فصل: (سورة الأعراف: آية 86)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 86]

{وَلا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِراطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَها عِوَجًا وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ وَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (86)}
{وَلا تَقْعُدُوا} لا ناهية وفعل مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور بعده {بِكُلِّ}. {صِراطٍ} مضاف.
{تُوعِدُونَ} فعل مضارع وفاعله والجملة في محل نصب حال وجملة {وَتَصُدُّونَ} معطوفة عليها. {عَنْ سَبِيلِ} متعلقان بالفعل {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {مَنْ} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية {آمَنَ بِهِ} صلة الموصول لا محل لها {وَتَبْغُونَها} فعل مضارع وفاعله نصب مفعول به والجملة الفعلية {آمَنَ بِهِ} صلة الموصول لا محل لها {وَتَبْغُونَها} فعل مضارع وفاعله ومفعوله، {عِوَجًا} حال والجملة معطوفة فهي في محل نصب حال كذلك. {وَاذْكُرُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة على جملة لا تقعدوا. {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب. {كُنْتُمْ قَلِيلًا}، كان واسمها وخبرها والجملة في محل جر بالإضافة. {فَكَثَّرَكُمْ} فعل ماض والكاف مفعول به والجملة معطوفة {وَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} تقدم إعرابها في الآية 84.

.[سورة الأعراف: آية 87]

{وَإِنْ كانَ طائِفَةٌ مِنْكُمْ آمَنُوا بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطائِفَةٌ لَمْ يُؤْمِنُوا فَاصْبِرُوا حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنا وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ (87)}
{وَإِنْ} الواو استئنافية، إن حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين. {كانَ} فعل ماض ناقص، مبني على الفتحة الظاهرة وهو في محل جزم فعل الشرط. {طائِفَةٌ} اسمها. {مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة طائفة، {آمَنُوا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {بِالَّذِي}، والجملة في محل نصب خبر كان.
{أُرْسِلْتُ} فعل ماض مبني للمجهول، مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل، والجملة صلة الموصول، {بِهِ} متعلقان بأرسلت. {وَطائِفَةٌ} اسم معطوف على طائفة الأولى.
{لَمْ يُؤْمِنُوا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة في محل رفع صفة طائفة. {فَاصْبِرُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والفاء رابطة لجواب الشرط، والجملة في محل جزم جواب الشرط. {حَتَّى} حرف غاية وجر. {يَحْكُمَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بالفعل اصبروا. {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل. {بَيْنَنا} ظرف متعلق بالفعل قبله. {وَهُوَ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية. {خَيْرُ} خبر. {الْحاكِمِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجملة الاسمية في محل نصب حال. واللّه أعلم.

.[سورة الأعراف: آية 88]

{قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنا قالَ أَوَ لَوْ كُنَّا كارِهِينَ (88)}
{قالَ الْمَلَأُ} فعل ماض وفاعله. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع صفة. {اسْتَكْبَرُوا} فعل ماض وفاعله. {مِنْ قَوْمِهِ} متعلقان بمحذوف حال من فاعل استكبروا، والجملة صلة الموصول.
{لَنُخْرِجَنَّكَ} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والكاف مفعول به، واللام واقعة في جواب القسم المقدر، والجملة لا محل لها جواب القسم. {يا شُعَيْبُ} منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب. {وَالَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح معطوف على الكاف في لنخرجنك. {آمَنُوا} فعل ماض مبني على الضم متعلق به الظرف {مَعَكَ} بعده. والواو فاعله {مِنْ قَرْيَتِنا} متعلقان بالفعل قبلهما والجملة صلة الموصول {أَوْ} حرف عطف. {لَتَعُودُنَّ} اللام واقعة في جواب القسم تعودن فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وأصلها تعودون ثم اتصلت به نون التوكيد الثقيلة فأصبح تعودونن ومن ثم حذفت النون الأولى لكراهة توالي النونات فصار تعودون ثم حذفت الواو الساكنة منعا من التقاء الساكنين، وبقيت الضمة دليلا عليها، والواو فاعل إذا كان معنى تعودن ترجعن. ويمكن أن نعرب تعودون فعل مضارع ناقص بمعنى تصيرن والواو اسمها والجار والمجرور بعدها متعلقان بمحذوف خبرها، والجملة معطوفة على جملة لنخرجنك يا شعيب {فِي مِلَّتِنا} متعلقان بالفعل قبلهما. {قالَ} الجملة مستأنفة {أَوَلَوْ} الهمزة حرف استفهام. والواو حرف عطف. {لَوْ} حرف شرط غير جازم. {كُنَّا كارِهِينَ} كان واسمها، و{كارِهِينَ} خبرها منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مفعول به وجواب لو محذوف لدلالة ما قبله عليه.

