فصل: (سورة الأنعام: الآيات 63- 65)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: الآيات 63- 65]

{قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجانا مِنْ هذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْها وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ (64) قُلْ هُوَ الْقادِرُ عَلى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ (65)}.

.الإعراب:

(قل) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (من) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (ينجي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء و(كم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من ظلمات) جارّ ومجرور متعلّق بـ (ينجيكم)، (البرّ) مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (البحر) معطوف على البر مجرور (تدعون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل و(الهاء) ضمير مفعول به (تضرّعا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو نوعه، (خفية) معطوف على (تضرّعا) بالواو منصوب (اللام) موطّئة للقسم (إن) حرف شرط جازم (أنجى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف في محلّ جزم فعل الشرط و(نا) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من) حرف جرّ (ها) حرف تنبيه (ذه) اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ جرّ متعلّق بـ (أنجانا)، (اللام) لام القسم (نكوننّ) مضارع ناقص مبنيّ على الفتح في محلّ رفع... والنون للتوكيد، واسمه ضمير مستتر تقديره نحن (من الشاكرين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر نكوننّ، وعلامة الجرّ الياء.
جملة {قل...}: لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {من ينجيكم}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {ينجيكم...}: في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة {تدعونه}: في محلّ نصب حال من ضمير النصب في (ينجيكم).
وجملة {إن أنجانا...}: لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة {نكوننّ...}: لا محلّ لها جواب القسم... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
(64) (قل) مثل الأول (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (ينجيكم) مثل الأول (من) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (ينجيكم)، (الواو) عاطفة (من كلّ) جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق به (منها) فهو معطوف عليه (كرب) مضاف إليه مجرور (ثمّ) حرف عطف (أنتم) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع (تشركون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
وجملة {قل...}: لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {اللّه ينجيكم}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {ينجيكم}: في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}.
وجملة {أنتم تشركون}: في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة {تشركون}: في محلّ رفع خبر المبتدأ (أنتم).
(65) (قل) مثل الأول (هو القادر) مبتدأ وخبر مرفوعان (على) حرف جرّ (أن) حرف مصدريّ ونصب (يبعث) مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
والمصدر المؤوّل (أن يبعث) في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق باسم الفاعل (القادر).
(على) مثل الأول و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (يبعث)، (عذابا) مفعول به منصوب (من فوق) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لـ (عذابا)، و(كم) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف (من تحت) جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق به (من فوقكم) فهو معطوف عليه (أرجل) مضاف إليه مجرور و(كم) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف (يلبس) مضارع منصوب معطوف على (يبعث)، و(كم) ضمير في محلّ نصب مفعول به، والفاعل هو (شيعا) حال منصوبة من الضمير المنصوب، (الواو) عاطفة (يذيق) مثل يبعث ومعطوف عليه (بعض) مفعول به منصوب و(كم) مضاف إليه (بأس) مفعول به ثان منصوب (بعض) مضاف إليه مجرور (انظر) فعل أمر، والفعل ضمير مستتر تقديره أنت (كيف) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال عامله (نصرّف) وهو مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم (الآيات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة (لعلّ) حرف مشبّه بالفعل للترجّي و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم لعلّ (يفقهون) مضارع مثل تشركون.
وجملة {قل...}: لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {هو القادر}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {يبعث}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة {يلبسكم...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة {يذيق...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة {انظر...}: لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {نصرّف}: في محلّ نصب مفعول به لفعل النظر المعلّق بالاستفهام.
وجملة {لعلّهم يفقهون}: لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة.
وجملة {يفقهون}: في محلّ رفع خبر لعلّ.

.الصرف:

(تضرّعا)، مصدر قياسيّ لفعل تضرّع الخماسيّ، على وزن ماضية بضمّ ما قبل آخره، وزنه تفعّل.
(خفية)، مصدر سماعيّ لفعل خفي يخفى باب فرح، وزنه فعلة بضمّ الفاء، وثمّة مصدران آخران للفعل هما خفية بكسر الخاء وخفاء بفتح الفاء.
(أنجانا)، فيه قلب الواو ألفا لأن مجرّده نجا ينجو، وأصله أنجونا، فلمّا جاءت الواو متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا، وزنه أفعلنا.
(كرب)، مصدر سماعيّ لفعل كرب يكرب باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون.
(شيعا)، جمع شيعة. وفي القاموس شيعة الرجل بالكسر أتباعه وأنصاره، وتقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكّر والمؤنّث، وزنه فعلة بكسر الفاء وسكون الياء.

