فصل: (سورة الأنفال: آية 57):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنفال: آية 57]:

{فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (57)}.
{فَإِمَّا} الفاء رابطة لشبه الموصول بالشرط. {إما} إن حرف شرط جازم. {ما} زائدة. {تَثْقَفَنَّهُمْ} مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط والهاء مفعوله وفاعله ضمير مستتر. {فِي الْحَرْبِ} متعلقان بالفعل، وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها. {فَشَرِّدْ}.
فعل أمر والفاء رابطة لجواب الشرط. {بِهِمْ} متعلقان بشرد. {مَنْ} اسم موصول مفعول به. {خَلْفَهُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف الصلة، والجملة في محل جزم جواب الشرط. {لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} لعل والهاء اسمها، والجملة الفعلية خبرها، وجملة لعلهم الاسمية تعليلية.

.[سورة الأنفال: آية 58]:

{وَإِمَّا تَخافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلى سَواءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخائِنِينَ (58)}.
{وَإِمَّا تَخافَنَّ} إعرابها الآية السابقة، وهي معطوفة {عَلى سَواءٍ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال، ومفعول انبذ محذوف تقديره انبذ عهدهم. {إِنَّ اللَّهَ} الجملة تعليلية وجملة لا يحب خبر إن.
{الْخائِنِينَ} مفعول به.

.[سورة الأنفال: آية 59]:

{وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا إِنَّهُمْ لا يُعْجِزُونَ (59)}.
{وَلا} الواو استئنافية. {لا} ناهية جازمة. {يَحْسَبَنَّ} مضارع مبني على الفتح في محل جزم لاتصاله بنون التوكيد. {الَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والجملة مستأنفة، وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول. {سَبَقُوا} فعل ماض وفاعل والجملة في محل نصب مفعول به ثان ليحسبن، والمفعول الأول محذوف أي ولا يحسبن أنفسهم سبقوا. {إِنَّهُمْ} إن والهاء اسمها وجملة {لا يُعْجِزُونَ} خبرها، والجملة الاسمية إنهم مستأنفة.

.[سورة الأنفال: آية 60]:

{وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِباطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَما تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ (60)}.
{وَأَعِدُّوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل. {لَهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة. {مَا} اسم موصول في محل نصب مفعول به. {اسْتَطَعْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعل والجملة صلة الموصول.
{مِنْ قُوَّةٍ} متعلقان بمحذوف حال. {وَمِنْ رِباطِ} معطوف. {الْخَيْلِ} مضاف إليه. {تُرْهِبُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله. {بِهِ} جار ومجرور متعلقان بالفعل. {عَدُوَّ} مفعول به. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {وَعَدُوَّكُمْ} عطف. {وَآخَرِينَ} اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. {مِنْ دُونِهِمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لآخرين. والجملة الفعلية في محل نصب حال. {لا تَعْلَمُونَهُمُ} فعل مضارع والواو فاعله، والهاء مفعوله، ولا نافية والجملة في محل نصب صفة لآخرين. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مبتدأ وجملة {يَعْلَمُهُمْ} خبر والجملة الاسمية اللّه يعلمهم مستأنفة. {وَما} ما اسم شرط جازم، مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم والواو استئنافية.
{تُنْفِقُوا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله وهو فعل الشرط. {مِنْ شَيْءٍ} متعلقان بمحذوف حال. {فِي سَبِيلِ} متعلقان بتنفقوا. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة مستأنفة. {يُوَفَّ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة جواب الشرط. {إِلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل. والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء. وجملة {وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ} حالية.

