فصل: (سورة النساء: الآيات 52- 54):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة النساء: الآيات 52- 54]:

{أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا (52) أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا (53) أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهِيمَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْناهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا (54)}
{أُولئِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ خبره اسم الموصول {الَّذِينَ} {لَعَنَهُمُ اللَّهُ} فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول {وَمَنْ} الواو استئنافية من مفعول به مقدم {يَلْعَنِ} فعل الشرط مجزوم بالسكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين. {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل {فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا} فعل مضارع منصوب والجار والمجرور متعلقان بنصيرا. {نَصِيرًا} مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط. {أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ} أم حرف عطف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم نصيب مبتدأ مؤخر {مِنَ الْمُلْكِ} متعلقان بمحذوف صفة نصيب {فَإِذًا} الفاء هي الفصيحة أي: لو كان لهم نصيب. إذن حرف جواب {لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا} فعل مضارع وفاعل ومفعولاه ولا نافية والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على جملة: أم لهم {عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ} فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة ما والجار والمجرور على ما متعلقان بيحسدون {مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بآتاهم {فَقَدْ} الفاء للتفريع {آتَيْنا آلَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به {إِبْراهِيمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم علم أعجمي {الْكِتابَ} مفعول به ثان {وَالْحِكْمَةَ} عطف {وَآتَيْناهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا} مثل آتينا آل إبراهيم والجملة معطوفة.

.[سورة النساء: الآيات 55- 56]:

{فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا (55) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نارًا كُلَّما نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْناهُمْ جُلُودًا غَيْرَها لِيَذُوقُوا الْعَذابَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَزِيزًا حَكِيمًا (56)}
{فَمِنْهُمْ} الفاء حرف تفريع، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر {مَنْ} اسم موصول مبتدأ {آمَنَ بِهِ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل الماضي آمن والجملة صلة الموصول {وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ} عطف على منهم من آمن به {وَكَفى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا} فعل ماض وجهنم فاعله وسعيرا تمييز والباء حرف جر زائد في الفاعل، والجملة استئنافية. {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا} الجار والمجرور متعلقان بالفعل كفروا، والواو فاعله والجملة صلة الموصول. {سَوْفَ نُصْلِيهِمْ} سوف حرف استقبال نصليهم فعل مضارع ومفعوله الأول {نارًا} مفعوله الثاني {كُلَّما} ظرف زمان متعلق بالجواب بدلناهم {نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة. {بَدَّلْناهُمْ جُلُودًا} فعل ماض وفاعله ومفعولاه {غَيْرَها} صفة والجملة صفة نارا أو حال من الهاء في نصليهم {لِيَذُوقُوا الْعَذابَ} فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله {الْعَذابَ} مفعوله، والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان ببدلناهم {إِنَّ اللَّهَ كانَ عَزِيزًا حَكِيمًا} إن ولفظ الجلالة اسمها وكان وخبراها والجملة خبر إن واسم كان ضمير مستتر.

.[سورة النساء: الآيات 57- 58]:

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَدًا لَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًا ظَلِيلًا (57) إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَماناتِ إِلى أَهْلِها وَإِذا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58)}
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ} اسم الموصول مبتدأ وجملة آمنوا صلته وجملة عملوا الصالحات معطوفة {سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ} فعل مضارع ومفعولاه والسين للإستقبال والجملة خبر المبتدأ {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والأنهار فاعله والجملة صفة جنات {خالِدِينَ} حال منصوبة بالياء تعلق بها الجار والمجرور بعدها وظرف الزمان {أَبَدًا}. {لَهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {أَزْواجٌ} {فِيها} متعلقان بمحذوف حال من أزواج {مُطَهَّرَةٌ} صفة أزواج والجملة مستأنفة لا محل لها {وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا} فعل مضارع والهاء مفعوله الأول ظلا المفعول الثاني ظليلا صفة والجملة معطوفة. {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ} إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة خبرها {أَنْ تُؤَدُّوا} المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيأمركم والواو فاعل. {الْأَماناتِ} مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم {إِلى أَهْلِها} متعلقان بمحذوف حال من الأمانات {وَإِذا حَكَمْتُمْ} إذا ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بفعل محذوف تقديره: يأمركم {حَكَمْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة {بَيْنَ} ظرف مكان متعلق بحكمتم {النَّاسِ} مضاف إليه {أَنْ تَحْكُمُوا} فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر وهو معطوف على المصدر الأول {بِالْعَدْلِ} متعلقان بتحكموا {إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ} نعم فعل ماض لإنشاء المدح ما نكرة تامة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز والفاعل ضمير مستتر موضح بما وقيل أن الفاعل ما وهي اسم موصول يعظكم فعل مضارع ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بالفعل وجملة يعظكم صفة ما. {إِنَّ اللَّهَ كانَ سَمِيعًا بَصِيرًا} تقدم إعراب ما يشبهها.

