فصل: (سورة الأنعام: آية 109)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: آية 109]

{وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لَئِنْ جاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِها قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ وَما يُشْعِرُكُمْ أَنَّها إِذا جاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ (109)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (أقسموا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (بالله) جار ومجرور متعلق بـ (أقسموا)، (جهد) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو مضاف إلى مرادف المصدر منصوب، (أيمان) مضاف إليه مجرور و(هم) ضمير مضاف إليه (اللام) موطئة للقسم (إن) حرف شرط جازم (جاء) فعل ماض و(التاء) تاء التأنيث و(هم) ضمير مفعول به (آية) فاعل مرفوع (اللام) لام القسم (يؤمنن) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون وقد حذفت لتوالي الأمثال... والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين ضمير في محلّ رفع فاعل... والنون نون التوكيد (الباء) حرف جر و(ها) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (يؤمنن)، (قل) فعل أمر، والفاعل أنت (إنّما) كافة ومكفوفة (الآيات) مبتدأ مرفوع (عند) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف خبر (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (ما) اسم استفهام مبني في محلّ رفع مبتدأ، والاستفهام إنكاري، (يشعر) مضارع مرفوع و(كم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ما (أنّ) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- و(ها) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (إذا) ظرف للزمن المستقبل مجرد من الشرط مبني في محلّ نصب متعلق ب (يؤمنون) (جاءت) مثل الأول، والفاعل هي (لا) زائدة، (يؤمنون) مضارع مرفوع... والواو فاعل والرابط محذوف أي بها.
والمصدر المؤول (أنها... لا يؤمنون) في محلّ نصب مفعول به ثان لفعل يشعركم، أي وما يشعركم إيمانهم وقت مجيئها.
جملة {أقسموا...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {إن جاءتهم آية...} لا محلّ لها تفسير لمضمون القسم- أو اعتراضية-.
وجملة {يؤمنن بها} لا محلّ لها جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
وجملة {قل...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {إنما الآيات عند الله} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {ما يشعركم...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة {يشعركم...} في محلّ رفع خبر (ما).
وجملة {جاءت...} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {يؤمنون} في محلّ رفع خبر أنّ.

.[سورة الأنعام: آية 110]

{وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصارَهُمْ كَما لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ (110)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (نقلّب) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (أفئدة) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (أبصار) معطوف على أفئدة منصوب و(هم) مضاف إليه (الكاف) حرف جر وتشبيه (ما) حرف مصدري (لم) حرف نفي وجزم وقلب (يؤمنوا) مضارع مجزوم، وعلامة الجزم حذف النون.
والواو فاعل (الباء) حرف جر و(الهاء) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (يؤمنوا)، (أول) ظرف زمان منصوب متعلق بـ (يؤمنوا)، (مرة) مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤول (ما لم يؤمنوا) في محلّ جر بالكاف متعلق بمحذوف مفعول مطلق... أي تقليبا ككفرهم من قبل.
(الواو) عاطفة (نذر) مثل نقلّب و(هم) ضمير مفعول به (في طغيان) جار ومجرور متعلق بـ (يعمهون)، و(هم) ضمير مضاف إليه (يعمهون) فعل مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة {نقلب أفئدتهم} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {لم يؤمنوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (ما).
وجملة {نذرهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة نقلب.
وجملة {يعمهون} في محلّ نصب حال من مفعول (نذرهم)... أو هي مفعول ثان إن حمل (نذرهم) معنى فعل من أفعال التحويل أي نصيرهم عمهين في طغيانهم.

.الصرف:

(أفئدة)، جمع فؤاد، اسم جامد للقلب أو العقل، ومنه اشتق فعل فأده يفأده باب فتح إذا أصاب فؤاده، وفئد يفأد باب فرح إذا شكا فؤاده، وزنه فعال بضم الفاء.