.[سورة الأنعام: آية 66]

{وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ (66)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (كذّب) فعل ماض (الباء) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (كذّب)، (قوم) فاعل مرفوع و(الكاف) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه (الواو) حاليّة (هو) ضمير منفصل مبتدأ (الحقّ) خبر مرفوع (قل) فعل أمر، والفاعل أنت (لست) فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون... (والتاء) اسم ليس (على) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بوكيل (الباء) حرف جرّ زائد (وكيل) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ليس.
وجملة {كذّب به قومك}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {هو الحقّ}: في محلّ نصب حال.
وجملة {قل...}: لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {لست... بوكيل}: في محلّ نصب مقول القول.

.[سورة الأنعام: آية 67]

{لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (67)}.

.الإعراب:

(لكلّ) جارّ ومجرور متعلّق بخبر مقدّم (نبأ) مضاف إليه مجرور (مستقرّ) مبتدأ مؤخر (الواو) استئنافية (سوف) حرف استقبال (تعلمون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
وجملة {لكلّ نبأ مستقرّ}: لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {تعلمون}: لا محلّ لها استئنافية.

.الصرف:

(مستقرّ)، اسم زمان من فعل استقرّ السداسيّ، وقد يكون مصدرا ميميّا، وبعضهم يجعله اسم مكان، وزنه مستفعل بضمّ الميم وفتح العين.

.[سورة الأنعام: آية 68]

{وَإِذا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آياتِنا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (إذا) ظرف للزمن المستقبل فيه معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب أعرض (رأيت) فعل ماض مبنيّ على السكون.. (والتاء) فاعل (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (يخوضون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (في آيات).
جارّ ومجرور متعلّق بـ (يخوضون)، و(نا) ضمير مضاف إليه (الفاء) رابطة لجواب الشرط (أعرض) فعل أمر مبنيّ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (عن) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (أعرض)، (حتّى) حرف غاية وجرّ (يخوضوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (في حديث) جارّ ومجرور متعلّق بـ (يخوضوا)، (غير) نعت لحديث مجرور مثله و(الهاء) ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن يخوضوا) في محلّ جرّ بـ (حتّى) متعلّق بـ (أعرض).
(الواو) عاطفة (ان) حرف شرط جازم (ما) زائدة لا عمل لها (ينسينّ) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط.. والنون للتوكيد و(الكاف) ضمير مفعول به، والمفعول الثاني محذوف تقديره ما أمرت به... (الشيطان) فاعل مرفوع (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لا) ناهية جازمة (تقعد) مضارع مجزوم، والفاعل أنت (بعد) ظرف زمان منصوب متعلّق بـ (تقعد)، (الذكرى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (مع) ظرف مكان منصوب متعلّق بـ (تقعد)، (القوم) مضاف إليه مجرور (الظالمين) نعت للقوم مجرور مثله وعلامة الجرّ الياء.
جملة {رأيت...}: في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة {يخوضون...}: لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {أعرض عنهم}: لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {يخوضوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
المضمر.
وجملة {ينسينّك الشيطان}: لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة المكوّنة من الشرط إذا وفعله وجوابه.
وجملة {لا تقعد...}: في محلّ جزم جواب الشرط (إن) مقترنة بالفاء.

.الصرف:

(الذكرى)، اسم مصدر من فعل تذكّر الخماسيّ بمعنى التذكّر، وزنه فعلي بكسر الفاء، وليس من مصدر على هذا الوزن إلّا ذكرى.

.البلاغة:

1- الاستعارة: في قوله تعالى: {الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آياتِنا} فأصل معنى الخوض عبور الماء أستعير للتفاوض في الأمور.
2- وضع الظاهر موضع المضمر: في قوله تعالى: {مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} أي معهم فوضع المظهر موضع المضمر نعيا عليهم أنهم بذلك الخوض ظالمون واضعون للتكذيب والاستهزاء موضع التصديق والتعظيم راسخون في ذلك.

