فصل: مطلب: محاججة النمروذ مع إبراهيم عليه السلام وقصة عزير عليه السلام وسؤال إبراهيم عن كيفية إحياء الموتى وجوابه عليها:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.مطلب: محاججة النمروذ مع إبراهيم عليه السلام وقصة عزير عليه السلام وسؤال إبراهيم عن كيفية إحياء الموتى وجوابه عليها:

قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ} يا سيد الرسل: {إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْراهِيمَ فِي رَبِّهِ} وهو النمروذ إذ جادل خليله إبراهيم بما يزعمه من القوة من: {أَنْ آتاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ} بأن جعله ملكا على طائفة من خلقه وانه بدل أن يشكر نعمته طغى وتجبر وبغى وتكبر حتى ادعى الربوبية، وهو أول من ادعاها ثمّ تبعه من بعده أخوه فرعون، وقيل أول من ادعى هذه الدعوى شداد بن عاد كما تقدم في الآية 70 من سورة الأنبياء تطفلا عليه لعنه اللّه ومن اتبعه في كفره، وهو أول من لبس التاج أيضا، وهذه المحاججة بعد أن كسر الأصنام وقبل أن يلقى في النار إذ كان النمروذ أخرجه من السجن وقال له من هو ربك الذي تدعونا إليه؟ فأجابه بما ألهمه اللّه بقوله: {إِذْ قالَ إِبْراهِيمُ} وإذ هنا منصوبة بفعل مقدر أي أذكر يا محمد لقومك ما قاله الخليل إلى النمروذ حينما سأله عن ربه فقال: {رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ} أي ينشئ الحياة والموت، فلم ينتبه الطاغي إلى المعنى المراد من السيد إبراهيم عليه السلام بل انتبه وانتقل لمعنى آخر ليبرر حجته أمام قومه: {قالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ} فقال إبراهيم هيا افعل، فأخرج رجلين من السجن حكم عليهما بالموت فقتل أحدهما وعفا عن الآخر، فزعم ذلك الضال على قصر عقله وقلة فهمه أن الإحياء والإماتة هما ما فعله لأنه وأمثاله ينظرون إلى الظاهر أو أنه فعل ذلك تجاهلا كما مر، وكان على السيد إبراهيم أن يقول له أمام قومه أحي من قتلت ليعلموا أن المراد من قوله هذا لا ما فعله ولكنه عليه السلام لم يلتفت إلى حمقه فضرب صفحا عن مجادلته بالحقائق لأنه ليس من أهلها وانتقل إلى حجة أخرى أوضح من الأولى بالنسبة لنمروذ لا تقبل الالتواء وهي ما ألهمه اللّه أيضا: {قالَ إِبْراهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ} وهو ربي: {فَأْتِ بِها مِنَ الْمَغْرِبِ} إن كنت ربا لقومك كما تزعم، فدهش الخبيث من هذا وانقطعت حجته كما أشار بهذا قوله تعالى: {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ} إذ لم يقدر على ما يجاوب به لتمحضه بالكفر: {وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [258] إلى الصواب ويعميهم عما يدحضون به خصمهم إذ لو كان موفقا لقال له سل ربك يفعل ذلك أولا لأفعل ذلك بعده، ولكن الكافر ضعيف الرأي قد حجبت ظلمة كفره نور بصيرته وغشت أصداء الجهل رؤية بصره لذلك لا يهتدي إلى الرشد على أنه لو قال لفعل اللّه ذلك لإبراهيم خليله كما فعل لأنبيائه وأحبابه ما هو أكبر من هذا ولما لم يجد بدا وقد حنقه الغضب فأمر بزجه في النار فزج فيها ونجاه اللّه كما مر في الآية 71 من سورة الأنبياء، وقد استشهد الخليل عليه السلام في هذه الآية على ولاية اللّه للمؤمنين وأن الكافرين أولياؤهم الشياطين على طريقة ذكر القصتين المارقين في الآيتين [241: 246] وأشار في هذه أن اللّه تعالى إذا تولى عبدا ألهمه الصواب والرشد ودله على الفلاح والفوز في أقواله وأعماله وأن من يعدل عن معونة ربه يمنى بالإخفاق والخسار في الدنيا ويكون مصيره الدمار في الآخرة، وترمي هذه الآية إلى جواز المحاججة في الدين لإظهار كلمة اللّه واستعمال الحجج العقلية والدلائل الكونية على إثبات دعواه.
