فصل: من فوائد الشعراوي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وأَما الخمسون التي أَقْسَم الله تعالى بها من ذاتِه وصفاته وأَحواله: فبعُمره بقوله: {لَعَمْرُكَ} وبَعَصْرِه بقوله: {وَالْعَصْرِ} وبِنُون جَمالِه بقوله: {ن وَالْقَلَمِ}، وبقَدْره وكَمالِه بقوله: {ق وَالْقُرْآنِ}، وبِصِدْقِه وصَفائِه {ص وَالْقُرْآنِ}، وبُحُكْمِه وعِلْمِه وسَنائه ومِنْبَرِه وقَهْرِه وقَدْرِه {حم عسق}، وبِكفايَتَهِ وهدايَتهِ ويُمْنِه وعِزِّه وصدْقه {كهيعص}، وببلَدِه ومَحَلّه ووالِدِه ووَلَدِه {لاَ أُقْسِمُ بِهذا الْبَلَدِ} إِلى قوله: {وَمَا وَلَدَ}، وبلَيْلِهِ ونَهاره {وَالْلَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى}، وبَوْجْهِه وشَعَرِه {وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} وبدِينهِ وانْتِشَار شَرْعِهِ {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا}، وبسَناءِ سنَّتِه {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَا}، وبصبْح دَعْوتِه {وَالْفَجْرِ} وبنُجوم كِتابه المنَزَّل: {وَالنَّجْمِ}، وبَجَرْى جِيادِه {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا} وبإِغارة صَباح أَصْحابه {فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا}، وبَنَزْعِ غُزاتِه أَقْواسَهم {وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا} وبِطهارَتهِ وهَيْبَتِه {طه}، وبمَلائكة وَحْيِه {وَالْمُرْسَلاَتِ عُرْفًا}، وبِرياح نَصْرِه {فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا}، وبآياتِ كِتابه {فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا}، وبصفوف جَماعَتِه {وَالصَّافَّاتِ صَفَّا}، وبمحْتَسِبِى أُمَّتة {فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا}، وبالتَّالينَ والقرَّاء من صَحابَتِه: {فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا}، وبجوامِع كِتابه {وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ} وبِحُجَرِ مخَدّراته {وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ}، وببَحْر علْمِه أَعنى صَدْرَه {وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ}، وبسَقْف مَسْجِده {وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ}.
وأَمّا الخمسون التي اقترن فيها ذِكْرهُ بذكر الله عزَّ وجلّ فقوله تعالى: {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ} {أَطِيعُواْ الله وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ} {وَمَن يَعْصِ الله وَرَسُولَهُ} {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ الله وَرَسُولَهُ}، {وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِه}، {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَيِ الله وَرَسُولِهِ}، {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ الله وَرَسُولُهُ}، {إِنَّ الَّذِينَ يُحَآدُّونَ الله وَرَسُولَهُ}، {يُحَارِبُونَ الله وَرَسُولَهُ}، {إِذَا قَضَى الله وَرَسُولُهُ}، {أَغْنَاهُمُ الله وَرَسُولُهُ}، {سَيُؤْتِينَا الله مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ}، {بَرَاءَةٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ}، {لاَ تَخُونُواْ الله وَالرَّسُولَ}، {وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوْاْ مَا آتَاهُمُ الله وَرَسُولُهُ}، {وَإِذَا دُعُواْ إِلَى الله وَرَسُولِهِ}، {اسْتَجِيبُواْ للَّهِ وَلِلرَّسُولِ}، {وَالله وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ}، {وَسَيَرَى الله عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ}، {فَالله أَوْلَى بِهِمَا}، {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ}، {بَلِ الله يَمُنُّ عَلَيْكُمْ}، {لَقَدْ مَنَّ الله عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ}، {يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ الله}، {وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ الله}، {حَتَّى يُحَكِّمُوكَ}، {إِنَّ الله بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ}، {بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ}، {وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا}، {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}، {وَإِنَّ الله لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُواْ}، {وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ}، {وَالله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}، {وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هؤلاء شَهِيدًا}، {إِنَّ الله لَعَفُوٌّ}، {فَاعْفُ عَنْهُمْ}، {فَاسْتَغْفَرُواْ الله وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ}، {الله نُورُ السَّمَاوَاتِ}، {قَدْ جَاءَكُمْ مِّنَ الله نُورٌ}، {وَيَنصُرُونَ الله وَرَسُولَهُ}، {فَأَنَّ للَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ}، {مَّا أَفَاءَ الله عَلَى رَسُولِهِ}، {قُلِ الأَنفَالُ للَّهِ وَالرَّسُولِ}، {أَنْعَمَ الله عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ}، {إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ الله فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ الله}، {يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلاَمٌ}، {فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ}، {قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ}، {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ}، {مَن كَانَ عَدُوًّا للَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ}، {إِنَّ الله لَعَفُوٌّ غَفُورٌ}، {فَاعْفُ عَنْهُمْ}، {وَمَن يَتَوَلَّ الله وَرَسُولَهُ}، {فَرُدُّوهُ إِلَى الله وَالرَّسُولِ}، {أَبِالله وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ}، {وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ الله وَرَسُولُهُ}، {كَفَرُواْ بِالله وَرَسُولِهِ}، {آمِنُواْ بِالله وَرَسُولِهِ}، {اذْكُرُواْ الله ذِكْرًا كَثِيرًا}، {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ}، {إِنَّنِي أَنَا الله}، {وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ}، {وَلَمْ يَتَّخِذُواْ مِن دُونِ الله وَلاَ رَسُولِهِ}، {مُهَاجِرًا إِلَى الله وَرَسُولِهِ}، {شَآقُّواْ الله وَرَسُولَهُ}، {نَصَحُواْ للَّهِ وَرَسُولِهِ}، {حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ}، {إِنَّ الله وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ}.
وأَمّا الخصالُ المائة التي كانت زينةَ أَفعالِه وأَحواله وسِيرَته وسريرته، فخمسون منها خِصالٌ ظاهرةٌ محسوسة، وخمسون منها حِلْيَة قَلْبِه الطَّاهِر.
فأَمّا الظَّاهِرُ منها: الخِدْمة، والطَّاعة، والعِبَادةُ، والطَّهارة، والصَّلاةُ، والتَيَمُّم، والصَّوْمُ، والزكَاةُ، والصَّدَقَة، والحَجُّ، والعُمْرَةُ، والجُمُعَةُ، والجَماعَةُ، والثَّباتُ، والأَناةُ، والقرآن، والوَقار، والسَّكِينة، والدُّعاء، والتَّضَرُّع، وحُسْنُ السِّيرَة، والغَزْوُ، والجِهادُ، والشجاعة والقُوَّة، والقُدْرة، والجَلادَةُ، ونَظر العِبْرة، واستماعُ الحِكْمَة، والنُّطْقُ والبَيانُ، والعِبارَةُ، والفَصاحَة، والجُودُ، والسَّخاء، وقَضاءُ حاجاتِ الناسِ، والمشْىُ إِلى العِبادَة، وتَحْصِيلُ الزِّيادَة، وحُسْنُ الصُّحْبَة، والحُرْمة، والمُجَامَلة في المعامَلَة، وصِلَةُ الرَّحِم، والنَّذْرُ، والقُرْبانُ، ونَصْرُ دِين الحَقِّ.
