فصل: (سورة المائدة: الآيات 106- 108)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة المائدة: الآيات 106- 108]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهادَةُ بَيْنِكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنانِ ذَوا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُما مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كانَ ذا قُرْبى وَلا نَكْتُمُ شَهادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ (106) فَإِنْ عُثِرَ عَلى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرانِ يَقُومانِ مَقامَهُما مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيانِ فَيُقْسِمانِ بِاللَّهِ لَشَهادَتُنا أَحَقُّ مِنْ شَهادَتِهِما وَمَا اعْتَدَيْنا إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ (107) ذلِكَ أَدْنى أَنْ يَأْتُوا بِالشَّهادَةِ عَلى وَجْهِها أَوْ يَخافُوا أَنْ تُرَدَّ أَيْمانٌ بَعْدَ أَيْمانِهِمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (108)}.

.الإعراب:

(يأيها الذين آمنوا)، (شهادة) مبتدأ مرفوع (بين).
مضاف إليه مجرور، و(كم) ضمير مضاف إليه... وخبر المبتدأ محذوف تقديره: في ما فرض عليكم وهو مقدّم، (إذا) ظرف للزمن المستقبل مجرد عن الشرط في محلّ نصب متعلق بشهادة (حضر) فعل ماض (أحد) مفعول به مقدّم منصوب و(كم) ضمير مضاف إليه (الموت) فاعل مرفوع على حذف مضاف أي أسباب الموت (حين) ظرف منصوب متعلق بـ (حضر)، (الوصّية) مضاف إليه مجرور (اثنان) فاعل المصدر شهادة مرفوع وعلامة الرفع الألف (ذوا) نعت لـ (اثنان) مرفوع وعلامة الرفع الألف (عدل) مضاف إليه مجرور (من) حرف جر و(كم) ضمير في محلّ جر متعلق بمحذوف نعت لـ (اثنان)، (أو) حرف عطف (آخران) معطوف على (اثنان) مرفوع وعلامة الرفع الألف (من غير) جار ومجرور نعت لـ (آخران)، و(كم) ضمير مضاف إليه (إن) حرف شرط جازم (أنتم) ضمير منفصل في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده، (ضربتم) فعل ماض مبني على السكون.. (وتم) ضمير فاعل (في الأرض) جار ومجرور متعلق بـ (ضربتم) بتضمينه معنى سافرتم (الفاء) عاطفة (أصابت) فعل ماض... والتاء للتأنيث و(كم) ضمير مفعول به (مصيبة) فاعل مرفوع (الموت) مضاف إليه مجرور (تحبسون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل و(هما) ضمير مفعول به، أي آخران، (من بعد) جار ومجرور متعلق بـ(تحبسون)، (الصّلاة) مضاف إليه مجرور (الفاء) عاطفة (يقسمان) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والألف ضمير فاعل (باللّه) جار ومجرور متعلق بـ (يقسمان)، (إن) مثل الأول (ارتبتم) فعل ماض مبني على السكون في محلّ جزم فعل الشرط... (وتم) ضمير فاعل (لا) نافية (نشتري) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (الباء) حرف جر و(الهاء) ضمير في محل جر متعلق بـ (نشتري) بتضمينه معنى نستبدل (ثمنا) مفعول به منصوب (الواو) حاليّة (لو) حرف شرط غير جازم (كان) فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود على المشهود له أو المقسم له المفهوم من سياق الآية (ذا) خبر كان منصوب وعلامة النصب الألف (قربى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف (الواو) عاطفة (لا) نافية (نكتم) مثل نشتري (شهادة) مفعول به منصوب (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (إنّ) حرف مشبه بالفعل و(نا) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (إذا) حرف جواب لا عمل له (اللام) هي المزحلقة تفيد التوكيد (من الآثمين) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر إنّ وعلامة الجر الياء.
جملة النداء {يأيها الذين} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {شهادة بينكم...} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة {حضر... الموت} في محلّ جر بالإضافة.
وجملة (ضربتم) المقدّرة لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة {ضربتم} المذكورة لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة {أصابتكم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة ضربتم المذكورة... وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي: فاستشهدوا آخرين.
وجملة {تحبسونهما} في محلّ رفع نعت لـ (آخران).
وجملة {يقسمان...} في محلّ رفع معطوفة على جملة تحبسونهما.
وجملة {ارتبتم} مع جوابها لا محلّ لها اعتراضية... والجواب محذوف تقديره فخلفوهما.