.[سورة الأعراف: آية 89]

{قَدِ افْتَرَيْنا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْها وَما يَكُونُ لَنا أَنْ نَعُودَ فِيها إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ رَبُّنا وَسِعَ رَبُّنا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنا وَبَيْنَ قَوْمِنا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفاتِحِينَ (89)}
{قَدِ} حرف تحقيق. {افْتَرَيْنا} فعل ماض مبني على السكون، تعلق به الجار والمجرور بعده {عَلَى اللَّهِ}، و{نا} فاعله، و{كَذِبًا} مفعوله، والجملة مستأنفة. {إِنْ} حرف شرط جازم. {عُدْنا} فعل ماض، و{نا} فاعله، وهو في محل جزم فعل الشرط- أو فعل ماض ناقص، كما في الفعل أو لتعودنّ.
{فِي مِلَّتِكُمْ} متعلقان بالفعل عدنا.
{بَعْدَ} ظرف زمان متعلق بالفعل عدنا كذلك. {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون.
{نَجَّانَا} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. {اللَّهِ} لفظ الجلالة فاعل {مِنْها} متعلقان بالفعل نجانا والجملة في محل جر بالإضافة {وَما يَكُونُ} الواو استئنافية وما نافية يكون فعل مضارع ناقص {لَنا} متعلقان بمحذوف خبر.
{أَنْ نَعُودَ} أن ناصبة ومضارع منصوب، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع اسم يكون.
{فِيها} متعلقان بالفعل نعود. {إِلَّا} أداة استثناء. {أَنْ يَشاءَ اللَّهُ} فعل مضارع منصوب بأن ولفظ الجلالة فاعله. {رَبُّنا} بدل مرفوع. والمصدر المؤول في محل نصب على الاستثناء والتقدير ما يكون لنا أن نعود فيها إلا في حال مشيئة اللّه. {وَسِعَ رَبُّنا كُلَّ شَيْءٍ} فعل ماض وفاعله ومفعوله. {عِلْمًا} تمييز منصوب، والجملة مستأنفة. {عَلَى اللَّهِ} متعلقات بتوكلنا {تَوَكَّلْنا} فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعله. {رَبُّنا} منادى مضاف، ونا مضاف إليه. {افْتَحْ} فعل دعاء والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. {بَيْنَنا} ظرف مكان متعلق بالفعل قبله. {وَبَيْنَ} عطف. {قَوْمِنا} مضاف إليه مجرور ونا في محل جر بالإضافة. {بِالْحَقِّ} متعلقان بالفعل افتح، والجملة مستأنفة. {وَأَنْتَ خَيْرُ الْفاتِحِينَ} الجملة الاسمية في محل نصب حال. {الْفاتِحِينَ} مضاف إليه.

.[سورة الأعراف: آية 90]

{وَقالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْبًا إِنَّكُمْ إِذًا لَخاسِرُونَ (90)}
{وَقالَ الْمَلَأُ}... تقدم إعرابها في الآية 88. {لَئِنِ} اللام موطئة للقسم. {إن} شرطية جازمة.
{اتَّبَعْتُمْ} فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعله والميم لجمع الذكور. {شُعَيْبًا} مفعول به، والجملة مقول القول. {إِنَّكُمْ} إن حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها، والميم للجمع. {إِذًا} حرف جواب وجزاء. {لَخاسِرُونَ} خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو، والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد، واللام هي المزحلقة، والجملة الاسمية لا محل لها جواب القسم، وجواب الشرط محذوف لدلالة القسم عليه على القاعدة إذا اجتمع شرط وقسم فالجواب للسابق منهما.