وأَمّا الخمسون التي هي حِلْيَةُ قَلْبه الطَّاهر: فالعَقْلُ، والعِلْمُ، والأَدَبُ، والحِلْم، والرِّفْقُ والخُلقُ، والمُداراةُ، والمَجْدُ، والشَّرَفُ، والدِّيانَةُ، والصِّيانَة، وإِنْجازُ الَوْعدِ، وإِكْرامُ الضَّيْفِ، والصَّمْتُ، وكِتْمَانُ السِرِّ، والمُرُوَءة، والفُتُوَّةُ، والحَياء، والكَرَمُ، والجُودُ، والسَّخاءُ، والعَزْمُ، والحَزْمُ، والرأى الصّائب، والنَّصيحَة، والهَيْبَةُ والمُراقَبَةُ واغْتِنامُ وقْتِ التَّوْبَة، والإِنابة، والقَناعَةُ، والزُّهْدُ، والتَّوَكُّل، والرّضا بالقَضاءِ، ومُجاهَدة النَفْس والتَّقْوَى، والخَوُف، والخَشْيَةُ، والخُشُوعُ، والخُضُوعُ، والبُكاء، والحُزْنُ، والرَّجاءُ، والذِّكْرُ، والشُّكْرُ، والصَّبْر، والإِرَادَةُ، والشَّوْقُ، والتَّوْق، والصِّدْقُ، واليَقِينُ، والإِخْلاصُ، والأُنْسُ، والقُرْبُ، والحِيرَةُ، والمَحَبّة، والمَوَدَّةُ، وتَعْظِيم أَمْرِ الله، والشَّفَقَة على الأُمَّة.
وقال بعضُ المحدّثين:
كان النبي جَمِيعَ اللَّيل أَوَّاهَا ** والخَوْفُ يَسْكُبُ من عَيْنَيْهِ أَمْواهَا

باليومِ يَدْعُو عِبادَ الله في لَطَفٍ ** بِاللَّيْلِ يَبْكِى عَلَى إِشْفاقِه الله

تَوَرَّمَتْ قَدَماهُ في تَقَدُّمِه ** عَلَى قِيامِ اللَّيالِى يَطْلُب الجاهَا

يا جبْرَئيلُ أَجبْ وَحْيَا وطِرْ عَجِلًا ** وقُلْ لسَيِّد سادات الوَرَى طَاهَا

.من فوائد الشعراوي:

قال رحمه الله:
{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ}.
ونحن نعرف ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمه الأول هو محمد، وله اسم ثانٍ عرفناه من القرآن وجاء في الإنجيل هو أحمد: {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يابَنِي إسرائيل إِنِّي رَسُولُ الله إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُواْ هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ} [الصف: 6].
وقد ورد اسمه صلى الله عليه وسلم مُحمد في القرآن أربع مرات، وأحمد وردت مرة واحدة.
والآية التي نحن بصددها، وهي آية ذكر فيها اسم محمد: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ}. ولنقرأ قول الحق: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَاكِن رَّسُولَ الله وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [الأحزاب: 40].
وقوله تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَآمَنُواْ بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} [محمد: 2].
وها هو ذا القول الكريم: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ الله وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ الله وَرِضْوَانًا} [الفتح: 29].
والاسم هو ما وُضع عَلَمًا على المسَمَّى؛ بحيث إذا ذُكر الاسم جاء إلى الذهن المسمى، فإذا اشترك اثنان في بيئة واحدة في اسم؛ فلابد من التمييز بينهما بوصف. فإذا كان في أسرة واحدة ولدان اسم كل واحد منهما مُحمد، فلابد أن نميز بين الاثنين بصفة، وفي الريف نجد من يسمى مُحمدًا الكبير ومُحمدًا الصغير.
وكلمة مُحمد وكلمة أحمد مشتركتان في أصل المادة؛ لأنهما من الحاء والميم والدال فالمادة هي الحمد، إلا أن التوجيه الاشتقاقي في محمد غير التوجيه في أحمد، لأن الاسم قبل أن يكون علمًا إذا خرجت به عن معناه الأصلي، انحل عن معناه الأصلي، وصار علما على الشخص.
ولذلك قد نجد رجلا له جارية سوداء فيسميها قمرا وقد يكون للرجل عبد شقي فيسميه: سعيدا. فإذا صار الاسم علما على شيء فإنه ينتقل من معناه الأصلي ويصير عَلَمًا على المسمَّى، لكن الناس حين تُسمى أبناءها تلمح التفاؤل في أن يصير المعنى الأصلي واقعا.
والدميمة التي يسميها صاحبها قمرا افتقدت جمال المسمى، ولذلك فهو يريد لها أن تأخذ جمال الاسم.. وكلمة مُحمد حين ننظر إليها في الاشتقاق نجد انها ذاتٌ يقع عليها الحَمْد من غيرها، مثلما تقول: فلان مكرَّم أي وقع التكريم من الغير عليه.
