فصل: (سورة الأنعام: آية 5)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: آية 5]

{فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جاءَهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْباءُ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (5)}.
{فَقَدْ} الفاء استئنافية. قد حرف تحقيق {كَذَّبُوا بِالْحَقِّ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله {لَمَّا جاءَهُمْ} لما ظرفية حينية مبنية على السكون وجملة جاءهم في محل جر بالإضافة.
{فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ} سوف حرف استقبال، يأتيهم فعل مضارع والهاء مفعوله والجملة مستأنفة {أَنْباءُ} فاعل مرفوع {ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ} ما اسم موصول في محل جر بالإضافة وجملة كانوا صلة الموصول وجملة يستهزئون في محل نصب خبر كانوا.

.[سورة الأنعام: آية 6]

{أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ ما لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّماءَ عَلَيْهِمْ مِدْرارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ (6)}.
{أَلَمْ يَرَوْا} الهمزة للاستفهام، يروا مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها {كَمْ} خبرية للتكثير مبنية على السكون في محل نصب مفعولبه مقدم للفعل أهلكنا وقيل استفهامية مبنية على السكون.
{أَهْلَكْنا مِنْ قَبْلِهِمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا ضمير متصل في محل رفع فاعل.
{مِنْ قَرْنٍ} من حرف جر زائد. قرن اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه تمييز كم وجملة كم أهلكنا سدت مسد مفعولي يروا أو مفعوله إن كانت يروا بصرية {مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة في محل جر صفة لقرن.
{ما لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ} ما نكرة تامة مبنية على السكون في محل نصب مفعول مطلق أي مكناهم شيئا من التمكين والأحسن إعرابها اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة لمصدر محذوف مكناهم في الأرض التمكين الذي لم نمكنه لكم نمكن مضارع تعلق به الجار والمجرور والجملة صلة الموصول لا محل لها على الوجه الثاني.
{وَأَرْسَلْنَا السَّماءَ عَلَيْهِمْ مِدْرارًا} أرسلنا فعل ماض تعلق به الجار والمجرور عليهم ونا فاعله والسماء مفعوله. ومدرارا حال والجملة معطوفة على جملة مكناهم {وَجَعَلْنَا الْأَنْهارَ} الجملة معطوفة على ما قبلها وجملة {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ} في محل نصب حال إن كانت جعلنا متعدية لمفعول واحد، وفي محل نصب مفعول به ثان إن كانت متعدية لمفعولين. وجملة {فَأَهْلَكْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ} معطوفة على جملة {مَكَّنَّاهُمْ} ومثلها جملة {وَأَنْشَأْنا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا} معطوفة.
{آخَرِينَ} صفة منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم.

.[سورة الأنعام: آية 7]

{وَلَوْ نَزَّلْنا عَلَيْكَ كِتابًا فِي قِرْطاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (7)}.
{وَلَوْ} الواو استئنافية. لو حرف شرط غير جازم {نَزَّلْنا عَلَيْكَ كِتابًا} نزلنا فعل ماض متعلق به الجار والمجرور ونا فاعله وكتابا مفعوله {فِي قِرْطاسٍ} متعلقان بمحذوف صفة كتاب. والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.
{فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ} لمسوه فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على جملة {نَزَّلْنا} {لَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا} لقال فعل ماض واسم الموصول فاعله، واللام واقعة في جواب الشرط فالجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم والجملة الفعلية كفروا لا محل لها صلة الموصول.
{إِنْ هذا إِلَّا سِحْرٌ} هذا سحر مبتدأ وخبر وإن نافية وإلا أداة حصر والجملة مقول القول {مُبِينٌ} صفة.

.[سورة الأنعام: آية 8]

{وَقالُوا لولا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنْزَلْنا مَلَكًا لَقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لا يُنْظَرُونَ (8)}.
في الآية فعلان مبنيان للمعلوم وفاعلهما هما: قالوا، أنزلنا وثلاثة مبنية للمجهول ونائب فاعلها أنزل ملك، قضي الأمر، ينظرون. وجملة قالوا مستأنفة، وجملة أنزل بعدها مقول القول، وجملة أنزلنا مستأنفة كذلك. وجملة لقضى جواب لولا لا محل لها وجملة ينظرون معطوفة عليها.

