فصل: (سورة الأعراف: آية 97)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 97]

{أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنا بَياتًا وَهُمْ نائِمُونَ (97)}
{أَفَأَمِنَ} فعل ماض، والفاء عاطفة والهمزة للاستفهام، والجملة معطوفة على جملة أخذناهم. {أَهْلُ} فاعل. {الْقُرى} مضاف إليه. {أَنْ يَأْتِيَهُمْ} مضارع منصوب والهاء مفعوله، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به والتقدير إتيان بأسنا. {بَأْسُنا} فاعل. {بَياتًا} ظرف زمان أو حال بمعنى بائتين. والجملة الاسمية {وَهُمْ نائِمُونَ} في محل نصب حال.

.[سورة الأعراف: آية 98]

{أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (98)}
إعراب هذه الآية كسابقتها. {ضُحًى} ظرف زمان متعلق بالفعل قبله.

.[سورة الأعراف: آية 99]

{أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخاسِرُونَ (99)}
{أَفَأَمِنُوا} فعل ماض والواو فاعله، والفاء عاطفة والهمزة للاستفهام. {مَكْرَ} مفعول به. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة. {فَلا} الفاء عاطفة. لا نافية. {يَأْمَنُ} فعل مضارع والفاعل هو.
{مَكْرَ} مفعول به والجملة معطوفة. {إِلَّا} أداة حصر. {الْقَوْمُ} فاعل. {الْخاسِرُونَ} صفة.

.[سورة الأعراف: آية 100]

{أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِها أَنْ لَوْ نَشاءُ أَصَبْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (100)}
{أَوَلَمْ يَهْدِ} فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، الواو عاطفة والهمزة للاستفهام.
{لِلَّذِينَ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة. {يَرِثُونَ الْأَرْضَ} فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة الموصول. {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بيرثون. {أَهْلِها} مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة. {أَنْ} مخففة من أنّ واسمها ضمير الشأن محذوف وتقديره أنه. {لَوْ} حرف شرط غير جازم. {نَشاءُ} فعل مضارع، والفاعل مستتر، وجملة نشاء في محل رفع خبر، وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل يهد، أو في محل نصب مفعول به، وفاعل يهد ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى اللّه. {أَصَبْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده، ونا فاعله والهاء مفعوله، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {وَنَطْبَعُ عَلى قُلُوبِهِمْ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن، والواو استئنافية. {فَهُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. {لا يَسْمَعُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل ولا نافية، والجملة في محل رفع خبر، والجملة الاسمية {فهم لا يسمعون} معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 101]

{تِلْكَ الْقُرى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبائِها وَلَقَدْ جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَما كانُوا لِيُؤْمِنُوا بِما كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ كَذلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى قُلُوبِ الْكافِرِينَ (101)}
{تِلْكَ} اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد، والكاف للخطاب. {الْقُرى} بدل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر، {نَقُصُّ عَلَيْكَ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور كما تعلق به {مِنْ أَنْبائِها} وفاعله نحن والجملة في محل رفع خبر المبتدأ تلك. ويجوز أن نعرب القرى خبرا والجملة بعدها حالا. {وَلَقَدْ} الواو استئنافية، واللام واقعة في جواب القسم المقدر. {قد} حرف تحقيق. {جاءَتْهُمْ} فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث، والهاء مفعول به والميم علامة جمع الذكور. {رُسُلُهُمْ} فاعل والهاء في محل جر بالإضافة، والميم للجمع. {بِالْبَيِّناتِ} متعلقان بالفعل قبلهما والجملة لا محل لها جواب القسم، وجملة القسم المقدرة وجوابها مستأنفة لا محل لها. {فَما} الفاء عاطفة، ما نافية. {كانُوا} كان والواو اسمها. {لِيُؤْمِنُوا} اللام لام الجحود. {يؤمنوا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود، وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كانوا أي ما كانوا مريدين للإيمان.
{بِما} اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. أو ما مصدرية والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها {كَذَّبُوا} في محل جر بالباء أي بتكذيبهم، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يؤمنوا. وعلى الأول فالجملة صلة الموصول. {مِنْ} حرف جر. {قَبْلُ} ظرف زمان مبني على الضم في محل جر لانقطاعه عن الإضافة. {كَذلِكَ} الكاف حرف جر. ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق مقدّر أي يطبع اللّه على قلوب الكافرين طبعا كائنا كطبعه على قلوب السابقين. {يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى قُلُوبِ..} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله. {الْكافِرِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأعراف: آية 102]

{وَما وَجَدْنا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ وَإِنْ وَجَدْنا أَكْثَرَهُمْ لَفاسِقِينَ (102)}
{وَما} نافية لا عمل لها والواو استئنافية. {وَجَدْنا} فعل ماض وفاعله. {لِأَكْثَرِهِمْ} متعلقان بالفعل وجدنا أو بمحذوف حال {مِنْ عَهْدٍ} كان صفة له فلما تقدم صار حالا على القاعدة. {مِنْ عَهْدٍ} من حرف جر زائد وعهد اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به، والجملة مستأنفة. {وَإِنْ} مخففة من الثقيلة لا عمل لها لأنه وليها فعل ولهذا جاء بعدها اللام الفارقة التي تفرق بين النافية والمخففة. {وَجَدْنا} فعل ماض وفاعل. {أَكْثَرَهُمْ} مفعول به. {فاسقين} مفعول به ثان واللام هي الفارقة والجملة معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 103]

{ثُمَّ بَعَثْنا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسى بِآياتِنا إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلائِهِ فَظَلَمُوا بِها فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (103)}
{ثُمَّ} حرف عطف يفيد التراخي. {بَعَثْنا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {مِنْ بَعْدِهِمْ} ونا فاعله. {مُوسى} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر. {بِآياتِنا} متعلقان بمحذوف حال من موسى أو بالفعل. {إِلى فِرْعَوْنَ} اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، وهما متعلقان ببعثنا، والجملة معطوفة. {وَمَلَائِهِ} اسم معطوف. {فَظَلَمُوا بِها} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعل. والفاء حرف عطف، والجملة معطوفة. {فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ...} تقدم إعرابها في الآية 84.

