فصل: (سورة النساء: الآيات 60- 63):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة النساء: الآيات 60- 63]:

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالًا بَعِيدًا (60) وَإِذا قِيلَ لَهُمْ تَعالَوْا إِلى ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جاؤُكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنا إِلاَّ إِحْسانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ ما فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)}

.الإعراب:

{ألم تر إلى الذين}، {يزعمون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {أنّ} حرف مشبه بالفعل للتوكيد و(هم) ضمير متصل في محل نصب اسم أن {أمنوا} فعل ماض وفاعله (الباء) حرف جر (ما) اسم موصول مبني في محل جر متعلق بـ {آمنوا}، {أنزل} فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، وهو العائد {إلى} حرف جر و(الكاف) ضمير في محل جر متعلق بـ {أنزل}، (الواو) عاطفة {ما أنزل} مثل الأول ومعطوف عليه {من قبل} جار ومجرور متعلق بـ {أنزل} الثاني و(الكاف) ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل {أنهم آمنوا} سدّ مسدّ مفعولي يزعمون.
{يريدون} مثل يزعمون {أن} حرف مصدري ونصب {يتحاكموا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون والواو فاعل {إلى الطاغوت} جار ومجرور متعلق بـ {يتحاكموا}.
والمصدر المؤوّل {أن يتحاكموا} في محل نصب مفعول به عامله يريدون.
(الواو) حاليّة {قد} حرف تحقيق {أمروا} فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم... والواو نائب فاعل {أن يكفروا} مثل أن يتحاكموا (الباء) حرف جر و(الهاء) ضمير في محل جر متعلق بـ {يكفروا}.
والمصدر المؤوّل {أن يكفروا} في محل نصب مفعول به عامله {أمروا}.
(الواو) عاطفة {يريد} مضارع مرفوع {الشيطان} فاعل مرفوع {أن} مثل الأول (يضلّ) مضارع منصوب و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {ضلالا} مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب {بعيدا} نعت منصوب.
والمصدر المؤوّل {أن يضلّهم} في محل نصب مفعول به عامله يريد.
جملة {تر إلى الذين...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {يزعمون...} لا محل لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {آمنوا} في محل رفع خبر أنّ.
وجملة {أنزل إليك} لا محل لها صلة الموصول {ما} الأول.
وجملة {أنزل من قبلك} لا محل لها صلة الموصول {ما} الثاني.
وجملة {يريدون} في محل نصب حال من فاعل يزعمون.
وجملة {يتحاكموا} لا محل لها صلة الموصول الحرفي {أن}.
وجملة {قد أمروا...} في محل نصب حال من فاعل يريدون.
وجملة {يكفروا...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي {أن} الثاني.
وجملة {يريد الشيطان...} في محل نصب معطوفة على جملة يريدون.
وجملة {يضلّهم} لا محل لها صلة الموصول الحرفي {أن} الثالث.
