فصل: من فوائد الألوسي في الآية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وقال الزجاج: مصدر لسلم تسليمًا وسلامًا كالسراح من سرّح والأداء من أدى.
وقال عكرمة والحسن: أمر بابتداء السلام عليهم تشريفًا لهم.
وقال ابن زيد: أمر بإبلاغ السلام عليهم من الله، وقيل: معنى السلام هنا الدعاء من الآفات.
وقال أبو الهيثم: السلام والتحية بمعنى واحد ومعنى السلام عليكم حياكم الله.
وقال الزمخشري: إما أن يكون أمر بتبليغ سلام الله إليهم وإما أن يكون أمر بأن يبدأهم بالسلام إكرامًا لهم وتطييبًا لقلوبهم؛ انتهى.
وترديده إما وأما الأول قول ابن زيد، والثاني قول عكرمة.
وقال ابن عطية: لفظه لفظ الخبر وهو في معنى الدعاء وهذا من المواضع التي جاز فيها الابتداء بالنكرة إذ قد تخصصت؛ انتهى.
والتخصيص الذي يعنيه النحاة في النكرة التي يبتدأ بها هو أن يتخصص بالوصف أو العمل أو الإضافة، وسلام ليس فيه شيء من هذه التخصيصات وقد رام بعض النحويين أن يجعل جواز الابتداء بالنكرة راجعًا إلى التخصيص والتعميم والذي يظهر من كلام ابن عطية أنه يعني بقوله إذ قد تخصصت أي استعملت، في الدعاء فلم تبق النكرة على مطلق مدلولها الوصفي إذ قد استعملت يراد بها أحد ما تحتمله النكرة.
{كتب ربكم على نفسه الرحمة} أي أوجبها والبارئ تعالى لا يجب عليه شيء عقلًا إلا إذا أعلمنا أنه حتم بشيء فذلك الشيء واجب.
وقيل: {كتب} وعد والكتب هنا في اللوح المحفوظ.
وقيل: في كتاب غيره، وفي صحيح البخاري: «إن الله تعالى كتب كتابًا فهو عنده فوق العرش إن رحمتي سبقت غضبي» وهذه الجملة مأمور بقولها تبشيرًا لهم بسعة رحمة الله وتفريحًا لقلوبهم.
{أنه من عمل منكم سوءًا بجهالة} السوء: قيل: الشرك.
وقيل المعاصي، وتقدم تفسير عمل السوء بجهالة في قوله: {إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة} فأغنى عن إعادته.
{ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم} أي من بعد عمل السوء {وأصلح} شرط استدامة الإصلاح في الشيء الذي تاب منه.
قرأ عاصم وابن عامر أنه بفتح الهمزتين فالأولى بدل من الرحمة والثانية خبر مبتدأ محذوف تقديره فأمره أنه أي أن الله غفور رحيم له، ووهم النحاس فزعم أن قوله: {فأنه} عطف على أنه وتكرير لها لطول الكلام وهذا كما ذكرناه وهم، لأن {من} مبتدأ سواء كان موصولًا أو شرطًا فإن كان موصولًا بقي بلا خبر وإن كان شرطًا بقي بلا جواب.
وقيل: إنه مبتدأ محذوف الخبر تقديره عليه أنه من عمل.
وقيل: فإنه بدل من أنه وليس بشيء لدخول الفاء فيه ولخلو {من} من خبر أو جواب.
وقرأ ابن كثير وأبو عمرو والاخوان بكسر الهمزة فيهما الأولى على جهة التفسير للرحمة والثانية في موضع الخبر أو الجواب.
وقرأ نافع بفتح الأولى على الوجهين السابقين وكسر الثانية على وجهها أيضًا، وقرأت فرقة بكسر الأولى وفتح الثانية حكاها الزهراوي عن الأعرج.
وحكى سيبويه عنه مثل قراءة نافع.