.[سورة الأعراف: الآيات 91- 92]

{فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ (91) الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كانُوا هُمُ الْخاسِرِينَ (92)}
{فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ} تقدم إعرابها في الآية 78. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
{كَذَّبُوا شُعَيْبًا} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول. {كَأَنْ} مخففة من كأن المشبهة بالفعل. واسمها ضمير الشأن محذوف. {لَمْ يَغْنَوْا} مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل. {فِيهَا} متعلقان بيغنوا والجملة في محل رفع خبر كأن، والجملة الاسمية كأن... في محل رفع خبر المبتدأ الذين. {كانُوا} فعل ماض ناقص والواو اسمها. {هُمُ} ضمير فصل لا محل له من الإعراب.
{الْخاسِرِينَ} خبر منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة خبر لاسم الموصول.

.[سورة الأعراف: آية 93]

{فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقالَ يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسى عَلى قَوْمٍ كافِرِينَ (93)}
{فَتَوَلَّى عَنْهُمْ} تقدم إعرابها في الآية 79. {فَكَيْفَ} اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال. والفاء هي الفصيحة. {آسى} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، وقد تعلق به الجار والمجرور بعده. {كافِرِينَ} صفة مجرورة بالياء، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر.

.[سورة الأعراف: آية 94]

{وَما أَرْسَلْنا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنا أَهْلَها بِالْبَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ (94)}
{وَما أَرْسَلْنا} الواو استئنافية ما نافية أرسلنا فعل ماض مبني على السكون، متعلق به الجار والمجرور {فِي قَرْيَةٍ} ونا فاعله، {مِنْ نَبِيٍّ} من حرف جر زائد. {نَبِيٍّ} اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به. {إِلَّا} أداة حصر. {أَخَذْنا} فعل ماض وفاعله. {أَهْلَها} مفعوله. {بِالْبَأْساءِ} متعلقان بالفعل.
{وَالضَّرَّاءِ} عطف. والجملة في محل نصب حال على تقدير قد قبلها {وما أرسلنا...} إلا حال كوننا قد أخذنا. {لَعَلَّهُمْ} لعل والهاء اسمها وجملة {يَضَّرَّعُونَ} خبرها وجملة لعلهم تعليلية لا محل لها.

.[سورة الأعراف: آية 95]

{ثُمَّ بَدَّلْنا مَكانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا وَقالُوا قَدْ مَسَّ آباءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ فَأَخَذْناهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (95)}
{ثُمَّ} حرف عطف. {بَدَّلْنا} فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله. {مَكانَ} مفعوله الأول {السَّيِّئَةِ} مضاف إليه. {الْحَسَنَةَ} مفعوله الثاني. {حَتَّى} حرف غاية وجر. {عَفَوْا} فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل. والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى والفعل في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل بدلنا، وجملة بدلنا معطوفة. {وَقالُوا} معطوف على عفوا. {قَدْ} حرف تحقيق. {مَسَّ آباءَنَا} فعل ماض ومفعول به، {الضَّرَّاءُ} فاعل {وَالسَّرَّاءُ} عطف والجملة مقول القول. {فَأَخَذْناهُمْ} فعل ماض وفاعله ومفعوله والفعل معطوف على عفوا. {بَغْتَةً} حال أو نائب مفعول مطلق. {وَهُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. وجملة {لا يَشْعُرُونَ} في محل رفع خبر وجملة وهم لا يشعرون في محل نصب حال.

.[سورة الأعراف: آية 96]

{وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنا عَلَيْهِمْ بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ وَلكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْناهُمْ بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (96)}
{وَلَوْ} حرف شرط غير جازم، الواو استئنافية. {أَنَّ أَهْلَ} أن واسمها {الْقُرى} مضاف إليه وجملة {آمَنُوا} خبرها. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل لفعل محذوف. والتقدير ولو ثبت إيمان أهل القرى {وَاتَّقَوْا} معطوفة على آمنوا {لَفَتَحْنا} اللام واقعة في جواب الشرط. فتحنا فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده. ونا فاعله. {بَرَكاتٍ} مفعوله منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم. {مِنَ السَّماءِ} متعلقان بمحذوف صفة لبركات.. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {وَلكِنْ} حرف استدراك، والواو عاطفة. {كَذَّبُوا} فعل ماض والواو فاعله والجملة معطوفة. {فَأَخَذْناهُمْ} فعل ماض وفاعله ومفعوله. {بِما} ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. أو ما مصدرية.. {كانُوا} فعل ماض ناقص، والواو اسمها وجملة {يَكْسِبُونَ} خبر وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.