فصل: (سورة الأنعام: آية 134)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: آية 134]

{إِنَّ ما تُوعَدُونَ لَآتٍ وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (134)}.
{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل.
{ما} اسم موصول في محل نصب اسمها، {تُوعَدُونَ} مضارع مبني للمجهول، والواو نائب فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{لَآتٍ} اللام المزحلقة، آت خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة وجملة إن ما توعدون لآت مستأنفة لا محل لها.
{وَما} الواو عاطفة، ما الحجازية.
{أَنْتُمْ} اسمها، {بِمُعْجِزِينَ} الباء حرف جر زائد. معجزين اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، وجملة وما أنتم معطوفة.

.[سورة الأنعام: آية 135]

{قُلْ يا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلى مَكانَتِكُمْ إِنِّي عامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (135)}.
{قُلْ} فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها.
{يا قَوْمِ} منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة.
{اعْمَلُوا} أمر وفاعله {عَلى مَكانَتِكُمْ} جار ومجرور متعلقان بالفعل اعملوا والجملة مقول القول في محل نصب، {إِنِّي عامِلٌ} إن واسمها وخبرها والجملة تعليلية لما قبلها وجملة {فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} أيضا تعليلية تؤكد ما قبلها، والفاء قبلها حرف تعليل وسوف حرف استقبال.
{من} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به {تَكُونُ} الجملة صلة الموصول لا محل لها.
{لَهُ عاقِبَةُ} عاقبة اسم تكون مؤخر والجار والمجرور له متعلقان بمحذوف خبرها.
{الدَّارِ} مضاف إليه.
{إِنَّهُ} إن والهاء اسمها وجملة {لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} خبرها والجملة الاسمية مستأنفة.

.[سورة الأنعام: آية 136]

{وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعامِ نَصِيبًا فَقالُوا هذا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهذا لِشُرَكائِنا فَما كانَ لِشُرَكائِهِمْ فَلا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَما كانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلى شُرَكائِهِمْ ساءَ ما يَحْكُمُونَ (136)}.
{وَجَعَلُوا لِلَّهِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة مستأنفة.
{مِمَّا} متعلقان بمحذوف حال من نصيبا، لتقدمه عليه.
{ذَرَأَ} فعل ماض والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{مِنَ الْحَرْثِ} متعلقان بمحذوف حال من {وَالْأَنْعامِ} عطف {نَصِيبًا} أيضا.
{فَقالُوا} الجملة معطوفة.
{هذا} اسم الإشارة مبتدأ {لِلَّهِ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ هذا وكذلك الجار والمجرور {بِزَعْمِهِمْ} ومثلها {هذا لِشُرَكائِنا}.
{فَما كانَ}.
الفاء حرف تفريع. ما اسم موصول مبتدأ. كان فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر.
{لِشُرَكائِهِمْ} متعلقان بمحذوف خبر كان.
{فَلا} الفاء رابطة لجواب الشرط لما في الموصول من معنى الشرط. لا نافية وجملة {لا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ} في محل رفع خبر إن.
{وَما كانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلى شُرَكائِهِمْ} جملة يصل إلى شركائهم في محل رفع خبر المبتدأ هو.
{ساءَ} فعل ماض جامد لإنشاء الذم.
{ما} اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل. أو بمعنى شيء مبنية على السكون في محل نصب على التمييز والفاعل ضمير مستتر والتقدير ساء الحكم حكما حكمهم. وجملة المضارع {يَحْكُمُونَ} صلة الموصول أو صفة ما.

.[سورة الأنعام: آية 137]

{وَكَذلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلادِهِمْ شُرَكاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ ما فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَما يَفْتَرُونَ (137)}.
{وَكَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف نعت لمفعول مطلق محذوف زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم تزيينا كائنا مثل ذلك التزيين في شركهم يزين لما مضى.
{لِكَثِيرٍ} متعلقان بالفعل قبلهما ومن المشركين متعلقان بمحذوف صفة لكثير.
{قَتْلَ} مفعول به مقدم.
{أَوْلادِهِمْ} مضاف إليه.
{شُرَكاؤُهُمْ} فاعل مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها.
{لِيُرْدُوهُمْ} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بزيّن.
{وَلِيَلْبِسُوا} مثل يردوا، فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده {عَلَيْهِمْ} والواو فاعله و{دِينَهُمْ} مفعوله، والجملة معطوفة.
{وَلَوْ شاءَ اللَّهُ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله ولو حرف شرط غير جازم والجملة مستأنفة.
{ما فَعَلُوهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به وما نافية والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
{فَذَرْهُمْ} الفاء الفصيحة. وأمر ومفعوله وفاعله مستتر {وَما} الواو عاطفة أو للمعية. ما اسم موصول أو مصدرية أي ذرهم وافتراءهم.
{يَفْتَرُونَ} الجملة صلة الموصول.

.[سورة الأنعام: آية 138]

{وَقالُوا هذِهِ أَنْعامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لا يَطْعَمُها إِلاَّ مَنْ نَشاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُها وَأَنْعامٌ لا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِراءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِمْ بِما كانُوا يَفْتَرُونَ (138)}.
{وَقالُوا} الجملة مستأنفة.
{هذِهِ أَنْعامٌ} مبتدأ وخبر.
{وَحَرْثٌ} معطوف.
{حِجْرٌ} صفة أنعام وحرث.
{لا يَطْعَمُها} فعل مضارع والهاء مفعوله.
{إِلَّا} أداة حصر.
{من} فاعل يطعمها {نَشاءُ} مضارع والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{بِزَعْمِهِمْ} متعلقان بمحذوف حال من الواو في قالوا قالوا متلبسين بزعمهم.
{وَأَنْعامٌ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره وهذه أنعام والجملة معطوفة، {حُرِّمَتْ ظُهُورُها} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة في محل رفع صفة لأنعام. وكذلك {وَأَنْعامٌ} بعدها معطوفة وجملة {لا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا} في محل رفع صفة أيضا.
{افْتِراءً} حال منصوبة أو مفعول لأجله. وقد تعلق به الجار والمجرور {عَلَيْهِ}.
{سَيَجْزِيهِمْ بِما كانُوا يَفْتَرُونَ} تقدم ما يشبهها.

