لكن ولفظ الجلالة اسمها وجملة يجتبي خبرها وجملة {وَلكِنَّ} معطوفة {مِنْ رُسُلِهِ} متعلقان بحتى {مَنْ يَشاءُ} اسم موصول مفعول به وجملة يشاء صلة الموصول.
{فَآمِنُوا بِالله} الفاء هي الفصيحة وفعل أمر والواو فاعله ولفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط غير جازم {وَرُسُلِهِ} عطف على الله {وَإِنْ تُؤْمِنُوا} الواو استئنافية إن شرطية تؤمنوا فعل الشرط مجزوم بحذف النون والواو فاعل {وَتَتَّقُوا} عطف {فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ} الجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط. الفاء رابطة للجواب والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف وأجر مبتدأ وعظيم صفة.

.[سورة آل عمران: آية 180]

{وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِما آتاهُمُ الله مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ ما بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَلِلَّهِ مِيراثُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالله بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (180)}.
{وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ} يحسبن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم بلا الناهية والجملة مستأنفة واسم الموصول فاعل والجملة بعده صلة الموصول {بِما آتاهُمُ الله} فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول ما والجار والمجرور متعلقان بيبخلون {مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بآتاهم {هُوَ خَيْرًا لَهُمْ} هو ضمير فصل خيرا مفعول به ثان وقيل المفعول الأول محذوف تقديره: البخل ولهم متعلقان بخيرا {بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ} مبتدأ وخبر متعلق به الجار والمجرور وبل حرف إضراب والجملة مستأنفة {سَيُطَوَّقُونَ ما بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ} السين للاستقبال يطوقون فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله واسم الموصول ما مفعوله وقيل مجرور بحرف الجر والتقدير: بما.. والجملة مستأنفة به متعلقان بالفعل بخلوا والواو فاعله يوم متعلق بالفعل سيطوقون القيامة مضاف إليه وجملة بخلوا صلة.
{وَلِلَّهِ مِيراثُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} لفظ الجلالة مجرور باللام الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ميراث السموات مضاف إليه والأرض عطف والجملة مستأنفة.
{وَالله بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} لفظ الجلالة مبتدأ بما متعلقان بخبر المبتدأ {خَبِيرٌ} وجملة تعملون صلة الموصول ما والجملة الاسمية مستأنفة.

.[سورة آل عمران: الآيات 181- 182]

{لَقَدْ سَمِعَ الله قَوْلَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ الله فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِياءُ سَنَكْتُبُ ما قالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِياءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ (181) ذلِكَ بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ الله لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (182)}.
{لَقَدْ} اللام واقعة في جواب قسم مقدر قد حرف تحقيق {سَمِعَ الله قَوْلَ الَّذِينَ قالُوا} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وقول مفعول به وجملة قالوا صلة الموصول وجملة {سَمِعَ} جواب قسم لا محل لها {إِنَّ الله فَقِيرٌ} إن ولفظ الجلالة اسمها وفقير خبرها والجملة مقول القول: {وَنَحْنُ أَغْنِياءُ} الجملة معطوفة {سَنَكْتُبُ ما قالُوا} الجملة مستأنفة ما موصولة والجملة بعدها صلة أو مصدرية والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به سنكتب قولهم: {وَقَتْلَهُمُ} عطف على ما الموصولة أو على المصدر المؤول {الْأَنْبِياءَ} مفعول به للمصدر قتل {بِغَيْرِ حَقٍّ} متعلقان بالمصدر قتل حق مضاف إليه {وَنَقُولُ} عطف على سنكتب {ذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ} فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول.
{ذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ {بِما} متعلقان بمحذوف خبر {قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ} فعل ماض أيديكم فاعل مرفوع بالضمة المقدرة والكاف مضاف إليه والجملة صلة الموصول والعائد محذوف بما قدمته أيديكم {وَأَنَّ الله} أن ولفظ الجلالة اسمها والواو عاطفة {لَيْسَ بِظَلَّامٍ} ليس والباء حرف جر زائد ظلام اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس واسمها ضمير مستتر تقديره هو وجملة {لَيْسَ بِظَلَّامٍ} في محل رفع خبر أن {لِلْعَبِيدِ} متعلقان بظلام.

.[سورة آل عمران: آية 183]

{الَّذِينَ قالُوا إِنَّ الله عَهِدَ إِلَيْنا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنا بِقُرْبانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّناتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (183)}.
{الَّذِينَ} اسم موصول بدل من الذين في قوله تعالى: {قد سمع الله...}.
{قالُوا} الجملة صلة الموصول {إِنَّ الله عَهِدَ إِلَيْنا} إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة عهد إلينا خبرها والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما {أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ} فعل مضارع منصوب بأن المصدرية والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به لرسول متعلقان بنؤمن {حَتَّى يَأْتِيَنا} يأتينا فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وفاعله مستتر والمصدر المؤول في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بنؤمن {بِقُرْبانٍ} متعلقان بالفعل قبلهما {تَأْكُلُهُ النَّارُ} فعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة صفة قربان {قُلْ} الجملة مستأنفة {قَدْ جاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي} فعل ماض ومفعول به وفاعل والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة رسل أو بالفعل {بِالْبَيِّناتِ} متعلقان بالفعل جاءكم والجملة مقول القول: {وَبِالَّذِي قُلْتُمْ} بالذي عطف على بالبينات وجملة قلتم صلة الموصول.
{فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ} الفاء عاطفة اللام حرف جر وما اسم استفهام في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بقتلتموهم وحذفت الألف لدخول اللام عليها، والجملة معطوفة {إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ} إن شرطية جازمة كنتم كان واسمها صادقين خبرها وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

