فصل: الصرف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{سبحانك} مصدر سماعيّ لفعل سبح يسبح باب فتح الثلاثي وزنه فعلان بضمّ الفاء.
{علم} مصدر سماعيّ لفعل علم يعلم باب فرح وزنه فعل بكسر الفاء.
{الحكيم} صفة مشبّهة من حكم يحكم باب نصر، وزنه فعيل.

.[سورة البقرة: آية 33]:

{قالَ يا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمائِهِمْ قالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ ما تُبْدُونَ وَما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (33)}.

.الإعراب:

{قال} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ياء.
أداة نداء {آدم} منادى مفرد علم مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب أنبئ فعل أمر وهم ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت بأسماء جارّ ومجرور متعلّق بأنبئ وهم مضاف اليه. الفاء استئنافيّة لمّا ظرف بمعنى حين يتضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب قال أنبأ فعل ماض وهم مفعول به والفاعل هو، {بأسمائهم} مثل الأول متعلّق بأنبأ.
{قال} مثل الأول الهمزة للاستفهام التوبيخي لم حرف نفي وقلب وجزم {أقل} مضارع مجزوم، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا اللام حرف جرّ وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {أقل}. إنّ حرف مشبّه بالفعل والياء اسم إنّ {أعلم} مضارع مرفوع والفاعل أنا {غيب} مفعول به منصوب {السموات} مضاف إليه مجرور الواو عاطفة {الأرض} معطوف على السموات مجرور مثله الواو عاطفة {أعلم} مثل الأول {ما} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به، {تبدون} فعل مضارع مرفوع والواو فاعل. الواو عاطفة {ما} موصول معطوف على ما الأول {كنتم} فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون (تم) ضمير متّصل في محل رفع اسم كان {تكتمون} مثل تبدون.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أنبئهم} لا محلّ لها جواب النداء وهي من نوع الاستئناف.
وجملة: {أنبأهم} في محل جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قال} الثانية لا محلّ لها جواب الشرط غير الجازم.
وجملة: {لم أقل} في محلّ نصب مقول القول لفعل قال.
وجملة: {إنّي أعلم} في محلّ نصب مقول القول لفعل أقل.
وجملة: {أعلم} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {أعلم} الثانية في محلّ رفع معطوفة على جملة أعلم الأولى.
وجملة: {تبدون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {كنتم} لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الثاني.
وجملة: {تكتمون} في محلّ نصب خبر كنتم.

.الصرف:

{أقل} فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وأصله أقول، وزنه أفل.
{تبدون} فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف، أصله تبديون، استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت ونقلت الضمّة إلى الدال- وهو إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت، الياء لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة الساكنة وزنه تفعون. وفي الفعل تحذف الهمزة تخفيفا كما حذفت من يؤمنون ويقيمون (انظر الآية 3).

.البلاغة:

- المقابلة: حيث طابق بين السموات وبين الأرض وبين تبدون وتكتمون.
هذا وإن الطباق من الألفاظ التي خالفت مضمونها ولذلك سماه بعضهم التضاد والتكافؤ وهو الجمع بين معنيين متضادين.

.[سورة البقرة: آية 34]:

{وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبى وَاسْتَكْبَرَ وَكانَ مِنَ الْكافِرِينَ (34)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {إذ قلنا للملائكة} سبق إعراب نظيرها {اسجدوا} فعل أمر وفاعله.
{لآدم} جار ومجرور متعلّق ب {اسجدوا} وعلامة الجرّ الفتحة لامتناعه من الصرف للعلميّة والعجمة الفاء استئنافيّة سجدوا فعل ماض وفاعله {إلا} أداة استثناء {إبليس} مستثنى ب {إلا} منصوب ممتنع من التنوين للعلمية والعجمة.
{أبى} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي إبليس الواو عاطفة {استكبر} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الواو اعتراضيّة أو حاليّة {كان} فعل ماض ناقص واسمه ضمير مستتر تقديره هو {من الكافرين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر كان، وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: {قلنا} في محلّ جرّ بإضافة {إذ} إليها.
وجملة: {اسجدوا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {سجدوا} لا محلّ لها استئنافية مرتبطة مع ما قبلها برابط السببيّة.
وجملة: {أبى} في محلّ نصب حال بتقدير قد، أي ترك السجود آبيا له.
وجملة: {استكبر} في محلّ نصب معطوفة على جملة أبى.
وجملة: {كان من الكافرين} لا محلّ لها اعتراضيّة، أو في محلّ نصب حال بتقدير قد.