.[سورة النساء: آية 59]:

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تقدم إعرابها {أَطِيعُوا اللَّهَ} فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله {وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ} معطوفة {وَأُولِي} عطف أيضا على الله منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة {الْأَمْرِ} مضاف إليه {مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال لأولي. {فَإِنْ تَنازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ} إن شرطية وفعل ماض مبني على السكون وهو في محل جزم فعل الشرط وقد تعلق به الجار والمجرور بعده والجملة استئنافية {فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والهاء مفعوله {وَالرَّسُولِ} عطف على الله والجملة في محل جزم جواب الشرط {إِنْ} شرطية {كُنْتُمْ} كان واسمها وجملة: {تُؤْمِنُونَ} خبر كنتم {بِاللَّهِ} متعلقان بتؤمنون {وَالْيَوْمِ} عطف {الْآخِرِ} صفة {ذلِكَ خَيْرٌ} اسم إشارة مبتدأ خير خبره {وَأَحْسَنُ} عطف على خير {تَأْوِيلًا} تمييز والجملة مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي: إن كنتم تؤمنون فردوه.

.[سورة النساء: آية 60]:

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالًا بَعِيدًا (60)}

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ} إعرابها كالآية {51} {يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ} الجملة صلة الموصول وجملة: {آمَنُوا} خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يزعمون {بِما} متعلقان بالفعل المجهول {أُنْزِلَ} {إِلَيْكَ} نائب فاعل {وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ} عطف على ما أنزل إليك {يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحاكَمُوا} فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول به وجملة يريدون حالية {إِلَى الطَّاغُوتِ} متعلقان بيتحاكموا {وَقَدْ أُمِرُوا} فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعله قد حرف تحقيق والجملة في محل نصب حال {أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ} المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل أمروا. {بِهِ} متعلقان بيكفروا. {وَيُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ} فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول مفعول به والجملة معطوفة {ضَلالًا} مفعول مطلق {بَعِيدًا} صفة.

.[سورة النساء: الآيات 61- 62]:

{وَإِذا قِيلَ لَهُمْ تَعالَوْا إِلى ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جاؤُكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنا إِلاَّ إِحْسانًا وَتَوْفِيقًا (62)}
{وَإِذا قِيلَ لَهُمْ} الواو عاطفة إذا ظرف للمستقبل لهم متعلقان بالفعل المبني للمجهول قيل: {تَعالَوْا إِلى ما أَنْزَلَ اللَّهُ} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجار والمجرور متعلقان بتعالوا وجملة أنزل اللّه صلة الموصول {وَإِلَى الرَّسُولِ} عطف على ما أنزل وجملة تعالوا مقول القول {رَأَيْتَ الْمُنافِقِينَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالياء والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها. {يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، صدودا مفعول مطلق والجملة حالية أو مفعول به ثان إذا كانت رأيت قلبية وليست بصرية. {فَكَيْفَ} الفاء استئنافية كيف اسم استفهام في محل نصب حال أو خبر لمبتدأ محذوف {إِذا} ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بجواب الشرط المحذوف {أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ} فعل ماض والهاء مفعول به ومصيبة فاعله {بِما} متعلقان بأصابتهم. {قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ} فعل ماض وفاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء والجملة صلة الموصول ما. {ثُمَّ جاؤُكَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على أصابتهم {يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل والواو فاعله والجملة حالية {إِنْ أَرَدْنا} فعل ماض ونا فاعله وإن نافية لا عمل لها {إِلَّا} أداة حصر {إِحْسانًا} مفعول به {وَتَوْفِيقًا} عطف والجملة جواب القسم في قوله يحلفون لا محل لها.