وقال الداني: قراءة الأعرج ضد قراءة نافع و{بجهالة} في موضع نصب على الحال أي وهو جاهل وما أحسن مساق هذا المقول أمره أولًا أن يقول للمؤمنين سلام عليكم فبدأ أولًا بالسلامة والأمن لمن آمن ثم خاطبهم ثانيًا بوجوب الرحمة وأسند الكتابة إلى ربهم أي كتب الناظر لكم في مصالحكم والذي يربيكم ويملككم الرحمة فهذا تبشير بعموم الرحمة، ثم أبدل منها شيئًا خاصًا وهو غفرانه ورحمته لمن تاب وأصلح، ولو ذهب ذاهب إلى أن الرحمة مفعول من أجله وأن أنه في موضع نصب لكتب أي لأجل رحمته إياكم لم يبعد ولكن الظاهر أن الرحمة مفعول {كتب} واستدل المعتزلة بقوله: {كتب على نفسه الرحمة} أنه لا يخلق الكفر في الكافر لأن الرحمة تنافي ذلك وتنافي تعذيبه أبد الآباد. اهـ.

.من فوائد الألوسي في الآية:

قال رحمه الله:
{وَإِذَا جَاءكَ الذين يُؤْمِنُونَ بآياتنا} هم كما روي عن عكرمة الذين نهى صلى الله عليه وسلم عن طردهم، والمراد بالآيات القرآنية أو الحجج مطلقًا، وجوز في الباء أن تكون صلة الإيمان وأن تكون سببية أي يؤمنون بكل ما يجب الإيمان به سبب نزول الآيات أو النظر فيها والاستدلال بها وفي وصف أولئك الكرام بالإيمان بعد وصفهم بما وصفهم سبحانه به تنبيه على حيازتهم لفضيلتي العلم والعمل، وتأخير هذا الوصف مع أنه كالمنشأ للوصف السابق لما أن مدار الوعد بالرحمة هو الإيمان كما أن مناط النهي عن الطرد فيما سبق هو المداومة على العبادة، وتقدم في رواية ابن المنذر عن عكرمة ما يشير إلى أنها نزلت في عمر رضي الله تعالى عنه، وروي ذلك أيضًا عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما.
وأمر صيغة الجمع على هذا ظاهر.
وأخرج عبد بن حميد ومسدد في مسنده وابن جرير وآخرون عن ماهان قال: أتى قوم النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: إنا أصبنا ذنوبًا عظامًا فما رد عليه الصلاة والسلام عليهم شيئًا فانصرفوا فأنزل الله تعالى الآية فدعاهم صلى الله عليه وسلم فقرأها عليهم.
وروي عن أنس مثل ذلك، وقيل: لم تنزل في قوم بأعيانهم بل هي محمولة على إطلاقها واختاره الإمام.
والمشهور الأول وسياق الآية يرجح ما روي عن ماهان.
{فَقُلْ سلام عَلَيْكُمْ} أمر منه تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم أن يبدأهم بالسلام في محل لا ابتداء به فيه إكرامًا لهم بخصوصهم كما روى عن عكرمة واختاره الجبائي، وقيل: أمره سبحانه أن يبلغهم تحيته عز شأنه وروي ذلك عن الحسن وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: إن المعنى إقبل عذرهم واعترافهم وبشرهم بالسلامة مما اعتذروا منه.
وعليه لا يكون السلام بمعنى التحية.
وهو أيضًا مبني على سبب النزول عنده رضي الله تعالى عنه، واختار بعضهم أنه بهذا المعنى أيضًا على تقدير أن يراد بالموصول ما روي عن عكرمة فيكون الكلام أمرًا له عليه الصلاة والسلام أن يبشرهم بالسلام من كل مكروه بعد إنذار مقابليهم.
وقوله تعالى: {كَتَبَ رَبُّكُمْ على نَفْسِهِ الرحمة} أي أوجبها على ذاته المقدسة تفضلًا وإحسانًا بالذات لا بتوسط شيء (ما) أصلًا وفيه احتمال آخر تقدم تبشير لهم بسعة رحمة الله تعالى.
ولم يعطف على جملة السلام مع أنه محكي بالقول أيضًا قيل لأنها دعائية إنشائية، وقيل: إشارة إلى استقلال كل من مضموني الجملتين وهما السلامة من المكاره ونيل المطالب بالبشارة.
