فصل: (سورة النساء: الآيات 97- 100):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة النساء: الآيات 97- 100]:

{إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظالِمِي أَنْفُسِهِمْ قالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ واسِعَةً فَتُهاجِرُوا فِيها فَأُولئِكَ مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَساءَتْ مَصِيرًا (97) إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالْوِلْدانِ لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (98) فَأُولئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا (99) وَمَنْ يُهاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُراغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (100)}

.الإعراب:

(إنّ) حرف مشبه بالفعل (الذين) اسم موصول مبني في محل نصب اسم إنّ (توفى) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة وحذفت التاء تخفيفا و(هم) ضمير مفعول به (الملائكة) فاعل مرفوع (ظالمي) حال منصوبة من ضمير المفعول وعلامة النصب الياء (أنفس) مضاف إليه مجرور و(هم) ضمير مضاف إليه (قالوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (في) حرف جر (ما) اسم استفهام مبني في محل جر متعلق بخبر كنتم مقدم، حذفت من الاسم الألف (كنتم) فعل ماض ناقص مبني على السكون... و(تم) ضمير اسم كان، (قالوا) مثل الأول (كنّا) مثل كنتم (مستضعفين) خبر كنا منصوب وعلامة النصب الياء (في الأرض) جار ومجرور متعلق بالخبر (قالوا) مثل الأول (الهمزة) للاستفهام الإنكاري (لم) حرف نفي وقلب وجزم (تكن) مضارع ناقص مجزوم (أرض) اسم تكن مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (واسعة) خبر تكن منصوب (الفاء) فاء السبب (تهاجروا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل (في) حرف جر و(ها) ضمير في محل جر متعلق بـ (تهاجروا) بتضمينه معنى تسيحوا أو تنتقلوا.
والمصدر المؤوّل (أن تهاجروا) معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: أليس ثمة اتساع في الأرض فهجرة منكم.
(الفاء) زائدة لمجيئها في الخبر ومشابهة المبتدأ للشرط (أولئك) اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ... و(الكاف) للخطاب (مأوى) مبتدأ ثان مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف و(هم) ضمير مضاف إليه (جهنم) خبر المبتدأ الثاني مرفوع (الواو) استئنافية (ساءت) فعل ماض جامد لانشاء الذم... و(التاء) للتأنيث والفاعل ضمير مستتر تقديره هي (مصيرا) تمييز منصوب... والمخصوص بالذم محذوف تقديره هي أي جهنم.
جملة {إنّ الذين توفاهم الملائكة...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {توفاهم الملائكة} لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {قالوا...} في محل نصب حال من الملائكة بتقدير قد.
وجملة {كنتم...} في محل نصب مقول القول.
وجملة {قالوا} الثانية... لا محل لها استئناف بياني.
وجملة {كنا مستضعفين} في محل نصب مقول القول.
وجملة {قالوا} الثالثة لا محل لها استئنافية.
وجملة {تكن أرض...} في محل نصب مقول القول.
وجملة {تهاجروا...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة {أولئك مأواهم...} في محل رفع خبر (إن).
وجملة {مأواهم جهنم} في محل رفع خبر المبتدأ (أولئك).
وجملة {ساءت مصيرا} لا محل لها استئنافية.
(98) (إلا) أداة استثناء (المستضعفين) منصوب على الاستثناء المتصل من الذين توفاهم... أو المنقطع من العاصين بالتخلف عن الهجرة، وعلامة النصب الياء (من الرجال) جار ومجرور متعلق بحال من المستضعفين، (الواو) عاطفة في الموضعين (النساء، والولدان) اسمان معطوفان على الرجال بحرفي العطف مجروران مثله (لا) نافية.
(يستطيعون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (حيلة) مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (لا يهتدون) مثل لا يستطيعون (سبيلا) منصوب على نزع الخافض والأصل إلى سبيل.
وجملة {لا يستطيعون...} لا محل لها استئناف بياني.
وجملة {لا يهتدون...} لا محل لها معطوفة على جملة لا يستطيعون.
(99) (الفاء) استئنافية (أولئك) مثل الأول (عسى) فعل ماض جامد ناقص (اللّه) لفظ الجلالة اسم عسى (أن) حرف مصدري (يعفو) مضارع منصوب بأن، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (عن) حرف جر و(هم) ضمير في محل جر متعلق بـ (يعفو).
والمصدر المؤوّل (أن يعفو) في محل نصب خبر عسى.
(الواو) استئنافية {كان اللّه عفوّا غفورا} مر إعراب نظيرها.
وجملة {أولئك عسى...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {عسى اللّه...} في محل رفع خبر المبتدأ (أولئك).
وجملة {يعفو} لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة {كان اللّه عفوا...} لا محل لها استئنافية.
(100) (الواو) استئنافية (من) اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ (يهاجر) مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على اسم الشرط (في سبيل) جار ومجرور متعلق بـ (يهاجر)، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه (يجد) مضارع مجزوم جواب الشرط، والفاعل هو (في الأرض) جار ومجرور متعلق بـ (يجد)، (مراغما) مفعول به منصوب (كثيرا) نعت منصوب (الواو) عاطفة (سعة) معطوف على (مراغما) منصوب مثله (الواو) عاطفة (من يخرج) مثل من يهاجر (من بيت) جار ومجرور متعلق بـ (يخرج)، و(الهاء) ضمير مضاف إليه (مهاجرا) حال منصوبة (إلى اللّه) جار ومجرور متعلق بـ (مهاجرا)، (الواو) عاطفة (رسول) معطوف على لفظ الجلالة مجرور مثله و(الهاء) مضاف إليه (ثم) حرف عطف (يدرك) مضارع مجزوم معطوف على (يخرج)، و(الهاء) ضمير مفعول به (الموت) فاعل مرفوع (الفاء) رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (وقع) فعل ماض (أجر) فاعل مرفوع و(الهاء) ضمير مضاف إليه (على اللّه) جار ومجرور متعلق بـ (وقع)، (الواو) استئنافية (كان اللّه غفورا رحيما) مرّ إعراب نظيرها.
وجملة {من يهاجر...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {يهاجر...} في محل رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة {يجد...} لا محل لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة {من يخرج...} لا محل لها معطوفة على جملة من يهاجر.
وجملة {يخرج...} في محل رفع خبر المبتدأ (من) الثاني.
وجملة {يدركه الموت} في محل رفع معطوفة على جملة يخرج.
وجملة {قد وقع أجره...} في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة {كان اللّه غفورا...} لا محل لها استئنافية.

