فصل: مطلب حد الزنى واللواطة وأصول التشريع والمراد بالنسخ وإيمان اليأس والتوبة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.مطلب حد الزنى واللواطة وأصول التشريع والمراد بالنسخ وإيمان اليأس والتوبة:

فقال جل قوله: {وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفاحِشَةَ مِنْ نِسائِكُمْ} سواء كن زوجات أو غيرهن على الإطلاق {فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ} أيها المؤمنون كلهم رجال لا من غيركم ولا من النساء، لأن هذا من الأمور الهامة فلا يؤتمن أبدا عليها غيركم بخلاف بعض الحقوق التي تجوز فيها الشهادة من غيركم بما فيهم النساء، كما سنبينه في الآية 110 من سورة المائدة الآتية، وقد مرّ لها بحث في الآية 281 من سورة البقرة فراجعه {فَإِنْ شَهِدُوا} شهادة لا غبار عليها أربعتهم أمام الإمام والقاضي بأنهن فعلن الفاحشة عيانا {فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ} إحبسوهن فيها جزاء لإقدامهن على تلك الفعلة القبيحة حالا لئلا يكررنه وان تبقوهن محبوسات {حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ} فتخلصوا منهن {أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (15)} طريقا آخر فينزل فيهن حكما آخر قبل أن يمتن، وهذا كان موجودا في الجاهلية وفي بداية الإسلام واستمر حتى أنزل اللّه بيان السبيل الذي ذكره هنا في سورة النور الآتية، وهذا يعد من المجمل الذي يحتاج إلى البيان فلا تعد هذه الآية منسوخة كما قاله بعض المفسرين بالحديث الذي رواه مسلم عن عبادة بن الصامت من أنه كان نبي اللّه إذا أنزل عليه حكم كرب لذلك، وتريد وجهه، فأنزل اللّه عليه ذات يوم، فبقي كذلك، فلما سرّى عنه قال خذوا عني خذوا عني قد جعل اللّه لهنّ سبيلا البكر بالبكر جلد مئة ونفي سنة، والثيب بالثيب جلد مئة والرّجم.
فإن هذا هو السبيل المجمل الذي بينه صلّى اللّه عليه وسلم في هذا الحديث فصار بيانا للآية، لا ناسخا، لأن الحديث لا ينسخ القرآن كما بيناه في تفسير الآيتين [107 و180] من سورة البقرة المارة، وسيأتي زيادة تفصيل في تفسير أول آية من سورة النور المذكورة إن شاء اللّه تعالى.
ويعلم من هذا أن أمر اللّه بالإحسان إلى النساء لا يكون سببا لترك إقامة الحد عليهن، لأنه يسبب إيقاعهن بالمفاسد، فكان إقامة الحد عليهن حكما قاطعا لذلك، روى البخاري ومسلم عن المغيرة بن شعبة قال سعد بن عبادة لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح، فبلغ ذلك رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم فقال أتعجبون من غيرة سعد، واللّه لأنا أغير منه، واللّه أغير مني، ومن غيرة اللّه حرم اللّه الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا أحد أحب إليه العذر من اللّه، ومن أجل ذلك بعث المنذرين والمبشرين، ولا أحد أحب إليه المدحة من اللّه، ومن أجل ذلك وعد الجنة- لفظ البخاري- ولمسلم: ولا شخص أحب إليه العذر من اللّه ومن أجل ذلك بعث المرسلين مبشرين ومنذرين.
قال تعالى: {وَالَّذانِ} أي الفريقان، المحصنون وغير المحصنين وقيل إنهما اللائط والملوط به ولا شك أن اللواطة أفحش من الزنا لخروج الآتي والمأتى فيه عن مقتضى الحد الإلهي، وانحطاطهما عن رتبة الكمال الإنساني مما يخالف المروءة ويسقط العدالة.
