فصل: (سورة الأنعام: آية 80)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: آية 80]

{وَحاجَّهُ قَوْمُهُ قالَ أَتُحاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدانِ وَلا أَخافُ ما تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ (80)}.
{وَحاجَّهُ قَوْمُهُ} فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة مستأنفة {قالَ} ماض وفاعله مستتر {أَتُحاجُّونِّي} الهمزة للاستفهام تحاجوني فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والنون للوقاية والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والواو فاعل، والجملة مقول القول {فِي اللَّهِ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{وَقَدْ} الواو حالية وقد حرف تحقيق {هَدانِ} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والنون للوقاية، والياء المحذوفة في محل نصب مفعول به، والجملة في محل نصب حال.
{وَلا أَخافُ} الواو استئنافية، لا نافية أخاف فعل مضارع {ما} اسم موصول مبني على السكون في محجل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، والجملة مستأنفة {تُشْرِكُونَ بِهِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{إِلَّا} أداة حصر {أَنْ يَشاءَ} مضارع منصوب بأن {رَبِّي} فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، {شَيْئًا} مفعول به أو نائب مفعول مطلق، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف والتقدير ولكن مشيئة ربي أخافها.
{وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ} فعل ماض وفاعل ومفعول به وشيء مضاف إليه والجملة تعليلية {عِلْمًا} تمييز {أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، ولا نافية والهمزة للاستفهام والفاء استئنافية وجملة {تَتَذَكَّرُونَ} مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 81]

{وَكَيْفَ أَخافُ ما أَشْرَكْتُمْ وَلا تَخافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ ما لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (81)}.
{وَكَيْفَ} اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال، والواو استئنافية {أَخافُ} فعل مضارع واسم الموصول {ما} مفعوله والجملة مستأنفة {أَشْرَكْتُمْ} فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{وَلا تَخافُونَ} فعل مضارع والواو فاعله ولا نافية والجملة معطوفة أو حالية إن كانت الواو قبلها حالية.
{أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ} أن والكاف اسمها وجملة أشركتم خبرها {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{ما} اسم موصول مفعول به {لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ} مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور {عَلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {سُلْطانًا} مفعول به والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{فَأَيُّ} الفاء الفصيحة أي اسم استفهام مبتدأ {الْفَرِيقَيْنِ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى {أَحَقُّ} خبر {بِالْأَمْنِ} متعلقان باسم التفضيل أحق {إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} كان فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط، والتاء اسمها وجملة تعلمون خبرها، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله: إن كنتم تعلمون فأخبروني: أي الفريقين أحق بالأمن؟ وجملة أي الفريقين مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 82]

{الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82)}.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع مبتدأ وجملة آمنوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب، والجملة الاسمية الذين آمنوا مستأنفة لا محل لها {وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ} فعل مضارع مجزوم، وفاعله، ومفعوله، والجار والمجرور متعلقان به والجملة معطوفة.
{أُولئِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ {لَهُمُ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر {الْأَمْنُ} مبتدأ مؤخر وجملة {لَهُمُ الْأَمْنُ} في محل رفع خبر أولئك، وجملة أولئك لهم الأمن في محل رفع خبر اسم الموصول الذين {وَهُمْ مُهْتَدُونَ} مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال. هذا إذا كان الكلام من كلام اللّه تعالى، فإن كان من كلام سيدنا إبراهيم فالإعراب يغاير هذا ويكون إعراب الذين: خبر لمبتدأ محذوف تقديره: أحق بالأمن: الذين آمنوا.

.[سورة الأنعام: آية 83]

{وَتِلْكَ حُجَّتُنا آتَيْناها إِبْراهِيمَ عَلى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83)}.
{وَتِلْكَ} الواو استئنافية واسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد، والكاف حرف خطاب {حُجَّتُنا} خبر، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة {آتَيْناها} فعل ماض وفاعله ومفعوله {إِبْراهِيمَ} مفعول به ثان والجملة في محل نصب حال والجملة الاسمية وتلك حجتنا استئنافية لا محل لها {عَلى قَوْمِهِ} متعلقان بحجة {نَرْفَعُ} فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن {دَرَجاتٍ} حال منصوبة بالكسرة بدل الفتحة لأنها جمع مؤنث سالم.
{من} اسم موصول مفعول به. وجملة {نَشاءُ} صلة الموصول لا محل لها، وجملة نرفع في محل نصب حال.
{إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ} إن واسمها وخبرها {عَلِيمٌ} خبر ثان والجملة مستأنفة.

