فصل: (سورة البقرة: الآيات 68- 69):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة البقرة: الآيات 68- 69]:

{قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا فارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوانٌ بَيْنَ ذلِكَ فَافْعَلُوا ما تُؤْمَرُونَ (68) قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69)}.
{الفارض} المسنة الكبيرة.
{البكر} الصغيرة.
{العوان} الوسط.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
{ادْعُ} فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت والجملة مفعول به.
{لَنا} متعلقان بادع.
{رَبَّكَ} مفعول به.
{يُبَيِّنْ} فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل هو يعود إلى ربك. والجملة لا محل لها لأنها جواب الطلب.
{لَنا} متعلقان بيبين.
{ما} اسم استفهام مبتدأ.
{هِيَ} ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع خبر والجملة في محل نصب مفعول به للفعل يبين.
{قالَ} فعل ماض.
{إِنَّهُ} إن واسمها، والجملة مقول القول.
{يَقُولُ} فعل مضارع والفاعل هو يعود إلى الله والجملة خبر إن.
{إِنَّها} إن واسمها.
{بَقَرَةٌ} خبرها والجملة مقول القول.
{لا فارِضٌ} لا نافية، فارض خبر لمبتدأ محذوف التقدير لا هي فارض والجملة في محل رفع صفة ومثلها.
{وَلا بِكْرٌ} والجملة معطوفة. ويجوز إعراب {فارِضٌ} صفة.
{عَوانٌ} خبر أو صفة.
{بَيْنَ} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بعنوان.
{ذلِكَ} اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
{فَافْعَلُوا} الفاء هي الفصيحة أي إذا وجدتم البقرة المطلوبة فافعلوا. وافعلوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة جواب شرط مقدر إذا وجدتم فافعلوا.
{ما تُؤْمَرُونَ} ما اسم موصول مفعول به، تؤمرون فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل. والجملة صلة الموصول والعائد محذوف ما تؤمرون به.
{قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ} ينظر الآية السابقة.
{صَفْراءُ} صفة لبقرة.
{فاقِعٌ} خبر مقدم.
{لَوْنُها} مبتدأ مؤخر وفاعل الصفة المشبهة فاقع ضمير مستتر فيه. ويجوز إعراب فاقع صفة بقرة. ولونها فاعل لفاقع. والجملة الاسمية صفة لبقرة أيضا.
{تَسُرُّ} فعل مضارع والفاعل مستتر.
{النَّاظِرِينَ} مفعول به منصوب بالياء. والجملة صفة ثالثة لبقرة.

.[سورة البقرة: الآيات 70- 71]:

{قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشابَهَ عَلَيْنا وَإِنَّا إِنْ شاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70) قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيها قالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوها وَما كادُوا يَفْعَلُونَ (71)}.
{الأصفر الفاقع} الشديد الصفرة.
{لا ذَلُولٌ} لم تذلل بالعمل.
{تُثِيرُ الْأَرْضَ} تحرثها.
{مُسَلَّمَةٌ} سالمة من العيوب.
{لا شِيَةَ} لا لون آخر مع لونها الأصفر.
{قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ} ينظر الآية (68).
{إِنَّ الْبَقَرَ} إن واسمها.
{تَشابَهَ} فعل ماض والفاعل هو والجملة خبر إن. وجملة: {إن البقر} تعليلية لا محل لها.
{عَلَيْنا} متعلقان بالفعل تشابه.
{وَإِنَّا} الواو عاطفة. إنا إن واسمها.
{إِنَّ} حرف شرط جازم يجزم فعلين.
{شاءَ} فعل ماض.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل.
{لَمُهْتَدُونَ} اللام المزحلقة مهتدون خبر إنا. وجملة وإنا لمهتدون معطوفة. وجملة: {إن شاء الله} اعتراضيه. وجواب الشرط محذوف تقديره إن شاء الله اهتدينا.
{قالَ} فعل ماض والفاعل هو.
{إِنَّهُ يَقُولُ} إن واسمها، ويقول مضارع فاعله مستتر والجملة خبرها. والجملة الاسمية مقول القول.
{إِنَّها بَقَرَةٌ} إن اسمها وخبرها والجملة مقول القول.
{لا ذَلُولٌ} لا نافية، ذلول صفة لبقرة أو خبر لمبتدأ محذوف لا هي ذلول.
{تُثِيرُ الْأَرْضَ} فعل مضارع ومفعول به والفاعل ضمير مستتر.
والجملة صفة لبقرة كذلك.
{وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ} الواو عاطفة والجملة معطوفة على سابقتها ولا زائدة.
{مُسَلَّمَةٌ} صفة لبقرة.
{لا شِيَةَ} لا نافية للجنس تعمل عمل إن، شية اسمها مبني على الفتح في محل نصب.
{فِيها} جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف. والجملة في محل رفع صفة رابعة.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
{الْآنَ} مفعول فيه ظرف زمان متعلق بالفعل قبلهما وقيل بمحذوف حال جئت متلبسا بالحق.
{جِئْتَ} ماض وفاعله.
{بِالْحَقِّ} متعلقان بجئت، والجملة في محل جر بالإضافة.
{فَذَبَحُوها} الفاء عاطفة، ذبحوها فعل ماض وفاعل والهاء مفعول به والجملة معطوفة على جمل محذوفة قبلها والتقدير فطلبوها فاشتروها فذبحوها.
{وَما} الواو حالية، ما نافية.
{كادُوا} فعل ماض ناقص والواو اسمها وجملة: {وما كادوا} في محل نصب حال.
{يَفْعَلُونَ} مضارع والواو فاعله والجملة خبر.

