فصل: الصرف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{يؤلون} فيه إعلال بالحذف، أصله يؤليون، بضمّ الياء الثانية، نقلت حركة الياء إلى اللام- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لالتقاء الساكنين، وزنه يفعون، والماضي منه آلى، فالمدّة حاصلة من همزتين الأولى مفتوحة والثانية ساكنة وزنه أفعل.
{تربّص} مصدر قياسيّ لفعل تربّص الخماسيّ، وزنه تفعّل بضمّ العين المشدّدة.
{أربعة} اسم للعدد المعروف، وقد جاء مؤنثا لأن المعدود مذكر وهو الشهر وزنه أفعلة بفتح الهمزة والعين.
{فاءوا} الألف في الفعل منقلبة عن ياء من يفيء باب ضرب، جاءت الياء متحركة بعد فتح قلبت ألفا.

.[سورة البقرة: آية 227]:

{وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (227)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة إن حرف شرط جازم {عزموا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ في محلّ جزم فعل الشرط.. والواو فاعل {الطلاق} مفعول به منصوب، الفاء رابطة لجواب الشرط {إنّ اللّه سميع عليم} سبق إعراب نظيرها إنّ اللّه غفور رحيم في الآية السابقة فهي مثلها مفردات وجملا.
جملة: {عزموا الطلاق} لا محلّ لها معطوفة على جملة فاءوا في السابقة.

.الصرف:

{الطلاق} اسم مصدر لأن فعله طلّق زنة فعّل وقياس مصدره التطليق.

.[سورة البقرة: آية 228]:

{وَالْمُطَلَّقاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ ما خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذلِكَ إِنْ أَرادُوا إِصْلاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {المطلّقات} مبتدأ مرفوع {يتربّصن} مضارع مبنيّ على السكون في محلّ رفع.. والنون ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل {بأنفس} جارّ ومجرور متعلّق ب {يتربّصن} {هنّ} ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه {ثلاثة} ظرف زمان مفعول فيه متعلّق ب {يتربّصن} {قروء} مضاف إليه مجرور الواو عاطفة لا نافية يحلّ مضارع مرفوع اللام حرف جرّ وهنّ ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يحلّ} أن حرف مصدريّ ونصب {يكتمن} مضارع مبنيّ على السكون في محلّ نصب بأن والنون ضمير متصل في محلّ رفع فاعل.
والمصدر المؤوّل {أن يكتمن} في محلّ رفع فاعل يحلّ.
{ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {خلق} فعل ماض {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {في أرحام} جارّ ومجرور متعلّق ب {خلق} {هنّ} ضمير مضاف إليه إن حرف شرط جازم {كن} فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. والنون نون النسوة فاعل {يؤمنّ} فعل مضارع مبنيّ في محلّ رفع.. والنون فاعل {باللّه} جارّ ومجرور متعلّق ب {يؤمن} الواو عاطفة اليوم معطوف على لفظ الجلالة مجرور مثله {الآخر} نعت لليوم مجرور مثله الواو عاطفة {بعولة} مبتدأ مرفوع و{هنّ} ضمير مضاف إليه {أحقّ} خبر مرفوع بردّ جارّ ومجرور متعلّق ب {أحقّ} هن ضمير مضاف إليه في حرف جرّ ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب {أحقّ} واللام للبعد والكاف للخطاب إن مثل الأول {أرادوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ في محلّ جزم... والواو فاعل {إصلاحا} مفعول به منصوب الواو عاطفة اللام حرف جرّ وهنّ ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم مثل مبتدأ مؤخّر مرفوع، الذي اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه {عليهنّ} مثل لهنّ متعلّق بصلة الموصول المحذوفة أي الذي يوجد عليهن {بالمعروف} جارّ ومجرور متعلّق بنعت لمثل لأنه لا يتعرف بالإضافة لإيغاله في التنكير، الواو عاطفة {للرجال} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، {عليهنّ} مثل لهنّ متعلّق بمحذوف حال من درجة {درجة} مبتدأ مؤخّر مرفوع. الواو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {عزيز} خبر مرفوع {حكيم} خبر ثان مرفوع.
جملة: {المطلّقات يتربّصن} لا محلّ لها معطوفة على جملة للذين يؤلون أو على جملة فاءوا في الآيات السابقة.
وجملة: {يتربّصن} في محلّ رفع خبر المطلّقات.
وجملة: {لا يحلّ لهنّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة المطلّقات يتربّصن.
وجملة: {يكتمن} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {خلق اللّه} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {كنّ يؤمنّ} لا محلّ لها اعتراضيّة والجواب محذوف.
وجملة: {يؤمنّ} في محلّ نصب خبر كنّ.
وجملة: {بعولتهنّ أحقّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة المطلّقات يتربّصن.
وجملة: {أرادوا إصلاحا} لا محلّ لها اعتراضيّة.. وجملة الجواب محذوفة دلّ عليها ما قبلها أي إن أراد بعولتهنّ إصلاحا فهم أحقّ بردّهنّ.
وجملة: {لهنّ مثل الذي} لا محلّ لها معطوفة على جملة المطلّقات.
وجملة: {للرجال عليهنّ درجة} لا محلّ لها معطوفة على جملة المطلّقات.
وجملة: {اللّه عزيز} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{المطلّقات} جمع المطلّقة وهو اسم مفعول لحقته التاء على وزن مفعّلة بضمّ الميم وفتح العين.
{قروء} جمع قرء بضمّ القاف وفتحها. وفي المصباح والقرء فيه لغتان الفتح وجمعه قروء وأقرؤ مثل فلس وفلوس وأفلس، والضمّ ويجمع على أقراء مثل قفل وأقفال.
{أرحام} جمع رحم اسم لمكان تخلّق النطفة، وزنه فعل بفتح فكسر.
{بعولتهنّ} جمع بعل والتاء لتأنيث الجمع، ويصحّ أن يكون مصدرا على حذف مضاف أي أهل بعولتهنّ، وفي المصباح البعل الزوج يقال بعل يبعل باب قتل بعولة إذا تزوّج والمرأة بعل، وقد يقال فيها بعلة بالهاء كما يقال زوجة تحقيقا للتأنيث والجمع البعولة، وفي القاموس يجمع البعل على بعال وبعول وفيه بعل من باب منع.
{أحقّ} اسم تفضيل على وزن أفعل من حقّ يحقّ باب ضرب.
{درجة} اسم من درج يدرج باب فرح، وزنه فعلة بفتحتين.
{مثل} صفة مشتقة من فعل مثل يمثل فلانا باب نصر.. وزنه فعل بكسر فسكون، فهو صفة مشبّهة باسم الفاعل لأنه بمعنى مماثل، ويوصف به المذكّر والمؤنّث والمثنّى والجمع يقال: هو وهي وهما وهم وهنّ مثله، ويقال أيضا هم أمثالهم.

.[سورة البقرة: آية 229]:

{الطَّلاقُ مَرَّتانِ فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَنْ يَخافا أَلاَّ يُقِيما حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيما حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُناحَ عَلَيْهِما فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوها وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)}.

.الإعراب:

