فصل: مطلب أمر حضرة الرسول بالقتال والآية المبشرة إلى واقعة أحد وبدر الصغرى والشفاعة والرجاء ومشروعية السلام ورده:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.مطلب أمر حضرة الرسول بالقتال والآية المبشرة إلى واقعة أحد وبدر الصغرى والشفاعة والرجاء ومشروعية السلام ورده:

قال تعالى: {فَقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} يا رسولي {لا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ} واللّه ناصرك ومؤيدك ولو كنت وحدك {وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ} على القتال معك جهادا في سبيلي، ولا تقسرهم وتعنفهم عليه فمن شاء فليقاتل معك من تلقاء نفسه، ومن شاء فليتخلّف حتى يكون رائدهم عن طيب قلب وخلوص نية ورغبة في نصرة دين اللّه وإعلاء كلمته وخذلان أعدائه.
وهذه الآية تشير إلى ما ذكرناه في الآية 173 من آل عمران المارة من أن أبا سفيان عند انصرافه من وقعة أحد واعد النبي صلّى اللّه عليه وسلم موسم بدر الصغرى كما أوضحناه هناك.
وسبب كراهة بعض أصحاب الرسول الخروج معه إلى بدر الصغرى هو ما ألقاه في قلوبهم رسول أبي سفيان نعيم بن مسعود الأشجعي من الأراجيف التي ذكرناها هناك، ولذلك قال صلّى اللّه عليه وسلم والذي نفسي بيده لأخرجنّ لهم ولو وحدي.
فتبعه الشجاع وتخلف الجبان وعادوا رابحين دون أن يقع قتال لتخلف أبي سفيان وقومه عن الميعاد، وقد أشار اللّه لهذه الحادثة في هذه الآية الكريمة بقوله جل قوله: {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا}.
بأن يدفع بطشهم وشدتهم، وقد فعل حيث ألقى في قلوبهم الرعب، ورجعوا من الطريق {وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا} منهم وأعظم صولة وأكبر جولة {وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا (84)} عذابا وعقوبة من غيره.
قال تعالى: {مَنْ يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْها} حظ وافر له منها في الدنيا من ثناء الناس عليه وضرب المثل به، وفي الآخرة الثواب العظيم والأمر الجسيم عند اللّه {وَمَنْ يَشْفَعْ شَفاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْها} نصيب مضاعف وهو مذمة الناس عليها في الدنيا، وضرب المثل بسوء فعله، وفي الآخرة عقاب اللّه وعذابه.
وهذه الآية لها ارتباط بما قبلها بان يكون صدرها عائد لحضرة الرسول من أجل تحريض قومه على الجهاد، لأن له فيه حظا وافرا لما فيه من سعادة قومه ورضاء اللّه وعجزها لرسول أبي سفيان لما في كلماته التي فاه بها بين أصحاب الرسول المبينة في الآية المذكورة من آل عمران من الوزر العظيم له عند اللّه والغضب من حضرة الرسول وأصحابه في الدنيا.
وهي عامة المعنى لتصدرها بمن الدالة على العموم {وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا (85)} مقتدرا من أقات على الشيء إذا اقتدر عليه، قال الشاعر:
وذي ضغن كففت الشر ** عنه وكنت على إساءته مقيتا

أي مقتدرا.
وإن اللّه القادر على كل شيء المكافي على كل شيء سيجازي شفيع الخير خيرا وأجرا وشفيع الشر وزرا وشرا.
روى البخاري ومسلم عن أبي موسى قال كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم جالسا فجاء رجل ليسأل فأقبل علينا بوجهه وقال اشفعوا تؤجروا ويقضي اللّه على لسان رسوله ما شاء.
ومن هنا شرع الرجاء بالحق وفيما كل ما لا يوجب ضرر الغير، وإن الرجل يحاسب على جاهه كما يحاسب على ماله، وكما أن البخل بالمال مذموم فالبخل بالجاه مذموم بل البخل بالجاه ادعى للمذمتة من البخل بالمال، قال في هذا القائل:
لعمرك إن البخل بالمال شنعة ** وبخلك بين الناس بالجاه أشنع

فأحسن إذا أوتيت جاها فإنه ** سحابة صيف عن قليل تقشع

وكن شافعا ما كنت في الدهر قادرا فخير زمان المرء ما فيه يشفع ولا شك أن الشفاعة تكون بالأمور المعقدة ولمن لا يؤبه بهم أكثر من غيرهم أجرا عند اللّه تعالى.
وعلى كل فعلى العاقل أن يستعين بعد اللّه تعالى على قضاء حاجته بخيار الناس لأنهم يقدرونها قدرها وللّه در القائل:
للّه درّ النائبات فإنها ** صدأ اللئام وصيقل الأحرار