وهذان الناقصان اللذان {يَأْتِيانِها مِنْكُمْ} أيها الرجال {فَآذُوهُما} أيها الحكام وحقروهما وعيّروهما وأنبوهما أيها الناس على فعل هذه الفاحشة الشنيعة ولا تقيسونها على النساء فتحبسونها، لأن الحبس يمنعهما عن القيام بمعاشهما ومن تلزمهما نفقته لذلك جعل اللّه عقوبتهما الأذى أي الضرب بالنعال والتقريع والتوبيخ، أما النساء فلا صالح لهن بالخروج، لذلك جعل جزائهن الحبس إلى أن يتوبا {فَإِنْ تابا وَأَصْلَحا فَأَعْرِضُوا عَنْهُما} بسبب خضوعهما وإنابتهما بعد ذلك الضرب والتأنيب {إِنَّ اللَّهَ كانَ} ولا يزال {تَوَّابًا} على من يتوب وينيب إليه {رَحِيمًا (16)} بمن يرجع إليه حكيما فيما يشرع لعباده، وهذا أيضا كان أول الإسلام واستمر إلى أن نزلت آية الحد أول سورة النور الآتية، لأن اللّه تعالى جعل تشريعه لهذه الأمة تدريجا، والتدريج هو الأصل الثالث من أسس التشريع التي اعتبرها الفقهاء من أصول الدين التي أشرنا إليها في بحث التدريج للأحكام في المقدمة فراجعه، ولهذا سوغ الأخذ بالرخصة كقصر الصلاة وفطر الصائم واليتيم وإباحة المحرّم عند الضرورة بقدر الحاجة والنطق بكلمة الكفر عند خوف القتل مع اطمئنان القلب وجواز شرب الخمر بالإكراه وما أشبه ذلك كما نبهنا عنه في الآية 107 من سورة النحل في ج2.
والأصل الثاني تقليل التكاليف، وهو نتيجة لازمة لعدم الحرج، لأن كثرتها إحراج على الأمة، وإنما كان التشريع تدريجيا ليتم كمال دينه الذي ارتضاه شيئا فشيئا، لأنه لو تعبدهم بكل ما أمرهم ونهاهم دفعة واحدة لصعب الأمر عليهم وشق الانقياد إليه والامتثال له، ولما تلقاه بالقبول إلا القليل منهم، فإذا تأملت هذا جزمت بأن ما أنزل آخرا غير مبطل لما نزل أولا بالمعنى المراد في النسخ، ولظهر لك سرّا هذا من أنهم لما سألوا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم عن الخمر والميسر المستحكمين فيهم والذين كانا دأبهم ليل نهار وديدنهم صباح مساء كالشاي والقهوة في زماننا أجابهم بما لم يصرح فيه على الكف عنهما بتاتا كما مر تفصيله في المقدمة.
ولتمام بحثه صلة في سورة المائدة الآتية إن شاء اللّه، فعلى هذا الأصل وأصل الإجمال بعد التفصيل الذي نحن بصدده تعلم أن لا نسخ في كتاب اللّه بالمعنى الذي يريده علماء الناسخ والمنسوخ، لأنك لو تدبّرت الآيات المكية لوجدتها كلها مجملة وقل ما هو مفصّل فيها، لأن جلها مما يحمي العقيدة، ولو تأملت الآيات المدنيات لوجدت غالبها مفصلا مبينا لذلك المجمل، ولاسيما ما هو خاص بالمعاملات المدنية وهذا من خصائص ومميزات المدني عن المكي التي ذكرناها في بحث خاص في المقدمة أيضا.
قال تعالى: {إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ} أي مقبولة لديه بمحض الفضل لا الوجوب {لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهالَةٍ} إذ لا يعصي الإله إلا الجاهل السفيه لعدم استعمالهما معه من العقل المميّز الخير من الشر والعلم المبني عن عقاب اللّه على المعصية وثوابه على الطاعة {ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ} على أثر الإقلاع من فعله فيتبعه الندم حالا والاستغفار منه والإنابة إلى اللّه {فَأُولئِكَ} الذين هذا شأنهم النادمين على فعل السيء الراجعين إلى اللّه {يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} إذا تابوا قبل حضور الموت ومعاينة أسبابه، لأن عمر الإنسان كله قليل قريب من الموت، أخرج الترمذي عن عمر بن الخطاب أن النبي صلّى اللّه عليه وسلم قال إن اللّه يقبل توبة العبد ما لم يغرغر.