.[سورة الأنعام: آية 139]

{وَقالُوا ما فِي بُطُونِ هذِهِ الْأَنْعامِ خالِصَةٌ لِذُكُورِنا وَمُحَرَّمٌ عَلى أَزْواجِنا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكاءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (139)}.
{وَقالُوا} الجملة مستأنفة {ما} اسم موصول مبتدأ.
{فِي بُطُونِ} متعلقان بمحذوف صفة ما، {هذِهِ} اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
{الْأَنْعامِ} بدل مجرور، {خالِصَةٌ} خبر ما.
{لِذُكُورِنا} متعلقان بخالصة {وَمُحَرَّمٌ} عطف على خالصة. والجملة الاسمية مقول القول {عَلى أَزْواجِنا} متعلقان بمحرّم قبلها.
{وَإِنْ} الواو استئنافية إن شرطية جازمة.
{يَكُنْ} مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط واسمها ضمير مستتر.
{مَيْتَةً} خبرها والجملة استئنافية.
{فَهُمْ} الفاء رابطة لجواب الشرط. هم ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
{فِيهِ شُرَكاءُ} خبره تعلق به الجار والمجرور قبله، والجملة في محل جزم جواب الشرط {سَيَجْزِيهِمْ} السين للاستقبال.
{يجزي} فعل مضارع والهاء مفعوله الأول و{وَصْفَهُمْ} مفعوله الثاني، والجملة مستأنفة لا محل لها.
{إِنَّهُ حَكِيمٌ} إن والهاء اسمها و{حَكِيمٌ عَلِيمٌ} خبراها. والجملة تعليلية لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 140]

{قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا ما رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِراءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَما كانُوا مُهْتَدِينَ (140)}.
{قَدْ} حرف تحقيق {خَسِرَ} فعل ماض {الَّذِينَ} اسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة وجملة {قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ} الفعلية صلة الموصول.
{سَفَهًا} مفعول لأجله.
{بِغَيْرِ} متعلقان بمحذوف حال من الواو في قتلوا.
{عِلْمٍ} مضاف إليه.
{وَحَرَّمُوا ما} فعل ماض والواو فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة معطوفة.
{رَزَقَهُمُ اللَّهُ} فعل ماض والهاء مفعوله واللّه لفظ الجلالة فاعله والجملة صلة الموصول.
{افْتِراءً عَلَى اللَّهِ} حال أو مفعول لأجله. تعلق به الجار والمجرور بعده و{قَدْ ضَلُّوا} الجملة تأكيد لجملة قد خسر الأولى.
{وَما كانُوا مُهْتَدِينَ} كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة وما نافية لا عمل لها.

.[سورة الأنعام: آية 141]

{وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشابِهًا وَغَيْرَ مُتَشابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصادِهِ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141)}.
{وَهُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة.
{أَنْشَأَ جَنَّاتٍ} فعل ماض ومفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
{مَعْرُوشاتٍ} صفة.
{وَغَيْرَ} اسم معطوف على معروشات وهو مضاف و{مَعْرُوشاتٍ} مضاف إليه.
{وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ} عطف {مُخْتَلِفًا} حال منصوبة.
{أُكُلُهُ} فاعل لاسم الفاعل مختلف.
{وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ} عطف {مُتَشابِهًا} حال منصوبة.
{وَغَيْرَ} معطوف.
{مُتَشابِهٍ} مضاف إليه {كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور، مبني على حذف النون والواو فاعله، والجملة مستأنفة.
{إِذا} ظرف شرط غير جازم. وجملة {أَثْمَرَ} في محل جر بالإضافة.
{وَآتُوا} فعل أمر مثل كلوا، والواو فاعله، {حَقَّهُ} مفعوله الأول ومفعوله الثاني محذوف تقديره المحتاجين.
{يَوْمَ} ظرف زمان متعلق بآتوا.
{حَصادِهِ} مضاف إليه والجملة معطوفة.
{وَلا تُسْرِفُوا} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل والجملة معطوفة {إِنَّهُ} إن واسمها {لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} مضارع ومفعوله ولا نافية وجملة {لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} خبر إنّ، وجملة إنه لا يحب المسرفين تعليلية لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 142]

{وَمِنَ الْأَنْعامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (142)}.
{وَمِنَ الْأَنْعامِ} متعلقان بفعل محذوف تقديره وخلق من الأنعام {حَمُولَةً} مفعول به للفعل المحذوف.
{وَفَرْشًا} معطوف والجملة معطوفة على ما قبلها.
{كُلُوا مِمَّا} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور بعده وهو مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مستأنفة وجملة {رَزَقَكُمُ اللَّهُ} الجملة صلة الموصول لا محل لها.
{وَلا تَتَّبِعُوا} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة.
{خُطُواتِ} مفعول به منصوب بالكسرة.
{الشَّيْطانِ} مضاف إليه.
{إِنَّهُ} إن واسمها {عَدُوٌّ} خبرها والجار والمجرور {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف حال من عدو، كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.
مبين صفة والجملة تعليلية لا محل لها.