.[سورة البقرة: الآيات 72- 73]:

{وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيها وَاللَّهُ مُخْرِجٌ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (72) فَقُلْنا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها كَذلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتى وَيُرِيكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (73)}.
{ادارأتم} أصلها تدارأتم تدافعتم وتخاصمتم فيها.
{اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها} اضربوا القتيل ببعض لحمها فضربوه فأحياه اللّه فعقب بقوله كذلك يحيي اللّه الموتى.
{وَإِذْ} الواو عاطفة، إذ تقدم إعرابها.
{قَتَلْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
{نَفْسًا} مفعول به.
{فَادَّارَأْتُمْ} الفاء عاطفة والجملة معطوفة على قتلتم.
{فِيها} متعلقان بادارأتم.
{وَاللَّهُ مُخْرِجٌ} الواو واو الاعتراض. اللّه لفظ الجلالة مبتدأ ومخرج خبر، والجملة معترضة.
{ما كُنْتُمْ} ما اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل مخرج، كنتم فعل ماض ناقص والتاء اسمها، والميم لجمع الذكور {تَكْتُمُونَ} مضارع وفاعله، والجملة خبر، وجملة: {كنتم} صلة الموصول لا محل لها.
{فَقُلْنا} الجملة معطوفة.
{اضْرِبُوهُ} فعل أمر والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة مقول القول.
{بِبَعْضِها} متعلقان بالفعل قبلهما.
{كَذلِكَ} الكاف حرف جر، ذلك اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر واللام للبعد والكاف للخطاب. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره كذلك يحيي اللّه الموتى إحياء مثل ذلك الإحياء.
{يُحْيِ} فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل.
{الْمَوْتى} مفعول به والجملة مستأنفة لأنه قبلها كلام محذوف كأن اللّه تعالى قال فضربوه ببعضها فيحيى، كذلك يحيي.
{وَيُرِيكُمْ} الواو عاطفة ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر، والجملة معطوفة.
{آياتِهِ} مفعول به ثان منصوب بالكسرة.
{لَعَلَّكُمْ} لعل واسمها وجملة {تَعْقِلُونَ} خبرها.

.[سورة البقرة: آية 74]:

{ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)}.
{ثُمَّ} عاطفة.
{قَسَتْ} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة للالتقاء الساكنين، والتاء للتأنيث.
{قُلُوبُكُمْ} فاعل والجملة معطوفة.
{مِنْ بَعْدِ} متعلقان بقست.
{ذلِكَ} اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
{فَهِيَ} الفاء عاطفة، هي ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
{كَالْحِجارَةِ} متعلقان بالخبر المحذوف، وقيل الكاف اسم بمعنى مثل وهي الخبر والجملة معطوفة.
{أَوْ} حرف عطف.
{أَشَدُّ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أشد معطوفة على الكاف أو على الخبر المحذوف من عطف المفردات.
{قَسْوَةً} تمييز.
{وَإِنَّ} الواو استئنافية، إن حرف مشبه بالفعل.
{مِنَ الْحِجارَةِ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر إن.
{لَما} اللام للابتداء وقيل مزحلقة، ما اسم موصول في محل نصب اسم إن مؤخر.
{يَتَفَجَّرُ} الجملة صلة الموصول.
{مِنْهُ} متعلقان بيتفجر.
{الْأَنْهارُ} فاعل. وجملة {إِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ} استئنافية.
{وَإِنَّ} الواو عاطفة، إن حرف مشبه بالفعل.
{مِنْها} متعلقان بمحذوف خبر.
{لَما} اللام للابتداء، ما اسم موصول اسمها والجملة معطوفة، وجملة {يَشَّقَّقُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة الموصول لا محل لها وجملة {فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ} معطوفة عليها ومثلها جملة {وَإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ}.
{وَمَا} الواو استئنافية، ما نافية تعمل عمل ليس.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة اسمها.
{بِغافِلٍ} الباء حرف جر زائد، غافل اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما.
{عَمَّا} عن حرف جر ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل غافل.
{تَعْمَلُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة الموصول والعائد محذوف تقديره عما تعملونه.

.[سورة البقرة: آية 75]:

{أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ ما عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75)}.
{أَفَتَطْمَعُونَ} الهمزة للاستفهام الإنكاري، الفاء عاطفة، تطمعون فعل مضارع والواو فاعل.
{أَنْ يُؤْمِنُوا} المصدر المؤول من الفعل والحرف المصدري في محل جر بحرف الجر المحذوف، التقدير في إيمانهم. وقيل هي في محل نصب بنزع الخافض.
{لَكُمْ} متعلقان بالفعل يؤمنوا.
{وَقَدْ} الواو حالية، قد حرف تحقيق.
{كانَ} فعل ماض ناقص.
{فَرِيقٌ} اسمها.
{مِنْهُمْ} متعلقان بصفة لفريق.
{يَسْمَعُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر.
{كَلامَ} مفعول به.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه، وجملة: {كان فريق} منهم حالية.
{ثُمَّ} عاطفة.
{يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ} متعلقان بالفعل.
{ما عَقَلُوهُ} ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بالإضافة التقدير بعد عقلهم له، وجملة: {يحرفونه} معطوفة.
{وَهُمْ} الواو حالية، هم ضمير منفصل مبتدأ.
{يَعْلَمُونَ} الجملة خبر المبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب حال.