فصل: (سورة البقرة: الآيات 17- 18):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة البقرة: الآيات 17- 18]:

{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نارًا فَلَمَّا أَضاءَتْ ما حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُماتٍ لا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ (18)}.
المثل بفتح الميم والثاء اسم موغل في الإبهام بمعنى شبه وشبيه {الَّذِينَ} لفظه مفرد ومعناه جمع لهذا قال تعالى: {ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ} {اسْتَوْقَدَ} أوقد. أضاء يستعمل متعديا ولازما.
{صُمٌّ} جمع أصم هو من لا يسمع.
{بُكْمٌ} جمع أبكم وهو الأخرس.
{عُمْيٌ} جمع أعمى.
{مَثَلُهُمْ} مبتدأ، والهاء في محل جر بالإضافة.
{كَمَثَلِ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.
{الَّذِي} اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
{اسْتَوْقَدَ} فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى الذي.
{نارًا} مفعول به. وجملة: {استوقد} صلة الموصول لا محل لها. وجملة: {مثلهم} استئنافية لا محل لها من الإعراب.
{فَلَمَّا} الفاء استئنافية لما ظرف بمعنى حين.
{أَضاءَتْ} فعل ماض والتاء للتأنيث والفاعل محذوف تقديره هي يعود إلى النار.
{ما حَوْلَهُ} ما اسم موصول في محل نصب مفعول به حوله ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة ما. وقال بعضهم إن أضاء فعل لازم وما زائدة أي أضاءت حوله، والجملة ابتدائية لا محل لها على هذا القول أو مضاف إليه على القول بظرفية ما.
{ذَهَبَ} فعل ماض.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل مرفوع.
{بِنُورِهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
{وَتَرَكَهُمْ} فعل ماض. والهاء مفعول به أول والميم لجمع الذكور والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة معطوفة بالواو.
{فِي ظُلُماتٍ} جار ومجرور متعلقان بمفعول به ثان محذوف.
{لا يُبْصِرُونَ} لا نافية. يبصرون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل. والجملة في محل نصب حال من الضمير الواقع مفعولا به.
{صُمٌّ} خبر أول لمبتدأ محذوف تقديره هم صم.
{بُكْمٌ} خبر ثان مرفوع.
{عُمْيٌ} خبر ثالث. والجمل الثلاث استئنافية.
{فَهُمْ} الفاء عاطفة، هم ضمير منفصل مبتدأ.
{لا يَرْجِعُونَ} فعل مضارع وفاعل. والجملة خبر هم. والجملة الاسمية فهم معطوفة.

.[سورة البقرة: الآيات 19- 20]:

{أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ فِيهِ ظُلُماتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ مِنَ الصَّواعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ (19) يَكادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصارَهُمْ كُلَّما أَضاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قامُوا وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)}.
{الصيب} المطر وأصلها صيوب. فعلها صاب يصوب.
{أَوْ كَصَيِّبٍ} جار ومجرور معطوفان على كمثل.
{مِنَ السَّماءِ} الجار والمجرور متعلقان بصفة لصيب التقدير صيب نازل.
{فِيهِ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم لظلمات.
{ظُلُماتٌ} مبتدأ مؤخر. والجملة في محل جر صفة ثانية لصيب.
{وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ} معطوفان على ظلمات.
{يَجْعَلُونَ} فعل مضارع والواو فاعل.
{أَصابِعَهُمْ} مفعول به.
{فِي آذانِهِمْ} جار ومجرور متعلقان بالفعل، وهما في محل نصب مفعول به ثان.
{مِنَ الصَّواعِقِ} متعلقان بيجعلون.
{حَذَرَ} مفعول لأجله.
{الْمَوْتِ} مضاف إليه مجرور.
{وَاللَّهُ} الواو استئنافية، اللّه لفظ الجلالة مبتدأ.
{مُحِيطٌ} خبره.
{بِالْكافِرِينَ} متعلقان بالخبر. والجملة استئنافية لا محل لها.
{يَكادُ} فعل مضارع ناقص.
{الْبَرْقُ} اسمها مرفوع.
{يَخْطَفُ} فعل مضارع والفاعل هو يعود على البرق. والجملة في محل نصب خبر للفعل الناقص.
{أَبْصارَهُمْ} مفعول به. وجملة: {يكاد} البرق مستأنفة.
{كُلَّما} كل مفعول فيه ظرف زمان منصوب ما مصدرية وتؤول مع الفعل الماضي.
{أَضاءَ} بمصدر في محل جر بالإضافة.
{لَهُمْ} متعلقان بالفعل وجملة: {أضاء} صلة موصول حرفي لا محل لها من الإعراب.
{مَشَوْا} تعرب كإعراب خلوا والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
{فِيهِ} متعلقان بمشوا.
{وَإِذا} الواو عاطفة وإذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه.
{أَظْلَمَ} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر يعود على البرق والجملة في محل جر بالإضافة.
{عَلَيْهِمْ} متعلقان بأظلم.
{قامُوا} فعل ماض وفاعل. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
{وَلَوْ} الواو عاطفة. لو حرف امتناع لامتناع.
{شاءَ اللَّهُ} فعل ماض وفاعل. وجملة: {شاء} ابتدائية لا محل لها.
{لَذَهَبَ} اللام واقعة في جواب الشرط. ذهب فعل ماض والفاعل هو يعود إلى اللّه.
{بِسَمْعِهِمْ} متعلقان بالفعل ذهب.
{وَأَبْصارِهِمْ} الواو عاطفة. أبصارهم اسم معطوف.
{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة اسمها منصوب.
{عَلى كُلِّ} متعلقان باسم الفاعل المؤخر قدير.
{شَيْءٍ} مضاف إليه.
{قَدِيرٌ} خبر مرفوع بالضمة. وجملة: {لذهب} جواب شرط غير جازم لا محل لها.
وجملة: {إن اللّه} كذلك لا محل لها لأنها جملة تعليلية.