وقد قال صلّى اللّه عليه وسلم أبلغوا حاجة من لا يستطيع ابلاغها، فمن أبلغ سلطانا حاجة من لا يستطيع إبلاغها ثبت اللّه قدميه على الصراط يوم القيامة، والمراد بالسلطان كل من يقدر على قضاء الحاجة من موظفي الدولة مهما كانت رتبته ولاسيما إذا كان المحتاج من أهل العلم فيجب إكرامه بقضاء حاجته أكثر من غيره لئلا تجهل الرعية حقه، وإذا أكرم العالم صفا ذهنه فزاد النفع به.
وعلى من وجد مظلوما أن يأخذ بيده ويقضي حاجته ما استطاع عسى اللّه أن يقضي حوائجه في الآخرة على أن يكون الاعتماد بقضاء الحاجة على اللّه مهما كان الوسيط كبيرا، قال:
واشدد يديك بحبل اللّه معتصما ** فإنه الركن إن خانتك أركان

من يتق اللّه يحمد في عواقبه ** ويكفه شرّ من عزّوا ومن هانوا

من استعان بغير اللّه في طلب ** فإن ناصره عجز وخذلان

قال تعالى: {وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا} أيها الناس من حياكم {بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها} بنفسها بلا زيادة ولا يكون لكم فضل عليه لأنها بمقابلة تحيته والفضل للبادئ لأنه لو لم يبدأكم بالتحية فليس عليه غير العتاب، أما الذي لا يردها بتاتا فإنه يأثم لأن البدء بالتحية سنة والرد واجب.
ومن يردّ بأقل مما بدئ به يأثم أيضا لمخالفته نص الآية، تدبر واعمل بما يرضي اللّه.
{إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا (86)} فلأن يحاسب العبد على هذا من باب أولى.
واعلم أن التحية ما يحيي بها الرجل صاحبه وقد بدل الإسلام ألفاظ تحايا الجاهلية كحياك اللّه وبياك وأنعم صباحا ومساء، وأطال اللّه بقاك، بالسلام الذي هو تحية الإسلام وأهل الجنة كما المعنا إليه في الآية 199 من آل عمران المارة لأن طول الحياة بلا سلام من الآفات مذمومة وإنعام الصباح والمساء بلا أمان منغصة، فلرب حياة الموت خير منها وفيه قال:
ألا موت يباع فأشتريه ** فهذا العيش مما لا خير فيه