وقد استشهد جل شأنه على ولايته للمؤمنين خاصة بقوله: {أَوْ} هل رأيت يا سيد الرسل أحدا: {كَالَّذِي مَرَّ عَلى قَرْيَةٍ} هي بيت المقدس بعد أن خرّبها بختنصر: {وَهِيَ خاوِيَة عَلى عُرُوشِها} في هذه الجملة حذفان أي خالية من السكان وساقطة حيطانها على سقوفها بأن تهدمت جدرانها بعد خرور سقوفها فصارت الجدران فوقها: {قالَ} ذلك المار وهو عزير عليه السلام: {أَنَّى يُحْيِي هذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِها} أي كيف يكون ذلك ومتى يكون على طريق الاستبعاد لا الإنكار بل لما كان فيها من البناء الرفيع المحكم استبعد إعادتها على ما كانت عليه: {فَأَماتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} أحياه بعدها و: {قالَ له كَمْ لَبِثْتَ} ميتا وكانت إماتته وقت الضحى: {قالَ لَبِثْتُ يَوْمًا} ثم لما رأى بقية من الشمس وكان إحياؤه آخر النهار قال: {أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} ظانا أنه أميت الضحى وأحيي العصر قبل المغرب: {قالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عامٍ} ميتا وإذا أردت يا عبدي تحقيق ذلك لتقنع بحسب الظاهر: {فَانْظُرْ إِلى طَعامِكَ} قالوا كان تينا: {وَشَرابِكَ} قالوا كان عصيرا تزود بهما وكان كل منهما: {لَمْ يَتَسَنَّهْ} لم يتغير ولم ينتن مع أنه مما يتغير سريعا وليس من الأطعمة والأشربة التي تدخر فلا تتغير سريعا كمعمولان الحلويات في دمشق وحلب والأشربة الأوربية فإنها قد تبقى أشهرا إلا أنها مهما كانت ومهما وضع فيها من الأجزاء فلا تبقى معشار هذه المدة على حالها، وقد رآها عليه السلام كما تركها حين أميت لم يطرأ عليها شيء وقد مر عليها تلك المدة وهذه معجزة له عليه السلام على القول بنبوته وكرامة على القول بولايته: {وَانْظُرْ إِلى حِمارِكَ} إذ رآه عظاما بالية مفككة بعضها عن بعض وهذا الدليل الظاهري على قدم لبثه ميتا المدة التي ذكرها اللّه: {وَلِنَجْعَلَكَ} أيها الإنسان الكامل ببقائك حيا: {آيَةً لِلنَّاسِ} يستدلون بها على البعث بعد الموت لأن من يحي الميت في الدنيا بعد هذه المدة لا غرو يحييه في الآخرة: {وَانْظُرْ إِلَى الْعِظامِ} من حمارك: {كَيْفَ نُنْشِزُها} ترفعها من الأرض فتردها إلى أماكنها من الجسد ونركبها بعضها مع بعض كما كانت: {ثُمَّ نَكْسُوها لَحْمًا} كحالتها الأولى: {فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ} ذلك: {قالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ}.
الذي أحياني وأحيا حماري على الصورة المارة وأبقى زادي وشرابي على حاله طيلة تلك المدة ليحيي بيت المقدس ويعيد بناءه كما كان وأحسن ويحيي الموتى في الآخرة ويجمع أجزاءهم المتفرقة ورفاتهم المبددة والمنمحقة ويعيدهم على ما كانوا عليه في الدنيا وهو: {عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير} [259] مما يتصوره البشر وما لا يسعه عقله ولا يخطر على باله، ويعلم من هذا أنه تعالى لا يتقيد في الخلق والتكوين والحياة والموت بالأسباب الظاهرة والعادات المتعارفة والسنن المعقولة والتجارب المعمولة وأن كل ما خطر ببالك فاللّه فوق ذلك، وهذه قصة أخرى قصها اللّه تعالى على رسوله من عجائب قدرته.
وما قيل إن المار ارميا بن حلفيا من سبط هرون ويعنون به الخضر عليه السلام، لا يصح لأن الخضر اسمه بليا ابن ملكان على أصح ما قيل فيه، وكذلك ما قيل إن القرية دير سابرآباد بفارس ليس بشيء، وأضعف من هذين القيل بأن المار رجل كافر شاك بالبعث لأن اللّه أجلّ من أن يخاطب كافرا مهانا كما لا يليق أن يجعل اللّه الكافر آية ليعتبر بها الناس لذلك فإن ما جرينا عليه هو الأولى والأليق والأصوب والأصح، وهذا الخلاف كالخلاف في ذي القرنين الذي نوهنا به في الآية 99 من سورة الكهف.