أي حتى يتردد الماء في حلقه فلا يستطيع إساغته من سكرات الموت {وَكانَ اللَّهُ عَلِيمًا} بما يقع من الندم من عباده فيمهلهم ليتوبوا فيقبل توبتهم المدون في علمه الأزلي قبولها {حَكِيمًا (17)} بعدم تعجيل العذاب لأمثالهم لعلمه برجوعهم إليه ونظير هذه الآية الآية 119 من سورة النحل في ج2.
روى البغوي بسنده عن أبي سعيد الخدري أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم قال: إن الشيطان قال وعزتك لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم، فقال الرب وعزتي وجلالي وارتفاعي في مكاني لا أزال أغفر لهم ما استغفروني.
قال تعالى مبينا القسم الأول من الذين لا توبة لهم بقوله عز قوله: {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ حَتَّى إِذا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ} وصار ينزع بروحه لأنه وقت يأس وانقطاع الأمل من الحياة، وفي هذه الحالة لا ينفع الايمان وإلا لقبل إيمان فرعون، وإن الذي لا تقبل توبته هو الذي لا تخطر بباله إلا في آخر رمق من حياته عند إشرافه على الموت ومعاينة أسبابه {قالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ} عند بلوغه تلك الحالة التي تحقق عدم الحياة بعدها.
قال تعالى: {فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنا} الآية الاخيرة من سورة المؤمن وإلا لما بقي كافر على وجه الأرض راجع الآية 158 من الانعام تجد ما يتعلق في هذا البحث بصورة مفصلة ثم بين القسم الثاني فقال: {وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ} إذ لم يبق أمامهم بعد الموت إلا الآخرة ولا تقبل التوبة فيها لأنها ليست بدار تكليف وإلا لما دخل النّار كافر {أُولئِكَ} الذين أهملوا أنفسهم ولم يتوبوا في حالة تقبل فيها توبتهم قد خسروا الدنيا و{أَعْتَدْنا لَهُمْ عَذابًا أَلِيمًا (18)} في الآخرة والمراد بالسيئات هنا الشرك الجامع لكل سوء.
قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ} الآية الآتية وهي مكررة هنا، فقد أطلق تعالى فيها عدم المغفرة للمشركين ووعد بغفران ما دون الشرك، فيكون المؤمن الذي أهمل توبته عما اقترف من المعاصي باقيا تحت المشيئة، قال في الجوهرة:
ومن يمت ولم يتب من ذنبه ** فأمره مفوض لربه

قال سعيد بن جبير نزلت الآية الاولى في المؤمنين وصدر الثانية في المنافقين وآخرها في الكافرين ومن أراد أن يشمل هذه الآية للمؤمنين قال إنها منسوخة بآية {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ} الآية المارة آنفا، ونحن نتحاشى ذلك والمعنى يأباه، والتنزيل ينافيه، ونقول ما قاله سعيد ابن جبير الذي قال فيه الحجاج بعد موته على ما قيل إنه رئي بالمنام فقال إن اللّه قتله بقتل كل قتيل قتلة قتلة وبسعيد بن جبير سبعين قتلة، وذلك لأنه رحمه اللّه أعلم أهل زمانه، وعليه فلا نسخ في الآية بل هي محكمة باق حكمها إلى الأبد حسبما قال.

.مطلب حرمة عد النساء ميراثا وحومة استرداد المهر منهن والأمر بحسن معاشرتهن والرجوع للحق فضيلة:

قال تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهًا} بأن تتزوجوهن من غير رغبة بهن أو بغير رغبتهن بكم بداعي أنكم قد ورثتموهن وهن ليس بميراث {وَلا تَعْضُلُوهُنَّ} تمنعوهن من الزواج لمن يرغبن بهم ويرغب فيهن {لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} ظاهرة {وَعاشِرُوهُنَّ} إذا تزوجتموهن برضائهن وكن ممن يحل لكم الزواج بهن {بِالْمَعْرُوفِ} كما يطلب منهن ذلك أيضا فضلا عن الطاعة والإخبات {فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ} وآثرتم فراقهن على البقاء في عصمتكم وكرهتموهن قبل أن تبنوا بهن فالأجدر بكم أن تبقوهن عندكم {فَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا} في حال من الأحوال {وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا (19)} بأن يبدل تلك الكراهية محبة أو اتركوهن فقد يكون في تركهن الخير لكم، ولكن سياق الآية يرمي إلى الحث على عدم الفراق حال الكراهة كما ذكرناه، قال صلّى اللّه عليه وسلم أبغض الحلال إلى اللّه الطلاق.