ألا رحم المهيمن نفس حر ** تصدق بالممات على أخيه

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النبي صلّى اللّه عليه وسلم قال لما خلق اللّه آدم قال اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك به فإنها تحيتك وتحية ذرّيتك فقال السلام عليكم.
فقالوا عليك السلام ورحمة اللّه فزادوه ورحمة اللّه، وإنما بدلت تحايا الجاهلية المعتادة عندهم بالسلام لأن معناه السلامة والأمان فهو أتم وأحسن وأكمل من ذلك كله، فإذا قال لك أخوك السلام عليك ورحمة اللّه فزد أنت وبركاته ليكون ردك أحسن من سلامه، وإذا حياك بالصيغة كلها فردها بمثلها روى البخاري ومسلم عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص أن رجلا سأل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم أي الإسلام خير؟ قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف.
وروى مسلم عن أبي هريرة قال قال صلّى اللّه عليه وسلم لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم.
وأخرج ابن ماجه عن أبي أمامة قال أمرنا نبينا صلّى اللّه عليه وسلم أن نفشي السلام.
وأخرج الترمذي عن عبد اللّه بن سلام قال سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم يقول: «أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلّوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام».
هذا ويستحب أن يقول السلام عليكم سواء كان المسلم عليه واحدا أو جماعة، وأن يزيد المجيب فيقول وعليكم السلام ورحمة اللّه، ويرفع كل منهما صوته بحيث يسمع صاحبه، ولا يزيد على وبركاته شيئا، لأن كمال صيغة السلام تنتهي بها، وأن لا يؤخر الردّ، بل يجيبه فورا.
وسنة السلام وواجبه على الكفاية إذا قام بها واحد سقط عن الآخرين وإلّا عوتبوا جميعا وأثموا.
وكذلك تشميت العاطس سنة كفاية إذا سمع قوله الحمد للّه وإلا فليس على السّامع تشميته.
روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم قال يسلّم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير وفي رواية والصغير على الكبير، والمار على القاعد.
وهذه آداب السلام، ومنها ما روي عن أبي أمامة الباهلي قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم أولى الناس للّه عز وجل من بدأهم بالسّلام- أخرجه أبو داود- وما رواه أنس أنه مر على صبيان فسلم عليهم، قال وكان صلّى اللّه عليه وسلم يفعله- أخرجاه في الصحيحين- ويجوز السلام على النساء إذا لم يخش المسلم فتنة أو تهمة، لما روي عن أسماء بنت يزيد قالت مرّ علينا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم في نسوة فسلم علينا- أخرجه أبو داود- والمرأة الشابة الأجنبية لها أن لا ترد السلام على من سلّم عليها لأنه لا يستحق الردّ لما ذكرنا من خشية الفتنة أو التهمة، هذا إذا كانت وحدها أما إذا كانت في جماعة من النساء فلا بأس بالرد كما لابأس بالسلام لنفي الريبة والشك، أما العجوز ففي الحالتين تردّ السلام، والنساء يسلمن بعضهن على بعض فرادى وجماعات على الترتيب الجاري بين الرجال، ولا يسلّم على قارئ ونائم ومتوضئ وخطيب ومن يسمع الخطبة ومن يصغي لتلاوة القرآن ومن يطالع الفقه أو يدرسه والقاضي إذا كان على كرسيّه والمصلي والمؤذن ومقيم الصلاة احتراما لما يفعلون لأنه يؤدي إلى قطع ما هم فيه، ولذلك إذا لم يردّوا السلام فلا اثم عليهم، ولا يسلم على لاعب النرد والشطرنج وسائر الملاهي الممنوعة شرعا وكل متلبّس بمعصية أو قائم بشيء مكروه كالمغني والراقصة وملاعب الحمام ومن يدقّ بالعود والربابة وشبهها، ولا يسلم على كاشف عورته لأن السلام عليه يقتضي النظر إليه وهو حرام فضلا عن أنه فاسق والفساق على اختلافهم لا يسلم عليهم إذا علم فسقهم إهانة لهم، ولا يسلم على من يأكل ويشرب لئلا يسبب له الغصة، ولا على جالس لحاجته، ومن هو في الحمام ومن هو مشهور بالبدع والظلم، وإن لم يطلع عليهم هو انا بهم، ويسلم على النصارى واليهود ويرد عليهم إذا سلموا عليه، روي عن أسامة بن زيد أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم مرّ على مجلس فيه أخلاط من المسلمين واليهود فسلم عليهم، ولما جاء في الحديث الصحيح لهم ما لنا وعليهم ما علينا، وأن لنا بعضنا على بعض السلام، ولهم كذلك ويبدأ الأعمى بالسلام مطلقا لأنه معذور، ولهذا قال صلّى اللّه عليه وسلم ترك السلام على الأعمى خيانة، أي في حقه الإسلامي.
قال تعالى: {اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا (87)} هذا استفهام بمعنى النفي، أي لا أحد أصدق من اللّه، وقد أقسم جل قسمه في هذه الآية لمنكري البعث أنه جامعهم في ذلك اليوم الذي يجحدونه، ألا فليحذروا من الإصرار على إنكاره وليبادروا للتوبة والاستغفار قبل حلوله، قال تعالى: {فَما لَكُمْ} أيها الناس المؤمنون اختلفتم {فِي الْمُنافِقِينَ} وتفرقت كلمتكم في كفرهم بعد أن أعلنوا نفاقهم حتى صرتم من أجلهم {فِئَتَيْنِ} نزلت هذه الآية في أناس من قريش قدموا المدينة وأسلموا، ثم ندموا على إسلامهم فخرجوا من المدينة كهيئة المتنزهين، فلما بعدوا عنها كتبوا إلى رسول اللّه إنا على الذي فارقناك عليه من الإيمان، ولكنا اجترينا المدينة أي كرهناها واشتقنا إلى أرضنا، ثم أنهم خرجوا في تجارة إلى الشام فبلغ ذلك المسلمين فقال بعضهم نخرج إليهم ونقتلهم، وقال بعضهم كيف نقتلهم وقد أسلموا وكان رسول اللّه ساكنا يسمع كلامهم ولا ينهي أحدا منهم، فبين اللّه لهم حالتهم، أي لم صرتم فريقين في القول بكفرهم {وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ} ردّهم إلى حكم الكفار لاختيارهم دار الكفر على دار الإيمان وصحة الكفرة وتكثير سوادهم على صحبة الرسول وأصحابه، ولذلك غصّهم بالكفر وهذا هو معنى الإركاس {بِما كَسَبُوا} بسبب إظهارهم الارتداد بين قومهم سرا وعلنا واتصافهم بالإسلام ظاهرا مع إبطان الكفر، لأن من يبطن الكفر ويظهر الإسلام أشد ضررا على المسلمين من معاني الكفر، لأنه كفر وغش وخداع وإنما أولنا اركس بمعنى ردّ بناء على ما رواه الضحاك عن ابن عباس، واستدل عليه بقول أمية بن الصلت:
فأركسوا في جحيم النار انهموا ** كانوا عصاة وقالوا الإفك والزورا

وأخرج ابن جرير عن السّدي انها بمعنى أضل، واستدل عليها بقول الراجز:
وأركستني عن طريق الهدى ** وصيّرتني مثلا للعدى

وقيل بمعنى نكس والموافق لمعنى الآية والبيت الأول انها بمعنى أغطس.