.[سورة الأنفال: آية 61]:

{وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَها وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (61)}.
{وَإِنْ} حرف شرط جازم والواو للاستئناف. {جَنَحُوا} فعل ماض وفاعله. {لِلسَّلْمِ} متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية لا محل لها. {فَاجْنَحْ} الفاء رابطة وفعل أمر تعلق به الجار والمجرور {لَها} وفاعله أنت والجملة في محل جزم جواب الشرط. {وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} الجملة معطوفة. {إِنَّهُ} إن والهاء اسمها. {هُوَ} ضمير فصل لا محل له {السَّمِيعُ} خبرها الأول. {الْعَلِيمُ} خبرها الثاني. ويجوز أن يكون هو ضمير رفع مبتدأ. {السَّمِيعُ} خبره والجملة الاسمية خبر إن، والجملة الاسمية إنه هو السميع تعليلية لا محل لها.

.[سورة الأنفال: آية 62]:

{وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ (62)}.
{وَإِنْ يُرِيدُوا} عطف على وإن جنحوا. {أَنْ يَخْدَعُوكَ} أن ناصبة ومضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به. {فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ} الفاء رابطة وإن واسمها وخبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط. {هُوَ} ضمير منفصل مبتدأ {الَّذِي} اسم الموصول خبره والجملة الاسمية مستأنفة.
{أَيَّدَكَ} فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. {بِنَصْرِهِ} متعلقان بالفعل. {وَبِالْمُؤْمِنِينَ} معطوف والجملة صلة الموصول.

.[سورة الأنفال: آية 63]:

{وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (63)}.
{وَأَلَّفَ} فعل ماض تعلق به الظرف {بَيْنَ}. {قُلُوبِهِمْ} مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة. {لَوْ} حرف شرط غير جازم. {أَنْفَقْتَ} فعل ماض وفاعل واسم الموصول {ما} بعده مفعول به.
{فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول. {جَمِيعًا} حال. {ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ} ما نافية والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {وَلكِنَّ} حرف مشبه بالفعل. {اللَّهَ} لفظ الجلالة اسمها وجملة {أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} في محل رفع خبر. {إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} إن واسمها وخبراها، والجملة مستأنفة.

.[سورة الأنفال: آية 64]:

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (64)}.
{يا أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء والهاء حرف تنبيه لا محل له. {النَّبِيُّ} بدل مرفوع. {حَسْبُكَ} مبتدأ والكاف في محل جر بالإضافة. {اللَّهُ} لفظ الجلالة خبر والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها. {وَمَنِ} الواو عاطفة ومن خبر لمبتدأ محذوف تقديره وحسب من اتبعك.. والجملة الاسمية معطوفة. وهذا أولى من عطفه على اللّه من حيث المعنى. {اتَّبَعَكَ} فعل ماض والكاف مفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان بمحذوف حال والجملة الفعلية صلة الموصول.

.[سورة الأنفال: آية 65]:

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ (65)}.
{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ} سبق اعرابها {حَرِّضِ} فعل أمر. {الْمُؤْمِنِينَ} مفعوله منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. والفاعل أنت. {عَلَى الْقِتالِ} متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية. {إِنْ يَكُنْ} إن شرطية وفعل مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون. {مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر يكن.
{عِشْرُونَ} اسمها مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. {صابِرُونَ} صفة مرفوعة والجملة ابتدائية. ويمكن أن نعرب يكن فعل مضارع تام وعشرون فاعل.. و{مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال من صابرون كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا. {يَغْلِبُوا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه جواب الشرط والواو فاعل، والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء أو إذا الفجائية. {مِائَتَيْنِ} مفعوله منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى. {وَإِنْ يَكُنْ} إعرابها كسابقتها {بِأَنَّهُمْ} أن والهاء اسمها وقوم خبرها. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بيغلبوا. {لا يَفْقَهُونَ} مضارع وفاعله، ولا نافية والجملة في محل رفع صفة.

.[سورة الأنفال: آية 66]:

{الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66)}.
{الْآنَ} ظرف زمان مبني على الفتح، متعلق بالفعل خفف بعده. {خَفَّفَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور عنكم و{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة. {عَنْكُمْ} متعلقان بيخفف {وَعَلِمَ} فعل ماض. {أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا} أن واسمها والجار والمجرور خبرها. وقد سدت الجملة مسد مفعولي علم والجملة معطوفة. {فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ} إعرابها كالآية السابقة والجملة مستأنفة. {بِإِذْنِ} متعلقان بيغلبوا. {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {اللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} الجملة حالية أو مستأنفة.