.الفوائد:

1- لاستعمال أدوات الشرط مقامات تختلف باختلاف موضوع الشرط، وليس في كلام العرب ما يفرق لدى استعمال أدوات الشرط حسب المواطن كما فرق القرآن الكريم ففي هذه الآية استعمل إذا في موطن غير مشكوك فيه وهو خوضهم في آيات الله سبحانه. وفي الشرط الثاني الذي هو إنساء الشيطان للرسول صلّى اللّه عليه وسلّم استعمل أداة الشرط إن لأن موضوع الشرط أمر مشكوك فيه قد يقع وقد لا يقع فسبحان من هذا كلامه، وهذا إعجاز كتابه الكريم.

.[سورة الأنعام: آية 69]

{وَما عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلكِنْ ذِكْرى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (69)}.

.الإعراب:

(الواو) عاطفة (ما) نافية (على) حرف جرّ (الذين) موصول في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (يتقون) مضارع مرفوع..
والواو فاعل، ومفعوله محذوف تقديره اللّه (من حساب) جارّ ومجرور متعلّق بحال من شيء- نعت تقدّم على المنعوت- و(هم) ضمير مضاف إليه (من) حرف جرّ زائد (شيء) اسم مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر (الواو) عاطفة (لكن) حرف استدراك لا عمل له (ذكرى) مفعول مطلق لفعل محذوف أي يذكرونهم ذكرى، (لعلّهم يتّقون) مثل لعلّهم يفقهون، ومفعول يتّقون محذوف تقديره الخوض في الآيات.
جملة {ما على الذين...} الاسمّية: لا محلّ لها معطوفة على استئنافية الآية السابقة.
وجملة {يتّقون...}: لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (يذكرونهم) {ذكرى}: لا محلّ لها معطوفة على جملة ما على الذين.
وجملة {لعلّهم يتّقون}: لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة {يتّقون} الثانية: في محلّ رفع خبر لعلّ.

.[سورة الأنعام: آية 70]

{وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِما كَسَبَتْ لَيْسَ لَها مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْها أُولئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِما كَسَبُوا لَهُمْ شَرابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ (70)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (ذر) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (اتّخذوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ... والواو فاعل (دين) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (لعبا) مفعول به ثان منصوب، (الواو) عاطفة (لهوا) معطوف على (لعبا) منصوب (الواو) عاطفة (غرّت) فعل ماض مبنيّ... والتاء للتأنيث و(هم) ضمير مفعول به (الحياة) فاعل مرفوع (الدنيا) نعت للحياة مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة. (الواو) عاطفة (ذكّر) مثل ذر (الباء) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (ذكّر)، (أن) حرف مصدريّ ونصب (تبسل) مضارع منصوب مبنيّ للمجهول (نفس) نائب فاعل مرفوع..
والمصدر المؤوّل (أن تبسل) في محلّ نصب مفعول لأجله على حذف مضاف أي مخافة أن تبسل نفس.
(الباء) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (كسبت) مثل غرّت، والفاعل هي أي النفس.
والمصدر المؤوّل (ما كسبت) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ (تبسل).
(ليس) فعل ماض ناقص جامد (اللام) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر ليس المحذوف (من دون) جارّ ومجرور متعلّق بحال من وليّ- نعت تقدّم على المنعوت- (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (من) حرف جرّ زائد (وليّ) مجرور لفظا مرفوع محلّا اسم ليس مؤخّر (الواو) عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (شفيع) معطوف على وليّ مرفوع محلّا مجرور لفظا (الواو) عاطفة (ان) حرف شرط جازم (تعدل) مضارع مجزوم فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هي- النفس- (كلّ) مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر فهو مضاف إلى المصدر (عدل) مضاف إليه مجرور (لا) نافية (يؤخذ) مضارع مجزوم مبنيّ للمجهول جواب الشرط (منها) مثل لها في محلّ رفع نائب فاعل، (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ و(الكاف) للخطاب (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر المبتدأ أولئك، (أبسلوا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبني على الضمّ.. والواو نائب فاعل (بما كسبوا) مثل بما كسبت..
والمصدر المؤوّل (ما كسبوا) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ (أبسلوا)، والباء للسببيّة أي أبسلوا بسبب كسبهم.
(لهم) مثل لها متعلّق بخبر مقدّم (شراب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (من حميم) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لشراب (الواو) عاطفة (عذاب) معطوف على شراب مرفوع مثله (أليم) نعت لعذاب مرفوع (بما) مثل الأول (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على الضمّ.. والواو اسم كان (يكفرون) مضارع مرفوع. والواو فاعل.
جملة {ذر الذين...}: لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {اتّخذوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {غرّتهم الحياة...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة {ذكّر به...}: لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {تبسل نفس...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة {كسبت...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أو الاسميّ (ما).
وجملة {ليس لها...}: لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {تعدل...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة ليس لها.
وجملة {لا يؤخذ منها}: لا محلّ لها جواب شرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة {أولئك الذين...}: لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {أبسلوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة {كسبوا}: لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني الحرفيّ أو الاسميّ.
وجملة {لهم شراب}: في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ (أولئك).
وجملة {كانوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أو الاسميّ (ما) الثالث.
وجملة {يكفرون}: في محلّ نصب خبر كانوا.