إذ قد يرزق اللّه منها ولدا صالحا فيكون فيه الخير وإذا أمسكها على سوء خلقها فيكون له الثواب الجزيل عند اللّه في الآخرة ويستحق الثناء من الناس في الدنيا.
كان أهل المدينة أوائل الإسلام على عاداتهم الجاهلية إذا مات الرجل منهم ورث زوجته قريبه، فإن شاء تزوجها بغير صداق على صداقها الأول الذي أخذته من قريبه المتوفى، وإن شاء منعها من الزواج حتى تفدي نفسها بإعادة الصداق الذي أخذته قبلا أو تموت فيرثها، وهذه العادة الجاهلية لها بقية الآن في أعراب البادية وبعض القرى، وإن كانت القرابة عصبية كبنت العم فلها بقية أيضا في عرب الأرياف، فأنزل اللّه هذه الآية مبينا فيها عدم حل إرث النساء وعدم جواز منعهن من الزواج إذ لم يكنّ مالا حتى يصرن ميراثا، ولأن ما قبضته من المهر الأول لا حق لاحد به.
أما جواز حبسها في حالة الزنى من قبل وليها كما مر في الآية آنفا بعد ثبوت زناها الدال عليه قوله: {بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} فهذا الوصف دليل على ثبوت ما عزي إليها بالشهود الأربعة المبينة في تلك الآية أيضا فجائز اتباعا لأمر اللّه، وكذلك زواجهن لمن أردته منهم أو من غيرهم على ما جاء في الآية المارة جائز أيضا، وإنما أمرهم بحسن معاشرتهن إذ قد يكن كارهات له، أو هو كارها لهن، ولهذا أمّل اللّه الصابر منهما على الكراهة بالخير، وهو إما أن يكون في الدنيا وإما في الآخرة كما قدمناه.
قال تعالى: {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدالَ زَوْجٍ مَكانَ زَوْجٍ} وأنفت أنفسكم أيها الرجال البقاء مع زوجاتكم وأردتم طلاقهن وقد صرفتم عليهن مبلغا عظيما {وَآتَيْتُمْ إِحْداهُنَّ قِنْطارًا} من ذهب أو فضة مهرا {فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا} أبدا لأن الكراهة من قبلكم وقد قضيتم وطركم منهن فلا يحل لكم استعادة شيء منه أبدا {أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتانًا} أي أتحبون أن تأخذونه أخذا باطلا في الدنيا {وَإِثْمًا مُبِينًا (20)} ظاهرا تعذبون عليه في الآخرة لأنكم أخذتموه بغير حق فهو حرام عليكم قطعا.
{وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ} جملة عجبية أي بأي وجه تفعلون هذا ولما ذا وقد أديتموه لها مهرا عن طيب نفس حينما كنتم راغبين زواجها، فلا يليق بكم أيها العقلاء استرداد ما أعطيتموهن بعد أن قضيتم وطركم منهن، لأن الصداق من نوع الهبة والعائد بهبته كالكلب العائد قيئه وهل يجوز لكم أن تقدموا على ذلك {وَقَدْ أَفْضى بَعْضُكُمْ إِلى بَعْضٍ} وهذه الجملة كناية عن الاتصال والجماع {وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثاقًا غَلِيظًا (21)} عهدا وثيقا وهو قول العاقد زوجتكها على ما قال اللّه تعالى: {فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ} والعقد هو الكلمة التي يستحل بها زواج النساء والدخول بهن بدلالة قوله صلّى اللّه عليه وسلم اتقوا اللّه في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة اللّه واستحللتم فروجهن بكلمة اللّه.