وليعلم أن ليس القصد معرفة المار أو معرفة القرية بل القصد تعريف منكري البعث قدرة اللّه تعالى، وفي هذه القصة دلالة على قول من قال بنبوته حيث أخبر اليهود بما في كتبهم وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب ولم يتعلم من أحد، ومن هنا ادعت اليهود بأنه ابن اللّه، تعالى اللّه عن ذلك وقاتلهم على بهتهم، وذلك لأن اللّه أحياه بعد موته ولأنه أملى عليهم التوراة عن صدر غيب بعد أن أحرقها بختنصر على مرأى منهم، فقالوا لو لم يكن ابن اللّه لما جعلها في قلبه وهو لم يعرفها، ولم يحيه بعد ما أماته ويحيي حماره كرامة له، ولم يجزم جمهور العلماء بنبوته كلقمان وذي القرنين والكل متفقون على ولايتهم.
قالوا وبعد موت عزير بسبعين سنة أرسل اللّه ملكا إلى بوشك ملك الفرس وأمره أن يعمر بيت المقدس وايليا ويعيد هما كما كانا فانتدب الملك ألف قهرمان مع كل واحد ألف عامل فعمرو هما على ما كانا عليه وعادت بنو إسرائيل مع عزير إليهما كما هو مفصل بالقصة المشار إليها في سورة الإسراء آنفا.
قال تعالى: {وَ} اذكر يا سيد الرسل لقومك قصة أخرى: {إِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتى} قالَ تعالى: {أوَلَمْ تُؤْمِنْ} بذلك يا خليلي، وقد رأيت ما رأيت من عظمتي وكبريائي وبطشي وإنقاذي لك وأفعالي وصنايعي مع غيرك وآثار أعمالي في ملكوتي: {قالَ بَلى} يا رب رأيت وصدقت وآمنت وعرفت كيف أهلكت أعداءك وأنجيت أولياءك وخاصّك: {وَلكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} بالمعاينة كي يصير عندي علم اليقين عين اليقين، وهذا الاستفهام للتقرير ولذلك أجابه ببلى قال جرير:
ألستم خير من ركب المطايا ** وأندى للعالمين بطون راح

أي ألستم كذلك وتسمى هذه الهمزة همزة إثبات وإيجاب.
وخلاصة هذه القصة أنه عليه السلام رأى رجلا ميتا بساحل طبريا بحيرة ما بين فلسطين والأردن وسورية ينصب عليها نهرا الليطاني وبانياس إذ يجتمعان ببحيرة الحولة وينسابان إليها، عرضها عشرة أميال وطولها عشرون ميلا تقريبا بيضوية الشكل ويخرج منها نهر يلتقي مع نهر الأردن ونهر الشريعة الجاري بواد اليرموك ويختلطان معه فتمر هذه الأنهار تحت جسر يسمى جسر المجامع لذلك المعنى وينساب إلى بحيرة لوط المسماة بالبحر الميت حيث لا يعيش به حيوان قد توزع لحمه ذئاب البر والبحر فإن مد البحر انتابه حيتانه، وإن جزر نهشته السباع فإذا ذهبت عنه تناولته الطيور، فقال يا رب قد علمت أنك تجمعها، أي لحرم الأموات من بطون السباع وأجواف الحيتان وحواصل الطير فأرني كيف تحييها فأزداد يقينا، فعاتبه اللّه على ذلك، فقال يا رب ليس الخبر كالمعاينة، وهو عليه السلام لم يكن شاكا وحاشاه ولكنه أحب ذلك كحب المؤمنين رؤية ربهم في الآخرة، ونبيهم في الدنيا والآخرة، ويسألونها بدعائهم فكان عليه السلام طامعا بإجابة دعائه فسأله ذلك لأنه خليله، وقد وعده بإجابة دعائه وقيل في المعنى:
ولكن للعيان لطيف معنى ** له سأل المشاهدة الخليل

ولما نزلت هذه الآية قال قوم شك إبراهيم ولم يشك محمد صلّى اللّه عليهما وسلم فقال نحن أحق بالشك من إبراهيم، أي أن الشك مستحيل في حق إبراهيم لأن الشك في إحياء الموتى لو كان متطرقا إلى الأنبياء لكنت أحق به، وكيف يتصور الشك له وقد وقع لعيسى بن مريم وله ولمن قبله من الأنبياء عليهم السلام، ومن المعلوم أنه لم يشك البتة ففيه أي في هذا الحديث الذي رواه البخاري ومسلم نفي الشك عنهما، وقوله صلّى اللّه عليه وسلم: «أنا أحق بالشك» إلخ على سبيل التواضع وهضم النفس، وكذلك ما وقع لسائر الأنبياء فليس بالشك الذي نعرفه نحن، وفي شرح هذا الحديث بقية ولفظه عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم قال: نحن أحق بالشك من إبراهيم إذ قال: {رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتى} إلخ.
ويرحم اللّه لوطا لقد كان يأوي إلى ركن شديد، ولو لبثت في السجن ما لبث يوسف لأجبت الداعي: {قالَ} تعالى مجيبا طلب خليله بعد أن قال له من أي نوع تريد الإحياء وقال من نوع الطير، قال جل قوله: {فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ} أي أملهن واضممهن وقربهن: {إِلَيْكَ} ثم قطعهن وفرقهن ومزقهن واخلطهن: {ثُمَّ اجْعَلْ عَلى كُلِّ جَبَلٍ} من هذه الجبال البعيدة بعضها عن بعض: {مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ} إليك بعد ذلك فإنهن: {يَأْتِينَكَ سَعْيًا} مسرعات عائشات كما كانت، ولم يقل طيرانا لأنه أبلغ حكمة وأبعد للشبهة إذ لو جاءت طائرة لتوهم أنها غيرها أو أن أرجلها غير سليمة: {وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيز} منيع لا ينال ولا يغلب ولا يرضى لمناصريه الخذلان لأنه يؤيدهم بمختلف الوسائل ويلهمهم فصل الخطاب من حيث لا يشعرون من أين يأتهم النصر: {حَكِيم} [260] لم يجعل لغيره تأثيرا في الإحياء والإماتة بالغ الحكمة في جميع أموره متناء في مراميها غير متناهية مراميه فأخذ عليه السلام طاوسا إشارة إلى ما في الإنسان من حب الزينة والجاه، ونسرا إعلاما بشدة شغفه في الأكل، وديكا إيذانا بكثرة ولعه بالنكاح، وغرابا تنبيها إلى تمكن حرصه في الدنيا، وإنما اختص الطيور من الحيوانات لأن همته عليه السلام في العلو إلى الملكوت والوصول إلى عالم الجبروت، لأنه عليه السلام سبّاح في مجال اللاهوتية سوّاح في ميدان الناسوتية فشاكلت معجزته همته وفي انتقاء هذه الأصناف من الطيور مشابهة إلى ما في الإنسان من أوصافها، وفيها إشارة إلى أن الإنسان إذا ترك هذه الشهوات الذميمة لحق بالعالم العلوي وارتقى أعلى الدرجات بنيل السعادة ومال إلى ما أمره به ربه وجانب ما نهاه عنه.
قالوا ثم ذبحها عليه السلام وقسم كل طائر أربعة أجزاء ووضع كل جزء من الأربعة على جبل، قالوا وضع الأجزاء بعد أن خلطها بعضها ببعض، والجبال واحد بجهة الشرق، والآخر بالغرب، والثالث بالقبلة، والرابع بالشمال، بالنسبة للمكان الذي هو فيه، وتباعد عنها وأمسك رءوسها بيده ثم قال لها تعالين بإذن اللّه تعالى فصارت كل قطرة من دم وجزء من لحم وقطعة من عظم وملزم ريشة ومشعر أسر تنطاير إلى أصل طيرها وتلتصق به، وهو عليه السلام ينظر حتى إذا لقيت كل جثه بعضها وتكاملت أجزاؤها قامت وطارت في السماء بغير رأس، وهو جالس في مكانه ينظر عظمة فعل ربه وكبير قدرته وجليل عمله ونزلت إلى الأرض من قمم الجبال وأقبلت تمشي إليه متجهة نحو رءوسها حتى وصلت إليه فلاقت كل جثة رأسها الذي بيده واتصلت به فكان كل منها كما كان قبل الذبح، وطارت في السماء، فوقع ساجدا على الأرض إجلالا وتقديسا لربه جل وعلا، سبحان من حير في صنعه العقول، سبحان من أعجز بقدرته الفحول ومن هنا يعلم أنّ اللّه تعالى إذا تولى عبده بذاته وكان ذلك العبد قد فوض أمره إليه، فإنه لا يرد طلبه ويمنحه سلطة وإرادة تنقاد إليه بسببها العظماء بما يظهره على أيديهم من المعجزات التي يعجز عن مثلها البشر.