.[سورة الأنعام: آية 9]

{وَلَوْ جَعَلْناهُ مَلَكًا لَجَعَلْناهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنا عَلَيْهِمْ ما يَلْبِسُونَ (9)}.
{وَلَوْ جَعَلْناهُ مَلَكًا} الواو استئنافية، لو حرف شرط غير جازم. جعلنا فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعله والهاء مفعوله الأول وملكا مفعوله الثاني والجملة مستأنفة، وجملة {لَجَعَلْناهُ رَجُلًا} لا محل لها جواب شرط غير جازم {وَلَلَبَسْنا عَلَيْهِمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والجملة معطوفة {ما يَلْبِسُونَ} ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية يلبسون صلة الموصول لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 10]

{وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (10)}.
{وَلَقَدِ} الواو استئنافية. اللام واقعة في جواب القسم المقدر. قد حرف تحقيق {اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ} فعل ماض مبني للمجهول، والجار والمجرور نائب فاعل {مِنْ قَبْلِكَ} متعلقان بمحذوف صفة رسل، والجملة مستأنفة {فَحاقَ بِالَّذِينَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بالذين {سَخِرُوا} ماض والجملة صلة {مِنْهُمْ} متعلقان بسخروا {ما} اسم الموصول فاعل حاق {كانُوا بِهِ} وجملة كانوا صلة الموصول وجملة {يَسْتَهْزِؤُنَ} في محل نصب خبر كانوا. والفعل يستهزئون تعلق به الجار والمجرور به.

.[سورة الأنعام: آية 11]

{قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (11)}.
{قُلْ} الجملة مستأنفة {سِيرُوا فِي الْأَرْضِ} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، وكذلك {ثُمَّ انْظُرُوا} وجملة سيروا مقول القول وجملة انظروا معطوفة {كَيْفَ} اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر مقدم للفعل كان. و{عاقِبَةُ} اسمها.
{الْمُكَذِّبِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر. وجملة {كَيْفَ كانَ} في محل نصب مفعول به للفعل انظروا.

.[سورة الأنعام: آية 12]

{قُلْ لِمَنْ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (12)}.
{قُلْ} الجملة مستأنفة {لِمَنْ} اللام حرف جر ومن اسم استفهام في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم {ما} اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة ما والجملة الاسمية مقول القول.
{وَالْأَرْضِ} عطف {قُلْ لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو للّه، والجملة الاسمية المقدرة مقول القول وجملة قل للّه مستأنفة لا محل لها.
{كَتَبَ عَلى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله ضمير مستتر يعود على اللّه والرحمة مفعوله، والجملة مستأنفة.
{لَيَجْمَعَنَّكُمْ} اللام واقعة في جواب القسم المقدر، يجمعن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والكاف في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى اللّه، والميم لجمع الذكور، والجملة لا محل لها جواب القسم {إِلى يَوْمِ} متعلقان بالفعل قبلهما {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {لا رَيْبَ فِيهِ} لا نافية للجنس واسمها.
{فِيهِ} متعلقان بالخبر {الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع مبتدأ {خَسِرُوا} الجملة صلة {أَنْفُسَهُمْ} مفعول به {فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ} الفاء فيها زائدة وهم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ وجملة يؤمنون في محل رفع خبره، وجملة الذين خسروا استئنافية لا محل لها، وجملة هم لا يؤمنون خبر الذين.

.[سورة الأنعام: آية 13]

{وَلَهُ ما سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (13)}.
{وَلَهُ} الواو عاطفة له متعلقان بخبر مقدم محذوف {ما سَكَنَ فِي اللَّيْلِ} سكن فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والجملة صلة الموصول ما {وَالنَّهارِ} معطوف {ما} اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر.
{وَهُوَ السَّمِيعُ} مبتدأ وخبر والجملة معطوفة {الْعَلِيمُ} خبر ثان.