.[سورة الأنفال: آية 67]:

{ما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (67)}.
{ما كانَ} كان فعل ماض تام بمعنى استقام، وما نافية. {لِنَبِيٍّ} متعلقان بفعل كان. ويمكن أن نعرب كان فعل ماض ناقص واسمها محذوف ما كان الفداء لنبي.. والجملة مستأنفة.
{أَنْ} حرف مصدري ونصب. {يَكُونَ} مضارع ناقص منصوب وعلامة نصبه الفتحة. {لَهُ} متعلقان بمحذوف خبر. {أَسْرى} اسمها. والمصدر المؤول من أن والفعل يكون في محل رفع فاعل. {كانَ} وما استقام لنبي كون أسرى له.. {حَتَّى} حرف غاية وجر والمصدر المؤول في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل التام كان. {يُثْخِنَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى. {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بفعل يثخن.
{تُرِيدُونَ} مضارع والواو فاعل، {عَرَضَ} مفعول. {الدُّنْيا} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. والجملة مستأنفة. {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ. {يُرِيدُ الْآخِرَةَ} فعل مضارع ومفعول والجملة خبر المبتدأ. والجملة الاسمية معطوفة. {وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز حكيم خبراه والجملة معطوفة أو مستأنفة.

.[سورة الأنفال: آية 68]:

{لَوْلا كِتابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيما أَخَذْتُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (68)}.
{لَوْلا} حرف امتناع لوجود. {كِتابٌ} مبتدأ. {مِنَ اللَّهِ} متعلقان بالفعل سبق. {سَبَقَ} فعل ماض، والجملة في محل رفع صفة كتاب، والخبر محذوف تقديره موجود، والجملة استئنافية لا محل لها، {لَمَسَّكُمْ} فعل ماض والكاف مفعول به، واللام واقعة في جواب الشرط، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
{فِيما} ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل مسكم. {أَخَذْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعل والميم لجمع الذكور والجملة صلة الموصول.
{عَذابٌ} فاعل. {عَظِيمٌ} صفة.

.[سورة الأنفال: آية 69]:

{فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (69)}.
{فَكُلُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والفاء هي الفصيحة. {مِمَّا} ما اسم موصول في محل جر ومتعلقان بالفعل. {غَنِمْتُمْ} فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول. {حَلالًا} نائب مفعول مطلق أي أكلا حلالا. أو حال. {طَيِّبًا} صفة. {وَاتَّقُوا اللَّهَ} فعل ماض وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على فكلوا.. {إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} إن واسمها وخبراها والجملة تعليلية.

.[سورة الأنفال: آية 70]:

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (70)}.
{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ} سبق إعرابها {لِمَنْ} متعلقان بالفعل. {فِي أَيْدِيكُمْ} اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل، والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول. {مِنَ الْأَسْرى} متعلقان بمحذوف حال. والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها. {إِنْ} حرف شرط جازم. {يَعْلَمِ} مضارع مجزوم فعل الشرط، و{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله. {فِي قُلُوبِكُمْ} متعلقان بالفعل. {خَيْرًا} مفعول به. {يُؤْتِكُمْ} مضارع مجزوم جواب الشرط. وفاعله هو والكاف مفعوله الأول. {خَيْرًا} مفعوله الثاني. {مِمَّا} متعلقان بخيرا. {أُخِذَ} فعل ماض مبني للمجهول. ونائب الفاعل هو. {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول. {وَيَغْفِرْ} عطف على يؤتكم مجزوم مثله.
{لَكُمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة. {وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وغفور رحيم خبران والجملة الاسمية استئنافية. وإن يعلم وما بعدها مقول القول، وجملة يؤتكم لا محل لها جواب الشرط جازم لم تقترن بالفاء أو إذا.