فصل: من لطائف وفوائد المفسرين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.من لطائف وفوائد المفسرين:

.من لطائف القشيري في الآية:

قال عليه الرحمة:
{وَالَّذِينَ آَمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75)}
يريد مَنْ سَلَكَ مَسْلَكَهم في الحال، ومَنْ سيلحق بهم في الاستقبال وآتى الأحوال فالألْفَةُ تجمعهم، والولاية تشملهم، فلهم من الله في العقبى جزيلُ الثواب، والنجاةُ من العذابِ. ولهم في الدنيا الولايةُ والتناصُر، والمودة والتقارب، والله أعلم. اهـ.

.قال صاحب روح البيان:

اعلم: أن المهاجرين الأولين من حيث إنهم أسسوا قاعدة الإيمان واتباع الرسول صلى الله عليه وسلّم أفضل من الأنصار يدل عليه قوله عليه السلام: «لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار» فإن المراد منه إكرام الأنصار بأن لا رتبة بعد الهجرة أعلى من نصرة الدين.
والمهاجرون على طبقات.
منهم من هاجر معه عليه السلام أو بعد هجرته قبل صلح الحديبية وهو في سنة ثنتين من الهجرة وهم المهاجرون الأولون.
ومنهم من هاجر بعد صلح الحديبية قبل فتح مكة وهم أهل الهجرة الثانية.
ومنهم ذو هجرتين هجرة إلى الحبشة وهجرة إلى المدينة وكانت الهجرة إلى المدينة بعد أن هاجر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلّم فرضًا على المؤمن المستطيع ليكون في سعة أمر دينه ولينصر رسول الله صلى الله عليه وسلّم في إعلاء كلمة الله فلما فتح مكة أعلمهم بأن الهجرة المفروضة قد انقطعت وإنه ليس لأحد بعد ذلك أن ينال فضيلة الهجرة وأن ينازع المهاجرين في مراتبهم.
وأما الهجرة التي تكون من المسلم لصلاح دينه إلى مكة أو إلى غيرها فإنها باقية أبد الدهر غير منقطعة وفي الحديث: «لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية» وفي الحديث: «من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي ومن مات بأحد الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة».
وروى الإمام في الإحياء: أن النبي عليه الصلاة والسلام لما عاد إلى مكة استقبل الكعبة وقال: «إنكِ خير أرض الله وأحب بلاد الله إليّ ولولا أني أخرجت منك ما خرجت» فما هو محبوب للنبي عليه السلام محبوب لأمته أيضًا فالإقامة بمكة مع الوفاء بحق المقام أفضل كيف لا والنظر إلى البيت عبادة والحسنات فيها مضاعفة وللقاصر عن القيام بحق الموضع ترك الإقامة فإن بعض العلماء كرهها لمثله.
حكي أن عمر بن عبد العزيز وأمثاله من الأمراء كان يضرب فسطاطين فسطاطًا في الحل وفسطاطًا في الحرم، فإذا أراد أن يصلي أو يعمل شيئًا من الطاعات دخل فسطاط الحرم رعاية لفضل المسجد الحرام، وإذا أراد أن يأكل أو يتكلم أو غير ذلك خرج إلى فسطاط الحل ومقدار الحرم من قبل المشرق ستة أميال ومن الجانب الثاني اثني عشر ميلًا ومن الجانب الثالث ثمانية عشر ميلًا ومن الجانب الرابع أربعة وعشرون ميلًا هكذا قال الفقيه أبو جعفر.
وكما أن للأماكن الشريفة والبقاع المنيفة قدرًا وحرمة عند الله تعالى وعند الناس فكذا القلوب الصافية لأهل الكمالات الوافية بل خطرها أعظم.
وفي قوله تعالى: {فأولئك مِنكُمْ} إشارة إلى أن كل سالك صادق سلك طريق الحق من المتأخرين على قدم الإيمان والهجرة والجهاد الحقيقي فهو من المتقدمين لأنه ليس عند الله صباح ولا مساء فالواصلون كلهم كنفس واحدة وهم متبرئون من الزمان والمكان استوى عندهم الأمس واليوم والغد والقرب والبعد والعلو والسفل ولهذا قال عليه السلام: «أمتي كالمطر لا يدري أولهم خير أم آخرهم» وعد المتأخرين من إخوانه وقال: «واشوقاه إلى لقاء إخواني» هذا.
وكان الحسن: إذا قرأ سورة الأنفال قال طوبى لجيش قائدهم رسول الله صلى الله عليه وسلّم ومبارزهم أسد الله وجهادهم طاعة الله ومددهم ملائكة الله وثوابهم رضوان الله نسأل الله تعالى أن يوفقنا لصالحات الأعمال وحسنات الأقوال والأحوال وأن يجعلنا مشغولين بطاعة الله في كل آن وحال. اهـ.

.التفسير الإشاري:

.قال نظام الدين النيسابوري:

التأويل: {ما كان لنبي} الروح {أن يكون له أسرى} أي نفس مأسورة وقوى موجهة إلى تدبير أمور المعاش والدعوة إلى الله وإن كان تصرفًا بالحق للحق حتى يشيع في أرض البشرية قتل القوى والنفوس المنطبعة بسيف الرياضة والمجاهدة، لهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الوحي يتحنث في غار حراء {تريدون عرض الدنيا} فيه إشارة إلى أن الإنسان إذا وكل إلى نفسه وطبعه يكون مائلًا إلى الدنيا راغبًا فيها {والله يريد الاخرة} منكم أي ليس الإنسان من سجيته وطبعه أن يميل إلى الآخرة إنما هو بتوفيق الله إياه وبعنايته الأزلية {لولا كتاب من الله سبق} بأن الإنسان لا يكون منجذبًا نحو عالم الأرواح بالكلية وإنما يكون متوسطًا بين العالمين مراعيًا للطرفين {لمسكم فيما أخذتم} من فداء النفس المأسورة وهو التفاتها إلى تدبير البدن {عذاب عظيم} هو عذاب القطيعة والبعد عن عالم النور {فكلوا مما غنمتم} من أوقات الجهاد الأكبر من الأنوار والأسرار عند رفع الأستار {حلالًا طيبًا} نفوسكم عن لوث محبنها فكل ما يشغل المرء عن الالتفاف إلى الله فهو شرك وصنم.
{واتقوا الله} عما سواه {إن الله غفور} يستر بأنوار وجوده ظلمات وجودكم {رحيم} بكم حيث يغنيكم عنكم ويبقيكم به.
{يا أيها النبي قل لمن في أيديكم من الأسرى} من النفوس المأسورة التي أسرت في الجهاد الأكبر عند استيلاء سلطان الذل عليها {أن يعلم الله في قلوبكم خيرًا} من الاطمئنان إلى ذكر الله والانقياد لأحكامه {يؤتكم خيرًا} مما أخذ منكم من اللذات الفانية وأسبابها وذلك البقاء الحقيقي والذوق السرمدي {وإن يريدوا خيانتك} يعني الميل إلى ما جبلت النفوس عليه من طموح إلى الزخارف الدنيوية {فقد خانوا الله من قبل} بالتجاوز عن حدود الشريعة ورسوم الطريقة {فأمكن منهم} عند استيلاء الذكر عليها وقتلها بسيف الرياضة {والله عليم} بأحوالهم: {حكيم} فيما دبر من أمر جهادها وتزكيتها.
{والذين آووا} ذكر الله ومحبته في القلوب {ونصروا} المحبة بالذكر الدائم والطلب القائم {أولئك بعضهم أولياء بعض} في المرافقة والموافقة في الطلب والسير إلى الله: {والذين آمنوا} بأن الطلب حق {ولم يهاجروا} عن أوصافهم وأفعالهم ووجودهم المجازي.
{وإن استنصروكم} تمسكوا بأذيال إرادة الواصلين منكم {فعليكم النصر} بأن تدلوهم على طريق الحق بمعاملتكم وسيركم ليقتدوا بكم وبأحوالكم {إلا على قوم} أي إلا على بعض أحوالكم مما سالحتهم عليه نفوسكم بعد ما جاهدتموها وأسرتموها وأمنتم شرها، فلا تدلوا الطلاب على هذه الأحوال لئلا يميلوا إلى الصلح في أوان الجهاد {فأولئك منكم} يشير إلى أن المتأخرين إذا دخلوا في زمرة المتقدمين الواصلين فهم منهم وإنهم ذوو رحم الوصول لأنه ليس عند الله صباح ولا مساء ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: «أمتي كالمطر لا يدري أوّلهم خير أم آخرهم». اهـ.

.قال الألوسي:

ومن باب الإشارة: {والذين ءامَنُواْ} الإيمان العلمي {وَهَاجَرُواْ} من أوطان نفوسهم {وجاهدوا بأموالهم} بإنفاقها حتى تخللوا بعباء التجرد والانقطاع إلى الله عز وجل: {وَأَنفُسِهِمْ} باتعابها بالرياضة ومحاربة الشيطان وبذلها في سبيل الله تعالى وطريق الوصول إليه {والذين ءاوَواْ} إخوانهم في الطريق ونصروهم على عدوهم بالإمداد {أُوْلَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ} بميراث الحقائق والعلوم النافعة {والذين ءاوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَئِكَ} عن وطن النفس {مَا لَكُم مّن ولايتهم مّن شيء} فلا توارث بينكم وبينهم إذ ما عندكم لا يصلح لهم ما لم يستعدوا له وما عندهم يأباه استعدادكم {حتى يُهَاجِرُواْ} كما هاجرتم فحينئذٍ يثبت التوارث بينكم وبينهم {وَإِنِ استنصروكم في الدين فَعَلَيْكُمُ النصر} [الأنفال: 72] فإن الدين مشترك، وعلى هذا الطرز يقال في باقي الآيات والله تعالى ولي التوفيق وبيده أزمة التحقيق. اهـ.