(61) (الواو) عاطفة (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط متعلّق بـ {رأيت}، {قيل} فعل ماض مبني للمجهول (اللام) حرف جر و(هم) ضمير في محل جر متعلق بـ {قيل}، {تعالوا} فعل أمر جامد مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة... والواو فاعل {إلى ما} مثل بما متعلّق بـ {تعالوا}، {أنزل} فعل ماض {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع (الواو) عاطفة {الرسول} مجرور بإلى متعلق بـ {تعالوا} فهو معطوف على المجرور الأول {رأيت} فعل ماض مبني على السكون... و(التاء) فاعل {المنافقين} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء {يصدّون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {عنك} مثل إليك متعلق بـ {يصدّون}، {صدودا} مفعول مطلق منصوب.
وجملة {قيل لهم} في محل جر مضاف إليه.
وجملة {تعالوا} في محل رفع نائب فاعل.
وجملة {أنزل اللّه} لا محل لها صلة الموصول {ما}.
وجملة {رأيت المنافقين} لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {يصدون} في محل نصب حال من المنافقين.
(62) (الفاء) عاطفة {كيف إذا}، {أصابت} فعل ماض.. و{التاء} للتأنيث و{هم} ضمير مفعول به {مصيبة} فاعل مرفوع {بما} مثل الأول متعلق بـ {أصابتهم}، {قدمت} مثل أصابت {أيدي} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة و(هم) ضمير مضاف إليه {ثم} حرف عطف (جاؤوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل، و(الكاف) ضمير مفعول به {يحلفون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {باللّه} جارّ ومجرور متعلق بفعل {يحلفون} {إن} حرف نفي {أردنا} فعل ماض وفاعله {إلّا} أداة حصر {إحسانا} مفعول به منصوب (الواو) عاطفة {توفيقا} معطوف على {إحسانا} منصوب مثله، وجملة {كيف} الأمر لا محل لها معطوفة على استئناف متقدّم.
وجملة {أصابتهم مصيبة} في محل جرّ مضاف إليه.
وجملة {قدّمت أيديهم} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة {جاؤوك} في محلّ جرّ معطوفة على جملة أصابتهم.
وجملة {يحلفون...} في محل نصب حال من فاعل جاؤوك.
وجملة {أردنا} لا محلّ لها جواب القسم.
(63) {أولئك} اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.. والكاف للخطاب {الذين} اسم موصول مبني في محل رفع خبر {يعلم} مضارع مرفوع {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {ما} اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به (في قلوب) جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة ما و(هم) ضمير مضاف إليه (الفاء) عاطفة لربط المسبّب بالسبب. {أعرض} فعل، أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {عنهم} مثل عنك متعلق بـ {أعرض}، (الواو) عاطفة (عظ) مثل أعرض و(هم) ضمير مفعول به (الواو) عاطفة {قل لهم} مثل أعرض عنهم والجارّ متعلّق بـ {قل}، {في أنفس} جار ومجرور متعلّق بـ (قل) على حذف مضاف أي: في حقّ أنفسهم، و(هم) ضمير مضاف إليه، {قولا} مفعول به منصوب {بليغا} نعت منصوب.
وجملة {أولئك الذين} لا محل لها استئنافية.
وجملة {يعلم اللّه...} لا محل لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {أعرض عنهم} لا محل لها معطوفة على جملة أولئك الذين.
وجملة {عظهم} لا محل لها معطوفة على جملة أعرض عنهم.
وجملة {قل لهم} لا محل لها معطوفة على جملة أعرض عنهم.

