فصل: قال ابن الجوزي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {قل أرأيتم إن أخذ الله سمعكم وأبصاركم} أي: أذهبها، {وختم على قلوبكم} حتى لا تعرفون شيئا، {من إله غيرُ الله يأتيكم به} في هاء {به} ثلاثة أقوال:
أحدها: أنها تعود على الفعل، والمعنى: يأتيكم بما أخذ الله منكم، قاله الزجاج.
وقال الفراء: إذا كنيت عن الأفاعيل، وإن كثرتْ، وحَّدتَ الكناية، كقولك للرجل: إقبالك وإدبارك يؤذيني.
والثاني: أنها تعود إلى الهدى، ذكره الفراء.
فعلى هذا تكون الكناية عن غير مذكور، ولكن المعنى يشتمل عليه، لأن من أُخذ سمعه وبصره وُختم على قلبه لم يهتد.
والثالث: أنها تعود على السمع، ويكون ما عُطف عليه داخلًا معه في القصة، لأنه معطوف عليه، ذكره الزجاج.
والجمهور يقرؤون: {مَن إِله غير الله يأتيكم بهِ انظُر} بكسر هاء {به}.
وروى المسيبَّي، عن نافع: {بهُ انظر} بالضم.
قال أبو علي: من كسر، حذف الياء التي تلحق الهاء، في نحو: بهي عيب؛ ومن ضم فعلى قول من قال: فخسفنا بهو وبدارهو الأرض، فحذف الواو.
قوله تعالى: {انظر كيف نصرف الآيات} قال مقاتل: يعني تكون العلامات في أُمور شتى، فيخوفهم بأخذ الأسماع والأبصار والقلوب، وبما صُنع بالأُمم الخالية {ثم هم يصدفون} أي: يعرضون فلا يعتبرون. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ الله سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ} أي أذهب وانتزع.
ووحد {سمعكم} لأنه مصدر يدل على الجمع.
{وَخَتَمَ} أي طبع، وقد تقدّم في البقرة.
وجواب {إنْ} محذوف تقديره: فمن يأتيكم به، وموضعه نصب؛ لأنها في موضع الحال، كقولك: اضربه إن خرج أي خارجًا.
ثم قيل: المراد المعاني القائمة بهذه الجوارح، وقد يذهب الله الجوارح والأعراض جميعًا فلا يبقي شيئًا، قال الله تعالى: {مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا} [النساء: 47].
والآية احتجاج على الكفار.
{مَّنْ إله غَيْرُ الله يَأْتِيكُمْ بِهِ} {من} رفع بالابتداء وخبرها {إله} و{غير} صفة له، وكذلك {يأتيكم} موضعه رفع بأنه صفة {إله} ومخرجها مخرج الاستفهام، والجملة التي هي منها في موضع مفعولي رأيتم.
ومعنى {أَرَأَيْتُمْ}.
علمتم ووحّد الضمير في {به} وقد تقدّم الذكر بالجمع لأنّ المعنى أي بالمأخوذ فالهاء راجعة إلى المذكور.
وقيل: على السمع بالتصريح؛ مثل قوله: {والله وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ} [التوبة: 62] ودخلت الأبصار والقلوب بدلالة التضمين.
وقيل: {مَّنْ إله غَيْرُ الله يَأْتِيكُمْ}.
بأحد هذه المذكورات.
وقيل: على الهدى الذي تضمنه المعنى.
وقرأ عبد الرحمن الأعرج {بِهُ انظر} بضم الهاء على الأصل؛ لأن الأصل أن تكون الهاء مضمومة كما تقول: جئت معه.
قال النقاش: في هذه الآية دليل على تفضيل السمع على البصر لتقدمته هنا وفي غير آية، وقد مضى هذا في أوّل البقرة مستوفى.
وتصريف الآيات الإتيان بها من جهات؛ من إعذار وإنذار وترغيب وترهيب ونحو ذلك.
{ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ} أي يعرضون.
عن ابن عباس والحسن ومجاهد وقتادة والسُّدّي؛ يُقال: صدف عن الشيء إذا أعرض عنه صَدْفًا وصُدُوفًا فهو صادفٌ.
وصادفته مصادفة أي لقيته عن إعراض عن جهته؛ قال ابن الرِّقاع:
إذَا ذَكَرْنَ حديثًا قُلْنَ أحسنَه ** وهُنّ عن كلّ سوءٍ يُتَّقَى صُدُفُ

والصَّدَف في البعير أن يميل خُفُّه من اليد أو الرجل إلى الجانب الوَحْشيّ؛ فهم يصدفون أي مائلون معرضون عن الحجج والدلالات. اهـ.

