فصل: الصرف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{أرني} فيه إعلال بالحذف أصله أرئيني، حذفت الياء للبناء فصار أرئني، ثمّ نقلت حركة الهمزة إلى الراء وحذفت للتخفيف فصار أرني، وزنه أفني محذوف منه عين الكلمة ولأمها الهمزة والياء انظر الآية 128 من هذه السورة.
{الطير} اسم جمع كركب، وقيل هو جمع طائر.
{صرهنّ} أمر من صاره يصيره أو يصوره بمعنى قطعه أو أماله، فيه إعلال بالحذف لأنه أجوف فحذفت عينه، وزنه فلهنّ.
{سعيا} مصدر سماعيّ لفعل سعى يسعى باب فتح، وزنه فعل بفتح فسكون.

.البلاغة:

1- في هذه الآية إيجاز بالحذف، إذ حكى سبحانه أوامره، وحذف تتمة القصة، ولم يعترض لامتثال إبراهيم عليه السلام لها، لأن ذلك مدرك بالبداهة.

.[سورة البقرة: آية 261]:

{مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (261)}.

.الإعراب:

{مثل} مبتدأ مرفوع {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه، وهو على حذف مضاف أي مثل نفقة الذين.. أو إنفاق الذين {ينفقون} مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل أموال مفعول به منصوب وهم ضمير متّصل مضاف إليه {في سبيل} جارّ ومجرور متعلّق بفعل {ينفقون} {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الكاف حرف جرّ {مثل} اسم مجرور بالكاف والجارّ والمجرور متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ مثل {حبة} مضاف إليه مجرور {أنبتت} فعل ماض والتاء تاء التأنيث، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي {سبع} مفعول به منصوب {سنابل} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف لأنه على صيغة منتهى الجموع {في كلّ} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {سنبلة} مضاف إليه مجرور {مائة} مبتدأ مؤخّر مرفوع {حبّة} مضاف إليه مجرور الواو عاطفة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {يضاعف} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو اللام حرف جرّ من اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب {يضاعف} {يشاء} مضارع مرفوع والفاعل هو أي اللّه الواو عاطفة {اللّه} مبتدأ مرفوع {واسع} خبر مرفوع {عليم} خبر ثان.
جملة: {مثل الذين} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ينفقون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {أنبتت} في محلّ جرّ نعت لحبة.
وجملة: {في كلّ سنبلة مائة حبّة} في محلّ نصب نعت لسبع سنابل.
وجملة: {اللّه يضاعف} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يضاعف} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه} وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.
وجملة: {اللّه واسع} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الثانية.

.الصرف:

{سنابل} جمع سنبلة زنة فنعلة بضمّ الفاء والعين.. وفي المصباح سنبل الزرع الواحدة سنبلة، والسبل مثل الواحدة سبلة مثل قصب وقصبة. وسنبل الزرع أخرج سنبلة وأسبل بالألف أخرج سبله.
{حبّة} واحدة الحبّ، اسم جامد وزنه فعلة بفتح فسكون.

.البلاغة:

1- {كَمَثَلِ حَبَّةٍ} مثلهم كمثل باذر حبة ولو لا ذلك لم يصح التمثيل..
2- واسناد الإنبات إلى الحبة مجاز لأنها سبب للانبات- والمنبت في الحقيقة هو اللّه تعالى- وهذا التمثيل تصوير للإضعاف كأنها حاضرة بين يدي الناظر فهو من تشبيه المعقول بالمحسوس.

.[سورة البقرة: آية 262]:

{الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ ما أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذىً لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (262)}.

.الإعراب:

{الذين} اسم موصول في محلّ رفع مبتدأ {ينفقون أموالهم في سبيل اللّه} مرّ إعرابها في الآية السابقة {ثمّ} حرف عطف {لا} نافية {يتبعون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {ما} حرف مصدريّ {أنفقوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل {ما أنفقوا} في محلّ نصب مفعول به أوّل.
{منا} مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي {أذى} معطوف على {منّا} منصوب مثله وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف اللام حرف جرّ وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم أجر مبتدأ مؤخّر مرفوع وهم مضاف إليه {عند} ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف حال من أجرهم ربّ مضاف إليه مجرور وهم مضاف إليه في محلّ جرّ الواو عاطفة {لا} نافية مهملة {خوف} مبتدأ مرفوع، على حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ بحرف الجرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر الواو عاطفة لا مثل الأولى هم ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {يحزنون} مضارع مرفوع..
جملة: {الذين ينفقون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ينفقون أموالهم} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {لا يتبعون} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: {أنفقوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.
وجملة: {لهم أجرهم} في محلّ رفع خبر المبتدأ {الذين}.
وجملة: {لا خوف عليهم} في محلّ رفع معطوفة على جملة الخبر.
وجملة: {هم يحزنون} في محلّ رفع معطوفة على جملة الخبر.
وجملة: {يحزنون} في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.

