فصل: فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة:

.قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم:

سورة المائدة:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

.[سورة المائدة: آية 1]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعامِ إِلاَّ ما يُتْلى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ ما يُرِيدُ (1)}.

.الإعراب:

«يا» أداة نداء «أيّ» منادي نكرة مقصودة مبني على الضمّ في محلّ نصب و«ها» للتنبيه «الذين» اسم موصول مبني في محلّ نصب بدل من أيّ أو نعت له «آمنوا» فعل ماض مبني على الضمّ.. والواو فاعل «أوفوا» فعل أمر مبني على حذف النون.. والواو فاعل «بالعقود» جارّ ومجرور متعلّق بـ «أوفوا»، «أحلّت» فعل ماض مبني للمجهول..
و«التاء» للتأنيث «اللام» حرف جرّ و«كم» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ «أحلّت»، «بهيمة» نائب فاعل مرفوع «الأنعام» مضاف إليه مجرور «إلا» أداة استثناء «ما» اسم موصول مبني في محلّ نصب على الاستثناء المتّصل- أي إلّا ما حرّم عليكم بحكم الآيات المتلوّة-، «يتلى» مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو «عليكم» مثل لكم متعلّق بـ «يتلى» «غير» حال منصوبة من ضمير الخطاب في لكم «محلّي» مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء، وحذفت النون للإضافة «الصيد» مضاف إليه مجرور «الواو» حاليّة «أنتم» ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ «حرم» خبر مرفوع «إنّ» حرف مشبّه بالفعل للتوكيد «الله» لفظ الجلالة اسم انّ منصوب «يحكم» مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو «ما» مثل الأول مفعول به «يريد» مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
جملة {يأيّها الذين...}: لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة {آمنوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول «الذين».
وجملة {أوفوا...}: لا محلّ لها جواب النداء «استئنافيّة».
وجملة {أحلّت لكم بهيمة...}: لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة {يتلى...}: لا محلّ لها صلة الموصول «ما».
وجملة {أنتم حرم}: في محلّ نصب حال.
وجملة {إنّ اللّه يحكم...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {يحكم...}: في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة {يريد}: لا محلّ لها صلة الموصول «ما» الثاني.

.الصرف:

«أوفوا»، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء، وأصله أوفيوا، نقلت الضمة من الياء إلى الفاء ثم حذفت الياء لسكونها وسكون واو الجماعة. وزنه أفعوا.
«العقود»، جمع العقد وهو الربط المعنوي بمعنى العهد، وهو مصدر عقد يعقد باب ضرب وزنه فعل بفتح فسكون، ووزن العقود الفعول بضمّ الفاء.
«بهيمة»، اسم جامد لكلّ ذات أربع قوائم، وزنه فعيلة.
«محلّي»، جمع محلّ، اسم فاعل من أحلّ الرباعيّ وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.
«الصيد»، مصدر صاد يصيد باب ضرب.. ويجوز أن يكون بمعنى المصيد أي اسم المفعول وزنه فعل بفتح فسكون.
«حرم»، جمع حرام، صفة مشبّهة لاسم الفاعل بمعنى محرم، وزنه فعال بفتح الفاء، جمعه فعل بضمّتين.

.الفوائد:

رواية عن الفيلسوف الكندي ذكروا أن الكندي الفيلسوف قال له أصحابه: أيها الحكيم اعمل لنا مثل هذا القرآن فقال: نعم اعمل مثل بعضه فاحتجب أياما كثيرة ثم خرج فقال: واللّه ما أقدر ولا يطيق هذا أحد، إني فتحت المصحف فخرجت سورة المائدة، فنظرت فإذا هو نطق بالوفاء ونهى عن النكث وحلل تحليلا عاما ثم استثنى استثناء ثم أخبر عن قدرته وحكمته في سطرين، لا يقدر أحد أن يأتي بهذا إلا في أجلاد.

.[سورة المائدة: آية 2]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوانًا وَإِذا حَلَلْتُمْ فَاصْطادُوا وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوى وَلا تَعاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (2)}.