.الصرف:

{قلنا} فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون، وهذا يطّرد في كلّ فعل معتلّ أجوف، وزنه فلنا بحذف عينه.
{إبليس} هو لفظ أعجمي وزنه إفعيل، وقيل هو عربيّ مشتقّ من الإبلاس وهو اليأس ومنع من الصرف للعلميّة فقط شذوذا.
{أبى} فيه إعلال بالقلب، فالألف أصلها ياء، والفعل أصله أبي يأبى باب فتح أو أبي يأبى باب ضرب، جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.
{كان} فيه إعلال بالقلب، فالألف منقلبة عن واو، مضارعه يكون وأصله كون بفتح الواو، جاءت الواو متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.

.[سورة البقرة: آية 35]:

{وَقُلْنا يا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْها رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُما وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونا مِنَ الظَّالِمِينَ (35)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {قلنا} فعل ماض مبنيّ على السكون ونا فاعل {يا} أداة نداء {آدم} منادى مفرد علم مبنيّ على الضم في محلّ نصب {اسكن} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {أنت} ضمير منفصل في محلّ رفع توكيد للفاعل المستتر الواو عاطفة زوج معطوف على الضمير المستتر تبعه في الرفع والكاف مضاف إليه في محلّ جرّ {الجنّة} مفعول به منصوب الواو عاطفة {كلا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون والألف ضمير متّصل مبنيّ في رفع فاعل من حرف جرّ والهاء ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {كلا} {رغدا} مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه صفته أي أكلا رغد {حيث} ظرف مكان مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق ب {كلا} {شئتما} فعل وفاعل.. التاء فاعل وما حرف عماد دالّ على التثنية الواو عاطفة {لا} ناهية جازمة تقرب مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والألف ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل ها حرف تنبيه، ذه: اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ نصب مفعول به {الشجرة} بدل من ذه تبعه في الجرّ الفاء فاء السببيّة تكونا مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببيّة، والألف ضمير متّصل في محل رفع اسم تكون {من الظالمين} جار ومجرور متعلّق بمحذوف خبر تكون، وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {قلنا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة قلنا للملائكة في الآية السابقة.
وجملة: {يا آدم اسكن} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {اسكن} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {كلا منها} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة: {شئتما} في محلّ جرّ بإضافة {حيث} إليها.
وجملة: {لا تقربا} لا محلّ لها معطوفة على جملة النداء.

.الصرف:

{كلا} فيه حذف فاء الكلمة وهي الهمزة، ماضيه أكل. وزنه علا.
{رغدا} مصدر سماعيّ لفعل رغد يرغد باب فرح، وزنه فعل بفتحتين.
{حيث} ظرف للمكان مبنيّ على الضمّ، وقد يأتي للزمان أيضا وزنه فعل بفتح فسكون ثمّ البناء على الضمّ.
{شئتما} فيه إعلال بالحذف، حذفت عينه لالتحاق تاء الفاعل وبناء الفعل على السكون، وتمّ الحذف لالتقاء الساكنين وزنه فلتما بكسر الفاء.
{الظالمين} جمع الظالم، اسم فاعل من الثلاثي ظلم وزنه فاعل والجميع فاعلين.

.[سورة البقرة: آية 36]:

{فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطانُ عَنْها فَأَخْرَجَهُما مِمَّا كانا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتاعٌ إِلى حِينٍ (36)}.