وفي التعرض لعنوان الربوبية مع الإضافة إلى ضميرهم إظهار للطف بهم وإشعار بعلة الحكم.
وتمام الكلام في الآية قد مر عن قريب.
وقوله تعالى: {أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءا} بفتح الهمزة كما قرأ بذلك نافع وابن عامر وعاصم ويعقوب بدل من {الرحمة} كما قال أبو علي الفارسي وغيره.
وقيل: إنه مفعول {كتاب} و{الرحمة} مفعول له، وقيل: إنه على تقدير اللام، وجوز أبو البقاء أن يكون مبتدأ خبره محذوف أي عليه سبحانه أنه إلخ ودل على ذلك ما قبله.
وقرأ الباقون {أَنَّهُ} بالكسر على الاستئناف النحوي أو البياني كأنه قيل: وما هذه الرحمة؟ والضمير للشأن.
و(من) موصولة أو شرطية وموضعها مبتدأ و{مّنكُمْ} في موضع الحال من ضمير الفاعل.
وقوله سبحانه: {بِجَهَالَةٍ} حال أيضًا على الأظهر أي من عمل ذنبًا وهو جاهل أي فاعل فعل الجهلة لأن من عمل ما يؤدي إلى الضرر في العاقبة وهو عالم بذلك أو ظان فهو من أهل الجهل والسفه لا من أهل الحكمة والتدبير أو جاهل بما يتعلق به من المكروه والمضرة.
وعن الحسن كل من عمل معصية فهو جاهل {ثُمَّ تَابَ} عن ذلك {مِن بَعْدِهِ} أي العمل أو السوء {وَأَصْلَحَ} أي في توبته بأن أتى بشروطها من التدارك والعزم على عدم العود أبدًا.
{فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} أي فشأنه سبحانه وأمره مبالغ في المغفرة والرحمة له.
فأن وما بعدها خبر مبتدأ محذوف، والجملة خبر {مِنْ} أو جواب الشرط، والخبر حينئذ على الخلاف، وقدر بعضهم فله أنه إلخ أو فعليه أنه الخ، وحينئذ يجوز الرفع على الابتداء والرفع على الفاعلية، وقيل: إن المنسبك في موضع نصب بفعل محذوف أي فليعلم أنه الخ، وقيل: إن هذا تكرير لما تقدم لبعد العهد وقيل: بدل منه، قال أبو البقاء: وكلاهما ضعيف لوجهين الأول: أن البدل لا يصحبه حرف معنى إلا أن يجعل الفاء زائدة وهو ضعيف، والثاني: أن ذلك يؤدي إلى أن لا يبقى لمن خبر ولا جواب على تقدير شرطيتها، والتزام الحذف بعيد، وفتح الهمزة هنا قراءة من فتح هناك سوى نافع فإنه كباقي القراء قرأ بالكسر.
وأجاز الزجاج كسر الأولى وفتح الثانية، وهي قراءة الأعرج والزهري وأبي عمرو الداني، ولم يطلع على ما قيل أبو شامة عليه الرحمة على ذلك فقال: إنه محتمل إعرابي وإن لم يقرأ به، وليس كما قال.
ومن الناس من قال: إن هذه الآية تقوي مذهب المعتزلة حيث ذكر سبحانه في بيان سعة رحمته أن عمل السوء إذ قارن الجهل والتوبة والإصلاح فإنه يغفر، ولذا قيل: إنها نزلت في عمر رضي الله تعالى عنه حيث قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: لو أجبتهم لما قالوا لعل الله تعالى يأتي بهم ولم يكن يعلم المضرة ثم إنه تاب وأصلح حتى أنه بكى وقال معتذرًا: ما أردت إلا خيرًا.
وأورد عليه أنه من المقرر أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب فنزولها في حق عمر رضي الله تعالى عنه لا يدفع الإشكال.
وتعقب بأن مراد المجيب أن اللفظ ليس عامًا وخطاب {مّنكُمْ} لمن كان في تلك المشاورة والعامل لذلك منهم عمر رضي الله تعالى عنه فلا إشكال.