وتؤذن هذه الآية أن سر الحياة وطريقة الإحياء والإماتة منحصرة به تعالى لا تكون أبدا إلا بإرادته وتومئ إلى أن قوة الإيمان باللّه تعالى قد ينشأ منها العجائب، وانظر قوله صلّى اللّه عليه وسلم: «رب أشعث أغبر لو أقسم على اللّه لأبره».

.مطلب: في الصدقة الخالصة والتوبة وما يتعلق بهما وبيان أجرها وعكسه:

وبعد أن ذكر اللّه تعالى لحبيبه أوائل هذه السورة وأواخرها من القصص الغريبة ليقصها على قومه وعلى أهل الكتابين ليعلموا أن ذلك كله بتعليم اللّه تعالى إياه، ولعلهم أن يؤمنوا به ويصدقوه شرع يحث على التصدق في سبيله على عياله والمجاهدين لإعلاء كلمة اللّه، فقال جل قوله: {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ}.
قد لا توجد سنبلة فيها مائة حبة ولا حبة تنبت سبع سنابل غالبا وقد يكون ذلك نادرا لعدم الاستحالة ولذلك جاز ضرب المثل فيه على الدخن والذرة والسمسم وشبهها فقد تنبت الحبة أكثر من ذلك إذا حلت بركة اللّه: {وَاللَّهُ يُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ} زيادة على هذا لأن رزقه بغير حساب وخزانته لا تنفد وهذا كله ترغيب للمتصدقين وعبرة للمقتصدين وتعليم للعالمين، فكما أن التاجر إذا علم أنه يربح بالحية إذا اشتراها أو زرعها ذلك الربح يقدم للشراء والزرع عن رغبة، فكذلك من يطلب الأجر عند اللّه تعالى في الدار الدائمة إذا علم تضاعف الواحد إلى عشرة أو إلى سبعمئة وإلى أن يشاء اللّه يسارع إلى النفقة بطيب نفس وانشراح صدر طلبا لنيل ثواب ربه المضاعف الموصل إلى الجنة الدائمة ذات النعيم الأبدي الذي هو أوثق من ما يتوخى التاجر لأن ثواب اللّه مكفول بوعده الصادق الذي لا شك فيه، بخلاف التاجر فإنه مظنون، وقد يعتريه آفات تحول دون ربحه وقد يضيع رأس ماله: {وَاللَّهُ واسِع} في قدرته على مجازاة عباده بأكثر مما يرجونه، كثير الفضل عليهم عظيم الجود: {وَاللَّهُ واسِع} في قدرته على مجازاة عباده بأكثر مما يرجونه، كثير الفضل عليهم عظيم الجود: {عَلِيم (261)} بالقدر الذي يضاعفه لعباده يعلم من منهم من يتفق عن رغبة وطيب قلب ممن ينفق سمعة ورياء، فالصدقة إذا كانت عن رغبة فيما عند اللّه من مال حلال، كانت عند اللّه بمكان عظيم، يربيها له كما يربي أحدكم فلوه، وإذا كانت عن سمعة ورياء أو من مال حرام أو مما يكره أو من فيها أو عنف آخذها فقد يستوفي ثوابه عنها في الدنيا من مدح أو ذم وماله في الآخرة من نصيب كما ستعلم مما يأتي.
واعلم أن هذه الآية ولآيات الثلاث عشرة الآتية نزلت كلها في الصدقة والمتصدقين ولم تجمع هكذا آيات إلا في هذه السورة المباركة وأن الأولى منها ترمي إلى ترغيب وتشويق الناس إلى الإقدام على الصدقات والخمس التي تليها فيمن يتصدق مخلصا بصدقته لوجه اللّه تعالى والتي بعدها في بيان المخلص في صدقته من غيره، قال تعالى: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ ما أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذىً} بأن تقول لمن تعطيه أعطيتك كذا أو تعيّره بحاجته وفقره وأخذه للصدقة أو يجاهر بها أمامه على ملأ من الناس، والمنّ في اللغة الإنعام قال الأنباري:
فمنّى علينا بالسلام فإنما ** كلامك يا قوت ودرّ منظم

قال صلّى اللّه عليه وسلم: ما من الناس أحد أمنّ علينا في صحبته ولا ذات يده من ابن أبي قحافة.
