فصل: البلاغة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.البلاغة:

- الكناية: في قوله تعالى: {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ} أي جعلتا محيطتين بهم إحاطة القبة بمن ضربت عليه أو الصقتا بهم وجعلتا ضربة لازب لا تنفكان عنهم مجازاة لهم على كفرانهم من ضرب الطين على الحائط بطريق الاستعارة بالكناية.

.[سورة البقرة: آية 62]:

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هادُوا وَالنَّصارى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)}.

.الإعراب:

{إنّ} حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ {آمنوا} فعل ماضي مبني على الضمّ.
والواو فاعل الواو عاطفة {الذين} اسم موصول معطوف على الاسم الأول في محلّ نصب {هادوا} مثل آمنوا {والنصارى والصابئين} اسمان معطوفان بحرفي العطف على الاسم الموصول الأول، منصوبان وعلامة النصب في الأول الفتحة المقدرة على الألف وعلامة نصب الثاني الياء.
{من} اسم موصول في محلّ نصب بدل من الأسماء السابقة، {آمن} فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {باللّه} جارّ ومجرور متعلّق ب {آمن} {اليوم} معطوف بالواو على لفظ الجلالة مجرور مثله {الآخر} نعت ل {اليوم} مجرور مثله، الواو عاطفة {عمل} مثل آمن {صالحا} مفعول به منصوب الفاء زائدة اللام حرف جرّ وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ باللام متعلّق بمحذوف خبر مقدّم أجر مبتدأ مؤخر مرفوع وهم متّصل مضاف إليه، {عند} ظرف متعلّق بمحذوف حال من أجر ربّ مضاف إليه مجرور وهم متّصل مضاف إليه الواو عاطفة {لا} نافية مهملة {خوف} مبتدأ مرفوع على حرف جرّ وهم متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ الواو عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي {هم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {يحزنون} مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون والواو ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل.
جملة: {إنّ الذين آمنوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الأول.
وجملة: {هادوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.
وجملة: {آمن} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.
وجملة: {لهم أجرهم} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {لا خوف عليهم} في محلّ رفع معطوفة على جملة لهم أجرهم.
وجملة: {لا هم يحزنون} في محلّ رفع معطوفة على جملة لهم أجرهم.
وجملة: {يحزنون} في محل رفع خبر {هم}.

.الصرف:

{هادوا} فيه إعلال بالقلب إذ الألف منقلبة عن واو لأنه من هاد يهود إذا تاب. وبعضهم قال إن أصلها ياء من هاد يهيد إذا تحرّك.
{النصارى} جمع نصرانيّ نسبة إلى نصران أو ناصرة.. وهي من النسبة الشاذّة في اللغة.
{الصابئين} جمع الصابئ، اسم فاعل من صبأ الثلاثي وزنه فاعل.
{صالحا} اسم فاعل من صلح الثلاثي، وزنه فاعل.
أجر، في الأصل مصدر أجره اللّه يأجره من بابي نصر وضرب، وقد يعبّر به عن الشيء نفسه المجازي به، والآية الكريمة تحتمل المعنيين، وزنه فعل بفتح فسكون.

.[سورة البقرة: آية 63]:

{وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا ما فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (63)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إذ} اسم مبنيّ على السكون في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكروا أخذ فعل ماض مبنيّ على السكون ونا ضمير فاعل ميثاق مفعول به منصوب وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه الواو حاليّة {رفعنا} مثل أخذنا فوق ظرف مكان منصوب متعلّق برفعنا وكم مضاف إليه {الطور} مفعول به منصوب.
{خذوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.
والواو فاعل {ما} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به آتينا مثل أخذنا وكم مفعول به، والمفعول الثاني محذوف أي آتيناكموه {بقوّة} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من مفعول آتيناكم أي متمتعين بقوة الواو عاطفة {اذكروا} مثل خذوا {ما} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به في حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف صلة ما لعلّ حرف مشبّه بالفعل للترجّي وكم ضمير متّصل في محل نصب اسم لعل {تتّقون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: {أخذنا} في محلّ جرّ بإضافة {إذ} إليها.
وجملة: {رفعنا} في محلّ نصب حال بتقدير قد.
وجملة: {خذوا} في محل نصب مقول القول لقول محذوف، والجملة المقدّرة في موضع الحال.
وجملة: {آتيناكم} لا محلّ لها صلة الموصول.
وجملة: {اذكروا} في محلّ نصب معطوفة على جملة خذوا.
وجملة: {لعلّكم تتقون} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {تتّقون} في محلّ رفع خبر لعلّ.

.الصرف:

{الطور} اسم عام يطلق على كلّ جبل أو خاص يطلق على جبل بعينه، وزنه فعل بضمّ فسكون.
{خذوا} فيه حذف الهمزة من أوّله تخفيفا، وزنه علوا بضمّ العين.
قوّة، مصدر سماعيّ لفعل قوي يقوى باب فرح، وزنه فعلة بضمّ فسكون، وقد أدغمت عينه ولامه بعد القلب، وأصله قوية، اجتمعت الواو والياء وكانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء فقيل قيّة بضمّ القاف ولمجيء الياء الأولى ساكنة وقبلها مضموم قلبت واوا ولحقت بها الياء الساكنة لمناسبة التضعيف، فقيل قوّة.

.[سورة البقرة: آية 64]:

{ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخاسِرِينَ (64)}.