.[سورة الأنعام: آية 111]

{وَلَوْ أَنَّنا نَزَّلْنا إِلَيْهِمُ الْمَلائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتى وَحَشَرْنا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا ما كانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ (111)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (لو) حرف شرط غير جازم (أن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- و(نا) ضمير مبني في محلّ نصب اسم أن (نزلنا) فعل ماض مبني على السكون... و(نا) ضمير فاعل (إلى) حرف جر و(هم) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (نزلنا)، (الملائكة) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤول {أننا نزلنا...} في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت.
(الواو) عاطفة (كلم) فعل ماض و(هم) ضمير مفعول به.
(الموتى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة (الواو) عاطفة (حشرنا) مثل نزلنا (عليهم) مثل إليهم متعلق بـ (حشرنا) (كل) مفعول به منصوب (شيء) مضاف إليه مجرور (قبلا) حال منصوبة من مفعول حشرنا (ما) نافية (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على الضم:
والواو ضمير اسم كان (اللام) لام الجحود أو الإنكار (يؤمنوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام... والواو فاعل.
والمصدر المؤول (أن يؤمنوا) في محلّ جر باللام متعلق بمحذوف خبر كانوا أي: ما كانوا أهلا للإيمان.
(إلا) أداة استثناء (أن) حرف مصدري ونصب (يشاء) مضارع منصوب (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع والمصدر المؤول (أن يشاء الله) في محلّ نصب على الاستثناء المنقطع.
(الواو) عاطفة (لكن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- للاستدراك (أكثر) اسم لكن منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (يجهلون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل.
جملة (ثبت) نزول الملائكة... لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {نزلنا...} في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة {كلمهم الموتى} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {حشرنا} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {ما كانوا...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {يؤمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة {يشاء الله} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) الثاني.
وجملة {لكن أكثرهم...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {يجهلون} في محلّ رفع خبر لكن.

.الصرف:

{قبلا}، جمع قبيل بمعنى كفيل كرغيف ورغف، أو بمعنى جماعة، والأول صفة مشتقة، والثاني اسم جمع وزنه فعيل والجمع فعل بضمتين... وثمة رأي أنه ضد دبر أي مواجهة ومعاينة.

.[سورة الأنعام: الآيات 112- 113]

{وَكَذلِكَ جَعَلْنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَياطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ ما فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَما يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا ما هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (كذلك) اسم إشارة مبني في محلّ جر بالكاف متعلق بمحذوف مفعول مطلق مؤكد لما بعده... و(الكاف) حرف خطاب و(اللام) للبعد (جعلنا) فعل ماض مبني على السكون وفاعله (لكل) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من (عدوا)- نعت تقدم على المنعوت- (نبي) مضاف إليه مجرور (عدوا) مفعول به ثان عامله جعل منصوب (شياطين) مفعول به أول منصوب، (الإنس) مضاف إليه مجرور (الجن) معطوف على الإنس بالواو مجرور (يوحي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء (بعض) فاعل مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه (إلى بعض) جار ومجرور متعلق بـ (يوحي)، (زخرف) مفعول به منصوب (القول) مضاف إليه مجرور (غرورا) مفعول لأجله منصوب، (الواو) عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (شاء) فعل ماض (رب) فاعل مرفوع و(الكاف) ضمير مضاف إليه (ما) نافية (فعلوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (والهاء) ضمير مفعول به (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (ذر) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و(هم) ضمير مفعول به (الواو) واو المعية- أو عاطفة- (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول معه، (يفترون) مضارع مرفوع والواو فاعل.
جملة {جعلنا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {يوحي بعضهم...} في محلّ نصب حال من شياطين.
وجملة {شاء ربك} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {ما فعلوه} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {ذرهم...} جواب شرط مقدر أي: إن صدر الإيحاء من بعضهم فذرهم.
وجملة {يفترون} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
(الواو) عاطفة (اللام) للتعليل (تصغي) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب الفتحة المقدرة (إلى) حرف جر و(الهاء) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (تصغي)، (أفئدة) فاعل مرفوع (الذين) اسم موصول مبني في محلّ جر مضاف إليه (لا) نافية (يؤمنون) مثل يفترون (بالآخرة) جار ومجرور متعلق بـ (يؤمنون).
والمصدر المؤول {أن تصغي...} في محلّ جر باللام متعلق بفعل يوحي لأنه معطوف على (غرورا) بالمعنى فكلاهما مفعول لأجله العامل فيه يوحي، (الواو) عاطفة (اللام) مثل الأول (يرضوا) مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل و(الهاء) ضمير مفعول به.
والمصدر المؤول (أن يرضوه) في محلّ جر باللام متعلق بـ (يوحي) بسبب العطف.
(الواو) عاطفة (ليقترفوا) مثل ليرضوا إعرابا وتعليقا (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (هم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (مقترفون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
وجملة {تصغي... أفئدة} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة {لا يؤمنون} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {يرضوه} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة {يقترفوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة {هم مقترفون} لا محلّ لها صلة الموصول (ما)، والعائد محذوف أي: هم مقترفوه.

