فصل: قصة الله محبة وموقف شتى الأناجيل منها:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ويجاوبه منشور آخر من القاهرة يرد فيه هذا التساؤل: لكنك تقول توجد آراء كثيرة فكيف أعرف من هو على حق؟..
كل من يرشدك إلى المسيح قارب النجاة فهو على حق، وكل من يبقيك في السفينة العتيقة- المشرفة على الغرق- يخدعك ويضلك، هل أنت مجتهد بشتى الوسائل في إصلاح السفينة العتيقة، أى طبيعتك البشرية الساقطة؟ اعلم أنك إذن إذا استمررت على هذه الحال فلابد أن تغطس إن عاجلًا وإن آجلًا.
أى أن كل تهذيب وتأديب منتهيان بصاحبهما حتمًا إلى الغرق، ما لم يعتقد أن المسيح صلب من أجله، وأنه هو وحده فداء خطاياه..!!!
مهما أتيت ربك بقلب سليم بل لو أتيته بضمير في طهر السحاب وضياء الشروق فلا وزن لهذا كله، ما لم تؤمن أن عيسى قتل من أجل أن يفتدى خطاياك، ويخلصك من ذنوبك؟!!
هذه هي خلاصة المنشورات التي حررها بنفسه أو أشرف على تحريرها صاحب الفم الذهبى رئيس إخواننا الأقباط، وعمل على توزيعها في أوسع نطاق..
{وقال الذين كفروا للذين آمنوا اتبعوا سبيلنا ولنحمل خطاياكم وما هم بحاملين من خطاياهم من شيء إنهم لكاذبون وليحملن أثقالهم وأثقالًا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون} (العنكبوت: 12، 13).
الإسلام أقوى بكثير من هذه التفاهات.
إننا معشر المسلمين نحب عيسى ونوقره ونعد أنفسنا أتباعه، ونرفض بغضب كل ريبة توجه إليه أو إلى السيدة البتول أمه، بل نحن أولى بعيسى من أولئك الذين ينتمون إليه ويغالون فيه.
وليس خلافنا مع النصارى أنه قتل أو لم يقتل، الخلاف أعمق من ذلك.. الخلاف: أهو «إنسان» كما نقول أو «إله» كما يزعمون؟
أكل امرىء بما كسب رهين؟ أم أن هناك قربانًا قدمه الله من نفسه لمحو خطايا البشر؟
هم يرون أن الله في السماء ترك ابنه الوحيد على خشبة الصليب ليكون ذلك القربان..
ونتساءل: أكان عيسى يجهل ذلك عندما قال: إلهى لماذا تركتنى؟
وثم سؤال أخطر: هل المنادى المستغيث في الأرض هو هو المنادى المستغاث به في السماء، لأن الأب والابن شيء واحد كما يزعمون؟؟
هذا كلام له خبئ معناه: ليست لنا عقول!!
الحق أن هذه العقيدة النصرانية يستحيل أن تفهم.
قرأت مقالًا للدكتور «ميشيل فرح» في جريدة «لميساجى» الصادرة في القاهرة في / 1973 م يشرح هذه العقيدة بطريقة عقلانية قال: الكتاب المقدس ينبئ أن الله سوف يظهر نفسه، أى أن الكلمة المجردة ستأخذ جسدًا ولحمًا! وهذا هو الحدث الجديد. عمانوئيل. الله معنا. الله يصبح بشرى سارة، الله يعلن ويخبر. وهذا الظهور أساس كل شيء. هو الرد على سؤال توفيق الحكيم في قصته المشهورة «أرنى الله». ها هو الله. شيء ما حدث وحصل ووقع وتأنس.
هذا الكلام المبهم المضطرب الذي لا يعطى معنى هو التفسير العقلانى للعقيدة المسيحية!
رب المشارق والمغارب ظهر في إهاب «بشر» ليراه الناس، ثم من فرط رحمته بهم «ينتحر» من أجلهم!
من يكلفنى بهضم هذا القول؟
هل أعتنق هذا وأترك القرآن الذي يقرر العقيدة على هذا النحو: {قل لمن ما في السموات والأرض قل لله كتب على نفسه الرحمة ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه الذين خسروا أنفسهم فهم لا يؤمنون} (الأنعام: 12).
{ألا إن لله من في السموات ومن في الأرض وما يتبع الذين من دون الله شركاء إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون هو الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرًا. إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون. قالوا اتخذ الله ولدًا سبحانه هو الغنى له ما في السموات وما في الأرض. إن عندكم من سلطان بهذا. أتقولون على الله ما لا تعلمون قل إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون} (يونس: 66- 69).
هكذا خاصم الإسلام الخرافة وأعلن إباءه التام للون مقنع من الشرك، وسد الطريق في وجه القرابين الوثنية وهى تتسلل في خبث لتطمس معالم التوحيد.
لم كرمنا الله بالعقل إذا كان مفروضًا أن نطرحه ظهريًا عندما نختار أهم شيء في الحياة وهو الإيمان والسلوك؟!