وكلمة أحمد نجدها ذاتا وقع عليها الحمد لغيرها.
وعندما نقول: مُكرِّم- بضم الميم وفتح الكاف مع تشديد الراء مكسورة- أي وقع التكريم منه لغيره. ونحن عندنا اسمان لرسول الله صلى الله عليه وسلم، في القرآن وكلاهما من مادة الحمد فمحمد ملحوظ فيه أن الحمد وقع عليه كثيرا من غيره. لكن لو كان المراد أن الحمد وقع عليه دون الكثرة فيه لكان اسم محمود هو الذي يطلق عليه فقط.
أما أحمد فقد قلنا أنه ملحوظ فيها أن الحمد وقع منه لغيره. وأحمد تتطابق مع أفعل التفضيل فنحن نقول: فلان كريم وفلان أكرم من فلان. إذن فأحمد أي وقع منه الحمد لغيره كثيرا، فلو كان الحمد قد وقع منه بقدر محدود لقلنا حامد. إذن فأحمد مبالغة في حامد وقع منه الحمد لغيره كثيرًا فصار أحمد. ومحمد مبالغة في محمود، وقع عليه الحمد من غيره كثيرا فصار محمدًا.
إذن فرسول الله صلى الله عليه وسلم جمع له الله بين الأمرين؛ فهو محمد من الله وحامد لله؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع الله له بين مقامين: مقام الاصطفاء ومقام المجاهدة، فبالاصطفاء كان محمدا ومحمود، وبالمجاهدة كان حامدا وأحمد.
إذن نحن هنا أمام مقامين اثنين لرسول الله صلى الله عليه وسلم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبي التوبة ونبي الرحمة».
وسيكون لذلك كلام ونحن نتناول هنا بالخواطر معركة أحُد، فبعد أن انحل القوم من الرماة عن أمره، وحدثت الكرَّة عليهم من المشركين القرسيين، بعد ذلك يتجه الصحابة هنا وهناك ليفروا، ويتكتل المشركون على رسول الله لدرجة أن ابن قمئة يمسك حجرا ويضرب به حضرة النبي عليه الصلاة والسلام فيكسر رَبَاعِيَّته. وتنغرز في وجنتي الرسول حلقتا المغفر، ويسيل منه الدم، ويحاول الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصعد على صخرة من الجبل ليعلوها فلم يستطع فجلس تحته طلحة بن عبيد الله فنهض به حتى استوى عليها. وكلها مجاهدات بشرية.
أما كان الله بقادر أن يُجنِّب رسوله كل ذلك؟ أنه سبحانه قادر. ولكن كل ذلك كان تكريما من الله، ولم يرد سبحانه أن يحرم رسوله من لذة المجاهدة، وحتى يعرِّف الله المؤمنين بمحمد نقول: إن الله لم يأت بمحمد ليدلله على خلقه، ولكن ليدُلَّ كُلَّ مؤمن على أن رسول الله حينما حدث له ما حدث قد ذاق المجاهدة؛ فقد فر بعض المقاتلين من المعركة في أحد، وكادت ريح الهزيمة تهب على معسكر الإيمان، ها هو ذا سيدنا أبو عبيدة رضي الله عنه يذهب إلى رسول الله فيجد حلقتي المغفر في وجنتيه صلى الله عليه وسلم، فيحاول سيدنا أبو بكر أن يخلع حلقتي المغفر، فيتألم الرسول صلى الله عليه وسلم، فيقول سيدنا أبو عبيدة:
- إليك يا أبا بكر.
بالله دعني.
ويمسك أبو عبيدة بإحدى الحلقتين وينزعها من وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فسقطت ثنيته، ثم نزع الحلقة الأخرى فسقطت ثنيته الأخرى فكان أبو عبيدة رضي الله عنه ساقط الثنيتين، وقال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لكل أمة أمين، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح». وينزف دمه صلى الله عليه وسلم، وسيدتنا فاطمة يلهمها الله أن تأتي بقطعة من حصير وتحرقها، وتأخذ التراب الباقي من الحريق وتضمد به الجرح. إن الله لم يشأ أن يحرم رسوله لذة المجاهدة.
