فصل: قال الثعلبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



فقال: «اخْلُ بِي».
قال أبو بكر: ليس بك عين؛ إنَّما هما ابنتاي أسماء وعائشة.
قال: «قَدْ أُذِنَ لِي بِالخُرُوجِ مِنْ مَكَّة».
فقال أبو بكر: يا رسول الله، إن عندي بعيرين حبستهما للخروج، فخذ أحدهما واركبه.
قال: «لاَ آخُذُهُ إِلاَّ بِالثَّمَنِ» فأخذه بالثمن.
وهي ناقته القصوى.
فأمر النبي صلى الله عليه وسلم عليَّ بن أبي طالب بأن يبيت مكانه، وخرج النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر، حتى أتيا جبل ثور، جبل بأسفل مكة.
قال الفقيه: حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن سهل القاضي قال: حدثنا يحيى بن أبي طالب، عن عبد الرحمن بن إبراهيم الرازي قال: حدثنا الفرات، عن ميمون بن مهران، عن عتبة بن محصن، عن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه أنه قال: والله لليلة من أبي بكر خير من عمر وآل عمر.
فقيل: وأي ليلة هي؟ قال: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم هاربًا من أهل مكة ليلًا، فتبعه أبو بكر، فجعل أبو بكر يمشي مرّة أمامه ومرة خلفه ومرةٌ عن يمينه ومرةٌ عن يساره، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَا هذا يَا أَبَا بَكْرٍ؟» قال: يا رسول الله، أذكر الرصد فأكون أمامك، وأذكر الطلب فأكون خلفك.
ومرة عن يمينك وعن يسارك، لا آمن عليك.
قال: فمشى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلته على أطراف أصابعه، حتى حفيت؛ فلما رآها أبو بكر أنها قد حفيت، حمله على عاتقه وجعل يشتد به، حتى أتى فم الغار فأنزله وقال: والذي بعثك بالحق، لا تدخله حتى أدخله أنا، فإن كان من شيء نزل بي قبلك.
فدخل فلم ير شيئًا فحمله وأدخله.
وقال في رواية محمد بن إسحاق: كان الغار معروفًا بالهوام فجعل أبو بكر يسد الجحور، حتى بقي جحران فوضع عقبيه عليهما حتى أصبح.
وقال في رواية عمر: وكان في الغار خرق فيه حيات، فخشي أبو بكر أن يخرج منه شيء يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فألقمه قدمه فجعلن يضربنه ويلسعنه؛ وجعلت الدموع تنحدر على خده من شدة الألم ما يجده؛ ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «يَا أَبَا بَكْرٍ لا تَحْزَنْ» فذلك قوله تعالى: {إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ الله مَعَنَا فَأَنزَلَ الله سَكِينَتَهُ} يعني: الطمأنينة لأبي بكر، فهذه ليلته.
قال الفقيه: حدثنا أبو جعفر قال: حدثنا أبو بكر القاضي قال: حدثنا أحمد بن جرير قال: حدثنا عمرو بن عليّ قال: حدثنا عون بن عمرو القيس، عن مصعب المكي قال أدركت زيد بن أرقم والمغيرة بن شعبة وأنس بن مالك، يذكرون النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الغار، أمر الله تعالى شجرة فخرجت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم، فسترت وجه النبي صلى الله عليه وسلم، وإن الله تعالى بعث العنكبوت، فنسجت ما بينهما فسترت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر الله حمامتين وحشيتين، فأقبلتا تزقان، حتى وقفتا بين العنكبوت وبين الشجرة، فأقبلت فتيان قريش من كل بطن، معهم عصيهم وقسيهم وهراواتهم، حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم على قدر مائتي ذراع قال الدليل سراقة بن مالك المدلج: انظروا، فإذا حمامتان وحشيتان بفم الغار، فرجعوا وقالوا: رأينا حمامتين وحشيتين بفم الغار فعرفنا أنه ليس فيه أحد.
فسمعهم النبي صلى الله عليه وسلم فعرف أن الله درأ بهما عنه؛ فشمت عليهما، يعني: أنه بارك عليهما، فأحرزهما الله تعالى في الحرم فأفرختا فيه كما هما إلى الآن.
وفي خبر آخر زيادة وقد كان أبو بكر أمر عامر بن فهيرة أن يرعى له غنمه بثور، فكان يريح إليهما غنمه، وكان عبد الله بن أبي بكر يأتيهما بأخبار أهل مكة، فكانا فيه ثلاث ليال، وكانا يريحان الغنم ويجليان كل ليلة ما أرادا؛ فلما هدؤوا من الالتماس وجاءهم عبد الله بن أبي بكر، فأخبرهم بذلك فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعامر بن فهيرة، واستأجر رجلًا من بني الدئل يهديهم الطريق، يقال له عبد الله بن أريقط، أخذ بهم أسفل مكة حتى خرجوا قريبًا من جدة.
ثم عارضوا الطريق قريبًا من عسفان، ففطن سراقة بن مالك آثارهم فلبس لأمته، وركب فرسه حتى أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسخت قوائم فرسه فقال: يا محمد ادع الله أن يطلق فرسي؛ فإني أرى الحي قد التمسوني.
فإن أكن وراءك خير لك فأرد عنك من ورائي من الناس.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ صَادِقًا فَأَطْلِقْ فَرَسَهُ» فانطلق فرسه.
فقال: يا محمد خذ سهمًا من كنانتي، فمر به على إبلي فإن أردت لبونًا فخذ، وإن أردت حمولة فخذ.
فرجع سراقة فوجد الناس يلتمسون أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لهم: ارجعوا فقد استبرأت لكم ما هاهنا، وقد عرفتم من بصيرتي بالآثار.
قال: فرجعوا عنه؛ فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر المدينة؛ فذلك قوله تعالى: {ثَانِيَ اثنين إِذْ هُمَا في الغار}.
قوله تعالى: {إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ الله مَعَنَا}؛ وإنما كان يخاف أبو بكر على نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى ذهاب التوحيد والإسلام، لا على نفسه {إِنَّ الله مَعَنَا} في الدفع عنا.
{فَأَنزَلَ الله سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ}، يعني: طمأنينته عليه.
وروى سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: يعني على أبي بكر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم تزل السكينة معه؛ وقال حبيب بن أبي ثابت: {فَأَنزَلَ الله سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ}، يعني: على أبي بكر؛ وقال في رواية الكلبي: فأنزل الله سكينته على رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى سكن واطمأن.
قال: حدثنا الفقيه أبو جعفر قال: حدثنا أحمد بن محمد الحاكم القاضي قال: حدثنا أحمد بن جرير قال: حدثنا الحسن بن عرفة قال: حدثنا أبو سوار، عن أبي العطوف، عن الزهري قال قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت: «هَلْ قُلْتَ فِي أَبِي بَكْرٍ شَيْئًا؟» قال: نعم.
قال: «فَقُلْ حَتَّى أَسْمَعَ» فقال:
وَثَانِيَ اثْنَيْنِ فِي الْغَارِ المُنِيفِ وَقَد ** طَافَ الْعَدُوُّ بِهِ إذْ يَصْعَدُ الْجَبَلا

وَكَانَ حِبَّ رَسُول الله قَدْ عَلِمُوا ** مِنَ الْبَرِيَّةِ لَمْ يَعْدِلْ بِهِ رَجُلا

قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى بدت نواجذه وقال: «صَدَقْتَ يَا حَسَّانُ، هُوَ كَمَا قُلْتَ».
ثم قال تعالى: {وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا}، يعني: قوم بدر والأحزاب وحنين {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الذين كَفَرُواْ السفلى}، يعني: الشرك بالله تعالى.
{وَكَلِمَةُ الله هِي العليا}، يعني: شهادة أن لا إله إلا الله.
قرأ الأعمش ويعقوب الخضرمي {وَكَلِمَةُ الله} بالنصب، يعني: وجعل كلمة الله؛ وقراءة العامة {وَكَلِمَةُ الله} بالضم على معنى الاستئنافِ {والله عَزِيزٌ حَكُيمٌ} حكم بإظهار التوحيد وإطفاء دعوة المشركين. اهـ.

.قال الثعلبي:

{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ الله}
هذا إعلام من الله أنه هو المتكفّل بنصر رسوله وإظهار دينه أعانوه أو لم يعينوه، وأنه قد نصره حين كان أولياؤه قليلًا وأعدائه كثيرًا، فكيف به اليوم وهو في كثرة من العدد والعدّة فقال عزّ من قائل: {إلاّ تنفروا} أيها المؤمنون إذا استنفركم، ولا تنصروه إذا استنصركم فالله يعينه يعوّضه عنكم كما نصره {إِذْ أَخْرَجَهُ الذين كَفَرُواْ}.
وقيل: معناه: إن لم تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا من مكة حين مكروا به وأرادوا إخراجه وهموا بقتله {ثَانِيَ اثنين} نصب على الحال، وهو أحد الاثنين، والاثنين رسول الله وأبو بكر الصديق {إِذْ هُمَا فِي الغار} وهو نقب في جبل بمكة يقال له ثور {إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ} أبي بكر رضي الله عنه {لاَ تَحْزَنْ إِنَّ الله مَعَنَا} للعون والنصرة، ولم يكن حزن أبي بكر جبنًا منه ولا سوء ظن وإنما كان إشفاقًا على رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلّ عليه أنه قال: يارسول الله إن قتلتُ فأنا رجل واحد، وإن قتلتَ هلكت الأُمة.
همام عن ثابت عن أنس أن أبا بكر حدّثه قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم ونحن في الغار: لو أن أحدًا نظر إلى تحت قدميه لأبصرنا فقال: يا أبا بكر ما ظنّك باثنين الله ثالثهما. قال مجاهد مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار ثلاثًا.
قال عروة: كان لأبي بكر منيحة من غنم فكان عامر بن فهيرة يروح بتلك الغنم على النبي صلى الله عليه وسلم في الغار.
وقال قتادة: كان عبد الرحمن بن أبي بكر يختلف إليهما، فلمّا أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الخروج دعاهم وكانوا أربعة: النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعامر بن فهيرة وعبد الله بن أُريقط الليثي.
قال الزهري: لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الغار أرسل الله زوجًا من حمام حتى باضا أسفل النقب، والعنكبوت حتى نسج بيتًا، فلمّا جاء سراقة بن مالك في طلبهما فرأى بيض الحمام وبيت العنكبوت، قال لو دخلاه لتكسر البيض، وتفسخ بيت العنكبوت، فانصرف.
وقال النبي: «اللهم اعم أبصارهم» فعميت أبصارهم عن دخوله، وجعلوا يضربون يمينًا وشمالًا حول الغار.
روى السري بن يحيى عن محمد بن سيرين قال: ذكر رجال على عهد عمر بن الخطاب فكأنّهم فضّلوا عمر على أبي بكر، قال: فبلغ ذلك عمر فقال: والله لَليلة من أبي بكر خير من آل عمر، ولَيوم من أبي بكر خير من آل عمر، لقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة انطلق إلى الغار ومعه أبو بكر فجعل يمشي ساعة بين يديه وساعة خلفه حتى وصل رسول صلى الله عليه وسلم فقال: يا أبا بكر مالك تمشي ساعة بين يدي وساعة خلفي فقال: يارسول الله أذكر الطلب فأمشي خلفك ثم أذكر الرصد فأمشي بين يديك، فقال: يا أبا بكر لو كان شيء أحببت أن يكون بك دوني؟ قال: نعم والذي بعثك بالحق.
فلما أتيا إلى الغار قال أبو بكر رضي الله عنه: مكانك يارسول الله حتى أستبرئ الغار، فدخل فاستبرأ حتى إذا كان في أعلاه ذكر أنّه لم يستبرئ الحجر، فقال مكانك يا رسول الله حتى استبرئ الحجر فدخل فاستبرأ ثم قال: انزل يارسول الله فنزل، فقال عمر: والذي نفسي بيده لَتلك الليلة خير من آل عمر.
أبو عوانة عن فراس عن الشعبي قال: لقد عاتب الله أهل الأرض جميعًا غير أبي بكر رضي الله عنه في هذه الآية، وقال أبو بكر:
قال النبي ولم يجزع يوقّرني ** ونحن في شدة من ظلمة الغار

لا تخشَ شيئًا فإن الله ثالثنا ** وقد توكل لي منه بإظهار

وإنما كيد من تخشى بوادره ** كيد الشياطين كادته لكفّار

والله مهلكهم طُرًا بما كسبوا ** وجاعل المنتهى منها إلى النار

{فَأَنزَلَ الله سَكِينَتَهُ} سكونه وطمأنينته {عَلَيْهِ} أي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ابن عباس: على أبي بكر، فأمّا النبي صلى الله عليه وسلم فكانت السكينة عليه قبل ذلك {وَأَيَّدَهُ} قرأ مجاهد: وأيده بالمد {بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا} وهم الملائكة {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الذين كَفَرُواْ السفلى} أي المقهورة المغلوبة {وَكَلِمَةُ الله} رفع على مبتدأ وقرأ يعقوب: وكلمة الله على النصب على العطف {هِيَ العليا} العالية.
قال ابن عباس: الكلمة السفلى: كلمة الشرك، والعليا: لا إله إلاّ الله: {والله عَزِيزٌ حَكِيمٌ}. اهـ.

.قال الماوردي:

قوله تعالى: {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ} يعني إلا تنصروا أيها الناس النبي صلى الله عليه وسلم بالنفير معه وذلك حين استنفرهم إلى تبوك فتقاعدوا فقد نصره الله.
{إِذْ أَخَرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ} يعني من مكة ولم يكن معه من يحامي عنه ويمنع منه إلا الله تعالى، ليعلمهم بذلك أن نصره نبيه ليس بهم فيضره انقطاعهم وقعودهم، وإنما هو من قبل الله تعالى فلم يضره قعودهم عنه.
وفي قوله: {فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ} وجهان:
أحدهما: بإرشاده إلى الهجرة حتى أغناه عن معونتهم.
والثاني: بما تكفل به من إمداده بملائكته.
{ثَانِيَ اثْنَيْنِ} أي أحد اثنين، وللعرب في هذ مذهب أن تقول خامس خمسة أي أحد خمسة.
{إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ} يعني النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر حين خرجا من مكة دخلا غارًا في جبل ثور ليخفيا على من خرج من قريش في طلبهم.
والغار عمق في الجبل يدخل إليه.
قال مجاهد: مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار مع أبي بكر ثلاثًا.
قال الحسن: جعل الله على باب الغار ثمامة وهي شجرة صغيرة، وقال غيره: ألهمت العنكبوت فنسجت على باب الغار.
وذهب بعض المتعمقة في غوامض المعاني إلى أن قوله تعالى: {إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ} أي في غيرة على ما كانوا يرونه من ظهور الكفر فغار على دين ربه. وهو خلاف ما عليه الجمهور.
{إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبهِ لاَ تَحْزَنْ} يريد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لصاحبه أبي بكر: «لا تَحْزَنْ» فاحتمل قوله ذلك له وجهين:
أحدهما: أن يكون تبشيرًا لأبي بكر بالنصر من غير أن يظهر منه حزن.
والثاني: أن يكون قد ظهر منه حزن فقال له ذلك تخفيفًا وتسلية. وليس الحزن خوفًا وإنما هو تألم القلب بما تخيله من ضعف الدين بعد الرسول فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا» أي ناصرنا على أعدائنا.
{... فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ} فيها قولان:
أحدهما: على النبي صلى الله عليه وسلم، قاله الزجاج.
والثاني: على أبي بكر لأن الله قد أعلم نبيه بالنصر.
وفي السكينة أربعة أقاويل:
أحدها: أنها الرحمة، قاله ابن عباس.
والثاني: أنها الطمأنينة، قاله الضحاك.
والثالث: الوقار، قاله قتادة.
والرابع: أنها شيء يسكن الله به قلوبهم، قاله الحسن وعطاء.
{وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا} فيه وجهان:
أحدهما: بالملائكة.
والثاني: بالثقة بوعده واليقين بنصره.
وفي تأييده وجهان:
أحدهما: إخفاء أثره في الغار حين طلب.
والثاني: المنع من التعرض له حين هاجر.
{وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ الْسُّفْلَى} يحتمل وجهين:
أحدهما: بانقطاع الحجة.
والثاني: جعل كلمة الذين كفروا السفلى بذُلّ الخوف، وكلمة الله هي العليا بعز الظفر.
{وَكَلِمَةُ اللهِ هيَ العُلْيَا} بظهور الحجة. اهـ.