والمنة النعمة، ومن صفاته تعالى المنّان بمعنى المتفضل على عباده المحسن إليهم، وهو هنا بمعنى النقص والعيب وفيه قال بعضهم:
طعم الآلاء أحلى من المنّ ** وهو أمر من الآلاء مع المن

وقال بعضهم:
صنوان من المن من منح سائله ** ومنّ ومن منع نائله وضن

وقيل في هذا المعنى:
وإن امرأ أسدى إلي صنيعة ** وذكّرنيها مرة للئيم

والمقصودون في هذه الآية: {لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْف عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (262)} قالوا إن هذه الآية نزلت في عثمان بن عفان رضي اللّه عنه لأنه جهز غزاة المسلمين إلى تبوك الذي أطلق عليهم جيش العسرة بألف بعير بأقتابها وأحلاسها وجاء أيضا بألف دينار عداها فصبّها في حجر النبي صلّى اللّه عليه وسلم، قال عبد الرحمن بن سمرة: رأيت النبي صلّى اللّه عليه وسلم يدخل يده فيها ويقلبها ويقول ما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم.
وقال بعض المفسرين نزلت في عبد الرحمن بن عوف إذ أتى حضرة الرسول بأربعة آلاف درهم وقال يا رسول اللّه عندي ثمانية أمسكت أربعة لنفسي وعيالي وهذه أربعة لربي، فقال له بارك اللّه لك فيما أمست وفيما أنفقت.
وإن السيدين عثمان وعبد الرحمن لهما مآثر في النفقة والصدقة كثيرة لا ينكرها إلا معاند، كيف وهما من العشرة المبشرين في الجنة ولعثمان خاصة اليد البيضاء في شراء بئر رومة ووقفها على المسلمين ومساعدة المسلمين بماله ونفسه بمواقف جمة، والآية لا شك عامة يدخل فيها كل متصدق مخلص، وإن من يحمل على سيدنا عثمان على ما وقع منه إبان خلافته لا حق له بذلك لأنه مجرد اجتهاد وهو صاحب الأمر إذ ذاك فليس لأحد الخوض بما عزي إليه والأعمال بالنيات ولا عبرة بما يقوله الغلاة الذين يهرفون بما لا يعرفون ويتقولون بما يظنون.
أخرج ابن ماجه وغيره عن علي كرم اللّه وجهه وأبي الدرداء وغيرهما أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم قال: من أرسل بنفقته في سبيل اللّه وأقام في بيته فله بكل درهم سبعمئة درهم، ومن غزا بنفسه في سبيل اللّه وأنفق في وجهه ذلك فله بكل درهم يوم القيامة سبعمئة ألف درهم، ثم تلا هذه الآية.
أي أن له من الأجر بقدر ذلك.
وعن معاذ بن جبل: أن غزاة المنفقين قد خبأ اللّه تعالى لهم من خزائن رحمته ما ينقطع عنه علم العباد.
واعلم أن هذه الآيات تشير إلى إنفاق المال في وجوه البر ومصالح المسلمين تزيد في ثروة المنفق وسعة رزقه في الدنيا ويضاعف له الأجر في الآخرة إذا خلا من أمرين المنّ على المتصدق عليه وإلحاقه ما يؤذيه قولا أو فعلا، وتؤذن بتحريم المن على المنفق عليه والتشهير به، وهذا هو الحكم الشرعي في ذلك.
