فصل: قال أبو حيان:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وهذا كلّه قول المشركين.
ومثله قولهم: {وقالوا أَسَاطِيرُ الأولين اكتتبها فَهِيَ تملى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا} [الفرقان: 5].
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَّاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ أَسَاطِيرُ الأولين} [النحل: 24].
وقيل: المعنى دارستنا؛ فيكون معناه كمعنى درست؛ ذكره النحاس واختاره، والأوّل ذكره مكيّ.
وزعم الناس أنه مجاز؛ كما قال:
فلِلْموتِ ما تَلد الوالِدهْ

ومن قرأ {دَرستْ} فأحسن ما قيل في قراءته أن المعنى: ولئلا يقولوا انقطعت وامحت، وليس يأتي محمد صلى الله عليه وسلم بغيرها.
وقرأ قتادة {دُرِست} أي قرئت.
وروى سفيان بن عُيينة عن عمرو ابن عبيد عن الحسن أنه قرأ {دارستْ}.
وكان أبو حاتم يذهب إلى أن هذه القراءة لا تجوز؛ قال: لأن الآيات لا تدارِس.
وقال غيره: القراءة بهذا تجوز، وليس المعنى على ما ذهب إليه أبو حاتم، ولكن معناه دارستْ أمّتُك؛ أي دارستك أمّتك، وإن كان لم يتقدمّ لها ذكر؛ مثل قوله: {حتى تَوَارَتْ بالحجاب} [ص: 32].
وحكى الأخفش {وَلِيَقُولُوا دَرُسَتْ} وهو بمعنى {دَرستْ} إلا أنه أبلغ.
وحكى أبو العباس أنه قرئ {ولْيقولوا درست} بإسكان اللام على الأمر.
وفيه معنى التهديد؛ أي فليقولوا بما شاءوا فإن الحق بيّن؛ كما قال عز وجل: {فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلًا وَلْيَبْكُواْ كَثِيرًا} [التوبة: 82].
فأمّا من كسر اللام فإنها عنده لام كي.
وهذه القراءات كلها يرجع اشتقاقها إلى شيءٍ واحد، إلى التليين والتذليل.
و{درَسْتَ} مِن دَرَس يدرُس دِراسة، وهي القراءة على الغير.
وقيل: درسته أي ذللته بكثرة القراءة؛ وأصله درسَ الطعامَ أي داسه.
والدِّياس الدّراس بلغة أهل الشام.
وقيل: أصله من درسْتُ الثوبَ أَدْرُسه درسًا أي أخلقته.
وقد دَرَس الثوبُ دَرْسًا أي أخلق.
ويرجع هذا إلى التذلل أيضًا.
ويقال: سُمِّيَ إدريس لكثرة دراسته لكتاب الله.
ودارست الكتب وتدارستها وادارستها أي درستها.
ودَرستُ الكتاب دَرْسًا ودِراسة.
ودرَستِ المرأة درسًا أي حاضت.
ويقال: إن فرج المرأة يُكْنَى أبا أَدْراس؛ وهو من الحيض.
والدَّرْسُ أيضًا: الطريق الخَفِيّ.
وحكى الأصمعيّ: بَعير لم يُدَرَّس أي لم يركب، ودَرست من درس المنزلُ إذا عَفَا.
وقرأ ابن مسعود وأصحابه وأُبَيّ وطلحة والأعمش {ولِيقولوا درس} أي درس محمد الآيات. اهـ.

.قال أبو حيان:

{وليقولوا درست} يعني أهل مكة حين يقرأ عليهم القرآن، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو دارست أي دارست يا محمد غيرك في هذه الأشياء أي قارأته وناظرته إشارة منهم إلى سلمان وغيره من الأعاجم واليهود، وقرأ ابن عامر وجماعة من غير السبعة {درست} مبنيًا للفاعل مضمرًا فيه أي درست الآيات أي ترددت على أسماعهم حتى بليت وقدمت في نفوسهم وأمحيت، وقرأ باقي السبعة {درست} يا محمد في الكتب القديمة ما تجيئنا به كما قالوا: {أساطير الأولين اكتتبها} وقال الضحاك: {درست} قرأت وتعلمت من أبي فكيهة وجبر ويسار، وقرئ {درّست} بالتشديد والخطاب أي درست الكتب القديمة، وقرئ درّست مشددًا مبنيًا للمفعول المخاطب، وقرئ دورست بالتخفيف والواو مبنيًا للمفعول والواو مبدلة من الألف في دارست، وقرأت فرقة دارست أي دارستك الجماعة الذين تتعلم منهم وجاز الإضمار، لأن الشهرة بالدراسة كانت لليهود عندهم، ويجوز أن يكون الفعل للآيات وهو لأهلها أي دارس أهل الآيات، وقرأت فرقة {درست} بضم الرّاء مسندًا إلى غائب مبالغة في درست أي اشتد دروسها وبلاها، وقرأ قتادة والحسن وزيد بن عليّ {درست} مبنيًا للمفعول وفيه ضمير الآيات غائبًا وهي قراءة ابن عباس بخلاف عنه، قال أبو الفتح: ويحتمل أن يراد عفيت أو تليت وكذا قال الزمخشري: قال بمعنى قرئت أو عفيت أما بمعنى قرئت فظاهر لأن درس بمعنى كرّر القراء متعد وأما درس بمعنى بلى وأمحى فلا أحفظه متعديًا، وما وجدناه في أشعار من وقفنا على شعره من العرب إلا لازمًا، وقرأ أبيّ درس أي محمد أو الكتاب وهي مصحف عبد الله، وروي عن الحسن درسن مبنيًا للفاعل مسندًا إلى النون أي درس الآيات وكذا هي في بعض مصاحف عبد الله، وقرأت فرقة درسن بتشديد الراء مبالغة في درسن، وقرئ دراسات أي هي قديمات أو ذات درس كعيشة راضية فهذه ثلاث عشر قراءة في هذه الكلمة، وقرأت طائفة {وليقولوا} بسكون اللام على جهة الأمر المتضمن للتوبيخ والوعيد، وقرأ الجمهور بكسرها وقالوا: هذه اللام هي التي تضمر أن بعدها والفعل منصوب بأن المضمرة.
قال ابن عطية: على أنها لام كي وهي على هذا لام الصيرورة كقوله: {فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوًا وحزنًا} أي لما صار أمرهم إلى ذلك، وقال الزمخشري: و{ليقولوا} جوابه محذوف تقديره وليقولوا دارست نصرفها فإن قلت: أي فرق بين اللامين في {ليقولوا} و{لنبينه} قلت: الفرق بينهما أن الأولى مجاز والثانية حقيقة وذلك أن الآيات صرفت للتبيين ولم تصرف ليقولوا دارست ولكنه لأنه حصل هذا القول بتصريف الآيات كما حصل التبيين شبه به فسيق مساقه، وقيل {ليقولوا} كما قيل: {لنبينه} انتهى، وتسميته ما يتعلق به قوله: {ليقولوا} جوابًا اصطلاح غريب ومثل هذا لا يسمى جوابًا لا تقول: في جئت من قولك: جئت لتقوم أنه جواب وهذا الذي ذكره الزمخشري من تخريج {ليقولوا} عليه هو الذي ذهب إليه من أنكر لام الصيرورة وهي التي تسمى أيضًا لام العاقبة والمآل وهو أنه لما ترتب على التقاطه كونه صار لهم عدوًا وحزنًا جعل كأنه علة لالتقاطه فهو علة مجازية، وقال أبو عليّ الفارسي: واللام في {ليقولوا} على قراءة ابن عامر ومن وافقه بمعنى لئلا يقولوا أي صرف الآيات وأحكمت لئلا يقولوا هذه أساطير الأوّلين قديمة قد تليت وتكرّرت على الأسماع واللام على سائر القراءآت لام الصيرورة، وما أجازه أبو عليّ من إضمار لا بعد اللام المضمر بعدها أن هو مذهب لبعض الكوفيين، وتقدير الكلام لئلا يقولوا كما أضمروها بعد أن المظهرة في قوله: {أن تضلوا} ولا يجيز البصريون إضمار لا إلا في القسم على ما تبين فيه، وقد حمله بعضهم على أن اللام لام كي حقيقة فقال: المعنى تصريف هذه الدلائل حالًا بعد حال ليقول بعضهم دارست فيزدادوا كفرًا على كفر وتنبيه لبعضهم فيزدادوا إيمانًا على إيمان ولنظيره {يضل به كثيرًا ويهدي به كثيرًا وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسًا إلى رجسهم} ولا يتعين ما ذكره المعرّبون والمفسرون من أن اللام في {وليقولوا}.
لام كي أو لام الصيرورة بل الظاهر أنها لام الأمر، والفعل مجزوم بها لا منصوب بإضمار أن ويؤيده قراءة من سكن اللام والمعنى عليه متمكن كأنه قيل: ومثل ذلك نصرف الآيات وليقولوا هم ما يقولون من كونك درستها وتعلمتها أو درست هي أي بليت وقدمت فإنه لا يحفل بهم ولا يلتفت إلى قولهم، وهو أمر معناه الوعيد بالتهديد وعدم الاكتراث بهم وبما يقولون في الآيات أي نصرفها ليدّعوا فيها ما شاؤوا فلا اكتراث بدعواهم.
{ولنبينه لقوم يعلمون} أي نصرف الآيات وأعاد الضمير مفردًا قالوا على معنى الآيات لأنها القرآن كأنه قال: وكذلك نصرف القرآن أو على القرآن ودل عليه الآيات أو درست أو على المصدر المفهوم من {ولنبينه} أي ولنبين التبيين كما تقول: ضربته زيدًا إذا أردت ضربت الضرب زيدًا أو على المصدر المفهوم من نصرف، قال ابن عباس: {لقوم} يريد أولياء الذين هداهم إلى سبيل الرشاد. اهـ.

