فصل: (سورة يونس: آية 100):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة يونس: آية 100]:

{وَما كانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (100)}
{وَما كانَ} الواو استئنافية.
{ما} نافية.
{كانَ} فعل ماض ناقص.
{لِنَفْسٍ} خبر كان.
{أَنْ تُؤْمِنَ} أن حرف مصدري ونصب.
{تُؤْمِنَ} فعل مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع اسم كان المؤخر.
{إِلَّا} أداة حصر.
{بِإِذْنِ} متعلقان بتؤمن.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{وَيَجْعَلُ} الواو عاطفة.
{يَجْعَلُ الرِّجْسَ} مضارع وفاعله مستتر ومفعوله. والجملة معطوفة.
{عَلَى الَّذِينَ} متعلقان بيجعل.
{لا} نافية {يَعْقِلُونَ} مضارع وفاعله. والجملة صلة الموصول.

.[سورة يونس: آية 101]:

{قُلِ انْظُرُوا ما ذا فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما تُغْنِي الْآياتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ (101)}
{قُلِ} فعل أمر والفاعل أنت.
{انْظُرُوا} فعل أمر والواو الفاعل والجملة مقول القول.
{ما ذا} اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
{فِي السَّماواتِ} خبر.
{وَالْأَرْضِ} عطف.
{وَما} الواو حالية.
{ما} نافية.
{تُغْنِي} فعل مضارع.
{الْآياتُ} فاعل.
{وَالنُّذُرُ} اسم معطوف.
{عَنْ قَوْمٍ} متعلقان بتغني. وجملة تغني حالية وجملة {لا يُؤْمِنُونَ} الجملة في محل جر صفة.

.[سورة يونس: آية 102]:

{فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ إِلاَّ مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ قُلْ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (102)}
{فَهَلْ} الفاء استئنافية.
{هل} حرف استفهام.
{يَنْتَظِرُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل.
{إِلَّا} أداة حصر.
{مِثْلَ} مفعول به.
{أَيَّامِ} مضاف إليه.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر بالإضافة.
{خَلَوْا} فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة، والواو فاعل.
{مِنْ قَبْلِهِمْ} متعلقان بخلوا. والجملة صلة الموصول، وجملة {فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ} استئنافية.
{قُلْ} فعل أمر.
{فَانْتَظِرُوا} الفاء الفصيحة، وفعل أمر، والواو فاعل.
{إِنِّي} إن والياء اسمها.
{مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ} خبرها.
{مَعَكُمْ} ظرف مكان وجملة {فَانْتَظِرُوا} مقول القول. وجملة {إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ} جواب شرط مقدر. لا محل لها.

.[سورة يونس: آية 103]:

{ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنا وَالَّذِينَ آمَنُوا كَذلِكَ حَقًّا عَلَيْنا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ (103)}
{ثُمَّ} حرف عطف.
{نُنَجِّي رُسُلَنا} فعل مضارع ومفعوله.
{وَالَّذِينَ} اسم موصول معطوف على رسلنا.
{آمَنُوا} فعل ماض وفاعله والجملة صلة.
{كَذلِكَ} الكاف اسم بمعنى مثل صفة لمفعول مطلق محذوف.
{وذا} اسم إشارة مضاف إليه. واللام للبعد والكاف للخطاب.
{حَقًّا} مفعول مطلق لفعل محذوف، {عَلَيْنا} متعلقان بحقا، {نُنْجِ} فعل مضارع وفاعله محذوف، {الْمُؤْمِنِينَ} مفعوله.

.[سورة يونس: آية 104]:

{قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (104)}
{قُلْ} فعل أمر.
{يا أَيُّهَا النَّاسُ} الناس بدل من المنادى قبله.
{إِنْ} حرف شرط.
{كُنْتُمْ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها، {فِي شَكٍّ} متعلقان بالخبر.
{مِنْ دِينِي} متعلقان بصفة لشك.
{فَلا} الفاء رابطة للجواب.
{لا} نافية.
{أَعْبُدُ} مضارع، والفاعل أنا.
{الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به.
{تَعْبُدُونَ} فعل مضارع والواو فاعله.
{مِنْ دُونِ} متعلقان بتعبدون.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صلة الموصول.
{وَلكِنْ} الواو عاطفة.
{لكِنْ} حرف استدراك.
{أَعْبُدُ اللَّهَ} فعل مضارع ولفظ الجلالة مفعوله وفاعله مستتر.
{الَّذِي} اسم موصول صفة.
{يَتَوَفَّاكُمْ} مضارع ومفعوله وفاعله مستتر.
والجملة صلة.
{وَأُمِرْتُ} فعل ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل، والجملة معطوفة.
{أَنْ أَكُونَ} مضارع ناقص منصوب واسمه محذوف تقديره أنا.
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان بالخبر المحذوف.

.[سورة يونس: آية 105]:

{وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (105)}
{وَ} استئنافية.
{أَنْ} تفسيرية.
{أَقِمْ وَجْهَكَ} فعل أمر ومفعوله وفاعله محذوف {لِلدِّينِ} متعلقان بأقم، {حَنِيفًا} حال منصوبة.
{وَلا تَكُونَنَّ} الواو عاطفة.
{لا} ناهية جازمة تكونن مضارع ناقص، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم. واسمها محذوف {مِنَ الْمُشْرِكِينَ} متعلقان بالخبر المحذوف. والجملة معطوفة.

.[سورة يونس: آية 106]:

{وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ (106)}
{وَلا} الواو عاطفة، ولا ناهية جازمة.
{تَدْعُ} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة.
{مِنْ دُونِ} متعلقان بالفعل.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{ما لا} ما اسم موصول مفعول به. لا نافية.
{يَنْفَعُكَ} مضارع ومفعوله والجملة صلة الموصول.
{وَلا يَضُرُّكَ} كسابقتها.
{فَإِنْ} الفاء عاطفة.
{إن} حرف شرط جازم.
{فَعَلْتَ} فعل ماض وفاعله. والجملة معطوفة.
{فَإِنَّكَ} الفاء رابطة للجواب.
{إنك} إن واسمها.
{إِذًا} حرف جواب.
{مِنَ الظَّالِمِينَ} متعلقان بالخبر. والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.

.[سورة يونس: آية 107]:

{وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (107)}
{وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ} إعرابها كسابقتها {فَلا} الفاء رابطة للجواب.
{لا} نافية للجنس.
{كاشِفَ} اسمها مبني على الفتحة.
{لَهُ} متعلقان باسم الفاعل كاشف والخبر محذوف.
{إِلَّا} أداة حصر.
{هُوَ} ضمير منفصل في محل رفع بدل من خبر لا النافية للجنس.
{وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ} إعرابها كسابقتها.
{يُصِيبُ} مضارع فاعله محذوف.
{بِهِ} متعلقان بيصيب {مَنْ} اسم موصول مفعول به.
{يَشاءُ} مضارع فاعله محذوف والجملة صلة الموصول. وجملة يصيب استئنافية.
{مِنْ عِبادِهِ} متعلقان بيشاء {وَهُوَ} الواو حالية.
{هُوَ} مبتدأ.
{الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} خبراه والجملة حالية.

.[سورة يونس: آية 108]:

{قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدى فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها وَما أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ (108)}
{قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ} سبق إعرابها {قَدْ} حرف تحقيق {جاءَكُمُ الْحَقُّ} فعل ماض ومفعوله وفاعله {مِنْ رَبِّكُمْ} متعلقان بحال من الحق {فَمَنِ} الفاء استئنافية {مِنْ} اسم شرط جازم مبتدأ {اهْتَدى} فعل ماض والفاعل هو {فَإِنَّما} الفاء رابطة للجواب {إنما} كافة ومكفوفة {يَهْتَدِي} مضارع وفاعله مستتر.
{لِنَفْسِهِ} متعلقان بيهتدي، والجملة في محل جزم جواب الشرط. وجملة فمن اهتدى استئنافية {وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها} إعرابها كسابقتها.
{وَما} الواو استئنافية {ما} نافية تعمل عمل ليس {أَنَا} ضمير رفع منفصل في محل رفع اسمها {عَلَيْكُمْ} متعلقان بوكيل {بِوَكِيلٍ} اسم مجرور لفظا. منصوب محلا خبر ما. والباء حرف جر زائد. والجملة استئنافية.

.[سورة يونس: آية 109]:

{وَاتَّبِعْ ما يُوحى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ (109)}
{وَاتَّبِعْ} فعل أمر والجملة معطوفة {ما} اسم موصول مفعول به {يُوحى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف {إِلَيْكَ} متعلقان بيوحى. والجملة صلة موصول {وَاصْبِرْ} معطوفة على اتبع {حَتَّى} حرف غاية وجر {يَحْكُمَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر حتى. وهما متعلقان باصبر.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل.
{وَهُوَ} الواو حالية {هُوَ} مبتدأ.
{خَيْرُ} خبره.
{الْحاكِمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة يُونُس عَلَيْهِ السَّلَام ذكر فِيهَا اثْنَيْنِ وَعشْرين حَدِيثا:
588- الحَدِيث الأول:
إِن الْمُؤمن إِذا خرج من قَبره صور لَهُ عمله فِي صُورَة حَسَنَة فَيَقُول لَهُ أَنا عَمَلك فَيكون لَهُ نورا وَقَائِدًا إِلَى الْجنَّة وَالْكَافِر إِذا خرج من قَبره صور لَهُ عمله فِي صُورَة سَيِّئَة فَيَقُول أَنا عَمَلك فَينْطَلق بِهِ حَتَّى يدْخلهُ النَّار.
قلت رَوَاهُ الطَّبَرِيّ فِي تَفْسِيره حَدثنَا بشر بن معَاذ حَدثنَا يزِيد بن هَارُون حَدثنَا سعيد بن أبي عرُوبَة عَن قَتَادَة فِي قَوْله تعالى: {إِن الَّذين أمنُوا وَعمِلُوا الصَّالِحَات يهْدِيهم رَبهم بإيمَانهمْ} الْآيَة قَالَ بلغنَا أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِن الْمُؤمن إِذا خرج من قَبره صور لَهُ عمله فِي صُورَة حَسَنَة فَيَقُول لَهُ من أَنْت فوَاللَّه إِنِّي لأرَاك امْرأ صدق فَيَقُول لَهُ أَنا عَمَلك فَيكون لَهُ نورا وَقَائِدًا إِلَى الْجنَّة وَأما الْكَافِر إِذا خرج من قَبره صور لَهُ عمله فِي صُورَة سَيِّئَة فَيَقُول لَهُ من أَنْت فوَاللَّه إِنِّي لأرَاك امْرأ سوء فَيَقُول أَنا عَمَلك فَينْطَلق بِهِ حَتَّى يدْخلهُ النَّار». انتهى.
وَنَقله الثَّعْلَبِيّ عَن مُجَاهِد وَمُقَاتِل عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَنَده إِلَيْهِمَا فِي أول كِتَابه.
وَرَوَى ابْن أبي شيبَة فِي مُصَنفه فِي أَبْوَاب كَلَام الصَّحَابَة فِي بَاب كَلَام ابْن عمر حَدثنَا أَبُو خَالِد الْأَحْمَر عَن عَمْرو بن قيس عَن عَطِيَّة عَن ابْن عمر قَالَ يسْتَقْبل الْمُؤمن عِنْد خُرُوجه من قَبره عمله أحسن صُورَة رَآهَا قطّ فَيَقُول لَهُ من أَنْت فَيَقُول لَهُ أَنا الَّذِي كنت مَعَك فِي الدُّنْيَا لَا أُفَارِقك حَتَّى أدْخلك الْجنَّة وَيسْتَقْبل الْكَافِر عمله عِنْد خُرُوجه من قَبره أقبح صُورَة رَآهَا قطّ فَيَقُول لَهُ من أَنْت فَيَقُول لَهُ أَنا الَّذِي كنت مَعَك فِي الدُّنْيَا لَا أُفَارِقك حَتَّى أدْخلك النَّار. انتهى.