.[سورة الأعراف: آية 104]

{وَقالَ مُوسى يا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ (104)}
{وَقالَ مُوسى} فعل ماض وفاعل والواو استئنافية، والجملة مستأنفة.
{يا فِرْعَوْنُ} منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب. {إِنِّي} إن والياء اسمها. {رَسُولٌ} خبرها.
{مِنْ رَبِّ} متعلقان بمحذوف صفة لرسول. {الْعالَمِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة الاسمية {إني رسول...} مقول القول.

.[سورة الأعراف: آية 105]

{حَقِيقٌ عَلى أَنْ لا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرائِيلَ (105)}
{حَقِيقٌ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره أنا حقيق. {عَلى} حرف جر. {أَنْ} حرف ناصب. {لا أَقُولَ} مضارع منصوب فاعله أنا ولا نافية لا عمل لها. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بعلى.
والجار والمجرور متعلقان بحقيق لأنه بمعنى مفعول أو فاعل. {عَلَى اللَّهِ} متعلقان بأقول. {إِلَّا} أداة حصر. {الْحَقَّ} مفعول به منصوب. {قَدْ} حرف تحقيق. {جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والتاء فاعله والكاف مفعوله. {فَأَرْسِلْ} أمر والفاء هي الفصيحة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. {مَعِيَ} ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة، وهو متعلق بأرسل. {بَنِي} مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة، وهو مضاف. {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي، والجملة الفعلية لا محل لها جواب شرط غير جازم إذا علمت ذلك فأرسل معي بني إسرائيل.

.[سورة الأعراف: آية 106]

{قالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِها إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (106)}
{قالَ} الجملة استئنافية. {إِنْ} حرف شرط جازم. {كُنْتَ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها. {جِئْتَ} ماض مبني على السكون والتاء فاعل والجملة في محل نصب خبر كنت. {بِآيَةٍ} متعلقان بجئت.
{فَأْتِ} الفاء رابطة وفعل أمر مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر، والفاعل أنت. {بِها} متعلقان بالفعل قبلهما. {إِنْ} شرطية {كُنْتَ} فعل الشرط {مِنَ الصَّادِقِينَ} متعلقان بمحذوف خبر، وحذف جواب لشرط لدلالة ما قبله عليه.

.[سورة الأعراف: الآيات 107- 108]

{فَأَلْقى عَصاهُ فَإِذا هِيَ ثُعْبانٌ مُبِينٌ (107) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذا هِيَ بَيْضاءُ لِلنَّاظِرِينَ (108)}
{فَأَلْقى} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، والفاعل هو. {عَصاهُ} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة. {فَإِذا} إذا الفجائية، والفاء عاطفة. {هِيَ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. {ثُعْبانٌ} خبر. {مُبِينٌ} صفة، والجملة معطوفة. {وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذا هِيَ بَيْضاءُ} كسابقتها. {لِلنَّاظِرِينَ} متعلقان ببيضاء.

.[سورة الأعراف: آية 109]

{قالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هذا لَساحِرٌ عَلِيمٌ (109)}
{قالَ الْمَلَأُ} فعل ماض وفاعل. {مِنْ قَوْمِ} متلعقان بمحذوف حال من الملأ، {فِرْعَوْنَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة. والجملة مستأنفة. {إِنَّ هذا} إن واسم الإشارة اسمها. {لَساحِرٌ} اللام المزحلقة. {ساحر} خبرها. {عَلِيمٌ} صفة والجملة مقول القول..

.[سورة الأعراف: آية 110]

{يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَما ذا تَأْمُرُونَ (110)}
{يُرِيدُ} فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والمصدر المؤول من {أَنْ} الناصبة والفعل {يُخْرِجَكُمْ} مفعول به. {مِنْ أَرْضِكُمْ} متعلقان بالفعل يخرجكم، وجملة يريد في محل رفع خبر ثان.
{فَما ذا} اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم. والفاء هي الفصيحة.
{تَأْمُرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ومفعوله محذوف تقديره تأمروننا. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

.[سورة الأعراف: الآيات 111- 112]

{قالُوا أَرْجِهْ وَأَخاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدائِنِ حاشِرِينَ (111) يَأْتُوكَ بِكُلِّ ساحِرٍ عَلِيمٍ (112)}
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة. {أَرْجِهْ} فعل أمر مبني على السكون المقدر على الهمزة المحذوفة للتخفيف أرجئه، والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. {وَأَخاهُ} اسم معطوف على الهاء منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة، والجملة مقول القول. {وَأَرْسِلْ} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور {فِي الْمَدائِنِ}. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. {حاشِرِينَ} حال أو مفعول به منصوب بالياء. {يَأْتُوكَ} مضارع مجزوم جواب الطلب أرسل. والواو فاعل والكاف مفعول به. {بِكُلِّ} متعلقان بيأتوك. {ساحِرٍ} مضاف إليه. {عَلِيمٍ} صفة والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء.