فصل: (سورة الأنعام: آية 32)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: آية 32]

{وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (32)}.
{وَمَا} الواو استئنافية ما نافية لا عمل لها {الْحَياةُ} مبتدأ و{الدُّنْيا} صفة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف للتعذر {إِلَّا} أداة حصر.
{لَعِبٌ} خبر {وَلَهْوٌ} معطوف {وَلَلدَّارُ} الواو حالية، واللام للابتداء، الدار مبتدأ {الْآخِرَةُ} صفة {خَيْرٌ} خبر {لِلَّذِينَ} متعلقان بخبر والجملة حالية وجملة {يَتَّقُونَ} صلة الموصول لا محل لها.
{أَفَلا تَعْقِلُونَ} الهمزة للاستفهام، الفاء استئنافية، لا نافية وجملة تعقلون مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 33]

{قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآياتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (33)}.
{قَدْ} تفيد التقليل مع المضارع، أما بالنسبة للّه فيراد بها التكثير {نَعْلَمُ} مضارع يتعدى لمفعولين ولكنه علق بسبب لام الابتداء في خبر إن ولهذا كسرت همزتها بعد نعلم {إِنَّهُ} إن واسمها {لَيَحْزُنُكَ} فعل مضارع والكاف مفعوله، واللام المزحلقة والجملة في محل رفع خبر إن، والهاء اسمها {الَّذِي} اسم موصول فاعل والجملة الفعلية {يَقُولُونَ} صلة الموصول لا محل لها، وجملة قد نعلم استئنافية لا محل لها.
{فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ} يكذبونك فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر إن والهاء اسمها، الفاء تعليلية وعلى ذلك فالجملة لا محل لها {لكِنَّ} حرف مشبه بالفعل {الظَّالِمِينَ} اسمها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم {بِآياتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور قبله {بِآياتِ} ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة في محل رفع خبر لكن وجملة ولكن الظالمين معطوفة على ما قبلها بالواو العاطفة.

.[سورة الأنعام: آية 34]

{وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلى ما كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتاهُمْ نَصْرُنا وَلا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ وَلَقَدْ جاءَكَ مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ (34)}.
{وَلَقَدْ} الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم المقدر أي، واللّه لقد كذبت، قد حرف تحقيق {كُذِّبَتْ رُسُلٌ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والتاء الساكنة للتأنيث {مِنْ قَبْلِكَ} متعلقان بمحذوف صفة لرسل، وجملة كذبت لا محل لها لأنها واقعة في جواب القسم المقدر.
{فَصَبَرُوا} فعل ماض والواو فاعله، والجملة معطوفة.
{عَلى ما كُذِّبُوا} ما مصدرية وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بعلى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
{وَأُوذُوا} كذلك فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل والجملة معطوفة فهي تؤول بمصدر أيضا أي: صبروا على تكذيبهم وإيذائهم {حَتَّى} حرف غاية وجر {أَتاهُمْ نَصْرُنا} فعل ماض ومفعوله وفاعله {وَلا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ} الواو حالية، لا نافية للجنس تعمل عمل إن {مُبَدِّلَ} اسمها مبني على الفتح.
{لِكَلِماتِ} متعلقان بمحذوف خبرها.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة في محل نصب حال.
{وَلَقَدْ جاءَكَ} فعل ماض والكاف مفعوله، فاعله محذوف تعلق بصفته الجار والمجرور {مِنْ نَبَإِ} أي جاءك بعض من نبأ المرسلين. والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم مقدر كسابقتها.

.[سورة الأنعام: آية 35]