.قال الخازن:

قوله تعالى: {قل أرأيتم} أي قل يا محمد لهؤلاء المشركين: {إن أخذ الله سمعكم} يعني الذي تسمعون به فأصمكم حتى لا تسمعوا شيئًا {وأبصاركم} يعني وأخذ أبصاركم التي تبصرون بها فأعماكم حتى لا تبصروا شيئًا أصلًا {وختم على قلوبكم} يعني لا تفقهوا شيئًا أصلًا ولا تعرفوا شيئًا مما تعرفون من أمور الدنيا.
وإنما ذكر هذه الأعضاء الثلاثة، لأنها أشرف أعضاء الإنسان فإذا تعطلت هذه الأعضاء، اختل نظام الإنسان وفسد أمره وبطلت مصالحه في الدين والدنيا.
ومقصود هذا الكلام ذكر ما يدل على وجود الصانع الحكيم المختار وتقريره أن القادر على إيجاد هذه الأعضاء وأخذها هو الله تعالى المستحق للعبادة لا الأصنام التي تعبدونها وهو قوله تعالى: {من إله غير الله يأتيكم به} يعني يأتيكم بما أخذ الله منكم لأن الضمير في به يعود على معنى الفعل ويجوز أن يعود على السمع الذي ذكر أولًا ويندرج تحته غيره {انظر} الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ويدخل معه غيره أن انظر يا محمد {كيف نصرف الآيات} يعني كيف نبين لهم العلامات الدالة على التوحيد والنبوة {ثم هم يصدفون} يعني يعرضون عنها مكذبين لها. اهـ.

.قال أبو حيان:

{قل أرأيتم إن أخذ الله سمعكم وأبصاركم وختم على قلوبكم من إله غير الله يأتيكم به}.
لما ذكر أولًا تهديدهم بإتيان العذاب أو الساعة كان ذلك أعظم من هذا التهديد، فأكد خطاب الضمير بحرف الخطاب فقيل أرأيتكم ولما كان هذا التهديد أخف من ذلك لم يؤكد به، بل اكتفى بخطاب الضمير فقيل {أرأيتم} وفي تلك وهذه الاستدلال على توحيد الله تعالى وأنه المتصرف في العالم الكاشف للعذاب والراد لما شاء بعد الذهاب، وأن آلهتهم لا تغني عنهم شيئًا والظاهر من قوله: {أخذ سمعكم وأبصاركم} أنه ذهاب الحاسة السمعية والبصرية فيكون أخذًا حقيقيًا.
وقيل: هو أخذ معنوي والمراد إذهاب نور البصر بحيث يحصل العمى، وإذهاب سمع الأذن بحيث يحصل الصمم، وتقدم الكلام على إفراد السمع وجمع الأبصار وعلى الختم على القلوب في أول البقرة فأغنى عن إعادته.
ومفعول {أرأيتم} الأول محذوف والتقدير قل أرأيتم سمعكم وأبصاركم إن أخذها الله، والمفعول الثاني هو الجملة الاستفهامية كما تقول: أرأيتك زيدًا ما يصنع وقد قررنا أن ذلك من باب الأعمال أعمل الثاني وحذف من الأول وأوضحنا كيفية ذلك في الآية قبل هذه، والضمير في {به} أفرده إجراء له مجرى اسم الإشارة كأنه قيل تأتيكم بذلك أو يكون التقدير بما أخذ وختم عليه.
وقيل: يعود على السمع بالتصريح وتدخل فيه القلوب والأبصار.
وقيل: هو عائد على الهدى الذي يدل عليه المعنى لأن أخذ السمع والبصر والختم على القلوب سبب الضلال وسد لطرق الهداية، و{من إله} استفهام معناه توقيفهم على أنه ليس ثم سواه فالتعلق بغيره لا ينفع.
قال الحوفي: وحرف الشرط وما اتصل به في موضع نصب على الحال والعامل في الحال {أرأيتم} كقوله: اضربه إن خرج أي خارجًا، وجواب الشرط ما تقدم مما دخلت عليه همزة الاستفهام؛ انتهى، وهذا الإعراب تخليط.
{انظر كيف نصرف الآيات ثم هم يصدفون} روى أبو قرة المسيبي عن نافع به {انظر} بضم الراء وهي قراءة الأعرج، وانظر خطاب للسامع وتصريف الآيات قال مقاتل: نخوفهم بأخذ الأسماع والأبصار والقلوب وبما صنع بالأمم السالفة.
وقال ابن فورك: تصريفها مرة تأتي بالنقمة ومرة تأتي بالنعمة ومرة بالترغيب ومرة بالترهيب.
وقيل: تتابع لهم الحجج وتضرب لهم الأمثال.
وقيل: نوجهها إلى الإنشاء والإفناء والإهلاك.
وقيل: الآيات على صحة توحيده وصدق نبيه والصدف والصدوف الإعراض والنفور.
قال ابن عباس والحسن وقتادة ومجاهد والسدي: {يصدفون} يعرضون ولا يعتبرون.
وقرأ بعض القراء كيف نصرف من صرف ثلاثيًا. اهـ.