.الإعراب:

{يأيّها الذين آمنوا} مرّ إعرابها في الآية السابقة {لا} ناهية جازمة {تحلّوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل {شعائر} مفعول به منصوب {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي {الشهر} معطوف على شعائر منصوب مثله {الحرام} نعت للشهر منصوب (الواو) عاطفة في المواضع الثلاثة {لا} زائدة لتأكيد النفي في المواضع الثلاثة {الهدي}، {القلائد}، {آمّين} أسماء معطوفة على شعائر منصوبة مثله والثالث على حذف مضاف أي قتال آمّين وعلامة نصب هذا الأخير الياء {البيت} مفعول به لاسم الفاعل آمّين منصوب {الحرام} نعت للبيت منصوب {يبتغون} مضارع مرفوع والواو فاعل {فضلا} مفعول به منصوب (من ربّ) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لـ{فضلا}، و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {رضوانا} معطوف على {فضلا} منصوب مثله الواو عاطفة {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب، {حللتم} فعل ماض وفاعله الفاء رابطة لجواب الشرط (اصطادوا) فعل أمر مبني على حذف النون.. والواو فاعل (الواو) عاطفة {لا} ناهية جازمة {يجرمنّكم} مضارع مبني على الفتح في محلّ جزم.
و(النون) نون التوكيد و(كم) ضمير مفعول به {شنآن} فاعل مرفوع {قوم} مضاف إليه مجرور أن حرف مصدري (صدّوا) مثل آمنوا.. (كم) ضمير مفعول به {عن المسجد} جارّ ومجرور متعلّق بـ {صدّوكم}، {الحرام} نعت للمسجد مجرور مثله.
والمصدر المؤوّل {أن صدّوكم} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف هو اللام أي لصدّهم إياكم، متعلّق بـ {يجرمنّكم}.
{أن} حرف مصدّري ونصب {تعتدوا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل {أن تعتدوا} في محلّ نصب مفعول به ثان لفعل يجرمنّكم.
الواو عاطفة {تعاونوا} مثل اصطادوا {على البرّ} جارّ ومجرور متعلّق بـ {تعاونوا}، الواو عاطفة {التقوى} معطوف على البرّ مجرور مثله وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف الواو عاطفة {لا تعاونوا} مثل لا تحلّوا- وقد حذف من الفعل إحدى التاءين- {على الإثم} جارّ ومجرور متعلّق بـ{تعاونوا}، الواو عاطفة {العدوان} معطوف على الإثم مجرور مثله الواو عاطفة {اتّقوا} مثل تعاونوا الأوّل {الله} لفظ الجلالة مفعول به منصوب {إنّ} حرف مشبّه بالفعل {الله} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب {شديد} خبر إنّ مرفوع {العقاب} مضاف إليه مجرور.
جملة النداء {يأيّها الذين...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {آمنوا}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {لا تحلّوا...}: لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة {يبتغون...}: في محلّ نصب حال من الضمير في آمّين.
وجملة {حللتم}: في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة {اصطادوا}: لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {لا يجرمنّك شنآن...}: لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة {صدّوكم}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ «أن».
وجملة {تعتدوا}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ «أن» الثاني.
وجملة {تعاونوا...}: لا محل لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة {لا تعاونوا...}: لا محل لها معطوفة على جملة تعاونوا.
وجملة {اتّقوا اللّه} لا محل لها معطوفة على جملة تعاونوا.
وجملة {إنّ اللّه شديد...}: لا محلّ لها تعليليّة.

.الصرف:

{شعائر}، جمع شعيرة، اسم لمعالم الدين وحرماته، وقد قلبت ياء المفرد همزة في الجمع، فوزنه في المفرد فعيلة، وفي الجمع فعائل.
{القلائد}، جمع قلادة، اسم جامد وزنه فعالة بكسر الفاء، وقد قلبت الياء إلى همزة في الجمع فوزنه فعائل.
{آمّين}، جمع امّ، اسم فاعل من أمّ يؤمّ باب نصر وزنه فاعل، وقد أدغمت عين الكلمة مع لأمها.
«اصطادوا»، في الفعل إبدال تاء الافتعال «طاء» لمجيئها بعد حرف من أحرف الاطباق وهو الصاد، وأصله اصتادوا، وزنه افتعلوا.
{شنآن}، مصدر شنأ يشنأ باب فرح، وزنه فعلان بفتحتين، وإذا سكّنت النون أصبح صفة مشبّهة.
{تعتدوا}، في إعلال بالحذف، أصله تعتديوا، استثقلت الضمّة على الياء فنقلت إلى الدال وسكّنت الياء، ثمّ حذفت لالتقاء الساكنين.
{تعاونوا} الثاني: حذفت منه إحدى التاءين أصله تتعاونوا وزنه تفاعلوا.

