فصل: (سورة النساء: الآيات 132- 134):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة النساء: الآيات 132- 134]:

{وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلًا (132) إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ وَكانَ اللَّهُ عَلى ذلِكَ قَدِيرًا (133) مَنْ كانَ يُرِيدُ ثَوابَ الدُّنْيا فَعِنْدَ اللَّهِ ثَوابُ الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَكانَ اللَّهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (134)}
{وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ} تقدم إعرابها في {131}. {وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلًا} فعل ماض باللّه الباء حرف جر زائد اللّه لفظ الجلالة اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل كفى وكيلا تمييز والجملة مستأنفة.
{إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ} فعل الشرط وجوابه المجزومان {أَيُّهَا النَّاسُ} منادى نكرة مقصودة الناس بدل والجملة معترضة {وَيَأْتِ بِآخَرِينَ} عطف على يذهبكم مجزوم بحذف حرف العلة بآخرين متعلقان بالفعل قبلهما وفاعله مستتر {وَكانَ اللَّهُ عَلى ذلِكَ قَدِيرًا} الجار والمجرور متعلقان بالخبر قديرا والجملة مستأنفة. {مَنْ كانَ} اسم الشرط مبتدأ والفعل الناقص في محل جزم فعل الشرط {يُرِيدُ ثَوابَ الدُّنْيا} فعل مضارع ومفعوله ومضاف إليه والجملة في محل نصب خبر كان واسمها ضمير مستتر {فَعِنْدَ اللَّهِ ثَوابُ الدُّنْيا} عند ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ ثواب الدنيا مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط من وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من وجملة: {مَنْ كانَ يُرِيدُ} مستأنفة {وَكانَ اللَّهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} سبق إعراب مثلها.

.[سورة النساء: آية 135]:

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَداءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلى بِهِما فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (135)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تقدم إعرابها {كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ} كان واسمها وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور بعده {شُهَداءَ لِلَّهِ} خبر ثان تعلق به الجار والمجرور بعده. {وَلَوْ عَلى أَنْفُسِكُمْ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان المحذوفة مع اسمها والتقدير: ولو كانت الشهادة على أنفسكم، لو حرف شرط وجملة الشرط ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف أي: ولو كانت الشهادة على أنفسكم فأدوها.
{أَوِ الْوالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ} عطف على أنفسكم {إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا} فعل مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط واسمها ضمير مستتر أي: المشهود عليه وغنيا خبرها {أَوْ فَقِيرًا} عطف {فَاللَّهُ أَوْلى بِهِما} لفظ الجلالة مبتدأ وأولى خبر تعلق به الجار والمجرور والجملة في محل جزم جواب الشرط {فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوى} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط مقدر بعد فاء الفصيحة. {أَنْ تَعْدِلُوا} المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي: للعدل أو لكراهية العدل إذا كانت بمعنى الميل {وَإِنْ تَلْوُوا} فعل الشرط والواو فاعله {أَوْ تُعْرِضُوا} عطف. وجواب الشرط محذوف تقديره: يجازيكم وجملة: {فَإِنَّ اللَّهَ} تعليلية وجملة: {كانَ بِما} خبر وجملة: {تَعْمَلُونَ} صلة الموصول. {خَبِيرًا} خبر كان.

.[سورة النساء: آية 136]:

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلى رَسُولِهِ وَالْكِتابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيدًا (136)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تقدم إعرابها {آمَنُوا} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور بعده {بِاللَّهِ} والواو فاعله {وَرَسُولِهِ وَالْكِتابِ} عطف {الَّذِي} اسم موصول في محل جر صفة {نَزَّلَ عَلى رَسُولِهِ} الجملة صلة الموصول {وَالْكِتابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ} قبل مفعول فيه ظرف زمان مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بأنزل {وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ} اسم الشرط مبتدأ ولفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بفعل الشرط يكفر {وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ} عطف على اللّه تعالى: {وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} عطف أيضا والآخر صفة {فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيدًا} فعل ماض ومفعول مطلق وصفته والفاعل مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر من.