.[سورة الأنعام: آية 84]

{وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًا هَدَيْنا وَنُوحًا هَدَيْنا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَسُلَيْمانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسى وَهارُونَ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84)}.
{وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والحق مفعوله {وَيَعْقُوبَ} عطف والجملة معطوفة على ما قبلها.
{كُلًّا} مفعول به مقدم للفعل بعده {هَدَيْنا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة لا محل لها {وَنُوحًا هَدَيْنا} مفعول به مقدم وفعل ماض وفاعل والجملة معطوفة {من} حرف جر.
{قَبْلُ} ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة: في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
{وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ} متعلقان بمحذوف حال والتقدير وهديناهم حال كونهم من ذريته. و{داوُدَ وَسُلَيْمانَ} عطف على نوح.
{وَكَذلِكَ} الواو للاستئناف. الكاف حرف جر. ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف مفعول مطلق نجزي المحسنين جزاء كذلك الجزاء.
{نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} فعل مضارع ومفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والجملة مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 85]

{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85)}.
{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ} عطف على موسى وهارون.
{كُلٌّ} مبتدأ مرفوع، وساغ الابتداء بالنكرة لما فيه من الإضافة المقدرة وكل رجل منهم.
{مِنَ الصَّالِحِينَ} اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر، والجملة الاسمية {كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ} اعتراضية.

.[سورة الأنعام: آية 86]

{وَإِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكلًا فَضَّلْنا عَلَى الْعالَمِينَ (86)}.
{وَإِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا} عطف على إلياس {وَكلًّا} مفعول به مقدم والواو عاطفة {فَضَّلْنا} فعل ماض وفاعله {عَلَى الْعالَمِينَ} متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة معطوفة على جملة: كلا هدينا.

.[سورة الأنعام: آية 87]

{وَمِنْ آبائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوانِهِمْ وَاجْتَبَيْناهُمْ وَهَدَيْناهُمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (87)}.
{وَمِنْ آبائِهِمْ} عطف على داود وسليمان أي: ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داوود وسليمان {وَمِنْ آبائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوانِهِمْ} عطف على ما قبله.
{وَاجْتَبَيْناهُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به ومثلها {وَهَدَيْناهُمْ} {إِلى صِراطٍ} إلى صراط متعلقان بالفعل قبلهما {مُسْتَقِيمٍ} صفة، والجملتان معطوفتان على جملة {وَكلًّا فَضَّلْنا}.

.[سورة الأنعام: آية 88]

{ذلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (88)}.
{ذلِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد، والكاف للخطاب {هُدَى}.
خبره {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة مستأنفة لا محل لها.
{يَهْدِي بِهِ مَنْ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور ومن اسم موصول مفعوله {يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر.
{مِنْ عِبادِهِ} متعلقان بمحذوف حال أي كائنا من عباده وجملة {يَشاءُ} صلة الموصول لا محل لها وجملة {يَهْدِي بِهِ} في محل نصب حال من هدى اللّه.
{وَلَوْ} لو حرف شرط غير جازم والواو للاستئناف {أَشْرَكُوا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة لا محل لها {لَحَبِطَ عَنْهُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور واللام واقعة في جواب الشرط واسم الموصول {ما} فاعل حبط والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. ويمكن أن تكون {ما} مصدرية، والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها في محل رفع فاعل التقدير: حبط عنهم عملهم.
{كانُوا يَعْمَلُونَ} فعل ماض ناقص والواو اسمها وجملة يعملون خبرها وجملة الفعل الناقص صلة الموصول لا محل لها على إعراب {ما} اسم موصول.