.الصرف:

{ينفقون} أصله يؤنفقون، حذفت الهمزة تخفيفا انظر الآية 3 من سورة البقرة.
{يتبعون} أصله يؤتبعون، حذفت الهمزة تخفيفا.
{منّا} مصدر سماعيّ لفعل منّ يمنّ باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون.
{أذى} مصدر سماعيّ لفعل أذي يأذى باب فرح، وزنه فعل لفتحتين [وانظر الآية 222].

.البلاغة:

{ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ} ثم هنا للتفاوت بين الإنفاق وترك المنّ والأذى في الرتبة والبعد بينهما في الدرجة، وقد استعيرت من معناها الأصلي وهو تباعد الأزمنة لذلك- وهذا هو المشهور في أمثال هذه المقامات. وذكر في الانتصاف وجها آخر في ذلك، وهو الدلالة على دوام الفعل المعطوف بها وإرخاء الطول في استصحابه، وعلى هذا لا تخرج عن الإشعار ببعد الزمن ولكن معناها الأصلي تراخي زمن وقوع الفعل وحدوثه ومعناها المستعارة له دوام وجود الفعل وتراخي زمن بقائه.

.[سورة البقرة: آية 263]:

{قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُها أَذىً وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ (263)}.

.الإعراب:

{قول} مبتدأ مرفوع، {معروف} نعت لقول مرفوع مثله الواو عاطفة {مغفرة} معطوف على قول مرفوع مثله {خير} خبر مرفوع {من صدقة} جارّ ومجرور متعلّق ب {خير} يتبع مضارع مرفوع وها ضمير مفعول به {أذى} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الواو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {غنيّ} خبر مرفوع {حليم} خبر ثان مرفوع.
جملة: {قول معروف} {خير} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يتبعها أذى} في محلّ جرّ نعت لصدقة.
وجملة: {اللّه غنيّ حليم} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{غنيّ} صفة مشبّهة وزنه فعيل من غني يغني باب فرح.

.[سورة البقرة: آية 264]:

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذى كَالَّذِي يُنْفِقُ مالَهُ رِئاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوانٍ عَلَيْهِ تُرابٌ فَأَصابَهُ وابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لا يَقْدِرُونَ عَلى شيء مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ (264)}.

.الإعراب:

يا: أداة نداء أي منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب وها حرف تنبيه {الذين} موصول مبنيّ على الفتح في محلّ نصب بدل من أيّ {آمنوا} فعل ماض.. والواو فاعل {لا} ناهية {تبطلوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل صدقات مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة وكم ضمير مضاف إليه {بالمنّ} جارّ ومجرور متعلّق ب {تبطلوا} والباء سببيّة الواو عاطفة {الأذى} معطوف على المنّ مجرور مثله وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة الكاف حرف جرّ، {الذي} اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق، {ينفق} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو مال مفعول به منصوب والهاء ضمير مضاف إليه {رئاء} مفعول لأجله منصوب، {الناس} مضاف إليه الواو عاطفة {لا} نافية {يؤمن} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {باللّه} جارّ ومجرور متعلّق ب {يؤمن} الواو عاطفة {اليوم} معطوف على لفظ الجلالة مجرور مثله {الآخر} نعت لليوم مجرور مثله الفاء تعليليّة مثل مبتدأ مرفوع والهاء مضاف إليه {كمثل} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر {صفوان} مضاف إليه مجرور على حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم تراب مبتدأ مؤخر مرفوع الفاء عاطفة أصاب فعل ماض والهاء مفعول به {وابل} فاعل مرفوع الفاء عاطفة {تركه} مثل أصابه والفاعل هو الوابل {صلدا} مفعول به ثان منصوب {لا} نافية {يقدرون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {على شيء} جارّ ومجرور متعلّق ب {يقدرون} من حرف جرّ ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لشيء {كسبوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل الواو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {لا} نافية {يهدي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {القوم} مفعول به منصوب {الكافرين} نعت للقوم منصوب مثله وعلامة النصب الياء.
جملة: {يأيها الذين} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {لا تبطلوا} لا محلّ لها جواب النداء استئنافيّة.
وجملة: {ينفق ماله} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي} الثاني.
وجملة: {لا يؤمن} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة الثانية.
وجملة: {مثله كمثل صفوان} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: {عليه تراب} في محلّ جرّ نعت لصفوان.
وجملة: {أصابه وابل} في محلّ جرّ معطوفة على جملة عليه تراب.
وجملة: {تركه صلدا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة أصابه وابل.
وجملة: {لا يقدرون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {كسبوا} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {اللّه لا يهدي} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا يهدي القوم} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}.