.الصرف:

(زخرف): اسم بمعنى أباطيل القول وزنه فعلل بضم الفاء واللام بينهما عين ساكنة.
(تصغي)، الألف منقلبة عن الواو لأن المضارع يأتي أيضا يصغو، فلما جاءت الواو متحركة بعد فتح قلبت ألفا في المجرد والمزيد أي: صغا وأصغى.
(يرضوه)، فيه إعلال بالحذف، حذفت الألف التي هي لام الفعل لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة، وزنه يفعوه.
(مقترفون)، جمع مقترف، اسم فاعل من اقترف الخماسي، وزنه مفتعل بضم الميم وكسر العين.

.الفوائد:

1- لام التعليل التي وردت في ثلاثة مواضع من الآية المذكورة هي في الأصل من اللامات الجارة عملا فهي يؤول ما بعدها بمصدر مجرور باللام وهي من جهة المعنى تفيد إلى جانب التعليل الصيرورة والعاقبة كما ذهب إليه الزمخشري وهو رأي مقبول.

.[سورة الأنعام: آية 114]

{أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (114)}

.الإعراب:

(الهمزة) للاستفهام الإنكاري (الفاء) عاطفة (غير) مفعول به مقدم منصوب، (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (أبتغي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (حكما) تمييز منصوب، (الواو) حالية (هو) ضمير منفصل مبتدأ (الذي) اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر (أنزل) فعل ماض، والفاعل هو (إلى) حرف جر و(كم) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (أنزل)، (الكتاب) مفعول به منصوب (مفصلا) حال منصوبة من الكتاب (الواو) استئنافية (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع مبتدأ (آتينا) فعل ماض مبني على السكون... ونا فاعل و(هم) ضمير مفعول به (الكتاب) مفعول به ثان منصوب (يعلمون) مضارع مرفوع.
والواو فاعل (أن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- و(الهاء) ضمير في محلّ نصب اسم أن (منزل) خبر مرفوع (من رب) جار ومجرور متعلق ب (منزل)، و(الكاف) ضمير مضاف إليه (بالحق) جار ومجرور حال من الضمير في منزل أو من رب.
والمصدر المؤول (أنّه منزل) في محلّ نصب سد مسد مفعولي يعلمون.
(الفاء) رابطة لجواب شرط مقدر (لا) ناهية جازمة (تكوننّ) مضارع ناقص مبني على الفتح في محلّ جزم و(النون) للتوكيد، واسمه ضمير مستتر تقديره أنت (من الممترين) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر تكوننّ.
جملة {أبتغي...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقدرة هي مقول القول لقول محذوف أي قل لهم: أأميل إلى زخارف الشياطين فأبتغي حكما.
وجملة {هو الذي...} في محلّ نصب حال.
وجملة {أنزل...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة {الذين آتيناهم...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {آتيناهم الكتاب...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {يعلمون...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين).
وجملة {لا تكونن من الممترين} جواب شرط مقدر أي إن كان أهل الكتاب يعلمون أنه منزل من الله فلا تكونن.