.الصرف:

{مستضعفين}، جمع مستضعف، اسم مفعول من استضعف السداسي وزنه مستفعل بضم الميم وفتح العين.
{حيلة} مصدر سماعي لفعل حال يحول بمعنى احتال، وزنه فعلة بكسر فسكون، وفيه إعلال بالقلب أصله حولة، جاءت الواو ساكنة بعد كسر قلبت ياء.
{مراغما}، اسم مكان من راغم الرباعي فهو على وزن اسم المفعول وزنه مفاعل بضم الميم وفتح العين.
{مهاجرا}، اسم فاعل من هاجر الرباعي وزنه مفاعل بضم الميم وكسر العين.

.الفوائد:

1- قوله تعالى: {ظالِمِي أَنْفُسِهِمْ} الأصل ظالمين أنفسهم ولكن حذفت النون من جمع المذكر السالم لكونه مضافا، وهذه قاعدة مطردة تحذف النون من المثنى وجمع المذكر السالم إذا أضيف قياسا على حذف التنوين من الاسم المفرد عند الإضافة. ومن هنا جاء قولهم في إعراب نون المثنى وجمع المذكر السالم بأنها عوض عن تنوين في الاسم المفرد. فتأمّل.
2- قوله تعالى: {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ}. {عسى} من أفعال الرجاء ومثلها حرى واخلولق، وتتبعها أفعال المقاربة وهي تدل على قرب وقوع الخبر وهي كاد، كرب، أوشك وكذلك أفعال الشروع مثل: شرع- طفق- انشأ- أخذ- بدأ- جعل، وتعتبر هذه الزمر الثلاثة أفعالا ناقصة تعمل عمل كان وأخواتها الا أن خبرها يأتي جملة فعلية فعلها مضارع مقترنا بأن مع حرى واخلولق ويمتنع اقترانها بأن مع أفعال الشروع، لأن هذه الأفعال تدل على الماضي وأن تفيد المستقبل، وما تبقى من الأفعال المذكورة، يجوز اقتران خبرها بأن كما يجوز عدم اقترانه.

