فصل: (سورة الأعراف: آية 137)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 137]

{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشارِقَ الْأَرْضِ وَمَغارِبَهَا الَّتِي بارَكْنا فِيها وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنى عَلى بَنِي إِسْرائِيلَ بِما صَبَرُوا وَدَمَّرْنا ما كانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَما كانُوا يَعْرِشُونَ (137)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة. {أورثنا} فعل ماض مبنيّ على السكون.. ونا ضمير في محلّ رفع فاعل {القوم} مفعول به أوّل منصوب {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت للقوم {كانوا} مثل المتقدّم، {يستضعفون} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو ضمير نائب الفاعل {مشارق} مفعول به ثان منصوب {الأرض} مضاف إليه مجرور الواو عاطفة مغارب معطوف على مشارق منصوب وها ضمير مضاف إليه {التي} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت لمشارق الأرض ومغاربها {باركنا} مثل أورثنا في حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {باركنا}، الواو عاطفة {تمّت} فعل ماض... والتاء للتأنيث {كلمة} فاعل مرفوع رب مضاف إليه مجرور والكاف ضمير مضاف إليه {الحسنى} نعت لكلمة مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف {على بني} جارّ ومجرور متعلّق بـ {تمّت}، {إسرائيل} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة الباء حرف جرّ ما حرف مصدريّ {صبروا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ... والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل ما صبروا في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ {تمّت}.
الواو عاطفة {دمّرنا} مثل أورثنا {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {كان} فعل ماض ناقص ناسخ، واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود على ما، {يصنع} مضارع مرفوع {فرعون} فاعل يصنع مرفوع الواو عاطفة قوم معطوف على فرعون مرفوع والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {ما كانوا يعرشون} مثل ما كان يصنع... ومعطوفة عليها.
جملة: {أورثنا...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة: {كانوا يستضعفون} لا محلّ لها صلة الموصول الذين.
وجملة: {يستضعفون...} في محلّ نصب خبر كانوا.
وجملة: {باركنا...} لا محلّ لها صلة الموصول {التي}.
وجملة: {تمّت كلمة ربّك} لا محلّ لها معطوفة على جملة أورثنا.
وجملة: {صبروا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.
وجملة: {دمّرنا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة أورثنا.
وجملة: {كان يصنع} لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الاسميّ أو الحرفيّ.
وجملة: {يصنع فرعون} في محلّ نصب خبر كان.
وجملة: {كانوا...} لا محلّ لها صلة الموصول ما الثاني.
وجملة: {يعرشون} في محلّ نصب خبر كانوا.

.الفوائد:

- جاء رسم التاء في هذه الآية مبسوطة، وهي إحدى الأماكن التي يخالف بها رسم كلمات القرآن ما نحن عليه من قواعد الكتابة والاملاء. ويحسن أن نشير إلى أن هذا النوع من الرسم لا يقاس عليه ولا يعتدّ به في تدريسنا لأصول الكتابة، لأنّه وقف على القرآن الكريم دون غيره من الكتب.

.[سورة الأعراف: آية 138]

{وَجاوَزْنا بِبَنِي إِسْرائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنامٍ لَهُمْ قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهًا كَما لَهُمْ آلِهَةٌ قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {جاوزنا} مثل أورثنا {ببني إسرائيل} مثل على بني إسرائيل متعلّق بجاوز، {البحر} مفعول به منصوب الفاء عاطفة {أتوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.. والواو فاعل {على قوم} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أتوا} بتضمينه معنى قدموا {يعكفون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {على أصنام} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يعكفون}، اللام حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لأصنام {قالوا} مثل صبروا، {يا} حرف نداء {موسى} منادى مفرد علم مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب {اجعل} فعل أمر والفاعل أنت أي: اصنع {لنا} مثل لهم متعلّق بـ {اجعل}، {إلها} مفعول به منصوب الكاف حرف جرّ وتشبيه ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بمحذوف نعت لـ {إلها}، {لهم} مثل الأول، متعلّق بمحذوف صلة ما.. الجارّ والمجرور- عند ابن هشام- خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أي الأصنام {آلهة} بدل من الضمير المستتر في صلة ما أي كالتي استقرّت هي لهم آلهة.
جملة: {جاوزنا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أتوا...} لا محلّ لها معطوفة على استئنافيّة.
وجملة: {يعكفون...} في محلّ جرّ نعت لقوم.
وجملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {يا موسى...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {اجعل لنا إلها} لا محلّ لها جواب النداء.
قال فعل ماض، والفاعل هو أن حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- وكم ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {قوم} خبر إنّ مرفوع {تجهلون} مثل يعكفون.
وجملة: {قال...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {إنّكم قوم...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {تجهلون} في محلّ رفع نعت لقوم.

.[سورة الأعراف: آية 139]

{إِنَّ هؤُلاءِ مُتَبَّرٌ ما هُمْ فِيهِ وَباطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (139)}.