.[سورة آل عمران: الآيات 184- 185]

{فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جاؤُ بِالْبَيِّناتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتابِ الْمُنِيرِ (184) كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّما تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فازَ وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاَّ مَتاعُ الْغُرُورِ (185)}.
{فَإِنْ} الفاء استئنافية إن شرطية جازمة {كَذَّبُوكَ} فعل ماض في محل جزم فعل الشرط والواو فاعله والكاف مفعوله {فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ} الفاء واقعة في جواب الشرط قد حرف تحقيق وفعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل {مِنْ قَبْلِكَ} متعلقان بصفة رسل {جاؤُ بِالْبَيِّناتِ} فعل ماض وفاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة صفة رسل.
{وَالزُّبُرِ وَالْكِتابِ} عطف {الْمُنِيرِ} صفة وجملة {فَقَدْ كُذِّبَ} في محل جزم جواب الشرط {كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ} مبتدأ وخبر ونفس مضاف إليه ومثلها الموت {وَإِنَّما} الواو عاطفة إنما كافة ومكفوفة {تُوَفَّوْنَ} فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول {أُجُورَكُمْ} مفعول به ثان {يَوْمَ} ظرف متعلق بالفعل قبله {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {فَمَنْ} الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ {زُحْزِحَ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله هو وهو في محل جزم فعل الشرط وتعلق به الجار والمجرور {عَنِ النَّارِ}.
{وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ} عطف على زحزح فعل ماض مبني للمجهول ومفعول به ثان ونائب الفاعل ضمير مستتر وهو المفعول الأول {فَقَدْ فازَ} الجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من {وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلَّا مَتاعُ} ما نافية، الحياة مبتدأ ومتاع خبر الدنيا صفة الحياة إلا أداة حصر.
{الْغُرُورِ} مضاف إليه والجملة مستأنفة.

.[سورة آل عمران: آية 186]

{لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (186)}.
{لَتُبْلَوُنَّ} اللام واقعة في جواب القسم تبلون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة لتوالي الأمثال والواو نائب فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له {فِي أَمْوالِكُمْ} متعلقان بالفعل قبله {وَأَنْفُسِكُمْ} عطف والجملة لا محل لها جواب قسم مقدر {وَلَتَسْمَعُنَّ} مثل ولتبلون {مِنَ الَّذِينَ} متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة {أُوتُوا الْكِتابَ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل هو المفعول الأول والكتاب مفعول به ثان والجملة صلة الموصول {مِنْ قَبْلِكُمْ} متعلقان بمحذوف حال من الكتاب {وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا} عطف على جملة من الذين أوتوا الكتاب {أَذىً} مفعول به لتسمعن {كَثِيرًا} صفة {وَإِنْ تَصْبِرُوا} إن شرطية والمضارع فعل الشرط وهو مجزوم بحذف النون والواو فاعله {وَتَتَّقُوا} عطف على وتصبروا {فَإِنَّ ذلِكَ} الفاء رابطة إن واسم الإشارة اسمها.
{مِنْ عَزْمِ} متعلقان بمحذوف خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط.
{الْأُمُورِ} مضاف إليه.

.[سورة آل عمران: آية 187]

{وَإِذْ أَخَذَ الله مِيثاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ ما يَشْتَرُونَ (187)}.
{وَإِذْ} الواو مستأنفة إذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بمحذوف تقديره: اذكر {أَخَذَ الله} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل {مِيثاقَ} مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر بالإضافة {أُوتُوا الْكِتابَ} فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول والكتاب هو المفعول الثاني والجملة صلة {لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ} اللام واقعة في جواب القسم تبيننه فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة فاعل والهاء مفعول به {لِلنَّاسِ} متعلقان بالفعل قبلهما {وَلا تَكْتُمُونَهُ} الجملة معطوفة على لتبيننه ولا نافية {فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به وظرف متعلق بالفعل ظهورهم مضاف إليه والجملة معطوفة.
{وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا} فعل ماض وفاعل ومفعول به وجار ومجرور متعلقان بالفعل.
{قَلِيلًا} صفة {فَبِئْسَ ما يَشْتَرُونَ} بئس فعل ماض لإنشاء الذم ما نكرة تامة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز والفاعل هو المصدر المؤول من ما المصدرية والفعل التقدير: بئس شراؤهم هذا.

.[سورة آل عمران: آية 188]

{لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِما أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِما لَمْ يَفْعَلُوا فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفازَةٍ مِنَ الْعَذابِ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (188)}.
{لا تَحْسَبَنَّ} لا ناهية جازمة تحسبن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد وهو في محل جزم بلا والفاعل أنت {الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به.
{يَفْرَحُونَ بِما أَتَوْا} الجار والمجرور متعلقان بالفعل المضارع بيفرحون والجملة صلة الموصول الذين، وجملة أتوا صلة الموصول ما {وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا} ويحبون عطف على يفرحون والمصدر المؤول من أن والفعل المضارع المبني للمجهول في محل نصب مفعول به والجار والمجرور {بِما} متعلقان بالفعل قبلهما {لَمْ يَفْعَلُوا} الجملة صلة الموصول ما {فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ} مثل لا تحسبن قبلها والهاء مفعول به {بِمَفازَةٍ} متعلقان بتحسبنهم {مِنَ الْعَذابِ} متعلقان بمحذوف صفة مفازة والجملة فلا تحسبنهم الجملة مؤكدة والفاء صلة.
{وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ عذاب {أَلِيمٌ} صفته والجملة مستأنفة.