إن العقل يجزم بأن عيسى بشر وحسب، ويرفض أن يكون «إلهًا» ابنًا مع «إله» مع «إله» آخر روح قدس، وثلاثتهم واحد مع تعددهم، وتعددهم حتم، لأن أحدهم ترك الآخر يصلب..
هذا كلام يدخل في باب الألغاز، ولا مجال له في عالم الحق والتربية..
ومع ذلك فنحن المسلمين نقول لمن يصدقه: عش به ما شئت {لا إكراه في الدين} (البقرة: 256) فهل الرد على هذا المنطق إثارة كل هذا الدخان في آفاقنا، ومحاولة ختل الشباب ونشر الفتنة؟

.قصة الله محبة وموقف شتى الأناجيل منها:

وقال لى أحدهم وهو يحاورنى: إننا نرى أن الله محبة!! على عكس ما ترون.. فأجبت ساخرًا، كأننا نرى الله كراهية؟!! إن الله مصدر كل رحمة وبر، وكل نعمة وخير.. وصحيح أننا نصفه بالسخط على الفجار والظلمة، والأمر في ذلك كما قال جل شأنه {ربكم ذو رحمة واسعة ولا يرد بأسه عن القوم المجرمين} أفليس الأمر كذلك لديكم؟ إنكم تخدعون العالمين بذكر هذه الكلمة وحدها ووضع ستائر كثيفة على ما عداها من كلمات تصف الجبروت الإلهى بأشد مما ورد في الإسلام، بل إن تعامل بعضكم مع البعض، وتعاملكم جميعًا مع الخصوم لا يقول إلا على هذه الكلمات الأخرى التي تخفونها، وما أكثرها لديكم.
قال «ايتين دينيه» المستشرق المسلم: «بيد أن المسيح نفسه- وهو سيدنا وسيد المسيحيين- يعلن: «ولا تظنوا أنى جئت أنشر السلام على الأرض، إننى لم آت أحمل السلام وإنما السيف» (متى:الاصحاح العاشر:34)..
ويقول السيد المسيح: «إننى جئت لألقى النار على الأرض، وماذا أريد من ذلك إلا اشتعالها» (لوقا: الاصحاح الثانى عشر، 49)..
ويقول السيد المسيح: «إذ إنى جئت لأفرق بين الولد وأبيه، والبنت وأمها، وبين زوجة الابن وأمه» (متى: الاصحاح العاشر: 35)..
ويقول السيد المسيح: «إن كان أحد يأتى ولا يبغض أباه وأمه، وامرأته وأولاده، وإخوته وأخواته، حتى نفسه أيضًا فلا يقدر أن يكون لى تلميذًا» (لوقا: الاصحاح الرابع عشر: 26)..
أين من هذا ما جاء به النبي العربى الكريم من سلام حقيقى وحب كامل بين الأخ وأخيه، وبين الزوجة وزوجها، وبين الأب وولده، وبين الأم وفلذة كبدها، وبين الجار وجاره مسلمًا كان أو غير مسلم، وبين الأرحام والأقرباء، وبين المشتركين في الإنسانية الذين يتوفر لديهم مدلول الإنسانية في بنى الإنسان.
إننا- نحن المسلمين- نتقرب إلى الله عز وجل برحمة الناس وغير الناس والبذل من مالنا وجهدنا ووقتنا في سبيل نفعهم، ولنا على كل شيء من ذلك أجر في ميزان الله الذي لا يختل عنده ميزان.
وما أصدقها شهادة تلك التي بعث بها البطريرك «النسطورى الثالث» إلى البطريرك «سمعان» زميله في المجمع بعد ظهور الإسلام حيث قال في كتابه: «إن العرب الذين منحهم الرب سلطة العالم وقيادة الأرض أصبحوا معنا، ومع ذلك نراهم لا يعرضون النصرانية بسوء، فهم يساعدوننا ويشجعوننا على الاحتفاظ بمعتقداتنا، وإنهم ليجلون الرهبان والقسيسين، ويعاونون بالمال الكنائس والأديرة».
وما أصدق ما يقوله المؤرخ العالمى (هـ. ج. ويلز) في كتابه: «معالم تاريخ الإنسانية» لقد تم في «125 عامًا أن نشر الإسلام لواءه من نهر السند إلى المحيط الأطلسى وأسبانيا، ومن حدود الصين إلى مصر العليا ولقد ساد الإسلام لأنه كان خير نظام اجتماعى وسياسى استطاعت الأيام تقديمه، وهو قد انتشر لأنه كان يجد في كل مكان شعوبًا بليدة سياسيًا: تسلب وتظلم وتخوف، ولا تعلم ولا تنظم، كذلك وجدت حكومات أنانية سقيمة لا اتصال بينها وبين أى شعب. فكان الإسلام أوسع وأحدث وأنظف فكرة سياسية اتخذت سعة النشاط الفعلى في العالم حتى ذلك اليوم، وكان يهب بنى الإنسان نظامًا أفضل من أى نظام آخر».