.الفوائد:

الشهر الحرام:
الشهر الحرام يعني الأشهر الحرم وهي رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم.
وقد حرم اللّه فيها القتال، وكانت العرب قبل الإسلام تحرمها ولكنها تتلاعب فيها وفق الأهواء، فينسئونها- أي يؤجلونها- بفتوى بعض الكهان، من عام إلى عام.
فلما جاء الإسلام شرع حرمتها، وأقام هذه الحرمة على أمر اللّه، يوم خلق اللّه السماوات والأرض كما قال في التوبة {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ مِنْها أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ. ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ} وقرر أن النسي ء زيادة في الكفر، وقد بين اللّه تعالى حكم القتال في الأشهر الحرم في سورة البقرة.

.[سورة المائدة: آية 3]

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَما أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ ما ذَكَّيْتُمْ وَما ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)}.

.الإعراب:

{حرّمت} فعل ماض مبني للمجهول.. و«التاء» للتأنيث «على» حرف جرّ و«كم» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {حرمت}، {الميتة} نائب فاعل مرفوع «الواو» عاطفة في المواضع العشرة الآتية {الدم}، {لحم} اسمان معطوفان على الميتة مرفوعان مثله {الخنزير} مضاف إليه مجرور {ما} اسم موصول مبني في محلّ رفع معطوف على الميتة {أهلّ} فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو {لغير} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أهلّ} {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور «الباء» حرف جرّ و«الهاء» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أهلّ}، {المنخنقة}، {الموقوذة}، {المتردّية}، {النطيحة} أسماء معطوفة على الميتة مرفوع مثله {ما} مثل الأول {أكل} فعل ماض {السبع} فاعل مرفوع {إلا} أداة استثناء {ما} مثل الأول في محلّ نصب على الاستثناء {ذكّيتم} فعل ماض مبني على السكون.. و(تم) فاعل {ما ذبح على النصب} مثل ما أهلّ لغير اللّه.
{أن} حرف مصدريّ ونصب {تستقسموا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل {بالأزلام} جارّ ومجرور متعلّق بـ {تستقسموا}.
والمصدر المؤوّل {أن تقتسموا} في محلّ رفع معطوف على الميتة.
(ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب {فسق} خبر مرفوع {اليوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بـ {يئس} وهو مضارع مرفوع {الذين} اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل {كفروا} فعل ماض مبني على الضمّ.. والواو فاعل (من دين) جارّ ومجرور متعلّق بـ {يئس}، و(كم) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (لا) ناهية جازمة.
{تخشوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل و«هم» ضمير مفعول به «الواو» عاطفة «اخشوا» فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل و«النون» للوقاية، ومفعول اخشوا محذوف هو ضمير المتكلّم أي: اخشوني.
{اليوم} مثل الأول متعلّق بـ {أكملت} وهو فعل ماض وفاعله {لكم} مثل عليكم متعلّق بـ {أكملت}، {دينكم} مفعول به منصوب و«كم» مضاف إليه «الواو» عاطفة.
{أتممت عليكم نعمتي} مثل أكملت لكم دينكم (الواو) عاطفة {رضيت} مثل أكملت {لكم} مثل عليكم متعلّق بـ {رضيت}، {الإسلام} مفعول به منصوب {دينا} حال منصوبة من الإسلام.
جملة {حرّمت... الميتة}. لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {أهلّ...}: لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الأول.
وجملة {أكل السبع}: لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الثاني.
وجملة {ذكّيتم}: لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الثالث.
وجملة {ذبح على النصب}: لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الرابع.
وجملة {تستقسموا...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}.
وجملة {ذلكم فسق}: لا محلّ لها تعليليّة استئنافيّة.
وجملة {يئس الذين...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {كفروا}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {لا تخشوهم}: في محل جزم جواب شرط مقدّر أي إن يظهروا عليكم فلا تخشوهم.
وجملة {اخشون}: في محل جزم معطوفة على جملة فلا تخشوهم.
وجملة {أكملت...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {أتممت...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة أكملت.
وجملة {رضيت...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة أكملت.
«الفاء» استئنافيّة «من» اسم شرط جازم مبني في محلّ رفع مبتدأ.
{اضطرّ} فعل ماض مبني للمجهول في محلّ جزم فعل الشرط، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو {في مخمصة} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من نائب الفاعل {غير} حال ثانية منصوبة {متجانف} مضاف إليه مجرور {لإثم} جارّ ومجرور متعلّق بمتجانف (الفاء) رابطة لجواب الشرط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل {الله} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب {غفور} خبر إنّ مرفوع، {رحيم} خبر ثان مرفوع.
وجملة {من اضطّر...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {اضطّر...}: في محلّ رفع خبر المبتدأ من.
وجملة {إنّ اللّه غفور...}: في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.