.[سورة النساء: الآيات 137- 138]:

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدادُوا كُفْرًا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا (137) بَشِّرِ الْمُنافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذابًا أَلِيمًا (138)}
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا} إن واسم الموصول اسمها والجملة صلة الموصول لا محل لها {ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا} عطف {ثُمَّ ازْدادُوا كُفْرًا} فعل ماض وفاعل وتمييز والجملة معطوفة {لَمْ يَكُنِ اللَّهُ} فعل مضارع ناقص مجزوم ولفظ الجلالة اسمها والجملة في محل رفع خبر إن {لِيَغْفِرَ لَهُمْ} اللام لام الجحود والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر يكن أي: لم يكن مريدا للغفران لهم ولهم متعلقان بيغفر {وَلا لِيَهْدِيَهُمْ} عطف على ليغفر لهم والهاء مفعول به فاعله أنت أول {سَبِيلًا} مفعول به ثان والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أيضا. {بَشِّرِ الْمُنافِقِينَ} فعل أمر ومفعول به منصوب بالياء وفاعله مستتر {بِأَنَّ لَهُمْ عَذابًا} أن واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها {أَلِيمًا} صفة والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان ببشر والجملة مستأنفة.

.[سورة النساء: الآيات 139- 140]:

{الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكافِرِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا (139) وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتابِ أَنْ إِذا سَمِعْتُمْ آياتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِها وَيُسْتَهْزَأُ بِها فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جامِعُ الْمُنافِقِينَ وَالْكافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140)}
{الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكافِرِينَ أَوْلِياءَ} الذين اسم موصول في محل نصب صفة للمنافقين أو بدل، يتخذون فعل مضارع والواو فاعله والكافرين مفعوله الأول {أَوْلِياءَ} مفعوله الثاني والجملة صلة الموصول. {مِنْ دُونِ} متعلقان بمحذوف حال. {الْمُؤْمِنِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء جمع مذكر سالم {أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ} فعل مضارع تعلق به ظرف المكان بعده والواو فاعله والعزة مفعوله والجملة مستأنفة {فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا} إن واسمها ولفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المحذوف، وجميعا حال والجملة تعليلية {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتابِ} الجار والمجرور عليكم وكذلك في الكتاب متعلقان بالفعل نزل الماضي المبني للمجهول {أَنْ إِذا سَمِعْتُمْ آياتِ اللَّهِ} أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن أي: أنه، إذا ظرف لما يستقبل من الزمن والجملة بعدها في محل جر بالإضافة {يُكْفَرُ بِها} مضارع مبني للمجهول والجار والمجرور سد مسد نائب الفاعل والجملة في محل نصب حال ومثلها {وَيُسْتَهْزَأُ بِها} {فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ} مضارع مجزوم بلا الناهية تعلق به ظرف المكان معهم والواو فاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط {حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بالفعل تقعدوا قبلهما غيره صفة {إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ} إن واسمها وخبرها وإذن حرف جواب وجزاء لا عمل له والجملة تعليلية {إِنَّ اللَّهَ جامِعُ الْمُنافِقِينَ} إن واسمها وخبرها ومضاف إليه {وَالْكافِرِينَ} عطف {فِي جَهَنَّمَ} متعلقان بجامع {جَمِيعًا} حال والجملة تعليلية أيضا.

.[سورة النساء: آية 141]:

{الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كانَ لِلْكافِرِينَ نَصِيبٌ قالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا (141)}
{الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله واسم الموصول صفة للمنافقين أيضا والجملة بعده صلة الموصول {فَإِنْ كانَ لَكُمْ فَتْحٌ} الجار والمجرور لكم متعلقان بمحذوف خبر كان وهي في محل جزم فعل الشرط وفتح اسمها {مِنَ اللَّهِ} متعلقان بمحذوف صفة فتح {قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية {أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ} ظرف المكان متعلق بمحذوف خبر نكن واسمها ضمير مستتر تقديره: نحن والهمزة للإستفهام والجملة مقول القول {وَإِنْ كانَ لِلْكافِرِينَ نَصِيبٌ قالُوا} مثل {فَإِنْ كانَ لَكُمْ فَتْحٌ} {أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ} والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مفعول به. {وَنَمْنَعْكُمْ} عطف على نستحوذ {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان بالفعل قبلهما {فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ} الظرفان بينكم ويوم متعلقان بالفعل يحكم والجملة خبر المبتدأ اللّه وجملة: {فَاللَّهُ} استئنافية، القيامة مضاف إليه {وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا} للكافرين متعلقان بيجعل وهما المفعول الأول وسبيلا المفعول الثاني على المؤمنين متعلقان بالفعل أو بحال من سبيلا والجملة مستأنفة.

.[سورة النساء: الآيات 142- 143]:

{إِنَّ الْمُنافِقِينَ يُخادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خادِعُهُمْ وَإِذا قامُوا إِلَى الصَّلاةِ قامُوا كُسالى يُراؤُنَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلًا (142) مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذلِكَ لا إِلى هؤُلاءِ وَلا إِلى هؤُلاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (143)}
{إِنَّ الْمُنافِقِينَ يُخادِعُونَ اللَّهَ} إن واسمها والجملة الفعلية بعدها خبرها {وَهُوَ خادِعُهُمْ} مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال {وَإِذا قامُوا إِلَى الصَّلاةِ قامُوا كُسالى} جملة قاموا الأولى في محل جر بالإضافة لأنها وليت إذا وجملة قاموا الثانية لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم كسالى حال منصوبة بالفتحة المقدرة {يُراؤُنَ النَّاسَ}.
فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل نصب حال {وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا}.
عطف على ما قبله قليلا مفعول مطلق وإلا أداة حصر. {مُذَبْذَبِينَ} حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم وقد تعلق به الظرف {بَيْنَ} بعده واسم الإشارة {ذلِكَ} في محل جر بالإضافة {لا إِلى هؤُلاءِ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال أي: لا مائلين إلى هؤلاء {وَلا إِلى هؤُلاءِ} عطف {وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ} من شرطية مبتدأ وفعل الشرط المجزوم ولفظ الجلالة فاعله ومفعوله محذوف أي: ومن يضلله اللّه وجملة: {فَلَنْ تَجِدَ} في محل جزم جواب الشرط {لَهُ سَبِيلًا} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال لسبيلا وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من.

.[سورة النساء: آية 144]:

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكافِرِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطانًا مُبِينًا (144)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} سبق إعرابها {لا تَتَّخِذُوا الْكافِرِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله الكافرين مفعوله الأول أولياء مفعوله الثاني من دون متعلقان بمحذوف صفة أولياء المؤمنين مضاف إليه مجرور بالياء {أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطانًا} أن والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل تريدون والواو فاعل للّه متعلقان بالفعل تجعلوا وهما المفعول الأول وسلطانا المفعول الثاني عليكم متعلقان بمحذوف حال لـ {سُلْطانًا} {مُبِينًا} صفة وجملة: {لا تَتَّخِذُوا} ابتدائية وجملة: {أَتُرِيدُونَ} مستأنفة.

.[سورة النساء: الآيات 145- 146]:

{إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا (145) إِلاَّ الَّذِينَ تابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (146)}
{إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن المنافقين اسمها {الْأَسْفَلِ} صفة {مِنَ النَّارِ} متعلقان بمحذوف حال من الدرك. {وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا} الجار والمجرور متعلقان بتجد وهما المفعول الأول ونصيرا المفعول الثاني والجملة مستأنفة. {إِلَّا الَّذِينَ تابُوا} الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب على الاستثناء بعد إلا وجملة تابوا صلة الموصول {وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ} كسل هذه معطوفة {فَأُولئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ} اسم الإشارة مبتدأ وظرف المكان مع متعلق بمحذوف خبره المؤمنين مضاف إليه والجملة مستأنفة {وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا} فعل مضارع وفاعله ومفعولاه وعظيما صفة.