فصل: (سورة البقرة: آية 230):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة البقرة: آية 230]:

{فَإِنْ طَلَّقَها فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَها فَلا جُناحَ عَلَيْهِما أَنْ يَتَراجَعا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيما حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُها لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (230)}.

.الإعراب:

الفاء استئنافيّة {إن} حرف شرط جازم {طلّق} فعل ماض مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط وها ضمير في محلّ نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الفاء رابطة لجواب الشرط {لا} نافية {تحلّ} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هي اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {تحلّ} {من} حرف جرّ {بعد} اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب {تحلّ} {حتّى} حرف غاية وجرّ بمعنى إلّا {تنكح} مضارع منصوب بأن مضمرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي {زوجا} مفعول به منصوب {غيره} نعت لزوج منصوب مثله، والهاء ضمير مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل {أن تنكح} في محلّ جرّ ب {حتّى} متعلّق ب {تحلّ}.
الفاء عاطفة {إن طلّقها} مثل الأولى والفاعل يعود إلى الزوج الثاني الفاء رابطة لجواب الشرط {لا} نافية للجنس {جناح} اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب على حرف جرّ و(هما) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر لا {أن} حرف مصدريّ ونصب {يتراجعا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والألف ضمير فاعل.
والمصدر المؤوّل {أن يتراجعا} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره في، والجارّ والمجرور متعلّق بخبر لا المحذوف.
{إن} حرف شرط جازم ظنّ فعل ماض في محلّ جزم فعل الشرط والألف ضمير فاعل {أن} مثل الأول {يقيما} مثل يتراجعا.
والمصدر المؤوّل {أن يقيما} في محلّ نصب مفعول به أول لظنّ، والمفعول الثاني مقدّر أي إن ظنّا إقامة حدود اللّه حاصلة، {حدود} مفعول به منصوب {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الواو عاطفة {تلك حدود اللّه} سبق إعرابها في الآية السابقة {يبيّن} مضارع مرفوع، والفاعل هو وها ضمير مفعول به {لقوم} جارّ ومجرور متعلّق ب {يبيّن} {يعلمون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: {طلقها} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا تحل} في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أي فهي لا تحلّ له.. والجملة الاسميّة في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {تنكح} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي المضمر أن.
وجملة: {طلّقها} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة طلّقها الأولى.
وجملة: {لا جناح عليهما} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {يتراجعا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {ظنّا} لا محلّ لها اعتراضيّة.. وجملة الجواب محذوفة. دلّ عليها ما سبق أي: إن ظنّا أن يقيما حدود اللّه فلا جناح عليهما أن يتراجعا.
وجملة: {يقيما} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {تلك حدود اللّه} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {يبيّنها} في محلّ نصب حال من حدود اللّه.
وجملة: {يعلمون} في محلّ جرّ نعت لقوم.

.الفوائد:

1- كان الرجل يطلق المرأة ويتركها حتى يقرب انقضاء عدتها ثم يراجعها لا عن حاجة ولكن ليطوّل العدة عليها، فهو الإمساك ضرارا.
2- ثمة آراء حول النكاح المعقود بشرط التحليل. فقد ذهب سفيان والأوزاعي وأبو عبيد ومالك وغيرهم إلى أنه غير جائز وعن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أنه لعن المحلّل والمحلّل له، وعن عمر رضي اللّه عنه: لا أوتى بمحلّل ولا محلّل له إلا رجمتهما.

.[سورة البقرة: آية 231]:

{وَإِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلا تَتَّخِذُوا آياتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَما أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شيء عَلِيمٌ (231)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إذا} ظرف للزمن المستقبل يتضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب طلّق فعل ماض مبنيّ على السكون و(تم) ضمير في محلّ رفع فاعل {النساء} مفعول به منصوب الفاء عاطفة {بلغن} فعل ماض مبنيّ على السكون.. والنون.
ضمير فاعل أجل مفعول به منصوب و(هنّ) ضمير متّصل مضاف إليه، الفاء رابطة لجواب الشرط {أمسكوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون و(هنّ) ضمير مفعول به {بمعروف} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل أمسكوهنّ أي متلبسين بمعروف أو حرف عطف للتخيير {سرّحوا} مثل أمسكوا و(هنّ) مفعول به {بمعروف} مثل الأول متعلّق بمحذوف حال من فاعل سرّحوهنّ الواو عاطفة لا ناهية جازمة {تمسكوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل، و(هنّ) مفعول به {ضرارا} مفعول لأجله منصوب، اللام للتعليل {تعتدوا} مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة النصب حذف النون و.. الواو فاعل.
والمصدر المؤوّل {أن تعتدوا} في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {ضرارا}.
الواو استئنافيّة من اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ يفعل مضارع مجزوم فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب مفعول به واللام للبعد والكاف للخطاب الفاء رابطة لجواب الشرط {قد} حرف تحقيق {ظلم} فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {نفس} مفعول به منصوب والهاء ضمير مضاف إليه الواو استئنافيّة {لا تتّخذوا} مثل لا تمسكوا {آيات} مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {هزوا} مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة.
{اذكروا} مثل أمسكوا {نعمة} مفعول به منصوب {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور على حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من نعمة اللّه الواو عاطفة ما اسم موصول في محلّ نصب معطوفة على نعمة، {أنزل} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه {عليكم} مثل الأول متعلّق ب {أنزل} {من الكتاب} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من مفعول أنزل المقدّر أي ما أنزله عليكم من الكتاب الواو عاطفة {الحكمة} معطوف على الكتاب مجرور مثله {يعظ} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وكم ضمير مفعول به الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يعظ}. الواو استئنافيّة {اتّقوا} مثل أمسكوا {اللّه} لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو عاطفة اعلموا مثل أمسكوا أنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب {بكلّ} جارّ ومجرور متعلّق بعليم {شيء} مضاف إليه مجرور {عليم} خبر أنّ مرفوع.
والمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها سدّ مسدّ مفعولي اعلموا.
جملة: {طلّقتم النساء} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {بلغن} في محلّ جرّ معطوفة على جملة طلّقتم.
وجملة: {أمسكوهنّ} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {سرّحوهن} لا محلّ لها معطوفة على جملة أمسكوهنّ.
وجملة: {لا تمسكوهنّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة أمسكوهنّ.
وجملة: {تعتدوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ المضمر أن.
وجملة: {من يفعل} لا محلّ لها استئنافيّة فيها معنى التعليل.
وجملة: {يفعل ذلك} في محلّ رفع خبر المبتدأ من.
وجملة: {قد ظلم نفسه} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {لا تتّخذوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اذكروا} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة.
وجملة: {أنزل عليكم} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {يعظكم به} في محلّ نصب حال من فاعل أنزل أو مفعوله.
وجملة: {اتّقوا اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اعلموا} لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّقوا اللّه.

.الصرف:

{أجلهنّ} مصدر الثلاثي أجل يأجل باب فرح، وزنه فعل بفتحتين.
{ضرارا} مصدر ضارّ الذي بمعنى ضرّ.. وضارّ امرأته أيضا اتّخذ عليها ضرّة بفتح الضاد.
{هزوا} مخفّفة من هزؤا مصدر هزأ وهزئ، بفتح الزاي وكسرها، بفلان ومنه {يعظكم} فيه إعلال بالحذف، حذفت فاء الفعل وأصله يوعظكم، لأنه مثال مكسور العين، وزنه يعلكم.
{عليم} صفة على وزن فعيل، جاءت على وجه الثبوت فهي صفة مشبّهة على الرغم من صياغتها من الفعل المتعدّي لأنها من صفات اللّه عزّ وجلّ [وانظر الآية 29].

.[سورة البقرة: آية 232]:

{وَإِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْواجَهُنَّ إِذا تَراضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذلِكُمْ أَزْكى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (232)}.

.الإعراب:

{وإذا طلّقتم النساء فبلغن أجلهنّ} مرّ إعرابها مفردات وجملا، والفاء رابطة لجواب الشرط لا ناهية جازمة {تعضلوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل و(هنّ) ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به أن حرف مصدري ونصب {ينكحن} مضارع مبنيّ على السكون في محلّ نصب.. والنون فاعل {أزواج} مفعول به منصوب (هنّ) مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل {أن ينكحن} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره من أن ينكحن، والجار والمجرور متعلّق ب {تعضلوهنّ}.
{إذا} ظرف للزمن المستقبل يتضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب {تراضوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة.. والواو فاعل {بين} ظرف مكان منصوب متعلّق ب {تراضوا} و{هم} ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه {بالمعروف} جارّ ومجرور متعلّق ب {تراضوا} ذا اسم إشارة في محلّ رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب {يوعظ} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يوعظ} من اسم موصول في محلّ رفع نائب فاعل {كان} فعل ماض ناقص واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود على من من حرف جرّ وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من فاعل يؤمن وهو مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على من {باللّه} جارّ ومجرور متعلّق ب {يؤمن} اليوم معطوف بالواو على لفظ الجلالة مجرور مثله {الآخر} نعت لليوم مجرور مثله {ذلكم} مثل ذلك {أزكى} خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف {لكم} مثل منكم متعلّق بأزكى {أطهر} معطوف على أزكى بالواو مرفوع مثله الواو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {يعلم} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الواو عاطفة أنتم ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ لا نافية {تعلمون} مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل.
جملة: {لا تعضلوهنّ} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {ينكحن أزواجهنّ} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة: {تراضوا} في محلّ جرّ مضاف إليه.. والجواب محذوف يفسّره عدم العضل.
وجملة: {ذلك يوعظ} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يوعظ به من} في محلّ رفع خبر المبتدأ ذلك.
وجملة: {كان منكم يؤمن} لا محلّ لها صلة الموصول من.
وجملة: {يؤمن باللّه} في محلّ نصب خبر كان.
وجملة: {ذلكم أزكى} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اللّه يعلم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يعلم} في محلّ رفع خبر المبتدأ.
وجملة: {أنتم لا تعلمون} لا محلّ لها معطوفة على جملة اللّه يعلم.
وجملة: {لا تعلمون} في محلّ رفع خبر المبتدأ أنتم.