وجملة {لا نشتري...} لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة {كان ذا قربى} في محلّ نصب حال... وجواب لو محذوف دل عليه ما قبله أي لا نشهد كذبا ولا نشتري به ثمنا.
وجملة {لا نكتم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا نشتري.
وجملة {إنا... لمن الآثمين} لا محلّ لها استئناف ماني وهي جواب سؤال مقدر أي: ماذا سيكون من أمركم إن فعلتم.
(107) (الفاء) عاطفة (إن) مثل الأول (عثر) فعل ماض مبني للمجهول مبني في محلّ جزم فعل الشرط (على) حرف جر (أنّ) حرف مشبه بالفعل و(هما) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (استحقّا) فعل ماض وفاعله (إثما) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤول (أنهما استحقا) في محلّ جر بحرف الجار والمجرور نائب فاعل في محلّ رفع.
(الفاء) رابطة لجواب الشرط (آخران) خبر لمبتدأ محذوف تقديره الشاهدان، (يقومان) مثل يقسمان (مقام) مفعول مطلق منصوب و(هما) ضمير مضاف إليه (من) حرف جر (الذين) اسم موصول مبني في محلّ جر متعلق بحال من فاعل يقومان، (استحق) فعل ماض (على) حرف جر و(هم) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (استحق) بتضمينه معنى استوجب (الأوليان) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف، (الفاء) عاطفة (يقسمان) مثل الأول (بالله) جار ومجرور متعلق بـ (يقسمان)، (اللام) لام القسم (شهادة) مبتدأ مرفوع و(نا) ضمير مضاف إليه (أحقّ) خبر مرفوع (من شهادة) جار ومجرور متعلق بـ (أحق)، و(هما) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (ما) نافية (اعتدينا) فعل ماض مبني على السكون... (ونا) ضمير فاعل (إنا إذا لمن الظالمين) مثل إنّا... لمن الآثمين.
جملة {عثر...} لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة {استحقّا...} في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة (الشاهدان) {آخران} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة {استحقّ... الأوليان} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {يقومان...} في محلّ رفع معطوفة على جملة يقومان.
وجملة {شهادتنا أحق...} لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة {ما اعتدينا} لا محلّ لها معطوفة على جواب القسم.
وجملة {إنا... لمن الظّالمين} لا محلّ لها استئناف بياني.
(108) (ذلك) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ، والإشارة إلى شرعيّة الحكم السابق، و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب (أدنى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدّرة (أن) حرف مصدري (يأتوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون والواو فاعل (بالشّهادة) جار ومجرور متعلق بـ (يأتوا)، (على وجه) جار ومجرور متعلق بحال من الشهادة و(ها) ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن يأتوا...) في محلّ جر بحرف جر محذوف تقديره إلى أن يأتوا متعلق بأدنى.
(أو) حرف عطف للتخيير أو بمعنى الواو (يخافوا) مثل يأتوا ومعطوف عليه (أن) مثل الأول (ترد) مضارع منصوب مبني للمجهول (أيمان) نائب فاعل مرفوع (بعد) ظرف منصوب متعلق بـ (تردّ)، (أيمان) مضاف إليه مجرور و(هم) ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤول (أن ترد) في محلّ نصب مفعول به عامله يخافوا.
(الواو) استئنافية (اتّقوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (الله) لفظ الجلالة مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (اسمعوا) مثل اتّقوا. (الواو) استئنافية (الله) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (لا) نافية (يهدي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (القوم) مفعول به منصوب (الفاسقين) نعت للقوم منصوب وعلامة النصب الياء.
وجملة {ذلك أدنى...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {يأتوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة {يخافوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفي.
وجملة {تردّ أيمان} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) الثاني.
وجملة {اتّقوا...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {اسمعوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّقوا.
وجملة {الله لا يهدي...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {لا يهدي القوم...} في محل رفع خبر المبتدأ (الله).