.الصرف:

(مفصّلا)، اسم مفعول من الرباعي فصّل، وزنه مفعّل بضم الميم وفتح العين المشددة.
(منزل) بالتشديد- وبالتخفيف- اسم مفعول من الرباعي نزل- أو أنزل-، وزنه مفعّل بضم الميم وفتح العين المشددة- أو غير المشددة.

.[سورة الأنعام: آية 115]

{وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (تمت) فعل ماض... و(التاء) للتأنيث (كلمة) فاعل مرفوع (رب) مضاف إليه مجرور و(الكاف) ضمير مضاف إليه (صدقا) مصدر في موضع الحال منصوب، (الواو) عاطفة (عدلا) معطوف على (صدقا) منصوب (لا) نافية للجنس (مبدّل) اسم لا مبني على الفتح في محلّ نصب (لكلمات) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر لا و(الهاء) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (هو) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (السميع) خبر مرفوع (العليم) خبر ثان مرفوع.
جملة {تمت كلمة...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {لا مبدل لكلماته} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {هو السميع...} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا مبدل لكلماته.

.البلاغة:

- المجاز المرسل: في قوله تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ} والمراد بالكلمة الكلام وأريد به القرآن، وإطلاقها عليه إما من باب المجاز المرسل أو الاستعارة وعلاقتها تأبى أن تطلق الكلمة على الجملة غير المفيدة، لكن لم يوجد في كلامهم ذلك الإطلاق، واختير هذا التعبير هذا التعبير لما فيه من اللّطافة التي لا تخفى على من دقق النظر.

.[سورة الأنعام: الآيات 116- 117]

{وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (116) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117)}

.الإعراب:

(الواو) عاطفة (إن) حرف شرط جازم (تطع) مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (أكثر) مفعول به منصوب (من) اسم موصول مبني في محلّ جر مضاف إليه (في الأرض) جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة الموصول (يضلّوا) مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل و(الكاف) ضمير مفعول به (عن سبيل) جار ومجرور متعلق بـ (يضلّوك)، (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (إن) نافية (يتّبعون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (إلا) أداة حصر (الظن) مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (إن) نافية (هم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (إلا) مثل الأولى (يخرصون) مثل يتبعون.
جملة {تطع...} لا محلّ لها معطوفة على جملة تمت في الآية السابقة.
وجملة {يضلّوك...} لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة {يتبعون...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {إن هم إلّا يخرصون} لا محلّ لها معطوفة على جملة يتبعون...
وجملة {يخرصون} في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
(إن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- (ربّ) اسم إن منصوب و(الكاف) ضمير مضاف إليه (هو) ضمير فصل لا عمل له يفيد التوكيد (أعلم) خبر إن مرفوع (من) اسم موصول مبني في محلّ نصب على نزع الخافض أي هو أعلم بمن يضل، (يضل) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (عن سبيل) جار ومجرور متعلق بـ (يضل)، و(الهاء) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (هو) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع (أعلم) خبر المبتدأ مرفوع (بالمهتدين) جار ومجرور متعلق بأعلم، وعلامة الجر الياء.
وجملة {إن ربك... أعلم} لا محلّ لها معطوفة استئنافيّة.
وجملة {يضلّ...} لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة {هو أعلم...} في محلّ رفع معطوفة على خبر إن لفظا أو جملة.

.الصرف:

(تطع)، فيه إعلال لمناسبة الجزم حيث التقى ساكنان هما عين الفعل ولامه، فحذفت عين الفعل، وزنه تفل بكسر الفاء.
(الظن)، مصدر سماعي لفعل ظن يظن باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون.

.الفوائد:

1- إن النافية: تنفي الماضي مثل ان جاء الا أنتم وتنفي الحال نحو {إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ}. وتدخل على الفعل وعلى الاسم. وقد ورد المثالان في الآية المذكورة فتأمل.