.الصرف:

{صدودا} مصدر سماعي لفعل صدّ يصدّ باب نصر وباب ضرب، وزنه فعول بضم الفاء وهو لازم والذي من باب نصر متعد مصدره صدّ بفتح فسكون.
{توفيقا}، مصدر قياسي للرباعي وفّق، وزنه تفعيل بزيادة التاء في أول الماضي وحذف التضعيف وإضافة ياء قبل آخره.
{بليغا}، صفة مشبهة من فعل بلغ يبلغ باب كرم، وزنه فعيل.

.الفوائد:

من أدب الاجتماع:
قوله تعالى: {وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا} في هذه الآية أدب خلقي واجتماعي، وهو اتباع أسلوب السرّ والانفراد لتأدية النصيحة فهو أبلغ أثرا وأجدى لدى المنصوح.

.[سورة النساء: آية 64]:

{وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ لِيُطاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جاؤُكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا (64)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافية {ما} نافية {أرسلنا} فعل ماض وفاعله {من} حرف جر زائد {رسول} مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به {إلّا} أداة حصر (اللام) للتعليل {يطاع} مضارع مبني للمجهول منصوب بأن مضمرة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
والمصدر المؤوّل {أن يطاع} في محل جر باللام متعلق بـ {أرسلنا}.
{بإذن} جار ومجرور متعلق بحال من الضمير في {يطاع}، {اللّه} مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (لو) شرطية غير جازمة (أنّ) حرف مشبه بالفعل و(هم) ضمير في محل نصب اسم أنّ {إذ} ظرف للزمن الماضي مبني في محل نصب متعلق بـ {جاؤوك}، {ظلموا} فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (أنفس) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه {جاؤوا} مثل ظلموا و(الكاف) ضمير مفعول به.
والمصدر المؤوّل {أنّهم... جاؤوك} في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت أي: لو ثبت مجيئهم حين ظلموا أنفسهم.
(الفاء) عاطفة {استغفروا} مثل ظلموا {اللّه} لفظ الجلالة مفعول به منصوب (الواو) عاطفة {استغفر} فعل ماض (اللام) حرف جر و(هم) ضمير متصل في محل جر متعلق بـ {استغفر}، {الرسول} فاعل مرفوع (اللام) واقعة في جواب لو {وجدوا} مثل ظلموا {اللّه} لفظ الجلالة مفعول به أول منصوب {توابا} مفعول به ثان منصوب {رحيما} حال من الضمير في (توّابا) منصوبة.
جملة {ما أرسلنا...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {يطاع...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي {أن}.
وجملة (ثبت) مجيئهم لا محل لها معطوفة على الاستئنافية.
وجملة {ظلموا...} في محل جر بإضافة {إذ} إليها.
وجملة {جاؤوك} في محل رفع خبر أنّ.
وجملة {استغفروا اللّه} في محل رفع معطوفة على جملة جاؤوك.
وجملة {استغفر لهم الرسول} في محل رفع معطوفة على جملة جاؤوك.
وجملة {وجدوا...} لا محل لها جواب شرط غير جازم.

.البلاغة:

الالتفات: في قوله تعالى: {وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ}.
حيث التفت من الخطاب إلى الغيبة تفخيما لشأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وتعظيما لاستغفاره وتنبيها على أن شفاعته في حيز القبول. وسياق الكلام يقتضي أن يقول: واستغفرت لهم.

.[سورة النساء: آية 65]:

{فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65)}

.الإعراب:

(الفاء) استئنافية (لا) زائدة لتأكيد معنى النفي في جواب القسم، (الواو) واو القسم (رب) مجرور بالواو متعلق بفعل مقدر تقديره أقسم، و(الكاف) ضمير مضاف إليه (لا) نافية {يؤمنون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {حتى} حرف غاية وجر {يحكموا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى... والواو فاعل و(الكاف) ضمير مفعول به.
والمصدر المؤول {أن يحكّموك} في محل جر متعلق بـ {يؤمنون}.
(في) حرف جر (ما) اسم موصول مبني في محل جر متعلق بـ {يحكّموك}، {شجر} فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، وهو العائد (بين) ظرف مكان منصوب متعلق بـ {شجر}، و(هم) ضمير مضاف إليه {ثم} حرف عطف {لا} نافية {يجدوا} مثل يحكّموا فهو معطوف عليه (في أنفس) جار ومجرور متعلق بمحذوف مفعول به ثان {حرجا} مفعول به أول منصوب {مما} مثل في ما متعلق بنعت لحرج، {قضيت} فعل ماض مبني على السكون... و(التاء) فاعل (الواو) عاطفة {يسلموا} مثل يحكموا {تسليما} مفعول مطلق منصوب.
جملة (أقسم) بربك... لا محل لها استئنافية.
وجملة {لا يؤمنون} لا محل لها جواب القسم.
وجملة {يحكّموك...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي {أن}.
وجملة {شجر بينهم} لا محل لها صلة الموصول {ما}.
وجملة {يجدوا...} لا محل لها معطوفة على جملة يحكّموك.
وجملة {قضيت} لا محل لها صلة الموصول {ما} الثاني.
وجملة {يسلّموا...} لا محل لها معطوفة على جملة يحكّموك.

.الصرف:

{حرجا}، مصدر سماعي لفعل حرج يحرج باب فرح وزنه فعل بفتحتين.
{تسليما}، مصدر قياسي لفعل سلّم الرباعي وزنه تفعيل.

.الفوائد:

{فَلا وَرَبِّكَ} تعددت آراء النحاة حول إعراب «لا» الأولى نختصرها لك بمايلي:
أ- هي نفي لكلام مقدر: أي ليس الأمر كما يزعمون وعلى هذا الوجه يكون ما بعدها مستأنفا.
ب- أنها قدمت على القسم اهتماما بالنفي ثمّ تكررت توكيدا.
ج- اعتبار «لا» الثانية زائدة والقسم معترض بين حرف النفي والمنفي والتقدير على الأصل فلا يؤمنون وربك.
د- أنها زائدة والتقدير {فو ربك} وهذه الزيادة تفيد التعظيم والتوكيد.