وأنت تعلم أن بناء الجواب على هذه الرواية ليس من المتانة بمكان إذ للخصم أن يقول: لا نسلم تلك الرواية.
فلعل الأولى في الجواب أن ما ذكر في الآية إنما هو المغفرة الواجبة حسب وجوب الرحمة في صدر الآية.
ولا يلزم من تقييد ذلك بما تقدم تقييد مطلق المغفرة به.
فحينئذ يمكن أن يقال: إنه تعالى قد يغفر لمن لم يتب مثلًا إلا أنه سبحانه لم يكتب ذلك على نفسه جل شأنه فافهم فإنه دقيق. اهـ.

.من فوائد ابن عاشور في الآية:

قال رحمه الله:
{وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآَيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ} عطف على قوله: {ولا تطرد الذين يدعون ربّهم} [الأنعام: 52] وهو ارتقاء في إكرام الذين يدْعون ربَّهم بالغداة والعشي.
فهم المراد بقوله: {الذين يؤمنون بآياتنا}.
ومعنى {يؤمنون بآياتنا} أنَّهم يوقنون بأنّ الله قادر على أن ينزّل آيات جمَّة.
فهم يؤمنون بما نزّل من الآيات وبخاصّة آيات القرآن وهو من الآيات، قال تعالى: {أو لم يكفهم أنَّا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم} [العنكبوت: 51].
وقوله: {فقل سلام عليكم} قيل: معناه حَيِّهم بتحيَّة الإسلام، وهي كلمة {سلام عليكم}، وقيل: أبلغهم السلام من الله تعالى تكرمة لهم لمضادّة طلب المشركين طردَهم.
وقد أكرمهم الله كرامتين الأولى أن يبدأهم النبي صلى الله عليه وسلم بالسلام حين دخولهم عليه وهي مزيَّة لهم، لأنّ شأن السلام أن يبتدئه الداخل، ثم يحتمل أنّ هذا حكم مستمرّ معهم كلّما أدخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحتمل أنّه للمرّة التي يبلّغهم فيها هذه البشارة، فنزّل هو منزلة القادم عليهم لأنَّه زفّ إليهم هذه البشرى.
والكرامةُ الثانية هي بشارتهم برضى الله عنهم بأنّ غفر لهم ما يعملون من سوء إذا تابوا من بعده وأصلحوا.
وهذا الخبر وإن كان يعمّ المسلمين كلّهم فلعلّه لم يكن معلومًا، فكانت البشارة به في وجوه المؤمنين يومئذٍ تكرمة لهم ليكونوا ميموني النقيبة على بقية إخوانهم والذين يجيئون من بعدهم.
والسلام: الأمان، كلمة قالتها العرب عند لقاء المرء بغيره دلالة على أنَّه مسالم لا مُحارب لأنّ العرب كانت بينهم دماء وتِرات وكانوا يثأرون لأنفسهم ولو بغير المعتدي من قبيلته، فكان الرجل إذا لقي من لا يعرفه لا يأمن أن يكون بينه وبين قبيلته إحَن وحفائظ فيؤمِّن أحدهما الآخر بقوله: السلام عليكم، أو سلام، أو نحو ذلك.
وقد حكاها الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام ثم شاع هذا اللفظ فصار مستعملًا في التكرمة.
ومصدر سلَّم التسليم.
والسلام اسم مصدر، وهو يأتي في الاستعمال منكّرًا مرفوعًا ومنصوبًا؛ ومعرّفًا باللام مرفوعًا لا غير.
فأمَّا تنكيره مع الرفع كما في هذه الآية، فهو على اعتباره اسمًا بمعنى الأمان، وساغ الابتداء به لأنّ المقصود النوعية لا فرد معيّن.
وإنّما لم يقدّم الخبر لاهتمام القادم بإدخال الطمأنينة في نفس المقدوم عليه، أنَّه طارق خير لا طارق شرّ.
فهو من التقديم لضرب من التفاؤل.