.قال أبو السعود:

{قُلْ أَرَءيْتُمْ} أمرٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم بتكرير التبكيت عليهم وتثنيةِ الإلزامِ بعد تكملةِ الإلزامِ الأولِ ببيان أنه أمرٌ مستمرٌ لم يزَلْ جاريًا في الأمم، وهذا أيضًا استخبارٌ عن متعلَّق الرؤية وإن كان بحسَب الظاهرِ استخبارًا عن نفسِ الرؤية {إِنْ أَخَذَ الله سَمْعَكُمْ وأبصاركم} بأن أصَمّكم وأعماكم بالكلية {وَخَتَمَ على قُلُوبِكُمْ} بأن غطى عليها بما لا يبقى لكم معه عقلٌ وفهمٌ أصلًا وتصيرون مجانين، ويجوز أن يكون الختمُ عطفًا تفسيريًا للأخذ المذكور فإن السمعَ والبصر طريقان للقلب، منهما يرِدُ ما يرِدُه من المدرَكات، فأخذُهما سدٌّ لِبابه بالكلية، وهو السر في تقديم أخذِهما على ختمها، وأما تقديمُ السمع على الإبصار فلأنه مورِدُ الآياتِ القرآنية، وإفرادُه لما أن أصله مصدَرٌ وقوله تعالى: {مِنْ إِلَهٌ} مبتدأ وخبرٌ و(من) استفهامية، وقوله تعالى: {غَيْرُ الله} صفةٌ للخبر، وقوله تعالى: {يَأْتِيكُمْ بِهِ} أي بذاك على أن الضميرَ مستعارٌ لاسم الإشارة، أو بما أَخَذ وخَتَم عليه، صفةٌ أخرى له والجملة متعلَّقُ الرؤية ومناطُ الاستخبار أي أخبروني إنْ سلب الله مشاعرَكم من إله غيرُه تعالى يأتيكم بها. وقوله تعالى: {انظر كَيْفَ نُصَرّفُ الآيات} تعجيبٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم من عدم تأثُّرِهم بما عاينوا من الآيات الباهرةِ أي انظر كيف نكرِّرها ونقرِّرها مصروفةً من أسلوب إلى أسلوب، تارةً بترتيب المقدِّمات العقلية وتارةً بطريق الترغيب والترهيب، وتارةً بالتنبيه والتذكير {ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ} عطفٌ على نصرِّف داخلٌ في حكمه، وهو العُمدة في التعجيب و(ثم) لاستبعاد صدوفهم أي إعراضِهم عن تلك الآيات بعد تصريفها على هذا النمط البديعِ الموجبِ للإقبال عليها. اهـ.