{الطلاق} مبتدأ مرفوع {مرّتان} خبر مرفوع وعلامة الرفع الألف الفاء عاطفة {إمساك} مبتدأ مرفوع، والخبر محذوف تقديره واجب عليكم وهو متقدّم على المبتدأ {بمعروف} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لإمساك أو بالمصدر إمساك {أو} حرف عطف {تسريح} معطوف على إمساك مرفوع مثله {بإحسان} جرّ ومجرور متعلّق بنعت لتسريح أو بالمصدر تسريح.
جملة: {الطلاق مرتان} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {عليكم} {إمساك} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
الواو عاطفة لا نافية {يحلّ} مضارع مرفوع اللام حرف جرّ وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {يحلّ} أن حرف مصدريّ ونصب {تأخذوا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون والواو فاعل من حرف جرّ وما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من شيئا {آتيتم} فعل ماض مبنيّ على السكون..
والتاء فاعل والميم حرف لجمع الذكور الواو حرف زائد لإشباع حركة الميم (هنّ) ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به {شيئا} مفعول به عامله تأخذوا، والمفعول الثاني لفعل آتيتموهنّ محذوف تقديره آتيتموهنّ إيّاه.
والمصدر المؤوّل {أن تأخذوا} في محلّ رفع فاعل يحلّ.
{إلّا} أداة استثناء {أن} حرف مصدريّ ونصب {يخافا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون، والألف فاعل.
والمصدر المؤوّل {أن يخافا} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف على حذف مضاف، والجارّ والمجرور بمفهومه الخاصّ المحدود مستثنى من أعمّ الأحوال قبل أداة الاستثناء، أن مثل الأول لا نافية {يقيما} مثل يخافا {حدود} مفعول به منصوب {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤوّل {ألّا يقيما} في محلّ نصب مفعول به عامله يخافا.
وجملة: {لا يحلّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة الطلاق مرّتان.
وجملة: {تأخذوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {آتيتموهنّ} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {يخافا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن الثاني.
وجملة: {يقيما} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن الثالث.
الفاء استئنافيّة إن حرف شرط جازم {خفتم} فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. و(تم) ضمير فاعل {ألّا يقيما حدود اللّه} سبق إعرابها.
والمصدر المؤوّل {ألّا يقيما} في محلّ نصب مفعول به عامله خفتم.
الفاء رابطة لجواب الشرط لا نافية للجنس {جناح} اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب {عليهما} مثل لكم متعلّق بمحذوف خبر لا {في} حرف جرّ {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بالخبر المحذوف، {افتدت} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين. والتاء تاء التأنيث الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {افتدت}.
وجملة: {خفتم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يقيما} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن الرابع.
وجملة: {لا جناح عليهما} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {افتدت به} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
(تي) اسم إشارة مبنيّ على السكون الظاهر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين في محلّ رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب {حدود} خبر مرفوع {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {لا} ناهية جازمة {تعتدوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل وها ضمير مفعول به الواو عاطفة من اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {يتعدّ} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلّة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {حدود} مفعول به منصوب {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الفاء رابطة لجواب الشرط {أولاء} اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب هم ضمير فصل، {الظالمون} خبر المبتدأ أولئك، مرفوع وعلامة الرفع الواو.
وجملة: تلك حدود اللّه لا محلّ لها استئنافية.
وجملة: لا تعتدوها في محل جزم جواب شرط مقدّر أي إن وعيتموها فلا تعتدوها.
وجملة: {من يتعدّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة تلك حدود اللّه.
وجملة: {يتعدّ} في محلّ رفع خبر المبتدأ من.
وجملة: {أولئك} الظالمون في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.

.الصرف:

{مرتان} مثنّى مرّة وهو اسم بمعنى الفعلة أو مصدر، وزنه فعلة بفتح فسكون.
{إمساك} مصدر الفعل أمسك، وهو مصدر قياسي أفعل إفعال.
{تسريح} مصدر الفعل سرّح الرباعيّ، وهو مصدر قياسيّ فعّل تفعيل.
{حدود} جمع حدّ، مصدر حدّ يحدّ باب نصر وزنه فعل بفتح فسكون انظر الآية 187 من هذه السورة.
{خفتم} فيه إعلال بالحذف، حذف حرف العلّة الساكن لبناء الفعل على السكون، وزنه فلتم بكسر الفاء.
{افتدت} فيه إعلال بالحذف، حذفت الألف لمجيئها ساكنة قبل تاء التأنيث، وزنه افتعت.
{تعتدوها} أي تتعدّوها، وكلاهما بمعنى تتجاوزوها، الأول من فعل اعتدى الحقّ وعن الحقّ وفوق الحقّ أي جاوزه، والثاني من فعل تعدّى الشيء أي جاوزه. وفي تعتدوها إعلال بالحذف أصله تعتديوها بضمّ الياء، نقلت حركة الياء إلى الدال فسكّنت، ثمّ حذفت الياء لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة، وزنه تفتعوها.
{يتعدّ} حذفت لامه للجزم وزنه يتفعّ.