.[سورة النساء: آية 101]:

{وَإِذا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكافِرِينَ كانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا (101)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط في محل نصب متعلق بمضمون الجواب (ضربتم) فعل ماض مبني على السكون.. و(تم) ضمير فاعل (في الأرض) جار ومجرور متعلق بـ (ضربتم)، (الفاء) رابطة لجواب الشرط (ليس) فعل ماض ناقص جامد (على) حرف جر و(كم) ضمير في محل جر متعلق بمحذوف خبر مقدم للناقص (جناح) اسم ليس مؤخر مرفوع (أن) حرف مصدري ونصب (تقصروا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل (من الصلاة) جار ومجرور متعلق بـ (تقصروا).
والمصدر المؤوّل (أن تقصروا) في محل جر بحرف جر محذوف تقديره في... متعلق بما تعلق به عليكم.
(إن) حرف شرط جازم (خفتم) فعل ماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط... و(تم) فاعل (أن يفتنكم) مثل أن تقصروا.
فعل ومفعول به (الذين) اسم موصول مبني في محل رفع فاعل (كفروا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل.
والمصدر المؤول (أن يفتنكم الذين...) في محل نصب مفعول به.
(إنّ) حرف مشبه بالفعل (الكافرين) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الياء (كانوا) ماض ناقص واسمه (لكم) مثل عليكم متعلق بحال من (عدوّا) وهو خبر كان منصوب (مبينا) نعت منصوب.
جملة {ضربتم...} في محل جر مضاف إليه.
وجملة {ليس عليكم جناح} لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {تقصروا...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة {إن خفتم...} لا محل لها استئناف بياني... وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، أي: إن خفتم... فاقصروا من الصلاة.
وجملة {يفتنكم الذين...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة {كفروا} لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {إنّ الكافرين كانوا...} لا محل لها استئناف بياني.
وجملة {كانوا... عدوّا...} في محل رفع خبر إنّ.

.[سورة النساء: آية 102]:

{وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ أُخْرى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذابًا مُهِينًا (102)}

.الإعراب:

(الواو) عاطفة (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط مبني في محل نصب متعلق بمضمون الجواب (كنت) فعل ماض ناقص مبني على السكون... و(التاء) اسم كان (في) حرف جر و(هم) ضمير في محل جر متعلق بخبر كنت (الفاء) عاطفة (أقمت) فعل ماض وفاعله (لهم) مثل فيهم متعلق بـ (أقمت)، (الصلاة) مفعول به منصوب (الفاء) رابطة لجواب إذا (اللام) لام الأمر (تقم) مضارع مجزوم بلام الأمر (طائفة) فاعل مرفوع (منهم) مثل فيهم متعلق بمحذوف نعت لطائفة (مع) ظرف مكان منصوب متعلق بـ (تقم)، و(الكاف) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (ليأخذوا) مثل لتقم... وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (أسلحة) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (الفاء) عاطفة (إذا) مثل الأول (سجدوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (الفاء) رابطة لجواب الشرط (اللام) لام الأمر (يكونوا) مضارع مجزوم ناقص وعلامة الجزم حذف النون.. والواو ضمير اسم يكون (من وراء) جار ومجرور متعلّق بخبر يكون و(كم) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة- أو استئنافية- (لتأت طائفة) مثل لتقم طائفة.
وعلامة الجزم حذف حرف العلة (أخرى) نعت لطائفة مرفوع مثله وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (لم) حرف نفي وقلب وجزم (يصلّوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (الفاء) عاطفة (اللام) لام الأمر (يصلّوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.
والواو فاعل (معك) مثل الأول متعلّق بفعل يصلّوا الثاني (الواو) عاطفة (ليأخذوا) مثل ليصلّوا (حذرهم) مثل أسلحتهم الأول (أسلحتهم) الثاني معطوف بالواو على حذرهم- مضاف ومضاف إليه-.
جملة {كنت فيهم} في محل جر مضاف إليه.
وجملة {أقمت... الصلاة} في محل جر معطوفة على جملة كنت.
وجملة {تقم طائفة...} لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {يأخذوا...} لا محل لها معطوفة على جملة تقم طائفة.
وجملة {سجدوا} في محل جر بإضافة (إذا) إليها.
وجملة {يكونوا...} لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {تأت طائفة...} لا محل لها معطوفة على جملة الجواب- أو استئنافية-.
وجملة {لم يصلّوا} في محل رفع نعت لطائفة.
وجملة {ليصلوا...} لا محل لها معطوفة على جملة تأت.
وجملة {يأخذوا...} لا محل لها معطوفة على جملة ليصلّوا.
(ودّ) فعل ماض (الذين) اسم موصول مبني في محل رفع فاعل.
(كفروا) مثل سجدوا (لو) حرف مصدري (تغفلون) مضارع مرفوع.
والواو فاعل (عن أسلحة) جار ومجرور متعلق بـ (تغفلون)، و(كم) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (أمتعتكم) معطوف على أسلحتكم مجرور مثله (الفاء) عاطفة (يميلون) مثل تغفلون (على) حرف جر و(كم) ضمير في محل جر متعلق بـ (يميلون)، (ميلة) مفعول مطلق منصوب (واحدة) نعت لميلة منصوب مثله.
والمصدر المؤوّل (لو تغفلون) في محل نصب مفعول به عامله ودّ.
(الواو) استئنافية (لا) نافية للجنس (جناح) اسم لا مبني على الفتح في محل نصب (عليكم) مثل الأول متعلق بمحذوف خبر لا (إن) حرف شرط جازم (كان) فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط (بكم) مثل عليكم متعلق بخبر كان (أذى) اسم كان مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (من مطر) جار ومجرور متعلق بنعت لأذى (أو) حرف عطف (كنتم) مثل كنت (مرضى) خبر منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة على الألف (أن) حرف مصدري ونصب (تضعوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل (أسلحتكم) مثل الأول عامله تضعوا.
والمصدر المؤول (أن تضعوا...) في محل جر بحرف جر محذوف تقديره في أن تضعوا... متعلق بما تعلق به الجار عليكم... أو متعلق بجناح.
(الواو) استئنافية (خذوا) فعل أمر مبني على حذف النون.
والواو فاعل (حذركم) مثل حذرهم، (إنّ) حرف مشبه بالفعل للتوكيد (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (أعدّ) مثل ودّ والفاعل هو (للكافرين) جار ومجرور متعلق بـ (أعدّ)، (عذابا) مفعول به منصوب (مهينا) نعت منصوب.
وجملة {ودّ الذين...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {كفروا} لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {تغفلون...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي (لو).
وجملة {يميلون} لا محل لها معطوفة على جملة تغفلون.
وجملة {لا جناح عليكم} لا محل لها استئنافية.
وجملة {كان بكم أذى} لا محل لها اعتراضية... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله... أي: إن كان بكم أذى فلا جناح عليكم.
وجملة {كنتم مرضى} لا محل لها معطوفة على جملة كان.
وجملة {تضعوا...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة {خذوا...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {كان بكم أذى} لا محل لها اعتراضية... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله... أي: أن كان بكم أذى فلا جناح عليكم.
وجملة {كنتم مرضى} لا محل لها معطوفة على جملة كان.
وجملة {تضعوا...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة {خذوا...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {إنّ اللّه أعدّ...} لا محل لها استئنافية.
وجمل أعدّ في محل رفع خبر إنّ.