.قال الألوسي:

{قُلْ} يا محمد على سبيل التبكيت والإلزام أيضًا {أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ الله سَمْعَكُمْ وأبصاركم} أي أصمكم وأعماكم فأخذهما مجاز عما ذكر لأنه لازم له، والاستدلال بالآية على بقاء العرض زمانين محل نظر.
{وَخَتَمَ على قُلُوبِكُمْ} بأن غطى عليها بما لا يبقى لكم معه عقل وفهم أصلًا.
وقيل: يجوز أن يكون الختم عطفًا تفسيريًا للأخذ فإن البصر والسمع طريقان للقلب منهما يرد ما يرده من المدركات فأخذهما سد لبابه بالكلية وهو السر في تقديم أخذهما على الختم عليها.
واعترض بأن من المدركات ما لا يتوقف على السمع والبصر، ولهذا قال غير واحد بوجوب الإيمان بالله تعالى على من ولد أعمى أصم وبلغ سن التكليف، وقيل: في التقديم إنه من باب تقديم ما يتعلق بالظاهر على ما يتعلق بالباطن.
ووجه تقديم السمع وإفراده قد تقدمت الإشارة إليه.
{مَّنْ إله غَيْرُ الله يَأْتِيكُمْ بِهِ} أي بذلك على أن الضمير مستعار لاسم الإشارة المفرد لأنه الذي كثر في الاستعمال التعبير به عن أشياء عدة وأما الضمير المفرد فقد قيل فيه ذلك.
ونقل عن الزجاج أن الضمير راجع إلى المأخوذ والمختوم عليه في ضمن ما مر أي المسلوب منكم أو راجع إلى السمع وما بعده داخل معه في القصد ولا يخفى بعده.
وجوز أن يكون راجعًا إلى أحد هذه المذكورات، و{مِنْ} مبتدأ و{إِلَهٍ} خبره و{غَيْرِ} صفة للخبر و{يَأْتِيَكُمُ} صفة أخرى، والجملة كما قال غير واحد متعلق الرؤية ومناط الاستخبار أي أخبروني إن سلب الله تعالى مشاعركم من إله غيره سبحانه يأتيكم به وترك كاف الخطاب هنا قيل: لأن التخويف فيه أخف مما تقدم ومما يأتي.
وقيل: اكتفاء بالسابق واللاحق لتوسط هذه الخطاب بينهما، وقيل: لما كان هذا العذاب مما لا يبقى القوم معه أهلًا للخطاب حذفت كافه إيماء لذلك ورعاية لمناسبة خفية.
{انظر كَيْفَ نُصَرّفُ الآيات} أي نكررها على أنهار مختلفة، ومنه تصريف الرياح.
والمراد من الآيات على ما روي عن الكلبي الآيات القرآنية وهل هي على الإطلاق أو ما ذكر من أول السورة إلى هنا؟ أو ما ذكر قبل هذا؟ أقوال أقربها عندي الأقرب وفيها الدال على وجود الصانع وتوحيده وما فيه الترغيب والترهيب والتنبيه والتذكير.
وهذا تعجيب لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقيل: لمن يصلح للخطاب من عدم تأثرهم بما مر من الآيات الباهرات.
{ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ} أي يعرضون عن ذلك: وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنشد لهذا المعنى قول أبي سفيان بن الحرث:
عجبت لحكم الله فينا وقد بدا ** له صدفنا عن كل حق منزل

وذكر بعضهم أنه يقال: صدف عن الشيء صدوفًا إذا مال عنه.
وأصله من الصدف الجانب والناحية ومثله الصدفة وتطلق على كل بناء مرتفع.
وجاء في الخبر أنه صلى الله عليه وسلم مر بصدف مائل فأسرع.
والجملة عطف على {نُصَرّفُ} داخل معه في حكمه وهو العمدة في التعجيب.
و{ثُمَّ} للاستبعاد أي أنهم بعد ذلك التصريف الموجب للإقبال والإيمان يدبرون ويكفرون. اهـ.

.قال ابن عاشور:

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ} استئناف ابتدائي عاد به إلى الجدال معهم في إشراكهم بالله تعالى بعد أن انصرف الكلام عنه بخصوصه من قوله تعالى: {قل أي شيء أكبر شهادة} [الأنعام: 19] وما تفنَّن عقب ذلك من إثبات البعث وإثبات صدق الرسول وذكر القوارع والوعيد إلى قوله: {قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة} [الأنعام: 40] الآيات.
وتكرير الأمر بالقول للوجه الذي تقدّم آنفًا عند قوله تعالى: {قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله} [الأنعام: 40] الآية.
والرؤية قلبية متعدّية إلى مفعولين، وليس هذا من قبيل الاستعمال المتقدّم آنفًا في قوله تعالى: {قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة} [الأنعام: 40] الآية.
واختلاف القرّاء في {أرأيتم} كاختلافهم في مثله من قوله تعالى: {قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله} [الأنعام: 40] الآية.