وبعد أن بين اللّه تعالى ثمرة الصدقة المخلصة من الشوائب حذّر تعالى مما يوجب الشحناء مع المتسئلين إذا لم يرد أن يعطيهم أو لم يكن لديه ما يعطيهم أن يعتذر لهم بما ذكره وهو: {قَوْل مَعْرُوف} للفقير ورد جميل وحسن اعتذار له: {وَمَغْفِرَة} بأن تستر عليه سؤاله ولا تفضح حاله والصفح عما يقابلك به والتغاضي عما يصدر منه إذا تأثر من خيبة طلبه: {خَيْر مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُها أَذىً} وكل كلام ثقيل على النفس أو ينكمش منه الوجه فهو أذى، ففظاظة الكلام والتعنيف من الأذى أيضا فليجتنبه المتصدق جهد استطاعته: {وَاللَّهُ غَنِيّ} عن عباده كلهم وقادر على رزق الفقراء ومن دونهم ولكنه يريد إثابة عباده بما أنعم عليهم وتحليتهم بالتصدق منه ولاسيما إذا كانت على المجاهدين فإنها أعظم أجرا وأدوم ذكرا: {حَلِيم (263)} لا يعجل عقوبة البخيل والمانّ بالصدقة والمؤذي المتصدّق عليه بكلامه واكفهرار وجهه بل يمهلهم ليتوبوا ويرجعوا ويقول لهم: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذى} وذلك لأن النفوس طبعت على حب الثناء وكثيرا ما ينكر الخلق الجميل فيما بينهم ويجحدون الإحسان عليهم وهذا مما يوغر بعض الصدور الضيقة فتنفجر بالمن والأذى على منكري المعروف، لهذا حذرهم اللّه تعالى من أن يقولوا ما يبطل أجر صدقاتهم وإنما رغبهم بالتجمل لهؤلاء الثقلاء كي لا يكونوا: {كَالَّذِي يُنْفِقُ مالَهُ رِئاءَ النَّاسِ} فيبطل أجر نفقته بسبب حب السمعة والصيت فيها: {وَلا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} الذي يثاب فيه المخلص ويعاقب المرائي، لأن هذه الآية تومئ بأن التصدق رياء من سمات المنافقين لا المؤمنين ولهذا وصمهم بعدم الإيمان ثم وصفهم بقوله: {فَمَثَلُهُ} أي المنفق المرائي: {كَمَثَلِ صَفْوانٍ} حجر أملس: {عَلَيْهِ تُراب فَأَصابَهُ وابِل} مطر شديد: {فَتَرَكَهُ صَلْدًا} لا تراب عليه ولا غبار وهؤلاء: {لا يَقْدِرُونَ عَلى شَيْ ءٍ} من ثواب نفقاتهم: {مِمَّا كَسَبُوا} في الدنيا لأنهم كفروا نعمة اللّه: {وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ (264)} إلى سبيل الخير، وهذا مثل ضربه اللّه تعالى لنفقة المرائي المانّ بصدقته أو المقطب وجهه عند السؤال فالنفقة هي التراب والمن والأذى هو المطر إذ يذهب به ولا يبقى له أجرا فكذلك هؤلاء يعدمون ثواب صدقاتهم يوم القيامة ويعاقبون على فضول أموالهم وعدم إحسانهم على عيال اللّه والمجاهدين في سبيله فيندمون على ما كان منهم ولات حين مندم.
قال تعالى: {وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ} على الإنفاق في طاعته تصديقا لثوابه ورغبة بوعده: {كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ} مكان مرتفع عن الأرض إذ يكون ثمرها أزكى وزرعها أزهى من غيره قال الأبوصيري:
كأنهم في ظهور الخيل نبت ربى ** من شدة الجزم لا من شدة الحزم

وهذه الربوة: {أَصابَها وابِل} غيث غزير نافع: {فَآتَتْ أُكُلَها ضِعْفَيْنِ} مثلين عن غيرها: {فَإِنْ لَمْ يُصِبْها وابِل فَطَلّ} مطر خفيف أو ندى فإنه يكفيها ولا ينقص ثمرها ولا يخل بزهرتها: {وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِير (265)} لا يخفى عليه شيء من نفقاتكم ونياتكم، وهذا مثل آخر ضربه اللّه تعالى لنفقة المخلص فكما أن هذه الجنة تزكوا في كل حال ولا تختلف قل مطرها أو كثر فكذلك نفقة المؤمن الخالصة ينميها اللّه تعالى له قلت أو كثرت، وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم: إن اللّه ليربي صدقة أحدكم كما يربي أحدكم فلوه.
وإنما قال فلوه ولم يقل ولده لأن من له ولع بتربية الخيل يصرف جهده على نسلها ويتعاهده بنفسه أكثر مما يتعاهد ولده وهو واقع مشاهد لا ينكره أحد.