.الصرف:

(حميم)، صفة مشبّهة من حمّ يحمّ اللازم باب فتح، واستعمل اسما بمعنى الماء البالغ الحرارة وزنه فعيل.

.[سورة الأنعام: آية 71]

{قُلْ أَنَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُنا وَلا يَضُرُّنا وَنُرَدُّ عَلى أَعْقابِنا بَعْدَ إِذْ هَدانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرانَ لَهُ أَصْحابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَأُمِرْنا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (71)}.

.الإعراب:

(قل) فعل أمر، والفاعل أنت (الهمزة) للاستفهام الإنكاريّ (ندعو) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (من دون) جارّ ومجرور متعلّق بـ (ندعو) بتضمينه معنى نعبد (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (لا) نافية (ينفع) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو- وهو العائد- و(نا) ضمير مفعول به (الواو) عاطفة (لا) مثل الأولى (يضرّنا) مثل ينفعنا (الواو) عاطفة (نردّ)، مضارع مرفوع مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (على أعقاب) جارّ ومجرور متعلّق بـ (نردّ)، و(نا) ضمير مضاف إليه، (بعد) ظرف زمان منصوب متعلّق بـ (نردّ)، (إذ) ظرف للزمن الماضي في محلّ جرّ مضاف إليه (هدى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف و(نا) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (الكاف) حرف جرّ (الذي) موصول في محلّ جرّ متعلّق بحال من فاعل نردّ أي خاسرين كالذي استهوته الشياطين، (في الأرض) جارّ ومجرور، وفي تعليقه عدّة احتمالات: أ- متعلّق بفعل استهوته ب- متعلّق بمحذوف حال من مفعول استهوته ج- متعلّق بمحذوف حال من الضمير المستكنّ في حيران (حيران) حال منصوبة من ضمير المفعول في استهوته (اللام) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (أصحاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (يدعون) مضارع مرفوع والواو فاعل و(الهاء) ضمير مفعول به (إلى الهدى) جارّ ومجرور متعلّق بـ (يدعون)، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة (ائت) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و(نا) ضمير مفعول به (قل) مثل الأول (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- حرف ناسخ- (هدى) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (هو) ضمير فصل للتأكيد، (الهدى) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (الواو) عاطفة (أمرنا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير نائب فاعل (اللام) لها عدّة تخريجات.. آ- لتعليل المفعول المحذوف أي أمرنا بالإخلاص للتسليم.. بـ- لتعليل الأمر أي أمرنا من أجل الإسلام ج- هي زائدة في المفعول، أي أمرنا أن نسلم.. د- هي بمعنى الباء أي أمرنا بأن نسلم، (نسلم) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل نحن.
والمصدر المؤوّل (أن نسلم) في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ (أمرنا)- أو في محلّ نصب مفعول به، إذا كانت زائدة.
(لربّ) جارّ ومجرور متعلّق بـ (نسلم)، (العالمين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة {قل...}: لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {ندعو...}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {ينفعنا}: لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة {يضرّنا}: لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة {نردّ...}: في محلّ نصب معطوفة على جملة ندعو.
وجملة {هدانا اللّه}: في محلّ جرّ بإضافة (إذ) إليها.
وجملة {استهوته الشياطين}: لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة {له أصحاب...}: في محلّ نصب حال من الضمير في حيران.
وجملة {يدعونه...}: في محلّ رفع نعت لأصحاب.
وجملة {ائتنا}: في محلّ نصب مقول القول لقول محذوف، والجملة المحذوفة في محلّ نصب حال من ضمير الفاعل في (يدعونه).
وجملة {قل} الثانية: لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {إنّ هدى اللّه...}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {أمرنا...}: في محلّ نصب معطوفة على جملة إنّ هدى.