.الصرف:

(آخران)، مثنّى آخر- بفتح الخاء- اسم بمعنى غير ليس له فعل من لفظه، وزنه فاعل.
(الأوليان)، مثنى الأولى، وزنه أفعل بمعنى الأقرب، فهو على صيغة اسم التفضيل من فعل ولي يلي باب وثق يثق وولي يلي باب ضرب... وقد قلبت الألف ياء في المثنّى لأنها رابعة في الكلمة.
(أدنى)، اسم تفضيل وزنه أفعل من باب دنا، فيه إعلال بالقلب قلبت الواو ألفا لتحرّكها وفتح ما قبلها.
(يخافوا)، في الفعل إعلال بالقلب، أصله يخوفوا- بسكون الخاء وفتح الواو- ثم جرى فيه إعلال بالتسكين حيث سكّنت الواو وحرّكت الخاء بالفتح... وحينئذ جرى الإعلال بالقلب لتحرك الواو في الأصل وفتح ما قبلها فصار يخافوا.

.الفوائد:

1- إذن: هي إحدى نواصب الفعل المضارع. وقد اختلف العلماء في أصلها فمن قائل بأنها هي «إذا» الشرطية حذف شرطها وعوض عنه بتنوين العوض وعندها جرت مجرى الحروف بعد أن كانت ظرفا وذهب بعضهم إلى أنها مركبة من «إذ وإن» فإن قلت لمن سيزورك إذن أكرمك فأصل الجواب «إذ إن تزورني أكرمك» وقد حذفت الهمزة للتخفيف وأدغم اللفظان بكلمة واحدة. ورسمها في المصحف بالألف مطلقا ولكن رسم المصحف لا يقاس عليه.
ولذلك نجد أن الشائع أن تكتب بالنون سواء أكانت عاملة أم مهملة.
وقيل: إنها تكتب بالنون إذا كانت عاملة، وبالألف إذا كانت منونة ومهملة.
أما عند الوقف فقلبت بالألف مطلقا فتأمل..!
2- اللام كثيرة المعاني والأقسام وكلها ترجع إلى قسمين عاملة، ومهملة، والعاملة قسمان: جاره وجازمة. وغير العاملة، ثمانية أقسام، لام الابتداء ولام البعد، ولام التعجب ولام الجواب واللام الزائدة، واللام الفارقة واللام المزحلقة، واللام الموطئة للقسم، والذي يهمنا من هذه الأقسام الآن. هو لام الجواب فقوله تعالى: {فَيُقْسِمانِ بِاللَّهِ لَشَهادَتُنا}.
فاللام في هذه الآية واقعة جوابا للقسم ومنها قوله تعالى: {تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنا} وهي إحدى اللامات المهملة. فتأمل!!

.[سورة المائدة: آية 109]

{يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ ما ذا أُجِبْتُمْ قالُوا لا عِلْمَ لَنا إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (109)}.

.الإعراب:

(يوم) ظرف زمان منصوب متعلق بـ (قالوا)، (يجمع) مضارع مرفوع (اللّه) فاعل مرفوع (الرسل) مفعول به منصوب (الفاء) عاطفة (يقول) مثل يجمع والفاعل هو (ما) اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ (ذا) اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر، (أجئتم) فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون... (وتم) ضمير في محلّ رفع نائب فاعل (قالوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (لا) نافية للجنس (علم) اسم لا مبني على الفتح في محلّ نصب (اللام) حرف جر و(نا) ضمير في محل جر متعلق بمحذوف خبر لا (إنّ) حرف مشبّه بالفعل و(الكاف) ضمير في محل نصب اسم إنّ (أنت) ضمير فصل للتأكيد، (علام) خبر إنّ مرفوع (الغيوب) مضاف إليه مجرور.
جملة {يجمع الله...} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {يقول...} في محل جر معطوفة على جملة يجمع.
وجملة {ماذا أجبتم} لا محلّ لها صلة الموصول (ذا).
وجملة {قالوا...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {لا علم لنا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {إنك... علّام} لا محلّ لها تعليلية.

.الصرف:

{أجبتم} فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون، حذفت عين الكلمة لالتقاء الساكنين، وزنه أفلتم.
{علّام} صيغة المبالغة من فعل علم، وزنه فعّال.
{الغيوب} جمع الغيب... (انظر الآية 3 من سورة البقرة).

.الفوائد:

1- قوله تعالى: {ما ذا أُجِبْتُمْ}..
للنحاة بحث مطول حول «ما» واتصالها بـ «ذا» وللتسهيل نوجز جميع أقوال النحاة ونقتصر على المعتمد من هذه الأقوال وقد وجدنا سائر ما قاله النحاة ينحصر في أربعة أوجه:
الأول: أن تأتي «ما» مع «ذا» التي هي اسم اشارة.
الثاني: أن تأتي «ما» مع «ذا» الموصولة.
الثالث: أن تكون «ماذا» كلها اسم جنس بمعنى «شيء» أو اسما موصولا بمعنى الذي كقول المثقب العبدي:
دعي ماذا علمت سأتقيه ** ولكن بالمغيب نبئيني

فقد ذهب بعضهم إلى أنها بمعنى شيء وارتأى آخرون أنها بمعنى «الذي». ولكن اتفقوا على أنها كلها كلمة واحدة.

.[سورة المائدة: آية 110]

{إِذْ قالَ اللَّهُ يا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى والِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيها فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (110)}.