.[سورة البقرة: الآيات 21- 22]:

{يا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِراشًا وَالسَّماءَ بِناءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَراتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22)}.
{أنداد} جمع ند وهو المثل.
يا حرف نداء.
أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء.
وها حرف تنبيه.
{النَّاسُ} بدل من أي مرفوع على اللفظ.
{اعْبُدُوا} فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل.
{رَبَّكُمُ} مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة.
{الَّذِي} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة.
{خَلَقَكُمْ} خلق فعل ماض وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، والكاف مفعول به والميم لجمع الذكور.
{وَالَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب معطوف على الضمير الكاف في الفعل خلقكم التقدير وخلق الذين. وجملة: {خلقكم} صلة الموصول.
{مِنْ قَبْلِكُمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة، التقدير وخلق الذين عاشوا من قبلكم.
{لَعَلَّكُمْ} لعل حرف مشبه بالفعل. والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسمها. والميم علامة جمع الذكور.
{تَتَّقُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، والجملة في محل رفع خبر لعل، وجملة: {لعلكم تتقون} تعليلية، وأجاز بعضهم الحالية.
{الَّذِي} اسم موصول في محل نصب صفة لربكم.
{جَعَلَ} فعل ماض والفاعل مستتر تقديره هو.
{لَكُمُ} متعلقان بجعل.
{الْأَرْضَ} مفعول به أول.
{فِراشًا} مفعول به ثان. وجملة: {جعل} صلة الموصول لا محل لها ويجوز إعراب فراشا حال إذا كانت جعل بمعنى صيّر.
{وَالسَّماءَ بِناءً} معطوفان على الأرض.
{وَأَنْزَلَ} الواو عاطفة. أنزل فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
{مِنَ السَّماءِ} متعلقان بأنزل.
{ماءً} مفعول به.
{فَأَخْرَجَ} فعل ماض معطوف على أنزل.
{بِهِ} متعلقان بأخرج. وكذلك {مِنَ الثَّمَراتِ} متعلقان بأخرج، أو بمحذوف حال من رزق.
{رِزْقًا} مفعول به.
{لَكُمُ} متعلقان بمحذوف صفة لرزق وعلقت من الثمرات بمحذوف حال لأنه كان في الأصل صفة.
{فَلا} الفاء حرف عطف على جواز عطف الإنشاء على الخبر. لا ناهية جازمة.
{تَجْعَلُوا} فعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل. والجملة جواب شرط غير جازم.
{لِلَّهِ} لفظ جلالة مجرور باللام ومتعلقان بحال من أندادا أو بالفعل تجعلوا.
{أَنْدادًا} مفعول به. وجملة الشرط المقدر مستأنفة لا محل لها.
{وَأَنْتُمْ} الواو حالية. أنتم ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
{تَعْلَمُونَ} فعل مضارع والواو فاعل. والجملة خبر المبتدأ أنتم والجملة الاسمية في محل نصب حال.

.[سورة البقرة: الآيات 23- 24]:

{وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنا عَلى عَبْدِنا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَداءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (23) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكافِرِينَ (24)}.
الريب الشك.
{وَإِنْ} الواو استئنافية، إن شرطية جازمة تجزم فعلين مضارعين.
{كُنْتُمْ} فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط، والتاء اسمها. والجملة استئنافية.
{فِي رَيْبٍ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر كان.
{مِمَّا} أصلها من ما، ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان بريب المصدر {نَزَّلْنا} فعل ماض وفاعله. والجملة صلة الموصول.
{عَلى عَبْدِنا} متعلقان بالفعل نزلنا وعائده محذوف تقديره نزلناه.
{فَأْتُوا} الفاء رابطة لجواب الشرط. أتوا فعل أمر مبني على حذف النون. والواو فاعل. والجملة في محل جزم جواب الشرط.
{بِسُورَةٍ} متعلقان بالفعل فأتوا.
{مِنْ مِثْلِهِ} متعلقان بمحذوف صفة لسورة، والهاء في محل جر بالإضافة.
{وَادْعُوا} مثل {اعْبُدُوا}.
{شُهَداءَكُمْ} مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة، والميم لجمع الذكور.
{مِنْ دُونِ} جار ومجرور متعلقان بالفعل ادعوا أو بمحذوف حال من شهداءكم التقدير منفردين عن اللّه.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{إِنْ كُنْتُمْ} إعرابها كالآية الأولى.
{صادِقِينَ} خبر كان منصوب بالياء. وجواب الشرط محذوف تقديره فأتوا بها.
{فَإِنْ} الفاء استئنافية، {إن} شرطية.
{لَمْ تَفْعَلُوا} فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل. والجملة ابتدائية لا محل لها.
{وَلَنْ} الواو اعتراضية، لن حرف ناصب.
{تَفْعَلُوا} فعل مضارع منصوب بحذف النون. والجملة ابتدائية لا محل لها.
{فَاتَّقُوا} الفاء رابطة لجواب الشرط، اتقوا فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، والواو فاعل. والجملة في محل جزم جواب الشرط.
{النَّارَ} مفعول به منصوب.
{الَّتِي} اسم موصول في محل نصب صفة.
{وَقُودُهَا} مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة.
{النَّاسُ} خبر.
{وَالْحِجارَةُ} اسم معطوف على الناس. والجملة صلة الموصول.
{أُعِدَّتْ} فعل ماض مبني للمجهول، والتاء للتأنيث ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
{لِلْكافِرِينَ} متعلقان بالفعل أعدت.
والجملة في محل نصب حال من النار، وقيل مستأنفة.