{وَإِنْ كانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْراضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّماءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدى فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْجاهِلِينَ (35)}.
{وَإِنْ} الواو استئنافية إن شرطية جازمة {كانَ} فعل ماض ناقص واسمها ضمير الشأن المحذوف وخبرها الجملة الفعلية {كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْراضُهُمْ} عليك متعلقان بكبر، وجملة إن كان مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{فَإِنِ اسْتَطَعْتَ} الفاء رابطة لجواب الشرط، إن شرطية، استطعت فعل ماض والتاء فاعله وهو في محل جزم فعل الشرط، والجملة في محل جزم جواب الشرط {أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا} مضارع منصوب بأن ومفعوله وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت، وأن والفعل في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به والتقدير إن استطعت ابتغاء {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمحذوف صفة نفق.
{أَوْ سُلَّمًا فِي السَّماءِ} عطف على {نَفَقًا فِي الْأَرْضِ} وإعرابها كإعرابها.
{فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ} مضارع معطوف على تبتغي، تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله وفاعله أنت وجواب الشرط محذوف تقديره إن استطعت فافعل.
{وَلَوْ شاءَ اللَّهُ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل ولو حرف شرط غير جازم {لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدى} فعل ماض ومفعوله وفاعله هو واللام واقعة في جواب لو والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {فَلا تَكُونَنَّ} الفاء الفصيحة، لا ناهية جازمة، تكونن مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والنون حرف لا محل له، وهو في محل جزم بلا.
{مِنَ الْجاهِلِينَ} متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص تكونن، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر إذا علمت ذلك فلا تكونن من الجاهلين.

.[سورة الأنعام: آية 36]

{إِنَّما يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (36)}.
{إِنَّما} كافة ومكفوفة {يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ} فعل مضارع واسم موصول فاعله وجملة {يَسْمَعُونَ} صلة الموصول لا محل لها، وجملة إنما يستجيب مستأنفة لا محل لها، {وَالْمَوْتى} الواو عاطفة الموتى اسم منصوب على الاشتغال بفعل مضمر يفسره ما بعده، والجملة المقدرة معطوفة وجملة {يَبْعَثُهُمُ} مفسرة لا محل لها، ويجوز أن تكون الواو استئنافية و{الْمَوْتى} مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وجملة {يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ} الفعلية في محل رفع خبر.
{ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ} فعل مضارع مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور قبله، والواو نائب فاعله، والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الأنعام: آية 37]

{وَقالُوا لولا نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قادِرٌ عَلى أَنْ يُنَزِّلَ آيَةً وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (37)}.
{وَقالُوا} فعل ماض والواو فاعله وجملة نزل مفعوله {لَوْلا} حرف تحضيض {نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ} فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور وآية نائب فاعله {مِنْ رَبِّهِ} متعلقان بمحذوف صفة آية: {قُلْ}.
فعل أمر وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت ومفعوله جملة {إِنَّ اللَّهَ قادِرٌ} اللّه لفظ الجلالة اسم إن وقادر خبرها {عَلى أَنْ يُنَزِّلَ آيَةً} فعل مضارع منصوب بأن وآية مفعوله، وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بعلى، والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل قادر.
{وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ} الواو حالية. لكن حرف مشبه بالفعل وأكثرهم اسمها وجملة {لا يَعْلَمُونَ} خبرها وجملة ولكن حالية.

.[سورة الأنعام: آية 38]

{وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طائِرٍ يَطِيرُ بِجَناحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثالُكُمْ ما فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38)}.
{وَما مِنْ دَابَّةٍ} كلام مستأنف، ما نافية لا عمل لها، من حرف جر زائد دابة اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمحذوف صفة دابة {وَلا} الواو عاطفة، لا نافية {طائِرٍ} معطوف على دابة {يَطِيرُ بِجَناحَيْهِ} جناحيه اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة، والجار والمجرور متعلقان بيطير والهاء في محل جر بالإضافة.
{إِلَّا أُمَمٌ} إلا أداة حصر أمم خبر دابة مرفوع {أَمْثالُكُمْ} صفة {ما فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ} فعل ماض، تعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله، وما نافية لا عمل لها، والجملة لا محل لها اعتراضية اعترضت بين الجملتين المتعاطفتين {مِنْ شَيْءٍ} من حرف زائد، شيء اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه نائب مفعول مطلق، {ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ} فعل مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور قبله، والواو نائب فاعل، والجملة معطوفة على جملة وما من دابة.