.الإعراب:

{ثمّ} حرف عطف {تولّيتم} فعل ماض مبنيّ على السكون.. وفاعله {من بعد} جارّ ومجرور متعلّق ب {تولّيتم} ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب.
الفاء استئنافيّة لو لا حرف امتناع لوجود، شرط غير جازم {فضل} مبتدأ مرفوع، والخبر محذوف وجوبا تقديره موجود {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور على حرف جرّ وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {فضل} الواو عاطفة رحمة معطوفة على فضل مرفوع مثله والهاء مضاف إليه، اللام واقعة في جواب لو لا كنتم فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون.. و(تم) ضمير متّصل اسم كان {من الخاسرين} جار ومجرور متعلّق بمحذوف خبر كنتم وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {تولّيتم} في محلّ جرّ معطوفة على جملة أخذنا في الآية السابقة.
وجملة: {لو لا فضل اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {كنتم من الخاسرين} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.

.الصرف:

{فضل} مصدر سماعيّ لفعل فضل يفضل باب كرم، وزنه فعل بفتح فسكون.
رحمة: مصدر سماعيّ لفعل رحم يرحم باب فرح، وزنه فعلة بفتح فسكون.

.[سورة البقرة: آية 65]:

{وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ (65)}.

.الإعراب:

الواو، عاطفة اللام لام القسم لقسم مقدّر قد حرف تحقيق {علمتم} فعل وفاعل، وهو يقتضي مفعولا واحدا لأنه بمعنى عرف {الذين} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به {اعتدوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة.. والواو فاعل من حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من فاعل اعتدوا {في السبت} جارّ ومجرور متعلّق ب {اعتدوا} وفيه حذف مضاف أي في يوم السبت الفاء عاطفة قلنا فعل وفاعل اللام حرف جرّ وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بقلنا، {كونوا} فعل أمر ناقص مبنيّ على حذف النون.. والواو اسم كان {قردة} خبر كان منصوب {خاسئين} نعت ل {قردة} منصوب مثله.
جملة: {علمتم} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.
وجملة: {اعتدوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {قلنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة علمتم.
وجملة: {كونوا قردة} في محلّ نصب مقول القول.

.الصرف:

{اعتدوا} فيه إعلال بالحذف أصله اعتداوا، التقى ساكنان الألف والواو فحذفت الألف، وزنه افتعوا.
{السبت} في الأصل هو مصدر فعل سبت يسبت من بابي نصر وضرب بمعنى استراح أو بمعنى قطع، ثمّ سمّي اليوم سبتا. وزنه فعل بفتح فسكون، فإذا قيل يوم السبت فقد استعمل مصدرا.
{قردة} جمع قرد وهو اسم للحيوان المعروف، وزنه فعل بكسر فسكون، ووزن قردة فعلة بكسر ففتح ثمّ فتح.
{خاسئين} جمع خاسئ، اسم فاعل من خسئ يخسأ باب فرح، وهو من اللازم بمعنى بعد وانزجر وخسأ يخسأ الكلب أي طرده من باب فتح وقد يرد هذا الباب لازما أيضا. ووزن خاسئ فاعل.

.[سورة البقرة: آية 66]:

{فَجَعَلْناها نَكالًا لِما بَيْنَ يَدَيْها وَما خَلْفَها وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (66)}.

.الإعراب:

الفاء استئنافيّة جعلنا فعل وفاعل وها ضمير في محل نصب مفعول به أوّل ويعود إلى العقوبة {نكالا} مفعول به ثان منصوب اللام حرف جرّ ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب {نكالا} بين ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما يدي مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء فهو مثنّى وها ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {ما} موصول معطوف على الأول خلف ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما وها ضمير مضاف إليه {موعظة} معطوف بالواو على {نكالا} منصوب مثله {للمتّقين} جارّ ومجرور متعلّق ب {موعظة}.
جملة: {جعلناها} لا محلّ لها من الإعراب استئنافيّة.

.الصرف:

{نكالا} اسم لما نكلت به غيرك أي عاقبته، أو اسم لما يجعل عبرة للآخرين أو منعا لهم، وزنه فعال بفتح الفاء.
بين اسم بمعنى وسط، ظرف مكان وقد يدخله ما الحرف المصدريّ الظرفي: بينما، أو تدخله الألف عوض من ما: بينا.
{يديها} مثنّى يد، وفيه حذف اللام، أصله يدو لأن الواو تعود حين النسب يدوي. وانظر الآية (79) من هذه السورة.
{موعظة} مصدر ميميّ من وعظ يعظ باب ضرب، وزنه مفعلة بكسر العين، والتاء للمبالغة.

.[سورة البقرة: آية 67]:

{وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قالُوا أَتَتَّخِذُنا هُزُوًا قالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ (67)}.

.الإعراب:

{وإذ قال موسى لقومه} سبق إعرابها.
{إنّ} حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب يأمر مضارع مرفوع والكاف ضمير مفعول به والميم حرف لجمع الذكور، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {أن} حرف مصدري ونصب {تذبحوا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل {بقرة} مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل من {أن} والفعل في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف متعلّق ب {يأمركم} أي يأمركم بذبح بقرة.
{قالوا} فعل وفاعل الهمزة للاستفهام الإنكاري تتّخذ مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا ضمير في محلّ نصب مفعول به هزوا مفعول به ثان منصوب {قال} فعل ماض والفاعل هو {أعوذ} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا {باللّه} جارّ ومجرور متعلّق ب {أعوذ} {أن} حرف ناصب {أكون} مضارع ناقص منصوب واسمه ضمير مستتر تقديره أنا {من الجاهلين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر أكون وعلامة الجرّ الياء.
والمصدر المؤوّل {أن أكون} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف متعلّق ب {أعوذ} أي من أن أكون من الجاهلين.
وجملة: {قال موسى} في محلّ جرّ بإضافة {إذ} إليها.
وجملة: {إنّ اللّه يأمركم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يأمركم} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {قالوا} لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة: {أتتّخذنا هزوا} في محل نصب مقول القول.
وجملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أعوذ باللّه} في محلّ نصب مقول القول.