.الإعراب:

أن حرف توكيد ونصب ها للتنبيه أولاء اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب اسم انّ {متّبر} خبر مرفوع، {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع نائب فاعل لاسم المفعول متبّر هم ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ في حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر هم الواو عاطفة {باطل} معطوفة على متّبر مرفوع مثله {ما} حرف مصدريّ، {كانوا} فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على الضمّ... والواو ضمير اسم كان {يعملون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل {ما كانوا..} في محلّ رفع فاعل لاسم الفاعل باطل.
جملة: {إنّ هؤلاء متبّر..} لا محلّ لها استئنافيّة فيها معنى التعليل.
وجملة: {هم فيه} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {كانوا...} لا محلّ له صلة الموصول الحرفيّ {ما}.
وجملة: {يعملون} في محلّ نصب خبر كانوا.

.الصرف:

{متبر}، اسم مفعول من تبّر الرباعيّ أي هلك، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين.

.[سورة الأعراف: آية 140]

{قالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (140)}.

.الإعراب:

قال فعل ماض والفاعل هو الهمزة للاستفهام الإنكاريّ التوبيخيّ التعجّبيّ غير مفعول به مقدم الله لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور أبغي مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا وكم ضمير مفعول به على حذف اللام، والأصل أبغي لكم {إلها} تمييز لغير منصوب، الواو واو الحال هو ضمير مبتدأ فضّل فعل ماض، والفاعل هو وكم ضمير مفعول به {على العالمين} جارّ ومجرور متعلّق بـ {فضّلكم}، وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {قال...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أبغيكم...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {هو فضّلكم...} في محلّ نصب حال من لفظ الجلالة أو من ضمير المخاطب الجمع.
وجملة: {فضّلكم...} في محلّ رفع خبر المبتدأ هو.

.البلاغة:

خروج الاستفهام عن معناه الأصلي: في قوله تعالى: {قالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلهًا} فالاستفهام هنا للإنكار.

.[سورة الأعراف: آية 141]

{وَإِذْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُقَتِّلُونَ أَبْناءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَفِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (141)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {إذ} اسم ظرفيّ في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكروا أنجينا فعل ماض وفاعله وكم ضمير مفعول به {من آل} جارّ ومجرور متعلّق بأنجينا، {فرعون} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة يسومون مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو ضمير فاعل وكم مثل الأخير {سوء} مفعول به ثان منصوب {العذاب} مضاف إليه مجرور {يقتّلون} مثل يسومون أبناء مفعول به منصوب وكم ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {يستحيون نساءكم} مثل يقتّلون أبناءكم الواو استئنافيّة في حرف جرّ {ذلكم} اسم إشارة مبنىّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم..
واللام للبعد والكاف للخطاب {بلاء} مبتدأ مؤخّر مرفوع من ربّ جارّ ومجرور متعلق بمحذوف نعت لبلاء وكم ضمير مضاف إليه {عظيم} نعت ثان لبلاء مرفوع جملة: {أنجيناكم...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {يسومونكم...} في محلّ نصب حال من آل فرعون.
وجملة: {يقتّلون...} في محلّ نصب بدل من جملة يسومونكم وجملة: {يستحيون...} في محلّ نصب معطوفة على جملة يقتّلون.
وجملة: {في ذلكم بلاء} لا محلّ لها استئنافيّة.

.[سورة الأعراف: آية 142]

{وَواعَدْنا مُوسى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْناها بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقالَ مُوسى لِأَخِيهِ هارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {واعدنا} مثل أنجينا، {موسى} مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف وهو ممنوع من التنوين {ثلاثين} مفعول به ثان منصوب وهو على حذف مضاف أي تمام ثلاثين، وعلامة النصب الياء {ليلة} تمييز منصوب الواو عاطفة أتممنا، مثل أنجينا، وها ضمير مفعول به {بعشر} جارّ ومجرور متعلّق بأتممنا، الفاء عاطفة تم فعل ماض {ميقات} فاعل مرفوع رب مضاف إليه مجرور والهاء ضمير مضاف إليه {أربعين} حال منصوبة وعلامة النصب الياء، {ليلة} مثل الأول الواو استئنافيّة قال فعل ماض {موسى} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف لأخي جارّ ومجرور متعلّق بقال وعلامة الجرّ الياء والهاء ضمير مضاف إليه {هارون} بدل من أخيه- أو عطف بيان- مجرور وعلامة الجرّ الفتحة اخلف فعل أمر والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت في قوم جارّ ومجرور متعلّق باخلف والياء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {أصلح} مثل اخلف الواو عاطفة {لا} ناهية جازمة {تتّبع} مضارع مجزوم والفاعل أنت {سبيل} مفعول به منصوب {المعتدين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {واعدنا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أتممناها...} لا محلّ لها معطوفة على جملة واعدنا.
وجملة: {تمّ ميقات...} لا محلّ لها معطوفة على جملة أتممناها.
وجملة: {قال موسى...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اخلفني...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أصلح} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {لا تتّبع...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.