تجليات العذراء، الرمح المقدس، الحقيقة العلمية المطاردة تقتعد خوارق العادات المكانة الأولى في الأديان البدائية، وكلما وَهى الأساس العقلى لدين ما زاد اعتماده على هذه الخوارق، وجمع منها الكثير لكهنته وأتباعه.
والمسيحية من الأديان التي تعول في بقائها وانتشارها على عجائب الشفاء، وآثار القوى الخفية الغيبية.
وبين يدى الآن نشرة صغيرة، على أحد وجهيها صورة العذراء وهى تقطر وداعة ولطفًا، وعلى ذراعها الطفل الإله يسوع يمثل البراءة والرقة. أما الوجه الآخر للصورة فقد تضمن هذا الخبر تحت عنوان «محبة الآخرين وخدمتهم»، وتحته هذه الجملة «حسبما لنا فرصة فلنعمل الخير للجميع» (غل 6: 10). كانت السيدة زهرة ابنة محمد على باشا بها روح نجس، ولما علم أبوها أن «الأنبا حرابامون» أسقف المنوفية قد أعطاه الله موهبة إخراج الأرواح النجسة استدعاه. ولما صلى لأجلها شفيت في الحال، فأعطاه محمد على باشا صرة بها أربعة آلاف جنيه، فرفضها قائلًا: إنه ليس في حاجة إليها لأنه يعيش حياة الزهد، وهو قانع بها.
هذا هو الخبر الذي يوزع على الجماهير ليترك أثره في صمت.
وموهبة استخراج العفاريت من الأجسام الممسوسة موهبة يدعيها نفر من الناس، أغلبهم يحترف الدجل، وأقلهم يستحق الاحترام، وأعرف بعض المسلمين يزعم هذا، وأشعر بريبة كبيرة نحوه.
ومرضى الأعصاب يحيرون الأطباء، وربما أعيا أمرهم عباقرة الطب، ونجح في علاجهم عامى يكتب «حجابًا» لا شيء فيه غير بعض الصور والأرقام.
وليس يعنينى أن أصدق أو أكذب المأسوف على مهارته أسقف المنوفية، وإنما يعنينى كشف طريقة من طرق إقناع الناس بصدق النصرانية، وأن الثالوث حق، والصلب قد وقع، والأتباع المخلصين يأتون العجائب..
والمسيحية أحوج الأديان لهذا اللون من الأقاصيص، هي فقيرة إليها في سلمها لإثبات أصولها الخارجة على المنطق العقلى، وفقيرة إليه في قتالها لتبرير عدوانها على الآخرين.
وتدبر معى هذه القصة من قصص الحروب الصليبية المشهورة بقصة «الرمح المقدس» منقولة من كتاب «الشرق والغرب»: دفع الصليبيون من أجل عبور آسيا الصغرى ثمنًا باهظًا، إذ فقدوا أفضل جنودهم وخيرة عساكرهم، بينما استولى اليأس والفزع على البقية الباقية..
وبدأ الخوف من تفكك الجيش وفرار الجنود يساور القادة، فعمدوا إلى بعض الحيل الدينية لصد هذا الخطر وربط الجنود برباط العقيدة. ومن تلك الحيل التي روجوا لها ما رواه المؤرخون عن ظهور المسيح والعذراء أمام الجنود الهيابين ووعدهم بالصفح عن الخطايا والخلود في الجنة إذا ما استماتوا في معاركهم ضد المسلمين..
غير أن هذا الأسلوب النظرى لم يلهب حماس الجنود، ولم يحقق الغرض الذي ابتدعه الصليبيون من أجله، فكان لابد من أسلوب آخر ينطوى على واقعة مادية يكون من شأنها إعادة الإيمان إلى القلوب التي استبد بها اليأس، وتقوية العزائم التي أوهنتها الحرب. وهنا أذيع بين الجنود قصة اكتشاف الرمح المقدس..
تلك الواقعة التي روى تفاصيلها المؤرخ «جيبون» فضلًا عن غيره من المؤرخين المعاصرين. قال:
إن قسًا يدعى بطرس بارتلمى من التابعين لأسقفية «مارسيليا» منحرف الخلق ذا عقلية شاذة، وتفكير ملتو معقد زعم لمجلس قيادة الحملة الصليبية، أن قديسًا يدعى «أندريه» زاره أثناء نومه، وهدده بأشد العقوبات إن هو خالف أوامر السماء، ثم أفضى إليه بأن الرمح الذي اخترق قلب عيسى عليه السلام مدفون بجوار كنيسة القديس بطرس في مدينة «انطاكيا»، فروى «بارتلمى» هذه الرؤيا لمجلس قيادة الجيش، وأخبرهم بأن هذا القديس الذي طاف به في منامه قد طلب إليه أن يبادر إلى حفر أرض المحراب لمدة أيام ثلاثة، تظهر بعدها «أداة الخلود» التي «تخلص» المسيحيين جميعًا، وأن القديس قال له: ابحثوا تجدوا.. ثم ارفعوا الرمح وسط الجيش، وسوف يمرق الرمح ليصيب أرواح أعدائكم المسلمين..