.[سورة الأنعام: آية 89]

{أُولئِكَ الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنا بِها قَوْمًا لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ (89)}.
{أُولئِكَ} اسم إشارة مبتدأ {الَّذِينَ} اسم موصول خبره {آتَيْناهُمُ} فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول {الْكِتابَ} مفعول به ثان {وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ} عطف والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها والجملة الاسمية أولئك الذين مستأنفة لا محل لها {فَإِنْ} الفاء استئنافية وإن شرطية جازمة تجزم فعلين مضارعين.
{يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ} فعل مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور واسم الإشارة هؤلاء فاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها.
{فَقَدْ} حرف تحقيق والفاء واقعة في جواب الشرط {وَكَّلْنا بِها قَوْمًا} فعل ماض تعلق الجار والمجرور ونا فاعله وقوما مفعوله، والجملة في محل جزم جواب الشرط {لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ} فعل ماض ناقص، والواو اسمها بكافرين الباء حرف جر زائد كافرين اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس، {بِها} متعلقان باسم الفاعل {كافرين} والجملة في محل نصب صفة {قَوْمًا}.

.[سورة الأنعام: آية 90]

{أُولئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرى لِلْعالَمِينَ (90)}.
{أُولئِكَ الَّذِينَ} مبتدأ وخبر كالآية السابقة والجملة مستأنفة لا محل لها {هَدَى اللَّهُ} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف والتقدير هداهم اللّه.
{فَبِهُداهُمُ} الفاء هي الفصيحة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل اقتده بعدهما {اقْتَدِهْ} فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والهاء للسكت، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر إذا كان الأمر كما ذكر فاقتد بهم.
{قُلْ} فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة {لا أَسْئَلُكُمْ} فعل مضارع فاعله أنا والكاف مفعوله الأول، ولا نافية لا عمل لها، والجملة مقول القول {عَلَيْهِ} متعلقان بمحذوف حال من {أَجْرًا} و{أَجْرًا} مفعوله الثاني.
{إِنْ} النافية {هُوَ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ {إِلَّا} أداة حصر {ذِكْرى} خبر {لِلْعالَمِينَ} متعلقان بذكرى، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 91]

{وَما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قالُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ عَلى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتابَ الَّذِي جاءَ بِهِ مُوسى نُورًا وَهُدىً لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ تُبْدُونَها وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ ما لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلا آباؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91)}.
{وَما} الواو استئنافية، ما نافية {قَدَرُوا اللَّهَ} فعل ماض وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها {حَقَّ} نائب مفعول مطلق {قَدْرِهِ} مضاف إليه مجرور {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل قدروا {قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
{ما أَنْزَلَ اللَّهُ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وما نافية والجملة مقول القول {عَلى بَشَرٍ} متعلقان بالفعل قبلهما {مِنْ شَيْءٍ} من حرف جر زائد شيء اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به {قُلْ} فعل أمر {من} اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وجملة أنزل خبره.
{الَّذِي} اسم موصول في محل نصب صفة {جاءَ بِهِ مُوسى} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وموسى فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها {نُورًا} حال {وَهُدىً} عطف {لِلنَّاسِ} متعلقان بهدى {تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ} فعل مضارع والواو فاعله والهاء مفعوله قراطيس حال، والجملة في محل نصب حال من الكتاب {تُبْدُونَها} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل نصب صفة قراطيس وجملة {وَتُخْفُونَ كَثِيرًا} معطوفة.
{وَعُلِّمْتُمْ} فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون، والتاء نائب فاعل {ما} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة في محل نصب حال {لَمْ تَعْلَمُوا} مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل {أَنْتُمْ} ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع تأكيد للواو قبله {وَلا} الواو عاطفة لا نافية {آباؤُكُمْ} عطف على أنتم، وجملة تعلموا صلة الموصول لا محل لها.
{قُلْ} الجملة مستأنفة {اللَّهَ} لفظ الجلالة مبتدأ وخبره محذوف تقديره: اللّه أنزلها والجملة مقول القول {ثُمَّ} عاطفة {ذَرْهُمْ} فعل أمر والهاء في محل نصب مفعول به، والميم علامة جمع الذكور {فِي خَوْضِهِمْ} متعلقان بالفعل قبلهما أو بعدهما والجملة معطوفة وجملة {يَلْعَبُونَ} في محل نصب حال.