هذا وما نقلناه من سبب نزول الآية [262] بما قام به عثمان وعبد الرحمن رضي اللّه عنهما من تقديم المال في غزوة تبوك لا يوثق به لأن غزوة تبوك كانت في السنة التاسعة من الهجرة بعد نزول هذه الآية بسبع سنين تقريبا لأنها نزلت في السنة الثانية تقدمة لآية فرض الزكاة التي تتعقبها، وما قيل إن الزكاة فرضت بآية [براءة 103] فبعيد عن الصواب كما سنذكره في تفسير هذه الآية إن شاء اللّه، لذلك فإن ما ذكرناه من أن الآية [262] عامة في المومى إليهما وغيرهما أولى لأن سياقها ينافي ما ذكروه من الأسباب واللّه أعلم.
واعلم أن هذه الآية تشير إلى أن خير البر ما كان قصد به وجه اللّه طلبا لمرضاته وأن الخير الذي يرجى ثوابه في الآخرة، ما كان منبعثا عن طيب النفس وخلوص النية للذين هما ملاك سعادة الإنسان لأن الإخلاص للّه تعالى في كل شيء واجب، وليتحقق هذا المخلص أنّ اللّه تعالى سيخلفه عليه وأن الإحسان للناس مطلوب، قال أحمد بن المتيم النحوي:
إذا ما نلت في دنياك حظا ** فأحسن للغني وللفقير

ولا تمسك يديك عن قليل ** فإن اللّه يأتي بالكثير

قال تعالى: {أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّة مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ لَهُ فِيها مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ} أي صاحب هذه الجنة وهو معطوف بالمعنى على أيود كأنه قيل: أيود أحدكم لو كانت له جنة: {وَأَصابَهُ الْكِبَرُ} ولم يكن له غيرها ولا قدرة له على الكسب مع غاية احتياجه إليها: {وَلَهُ ذُرِّيَّة ضُعَفاءُ} صغار عاجزون عن الكسب أيضا: {فَأَصابَها إِعْصار} ريح مستديرة مرتفعة إلى السماء كالعمود: {فِيهِ نار} عظيمة بدليل التنكير الدال على التهويل والتكبير: {فَاحْتَرَقَتْ} تلك الجنة بسببها: {كَذلِكَ} مثل البيان الواضح: {يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ} على النفقة المقبولة وغير المقبولة: {لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (266)} فيهما فتعملون ما لا تندمون عليه يوم القيامة يوم لا ينفع الندم، وهذا مثل ثالث ضربه اللّه تعالى لعمل المنافق المرائي الذي يعدم ثواب نفقته في الآخرة، فالعمل في حسنة كالجنة المنتفع بها، واحتياجه لها في الدنيا كاحتياج الرجل يوم القيامة للثواب، وإحراقها وقت عجزه وهو بحالة يكون أحوج إليها من غيرها، كإبطال الثواب عند ما يكون أشد حاجة له يوم القيامة، فيلحقه من الغم والخسرة أكثر مما يلحق صاحب الجنة المحترقة لأنه قد يأمل إخلاصها بعد وفي الآخرة تنقطع الآمال.
قال الحسن هذا مثل قلّ واللّه من يعقله من الناس شيخ كبير ضعف جسمه وكثر عياله أفقر ما كان إلى جنته وإن أحدكم واللّه أفقر ما يكون إلى عمله إذا انقطعت عنه الدنيا، قال ابن عباس نزلت هذه الآية مثلا لرجل غني يعمل الحسنات ثم بعث اللّه له الشيطان فعمل بالمعاصي حتى أغرق أعماله كلها.
وترمي هذه الآية إلى أن الفرق بين المرائي والمنّان في النفقة من حيث وقع المصيبة وتأثيرها في النفس لأن المرائي لم يبرح ثوابا على نفقته فلا يحزن لحرمانه من ثوابها لأن قصده إظهارها للناس وحمده عليها وقد حصل على ذلك في الدنيا، والمنّان كان يرجو ثواب صدقته فحرمه اللّه بسبب منّه وأذاه.
وتشير إلى أن كل ما يغضب اللّه تعالى بسبب زوال النعم وإلى عدم الاغترار بنعم اللّه لأنه يؤدي إلى سلبها وأن عدم وجود النعمة مبدئيا خير من وجودها وسلبها، فعلى العاقل أن يحذر من نقم اللّه أكثر مما يتطلب من نعمه وأن يتلبس بالطاعة كلما زاده اللّه خيرا لأن المعصية تسبب الزوال.