.[سورة الأنعام: آية 14]

{قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فاطِرِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (14)}.
{قُلْ} فعل أمر والفاعل أنت {أَغَيْرَ اللَّهِ} الهمزة للاستفهام، غير مفعول به مقدم للفعل المضارع {أَتَّخِذُ} واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه، {أَتَّخِذُ وَلِيًّا} وليا مفعول به ثان منصوب بالفتحة، وجملة أتخذ مقول القول، وجملة قل مستأنفة لا محل لها {فاطِرِ} نعت أو بدل من اللّه {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} عطف {وَهُوَ} الواو حالية، هو ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ والجملة الفعلية {يُطْعِمُ} في محل رفع خبره {وَلا يُطْعَمُ} الواو عاطفة ولا نافية ويطعم مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة معطوفة.
{قُلْ}.
الجملة مستأنفة {إِنِّي أُمِرْتُ} إن حرف مشبه بالفعل والياء اسمها. أمرت ماض مبني للمجهول مبني على السكون والتاء نائب فاعل والجملة في محل رفع خبر إن وجملة إني أمرت مقول القول {أَنْ أَكُونَ} مضارع ناقص منصوب بأن، وأن والفعل الناقص في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر: وأمرت بكوني والجار والمجرور متعلقان بأمرت.
{أَوَّلَ} خبر أكون واسمها ضمير مستتر تقديره أنا.
{من} اسم موصول في محل جر بالإضافة {أَسْلَمَ} الجملة صلة الموصول لا محل لها.
{وَلا تَكُونَنَّ} الواو عاطفة، لا ناهية جازمة.
تكونن: مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا والجار والمجرور {مِنَ الْمُشْرِكِينَ} متعلقان بمحذوف خبر تكونن، والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره: وقيل لي: لا تكونن من المشركين.

.[سورة الأنعام: آية 15]

{قُلْ إِنِّي أَخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)}.
{قُلْ} فعل أمر ثالث للرد على الكافرين {إِنِّي} إن واسمها {أخاف عذاب} فعل مضارع ومفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا {إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي} إن حرف شرط جازم. عصيت فعل ماض والتاء فاعله وهو في محل جزم فعل الشرط {رَبِّي} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة وجملة {إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ} معترضة بين الفعل ومفعوله وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله: إن عصيت ربي فإني أخاف عذاب.
{يَوْمٍ} مضاف إليه.
{عَظِيمٍ} صفة يوم مجرورة مثله.

.[سورة الأنعام: آية 16]

{مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (16)}.
{من} اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ {يُصْرَفْ عَنْهُ} فعل مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى العذاب {يَوْمَئِذٍ} يوم ظرف زمان إذ ظرف للزمن الماضي مبني على السكون، وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين وتنوينه تنوين عوض عن جملة محذوفة أي يوم يأتيهم العذاب.
{فَقَدْ} الفاء رابطة لجواب الشرط قد حرف تحقيق {رَحِمَهُ} فعل ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة {يُصْرَفْ} خبر المبتدأ عند بعضهم {ذلِكَ الْفَوْزُ} الجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
{الْمُبِينُ} صفة الفوز.

.[سورة الأنعام: آية 17]

{وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)}.
{وَإِنْ} إن شرطية {يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ} فعل مضارع مجزوم بإن لأنه فعل الشرط، وقد تعلق به الجار والمجرور واللّه لفظ الجلالة فاعله والكاف مفعوله والجملة مستأنفة.
{فَلا} الفاء رابطة لجواب الشرط ولا نافية للجنس {كاشِفَ لَهُ} اسم لا مبني على الفتح في محل نصب، تعلق به الجار والمجرور له، وخبر لا محذوف تقديره موجود والجملة في محل جزم جواب شرط.
{إِلَّا} أداة حصر.
{هُوَ} بدل من محل اسم لا أو بدل من محل لا واسمها. وجواب الشرط {إِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ} محذوف تقديره: فلا راد له ثم يأتي تعليل ذلك كله {فَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} وهو مبتدأ الجار والمجرور على كل متعلقان بالخبر قدير.
{شَيْءٍ} مضاف إليه وقدير خبر.

.[سورة الأنعام: آية 18]

{وَهُوَ الْقاهِرُ فَوْقَ عِبادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (18)}.
{وَهُوَ} الواو حرف استئناف. هو ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ {الْقاهِرُ} خبر تعلق به الظرف {فَوْقَ} بعده {عِبادِهِ} مضاف إليه والجملة مستأنفة وجملة {وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} معطوفة عليها. وهو مبتدأ والحكيم الخبير خبراه.

.[سورة الأنعام: آية 19]

{قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَإِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرى قُلْ لا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (19)}.