.الإعراب:

(إذ) اسم ظرفي مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر، (قال) فعل ماض (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (يا) أداة نداء (عيسى) منادى مفرد علم مبني على الضم في محلّ نصب (ابن) نعت لعيسى تبعه في المحل لأنه مضاف منصوب (مريم) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الفتحة (اذكر) فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (نعمة) مفعول به منصوب و(الياء) ضمير مضاف إليه (على) حرف جر و(الكاف) ضمير في محلّ جر متعلق بحال من نعمتي، (الواو) عاطفة (على والدة) جار ومجرور متعلق بما تعلّق به عليك، و(الكاف) ضمير مضاف إليه (إذ) ظرف لما مضى من الزمن مبني في محلّ نصب متعلق بنعمتي، (أيّدت) فعل ماض مبني على السكون... (والتاء) فاعل و(الكاف) ضمير مفعول به (بروح) جار ومجرورّ متعلق بـ (أيّدت)، (القدس) مضاف إليه مجرور (تكلّم) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (النّاس) مفعول به منصوب (في المهد) جار ومجرور متعلق بحال من فاعل تكّلم أي صغيرا (الواو) عاطفة (كهلا) معطوف على الحال السالفة في الجار والمجرور (الواو) عاطفة (إذ علّمتك) مثل إذ أيّدتك (الكتاب) مفعول به ثان منصوب (الواو) عاطفة في المواضع الثلاثة (الحكمة، التوراة، الإنجيل) أسماء معطوفة على الكتاب منصوبة مثله (إذ) مثل إذ أيدتك ومعطوف عليه (تخلق) مضارع مرفوع والفاعل أنت (من الطين) جار ومجرور متعلق بـ (تخلق)، (الكاف) اسم بمعنى مثل في محلّ نصب مفعول به (هيئة) مضاف إليه مجرور (الطير) مضاف إليه مجرور (بإذن) جار ومجرور متعلق بـ (تخلق)، و(الياء) ضمير مضاف إليه (الفاء) عاطفة (تنفخ) مثل تخلق (في) حرف جر و(ها) ضمير في محل جر متعلق بـ (تنفخ)، (الفاء) عاطفة (تكون) مضارع ناقص مرفوع، واسمه ضمير مستتر تقديره هي يعود على الكاف صفة الهيئة المقدّرة (طيرا) خبر تكون منصوب (بإذني) مثل الأول متعلق بنعت لـ (طيرا)، (الواو) عاطفة (تبرئ) مثل تخلق (الأكمه) مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (الأبرص) معطوف على الأكمه منصوب (بإذني) مثل الأول متعلق بحال من فاعل تبرئ (الواو) عاطفة (إذ تخرج الموتى بإذني) مثل المتقدمة ومعطوفة عليها (الواو) عاطفة (إذ كففت) مثل إذ أيّدت (بني) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء فهو ملحق بجمع المذكر السالم (إسرائيل) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الفتحة (عنك) مثل عليك متعلق بـ (كففت)، (إذ) ظرف متعلق بـ (كففت)، (جئت فعل ماض وفاعله و(هم) ضمير مفعول به (بالبينات) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من فاعل جئت. (الفاء) استئنافية (قال) مثل الأول (الذين) اسم موصول في محلّ رفع فاعل (كفروا) فعل ماض وفاعله (من) حرف جر و(هم) ضمير في محلّ جر متعلق بحال من فاعل كفروا (إن) حرف نفي (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة في محلّ رفع مبتدأ (إلّا) أداة حصر (سحر) خبر مرفوع (مبين) نعت مرفوع.
جملة {قال الله} في محلّ جر بإضافة (إذ) إليها.
وجملة النداء وما في حيّزها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {اذكر نعمتي...} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة {أيّدتك...} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {تكلم الناس} في محلّ نصب حال من الكاف في أيدتك.
وجملة {علمتك...} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {تخلق...} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {تنفخ...} في محلّ جر معطوفة على جملة تخلق.
وجملة {تكون...} في محلّ جر معطوفة على جملة تنفخ.
وجملة {تبرئ...} في محلّ جر معطوفة على جملة تخلق.
وجملة {تخرج...} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {كففت...} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {جئتهم} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {قال الذين...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {إن هذا إلا سحر} في محلّ نصب مقول القول.

.الصرف:

{المهد} اسم جامد بمعنى السرير أو الموضع يهيأ للصبي، وأصله مصدر استعمل اسما.
{كهلا} صفة مشبّهة من فعل كهل يكهل باب فتح وباب كرم، وزنه فعل بفتح فسكون.
(الطين- هيئة- الطير- الأكمه- الأبرص): انظر صرفها في الآية (49) من سورة آل عمران.