.[سورة الأنعام: آية 39]

{وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُماتِ مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (39)}.
{وَالَّذِينَ} الواو استئنافية الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ {كَذَّبُوا بِآياتِنا} فعل ماض والواو فاعله، والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول لا محل لها، {صُمٌّ} خبر المبتدأ {وَبُكْمٌ} معطوف على صم {فِي الظُّلُماتِ} متعلقان بمحذوف خبر ثان للمبتدأ، {من} اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ {يَشَأِ} مضارع مجزوم بالسكون، فعل الشرط وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين {اللَّهُ} فاعله، ومفعوله محذوف والتقدير من يشأ اللّه إضلاله. و{يُضْلِلْهُ} جواب الشرط مجزوم والهاء مفعوله وفاعله هو والجملة لا محل لها لم تقترن بالفاء وجملة يشأ خبر من والجملة الاسمية: من يشأ اللّه مستأنفة لا محل لها، وجملة {وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ} معطوفة، ومفعول يشأ محذوف كذلك أي ومن يشأ هدايته يجعله.

.[سورة الأنعام: آية 40]

{قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتاكُمْ عَذابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (40)}.
{قُلْ} فعل أمر {أَرَأَيْتَكُمْ} أي أخبروني الهمزة للاستفهام رأيت فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، والكاف حرف خطاب، والميم للجمع ومفعولا رأيت محذوفان أي أرأيتم آلهتكم، هل تغني عنكم إن أتاكم عذاب اللّه؟.. والجملة مقول القول، {إِنْ} شرطية جازمة {أَتاكُمْ} فعل ماض، والكاف مفعوله وهو في محل جزم فعل الشرط {عَذابُ} فاعله {اللَّهِ} مضاف إليه {أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ} عطف، وجواب إن محذوف والتقدير: فمن تدعون؟ {أَغَيْرَ} الهمزة حرف استفهام، غير مفعول به مقدم {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {تَدْعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعله، والجملة مستأنفة {إِنْ كُنْتُمْ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها والميم للجمع و{صادِقِينَ} خبرها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله: إن كنتم صادقين فادعوا آلهتكم.

.[سورة الأنعام: آية 41]

{بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ ما تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شاءَ وَتَنْسَوْنَ ما تُشْرِكُونَ (41)}.
{بَلْ} حرف إضراب وعطف {إِيَّاهُ} ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم {تَدْعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على جملة {أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ}.
{فَيَكْشِفُ ما تَدْعُونَ} الفاء عاطفة وجملة يكشف معطوفة على ما قبلها وما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به، وجملة تدعون صلة الموصول لا محل لها ومفعول تدعون محذوف أي ما تدعون إليه، وجواب الشرط {إِنْ شاءَ} محذوف دل عليه ما قبله أي {إن شاء فإنه يكشف ما تدعون إليه} والجملة معترضة {وَتَنْسَوْنَ} فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة {ما} اسم موصول مفعول به جملة {تُشْرِكُونَ} صلة الموصول لا محل لها والمفعول به محذوف أي {ما تشركونه}.

.[سورة الأنعام: آية 42]

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنا إِلى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْناهُمْ بِالْبَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ (42)}.
{وَلَقَدْ} الواو حرف قسم وجر، اللام واقعة في جواب القسم المقدر، قد حرف تحقيق {أَرْسَلْنا إِلى أُمَمٍ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ومفعوله محذوف أرسلنا رسلا إلى أمم قبلك و{من} حرف جر زائد.
{قَبْلِكَ} اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه ظرف زمان، والجملة الفعلية لا محل لها جواب القسم.
{فَأَخَذْناهُمْ بِالْبَأْساءِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله والهاء مفعوله، والجملة معطوفة بالفاء.
{وَالضَّرَّاءِ} عطف {لَعَلَّهُمْ} حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها وجملة {يَتَضَرَّعُونَ} في محل رفع خبرها، وجملة لعلهم يتضرعون تعليلية لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 43]

{فَلولا إِذْ جاءَهُمْ بَأْسُنا تَضَرَّعُوا وَلكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (43)}.
{فَلَوْلا} الفاء استئنافية لولا: حرف تحضيض.
{إِذْ} ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل تضرعوا بعده {جاءَهُمْ بَأْسُنا} فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة {فلولا تضرعوا} استئنافية لا محل لها، {وَلكِنْ} الواو عاطفة، لكن مخففة للاستدراك {قَسَتْ قُلُوبُهُمْ} فعل ماض وفاعله والتاء للتأنيث والجملة معطوفة {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والشيطان فاعله واسم الموصول {ما} مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها {كانُوا يَعْمَلُونَ} كان والواو اسمها وجملة يعملون خبرها وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها.