فصل: (سورة الأعراف: آية 170)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 170]

{وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتابِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ (170)}
{وَالَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. {يُمَسِّكُونَ بِالْكِتابِ} مضارع مرفوع بثبوت النون متعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها والجملة الفعلية {وَأَقامُوا الصَّلاةَ} معطوفة. {إِنَّا} إن ونا اسمها أصلها إننا حذفت نونها تخفيفا. {لا نُضِيعُ} لا نافية ومضارع مرفوع {أَجْرَ} مفعوله. {الْمُصْلِحِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل رفع خبر إنا. والجملة الاسمية {إِنَّا لا نُضِيعُ}.. في محل رفع خبر المبتدأ الذين.

.[سورة الأعراف: آية 171]

{وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ واقِعٌ بِهِمْ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا ما فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (171)}
{وَإِذْ} ظرفية حينية متعلقة بالفعل المقدر اذكر. والواو عاطفة والجملة المقدرة معطوفة على جملة وإذ تأذن ربك.. {نَتَقْنَا الْجَبَلَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة. {فَوْقَهُمْ} ظرف مكان متعلق بالفعل. {كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} كأن واسمها وخبرها والجملة في محل نصب حال. {وَظَنُّوا} فعل ماض وفاعل والواو عاطفة. {أَنَّهُ واقِعٌ} أن واسمها وخبرها. {بِهِمْ} متعلقان بواقع. وأن وما بعدها سد مسد مفعولي ظنّ {خُذُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة. {ما آتَيْناكُمْ} فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله والكاف مفعوله واسم الموصول قبله مفعول خذوا والجملة صلة الموصول. {بِقُوَّةٍ} متعلقان بخذوا. {وَاذْكُرُوا} أمر وفاعله {ما} اسم موصول مفعول به {فِيهِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول. {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} لعل واسمها وجملة تتقون خبر والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.

.[سورة الأعراف: آية 172]

{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى شَهِدْنا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هذا غافِلِينَ (172)}
{وَإِذْ} سبق إعرابها {أَخَذَ رَبُّكَ} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه. {مِنْ} حرف جر. {بَنِي} اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. وحذفت النون للإضافة. {آدَمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة. {مِنْ ظُهُورِهِمْ} بدل من الجار والمجرور قبلهما. {ذُرِّيَّتَهُمْ} مفعول به للفعل أخذ، والجملة في محل جر بالإضافة. {وَأَشْهَدَهُمْ} فعل ماض والهاء مفعوله. {عَلى أَنْفُسِهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة. {أَلَسْتُ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها والهمزة للاستفهام. {بِرَبِّكُمْ} اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر لست، والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والباء حرف جر زائد. والجملة مقول القول المحذوف. {قالُوا} الجملة مستأنفة. {بَلى} حرف جواب.
{شَهِدْنا} فعل ماض وفاعل والجملة مفعول به. {أَنْ تَقُولُوا} مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر، والتقدير: لئلا تقولوا والجار والمجرور متعلقان بالفعل شهدنا وقيل التقدير: شهدنا كراهية قولكم.. {يَوْمَ} متعلق بتقولوا. {إِنَّا} إن واسمها.
{كُنَّا} كان واسمها. {عَنْ هذا} متعلقان بالخبر {غافِلِينَ} والجملة في محل رفع خبر إنا وجملة إنا كنا.. مقول القول.

.[سورة الأعراف: آية 173]

{أَوْ تَقُولُوا إِنَّما أَشْرَكَ آباؤُنا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنا بِما فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173)}
{أَوْ} عاطفة {تَقُولُوا} عطف على أن تقولوا والتقدير لئلا تقولوا. {إِنَّما} كافة ومكفوفة. {أَشْرَكَ آباؤُنا} فعل ماض وفاعل مرفوع ونا في محل جر بالإضافة. {مِنْ قَبْلُ} قبل ظرف زمان مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بأشرك والجملة مقول القول. {وَكُنَّا ذُرِّيَّةً} كان واسمها وخبرها. {مِنْ بَعْدِهِمْ} متعلقان بمحذوف صفة ذرية والجملة معطوفة. {أَفَتُهْلِكُنا} فعل مضارع ومفعول به والهمزة للاستفهام. {بِما} ما اسم موصول في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل، والجملة مستأنفة. والجملة الفعلية {فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ} صلة.

.[سورة الأعراف: آية 174]

{وَكَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (174)}
{وَكَذلِكَ} اسم إشارة في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق والتقدير نفصل الآيات تفصيلا كائنا. كذلك التفصيل. {نُفَصِّلُ} مضارع وفاعله نحن. {الْآياتِ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم. {وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} الجملة مستأنفة. وجملة يرجعون خبر لعل.