.قال أبو السعود:

وقوله تعالى: {وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ}.
علةٌ لفعل قد حذف تعويلًا على دلالة السياقِ عليه، أو وليقولوا درست نفعلُ ما نفعل من التصريفِ المذكورِ، واللامُ للعاقبة، والواو اعتراضيةٌ وقيل: هي عاطفةٌ على علة محذوفةٍ واللام متعلقةٌ بنُصرِّف أي مثلَ ذلك التصريفِ نصرِّف الآياتِ لنُلزِمَهم الحجةَ وليقولوا الخ، وقيل: اللام لامُ الأمرِ، وتنصُره القراءةُ بسكون اللامِ كأنه قيل: وكذلك نصرف الآياتِ وليقولوا هم ما يقولون فإنه لا احتفالَ بهم ولا اعتدادَ بقولهم، وهذا أمرٌ معناه الوعيدُ والتهديدُ وعدمُ الاكتراثِ بقولهم ورُدَّ عليه بأن ما بعده يأباه، ومعنى درست قرأتَ وتعلمتَ، وقرئ دارسْتَ أي دارستَ العلماءَ، ودَرَسَتْ أي تقدمت هذه الآياتُ وعفَت كما قالوا أساطيرُ الأولين ودَرُسَت بضم الراءِ مبالغةً في درَست أي اشتد دروسُها ودُرست على البناء للمفعول بمعنى قُرئت أو عُفِيت ودارَسَتْ وفسروها بدارست اليهودُ محمدًا صلى الله عليه وسلم.
وجاز الإضمارُ لاشتهارهم بالدراسة، وقد جُوز إسنادُ الفعل إلى الآيات وهو في الحقيقة لأهلها أي دارسَ أهلُ الآيات وحَمَلتُها محمدًا صلى الله عليه وسلم وهم أهلُ الكتاب ودرَسَ أي درَسَ محمدٌ ودارِسات أي هي دارساتٌ أي قديمات أو ذاتُ دَرْسٍ كعيشة راضية وقوله تعالى: {وَلِنُبَيّنَهُ} عطفٌ على ليقولوا واللام على الأصل لأن التبيينَ غايةُ التصريفِ، والضميرُ للآيات باعتبار المعنى أو للقرآن وإن لم يُذكر، أو للمصدر أي ولِنفعلَ التبيينَ، واللامُ في قوله تعالى: {لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} متعلقةٌ بالتبيين، وتخصيصُه بهم لما أنهم المنتفِعون به، قال ابن عباس: هم أولياؤُه الذين هداهم إلى سبيل الرشادِ، ووصفُهم بالعلم للإيذان بغاية جهلِ الأولين وخلوِّهم عن العلم بالمرة. اهـ.

.قال الألوسي:

{وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ} علة لفعل قد حذف تعويلًا على دلالة السياق عليه أي وليقولوا درست نفعل ما نفعل من التصريف المذكور.
وبعضهم قدر الفعل ماضيًا والأمر في ذلك سهل، واللام لام العاقبة.
وجوز أن تكون للتعليل على الحقيقة لأن نزول الآيات لإضلال الأشقاء وهداية السعداء قال تعالى: {يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا} [البقرة: 26].
والواو اعتراضية، وقيل: هي عاطفة على علة محذوفة.
واللام متعلقة بنصرف أي مثل ذلك التصريف نصرف الآيات لنلزمهم الحجة وليقولوا إلخ.
وهو أولى من تقدير لينكروا وليقولوا إلخ.
وقيل: اللام لام الأمر، وينصره القراءة بسكون اللام كأنه قيل: وكذلك نصرف الآيات وليقولوا هم ما يقولون فإنهم لا احتفال بهم ولا اعتداد بقولهم، وهو أمر معناه الوعيد والتهديد وعدم الاكتراث.
ورده في الدر المصون بأن ما بعده يأباه فإن اللام فيه نص في أنها لام كي، وتسكين اللام في القراءة الشاذة لا دليل فيه لاحتمال أن يكون للتخفيف.
ومعنى {دَرَسْتَ} قرأت وتعلمت، وأصله على ما قال الأصمعي من قولهم: درس الطعام يدرسه دراسًا إذا داسه كأن التالي يدوس الكلام فيخف على لسانه.
وقال أبو الهيثم: يقال درست الكتاب أي ذللته بكثرة القراءة حتى خف حفظه من قولهم: درست الثوب أدرسه درسًا فهو مدروس ودريس أي أخلقته، ومنه قيل للثوب الخلق: دريس لأنه قد لان، والدرسة الرياضة ومنه درست السورة حتى حفظتها.
وهذا كما قال الواحدي قريب مما قاله الأصمعي أو هو نفسه لأن المعنى يعود فيه إلى التذليل والتليين.
وقال الراغب: يقال دَرَسَ الدارُ أي بقي (أثره) وبقاء الأثر يقتضي انمحاءه في نفسه فلذلك فسر الدروس بالإنمحاء، وكذا درس الكتاب ودرست العلم تناولت أثره بالحفظ، ولما كان تناول ذلك بمداومة القراءة عبر عن إدامة القراءة بالدرس وهو بعيد عما تقدم كما لا يخفى.
وقرأ ابن كثير وأبو عمرو {دارست} بالألف وفتح التاء وهي قراءة ابن عباس ومجاهد: أي دارست يا محمد غيرك ممن يعلم الأخبار الماضية وذكرته، وأرادوا بذلك نحو ما أرادوه بقولهم: {يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلّمُهُ بَشَرٌ}[النحل: 103].
قال الإمام: ويقوي هذه القراءة قوله تعالى حكاية عنهم: {وَقَالَ الذين كَفَرُواْ إِنْ هذا إِلاَّ إِفْكٌ افتراه وَأَعَانَهُ} [الفرقان: 4] وقرأ ابن عامر ويعقوب وسهل {دَرَسْتَ} بفتح السين وسكون التاء، ورويت عن عبد الله بن الزبير وأبي وابن مسعود والحسن رضي الله تعالى عنهم.
والمعنى قدمت هذه الآيات وعفت وهو كقولهم: {أساطير الاولين} [النحل: 24].
وقرئ {دَرَسْتَ} بضم الراء مبالغة في درست لأن فعل المضموم للطبائع والغرائز أي اشتد دروسها، و{دَرَسْتَ} على البناء للمفعول بمعنى قرئت أو عفيت وقد صح مجيء عفا متعديًا كمجيئه لازمًا؛ و{دارست} بتاء التأنيث أيضًا.
والضمير إما لليهود لاشتهارهم بالدارسة أي دارست اليهود محمدًا صلى الله عليه وسلم وإما للآيات وهو في الحقيقة لأهلها أي دارست أهل الآيات وحملتها محمدًا عليه الصلاة والسلام وهم أهل الكتاب، و{دورست} على مجهول فاعل.
و{وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ} بالبناء للمفعول والإسناد إلى تاء الخطاب مع التشديد، ونسبت إلى ابن زيد.
و{ادارست} مشددًا معلومًا ونسبت إلى ابن عباس، وفي رواية أخرى عن أبي {درس} على إسناده إلى ضمير النبي صلى الله عليه وسلم أو الكتاب إن كان بمعنى انمحى ونحوه و{درسن} بنون الإناث مخففًا ومشددًا و{دارسات} بمعنى قديمات أو ذات درس أو دروس ك {فِى عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ} [القارعة: 7].
وارتفاعه على أنه خبر مبتدأ محذوف أي هي دراسات.
{وَلِنُبَيّنَهُ} عطف على {لّيَقُولواْ} واللام فيه للتعليل المفسر ببيان ما يدل على المصلحة المترتبة على الفعل عند الكثير من أهل السنة.
ولا ريب في أن التبيين مصلحة مرتبة على التصريف.
والخلاف في أن أفعال الله تعالى هل تعلل بالأغراض مشهور وقد أشرنا إليه فيما تقدم.
والضمير للآيات باعتبار التأويل بالكتاب أو للقرآن وإن لم يذكر لكونه معلومًا أو لمصدر {نُصَرّفُ} كما قيل أو نبين أي ولنفعلن التبيين {لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} فإنهم المنتفعون به وهو الوجه في تخصيصهم بالذكر.
وهم على ما روي عن ابن عباس أولياؤه الذين هداهم إلى سبيل الرشاد ووصفهم بالعلم للإيذان بغاية جهل غيرهم وخلوهم عن العلم بالمرة. اهـ.