ويأتي أنس بن النضر ويجد الصحابة وفيهم عمر بن الخطاب وطلحة بن عبيد الله وقد ألقوا ما بأيديهم، فيسألهم أنس: ما يجلسكم؟ فيقولون: قُتل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقول: فماذا تصنعون بالحياة بعده؟ قوموا فموتوا على ما مات عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استقبل القوم من المشركين فقاتل حتى قتِل.
هذه كلها مواقف لم تكن تأتي وتظهر إلا بهذه المعركة.
{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ} أي اسمعوا. هذا محمد وهذه منزلته، هو رسول من الله جاء بعد عيسى بن مريم، وكان من الواجب أن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم مؤكد على بشريته.
{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفإِنْ مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ}.
وهل انقلب أتباع الرسل السابقين على أعقابهم حينما ماتت رسلهم؟ فكيف تكونون أقل شأنا من هذه الأمم؟ هبوا أن ذلك قد حدث، فلماذا لا يبقى الخير الذي بلغه فيكم رسول الله إلى يوم القيامة؟ الرجل الذي يكون قد صنع خيرا يموت بموته، أيكون قد صنع شيئا؟ لا؛ فالذي يريد أن يصنع خيرا فعليه أن يصنع خيرا يخلفه.
لذلك فالزعامات الفاشلة هي التي يكون الفرد فيها زعيما، ثم يموت ونبحث عن زعيم بعده فلا نجد ونتساءل: لماذا خنق الزعيم أصحابه وزملاءه؟ أكان خائفا منهم؟ ونظل نتمنى أن يكون قد ربَّى الزعيم أناسا، فإذا ما ذهب نجد من يخلفه، فلا يوجد إنسان يضمن حياته؛ لذلك يقول الحق: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ}.
وساعة تسمع القول الكريم: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ} فهذا أسلوب اسمه أسلوب القصر. أنه سبحانه وتعالى يقصر محمدا على الرسالة. فإذا قصر محمد صلى الله عليه وسلم على الرسالة فهذا يعني أن بعض المعاصرين له كانوا يعتقدون أن محمدا أكبر من رسول ولا يموت.
فأوضح الله سبحانه أن محمدا رسول، وقد خلت من قبله الرسل، ولن يخلد الله أحدا.
وهل غاب ذلك عن الذهن؟ نعم كان ذلك يغيب عن الذهن بدليل أنه حتى بعد أن نزلت هذه الآية وصارت قرآنا يُتلى، نجد أن سيدنا عمر رضي الله عنه وكانت له فطرة صافية توافق وحي الله، أنه محدَّث مُلْهَم.
ها هو ذا عمر بن الخطاب حينما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتقل إلى رحاب الله يقول: والله ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يموت حتى يقطع أيدي أناس من المنافقين كثير وأرجلهم. قال عمر بن الخطاب ذلك من هول الفاجعة ونسي الآية فيأتي سيدنا أبو بكر فيقول: من كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لم يمت، ومن كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، وتلا قوله تعالى: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفإِنْ مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ الله شَيْئًا وَسَيَجْزِي الله الشَّاكِرِين}. فقال عمر بن الخطاب: فلكأني لم أقرأها إلا يومئذ.
ثم إن عمر بعد أن بايع المسلمون أبا بكر بالخلافة قال: أما بعد فإني قلت لكم أمس مقالة، وإنها لم تكن كما قلت، وإني والله ما وجدت المقالة التي قلت لكم في كتاب أنزله الله، ولا في عهد عهده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكني كنت أرجو أن يعيش رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يَدْبُرنا فاختار الله عز وجل لرسوله الذي عنده على الذي عندكم، وهذا الكتاب الذي هدى الله به رسوله فخذوا به تهتدوا كما هَدِيَ له رسول الله صلى الله عليه وسلم.