.الإعراب:

الفاء استئنافيّة أزلّ فعل ماض وهما ضمير متّصل في محل نصب مفعول به {الشيطان} فاعل مرفوع عن حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بأزلّهما، الفاء عاطفة أخرجهما مثل أزلّهما من حرف جرّ ما اسم موصول في محل جرّ بمن متعلّق بأخرجهما.
كان فعل ماض ناقص والألف ضمير في محلّ رفع اسم كان في حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر كان الواو عاطفة {قلنا} فعل ماض وفاعله {اهبطوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل بعض مبتدأ مرفوع وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه {لبعض} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من عدوّ- نعت تقدّم على المنعوت- {عدوّ} خبر المبتدأ بعضكم الواو عاطفة أو استئنافيّة اللام حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {في الأرض} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف الخبر {مستقرّ} مبتدأ مؤخّر مرفوع {متاع} معطوف بالواو على مستقرّ مرفوع مثله {الى حين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت ل {متاع}.
جملة: {أزلّهما الشيطان} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أخرجهما} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {كانا فيه} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {قلنا} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {اهبطوا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {بعضكم لبعض عدو} في محلّ نصب حال أي اهبطوا متعادين.
وجملة: {لكم في الأرض مستقرّ} في محلّ نصب معطوفة على جملة الحال أو هي مستأنفة.

.الصرف:

بعض اسم للجزء أو الطائفة أو الفرد من الشيء، وزنه فعل بفتح فسكون، جمعه أبعاض.
{عدوّ} اسم أشبه المصدر في وزنه، وعدّه بعضهم مصدرا وزنه فعول، وقد أدغمت الواو واللام معا لأنهما من ذات الحرف.
{مستقرّ} اسم مكان من فعل استقرّ السداسيّ، فهو على وزن اسم المفعول. وقد يكون مصدرا ميميا بمعنى الاستقرار.
{متاع} اسم لما ينتفع به، وزنه فعال بفتح الفاء، وقد يكون اسم مصدر لفعل تمتّع واستمتع بكذا.
{حين} اسم بمعنى الوقت والمدّة، وزنه فعل بكسر الفاء وسكون العين، والجمع أحيان وجمع الجمع أحايين.

.[سورة البقرة: آية 37]:

{فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ فَتابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)}.

.الإعراب:

الفاء عاطفة تلقّى فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف {آدم} فاعل مرفوع من ربّ جار ومجرور متعلّق بتلقّى والهاء ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه {كلمات} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة الفاء عاطفة تاب فعل ماض والفاعل هو أي اللّه على حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بتاب.
إنّ حرف توكيد ونصب والهاء ضمير متّصل في محلّ نصب اسم إنّ {هو} ضمير فصل {التوّاب} خبر إنّ مرفوع {الرحيم} خبر ثان مرفوع.
جملة: {تلقّى آدم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف في الآية السابقة.
وجملة: {تاب عليه} لا محلّ لها معطوفة على جملة تلقّى آدم.
وجملة: {إنّه هو التوّاب} لا محلّ لها تعليليّة.

.الصرف:

تلقّى: فيه إعلال بالقلب، أصله تلقّي بفتح الياء، تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا فأصبح وزنه تفعّل.
{كلمات} جمع كلمة اسم لما يتلفّظ به الإنسان مفردا كان أو مركّبا وزنه فعلة بفتح فكسر ففتح أو بكسر فسكون ففتح أو بفتح فسكون ففتح.
تاب: فيه إعلال بالقلب، أصله توب بفتح الواو لأن المضارع يتوب، تحرّكت الواو بعد فتح قلبت ألفا قيل تاب.
{التوّاب} مشتقّ من تاب يتوب باب نصر فهو مبالغة اسم الفاعل، وزنه فعّال بفتح الفاء.
{الرحيم} انظر الفاتحة الآية (1).