.[سورة الأعراف: آية 175]

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ (175)}
{وَاتْلُ} فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت. {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل. {نَبَأَ} مفعول به، والجملة معطوفة على الجملة المقدرة {واذكر إذ أخذ}. {الَّذِي} اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة. {آتَيْناهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به أول.
{آياتِنا} مفعول به ثان والجملة صلة الموصول. {فَانْسَلَخَ مِنْها} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر، والفاء عاطفة. {فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ} فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة. {فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ} كان واسمها ضمير مستتر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 176]

{وَلَوْ شِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها وَلكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَواهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)}
{وَلَوْ} لو شرطية غير جازمة. {شِئْنا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة. {لَرَفَعْناهُ} فعل ماض وفاعله ومفعوله، واللام واقعة في جواب الشرط والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {بِها} {وَلكِنَّهُ} لكن والهاء اسمها والجملة الفعلية {أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ} خبرها، والجملة الاسمية ولكنه معطوفة، وكذلك جملة {وَاتَّبَعَ هَواهُ} معطوفة. {فَمَثَلُهُ} مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة والفاء استئنافية. {كَمَثَلِ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. {الْكَلْبِ} مضاف إليه والجملة مستأنفة. {إِنْ} حرف جازم يجزم فعلين مضارعين. {تَحْمِلْ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت والجملة في محل نصب حال. {يَلْهَثْ} مضارع مجزوم جواب الشرط وفاعله ضمير مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم لم يقترن بالفاء أو إذا الفجائية. {أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ} عطف. {ذلِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف حرف خطاب. {مَثَلُ} خبره. {الْقَوْمِ} مضاف إليه. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر صفة والجملة مستأنفة لا محل لها. {كَذَّبُوا} فعل ماض وفاعله. {بِآياتِنا} متعلقان بكذبوا والجملة صلة الموصول. {فَاقْصُصِ} فعل أمر وفاعله ضمير مستتر، والفاء هي الفصيحة. {الْقَصَصَ} مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر: إذا عرفت ذلك فاقصص القصص.. وجملة {لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} تعليلية لا محل لها وجملة يتفكرون خبر لعل.

.[سورة الأعراف: آية 177]

{ساءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَأَنْفُسَهُمْ كانُوا يَظْلِمُونَ (177)}
{ساءَ} فعل ماض لإنشاء الذم، وفاعله ضمير مستتر يفسره التمييز بعده أي ساء مثل القوم الذين كذبوا. والجملة خبر مقدم {مَثَلًا} تمييز منصوب. {الْقَوْمُ} مبتدأ مؤخر. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع صفة. {كَذَّبُوا بِآياتِنا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول. {وَأَنْفُسَهُمْ} مفعول به مقدم. والهاء في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع الذكور. {كانُوا} كان واسمها، والجملة معطوفة، وجملة {يَظْلِمُونَ} خبرها.

.[سورة الأعراف: آية 178]

{مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (178)}
{مَنْ} اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ. {يَهْدِ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف الياء لأنه معتل الآخر، وهو فعل الشرط ومفعوله محذوف أي يهده و{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله {فَهُوَ} الفاء رابطة للجواب وهو ضمير رفع في محل رفع مبتدأ. {الْمُهْتَدِي} خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، والجملة في محل جزم جواب الشرط. وجملتا الشرط والجواب خبر من {وَمَنْ يُضْلِلْ} معطوف على ما سبق وإعرابه مثله. {فَأُولئِكَ} الفاء رابطة للجواب واسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. {هُمُ} ضمير فصل لا محل له أو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. {الْخاسِرُونَ} خبره وجملة هم الخاسرون خبر أولئك، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من.

.[سورة الأعراف: آية 179]

{وَلَقَدْ ذَرَأْنا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِها وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِها وَلَهُمْ آذانٌ لا يَسْمَعُونَ بِها أُولئِكَ كَالْأَنْعامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ (179)}
{وَلَقَدْ} اللام واقعة في جواب القسم، قد حرف تحقيق، والواو للاستئناف. {ذَرَأْنا} فعل ماض وفاعل.
{لِجَهَنَّمَ} متعلقان بالفعل. {كَثِيرًا} مفعول به. {مِنَ الْجِنِّ} متعلقان بمحذوف صفة لكثيرا. {وَالْإِنْسِ} عطف {لَهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {قُلُوبٌ} مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية في محل نصب صفة لكثيرا. {لا يَفْقَهُونَ} مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعل ولا نافية لا عمل لها. {بِها} متعلقان بالفعل، والجملة في محل رفع صفة قلوب.
{وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِها وَلَهُمْ آذانٌ لا يَسْمَعُونَ بِها} إعرابهما كإعراب الآية السابقة. {أُولئِكَ} مبتدأ {كَالْأَنْعامِ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ أولئك والجملة الاسمية مستأنفة. {بَلْ} حرف إضراب {هُمْ أَضَلُّ} مبتدأ وخبر. والجملة معطوفة. {أُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ} إعرابها كإعراب {فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ}.

.[سورة الأعراف: آية 180]

{وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى فَادْعُوهُ بِها وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمائِهِ سَيُجْزَوْنَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (180)}
{وَلِلَّهِ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {الْأَسْماءُ} مبتدأ. {الْحُسْنى} صفة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر. والجملة الاسمية مستأنفة. {فَادْعُوهُ} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والهاء مفعوله والفاء هي الفصيحة، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {بِها} متعلقان بالفعل. {وَذَرُوا} فعل أمر وفاعله. {الَّذِينَ} اسم موصول مفعوله والجملة معطوفة.
{يُلْحِدُونَ} مضارع وفاعله. {فِي أَسْمائِهِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول {سَيُجْزَوْنَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع مبني للمجهول والواو نائب فاعله واسم الموصول ما مفعوله والجملة مستأنفة، وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها وجملة يعملون في محل نصب خبر.