.[سورة النساء: الآيات 63- 64]:

{أُولئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ ما فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ لِيُطاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جاؤُكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا (64)}
{أُولئِكَ} اسم إشارة مبتدأ {الَّذِينَ} اسم موصول خبره {يَعْلَمُ اللَّهُ ما فِي قُلُوبِهِمْ} فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل واسم الموصول مفعول به والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة صلة الموصول الذين {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ} الجار والمجرور متعلقان بفعل الأمر قبلهما والجملة في محل جزم جواب شرط مقدر لأن الفاء هي الفصيحة. {وَعِظْهُمْ} الجملة معطوفة على ما قبلها {وَقُلْ لَهُمْ} كذلك عطف {فِي أَنْفُسِهِمْ} متعلقان ببليغا {قَوْلًا} مفعول مطلق {بَلِيغًا} صفة. {وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُولٍ} فعل ماض وفاعل ومن زائدة ورسول اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به وما نافية والجملة استئنافية {إِلَّا} أداة حصر {لِيُطاعَ} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأرسلنا {بِإِذْنِ} متعلقان بيطاع {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَلَوْ أَنَّهُمْ} الواو استئنافية لو شرطية غير جازمة أنهم أن واسمها {إِذْ} ظرف بمعنى حين مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل جاؤوك {ظَلَمُوا} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة {أَنْفُسَهُمْ} مفعول به. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ولو صدق مجيئهم {جاؤُكَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة خبر أن {لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا} فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم واللام رابطة لهذا الشرط {رَحِيمًا} صفة.

.[سورة النساء: الآيات 65- 66]:

{فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65) وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيارِكُمْ ما فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا ما يُوعَظُونَ بِهِ لَكانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66)}
{فَلا} الفاء استئنافية ولا صلة {وَرَبِّكَ} الواو واو القسم ربك اسم مجرور بالواو والجار والمجرور متعلقان بفعل أقسم المحذوف {لا يُؤْمِنُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ولا نافية والجملة جواب القسم لا محل لها. {حَتَّى يُحَكِّمُوكَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والواو فاعل والكاف مفعول به والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيؤمنون {فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ} بينهم ظرف مكان متعلق بشجر والجملة صلة الموصول والجار والمجرور فيما متعلقان بيحكموك {ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا} فعل مضارع معطوف على يحكموك منصوب والواو فاعله وحرجا مفعوله والجار والمجرور متعلقان بهذا الفعل {مِمَّا قَضَيْتَ} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول والجار والمجرور مما متعلقان بمحذوف صفة حرجا. {وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} عطف على يجدوا والواو فاعل تسليما مفعول مطلق. {وَلَوْ} الواو استئنافية لو شرطية غير جازمة {أَنَّا} أن واسمها {كَتَبْنا عَلَيْهِمْ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل ونا فاعله والجملة خبر أن {أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} فعل أمر وفاعله ومفعوله وأن حرف تفسير والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به {أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيارِكُمْ} الجملة معطوفة على ما قبلها والجار والمجرور متعلقان بالفعل {ما فَعَلُوهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به وما نافية والجملة لا محل لها جواب لو {إِلَّا قَلِيلٌ} إلا أداة حصر قليل بدل من الواو في فعلوه {مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة قليل. {وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا} فعل ماض وفاعل والجملة خبر أن وجملة: أنهم معطوفة {ما يُوعَظُونَ بِهِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة ما، وما مفعول به {لَكانَ خَيْرًا لَهُمْ} كان وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور واسمها ضمير مستتر {وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا} عطف على خيرا وتثبيتا تمييز وجملة: لكان... جواب لولا محل لها.