فصل: 131- أَيوب بن خُوط، أَبو أُمَية الحَبَطيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.131- أَيوب بن خُوط، أَبو أُمَية الحَبَطيُّ:

502- حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين وقال لَه أَبو بُدَيل التَّميميُّ: يا أَبا زَكَريا إِن أَحمد بن يُونُس يُحَدِّث عن أَيوب بن خُوط، فقال يَحيَى: كان أَيوب ضَعيفًا لا يُكتَب حَديثهُ.
503- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: قال لي ابن المُبارك: أَيوب بن خُوط ارم به.
504- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، حَدثنا حَسن بن عِيسى، قال: تَرَك ابن المُبارك أَيوب بن خُوط.
505- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَيوب بن خُوط لا يُكتَب حَديثه لَيس بِشَيء.
ومِن حَديثه:
506- ما حَدثناه مُحمد بن بَحر الواسِطي، قال: حَدثنا داوُد بن المُحَبَّر، قال: حَدثنا أَيوب بن خُوط، عن قَتادة عن أَنس بن مالك، قال: عَطَس رَجُل عِند النَّبي عَليه السَّلام فَشَمَّتَه النَّبي عَليه السَّلامُ، ثُم عَطَس آخَر فَلَم يُشَمِّتهُ، فَقيل: «يا رَسول الله، عَطَس فُلان فَشَمَّتَه وعَطَسَت أَنا فَلَم تُشَمِّتني قال: إِنه حَمِد الله فَشَمَّتُه وأَنت سَكَت فَسَكَت عنكَ».
قال: وهَذا الحَديث غَير مَحفُوظ مِن حَديث قَتادة، عن أَنس، وإِنما هو مِن حَديث سُليمان التَّيمي، عن أَنس.
507- وحَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن مَعمَر، عن قَتادة، قال: شَمِّت العاطِس ثَلاثًا.
508- وأَخبَرنا أَبو يَزيد القَراطيسي، يُوسُف بن يَزيد، قال: حَدثنا أَسَد بن مُوسَى، قال: حَدثنا أَيوب بن خُوط، عن قَتادة، قال: حَدثنا مُحمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تَزال جَهَنَّم تَقول: هَل مِن مَزيد حَتَّى يَضَع الله تَبارَك وتَعالَى قَدَمَه فيها فَيَنزَوي بَعضُها إِلى بَعض، ويقول: قَط قَط».
قال: وهَذا أَيضًا لَيس بِمَحفُوظ عن قَتادة، عن مُحَمد بن سيرين.
509- وقَد رَواه حَرَمي بن عُمارة، عن شُعبة، عن قَتادة، عن أَنس، ولَم يُتابَع عَليه.
510- ورَواه أَبانُ،
511- والحَكم بن عَبد المَلك أَيضًا، عن قَتادة، عن أَنس، وفي هَذه الرِّوايَة مَقالٌ.
وأَما عن مُحَمد بن سيرين، فَرَواه يَزيد بن إِبراهيم التُّستَري، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة مَوقُوفًا.
512- قال: حَدثنيه جَدّي رَحِمَه الله، قال: حَدثنا الحَجاج بن المنهال، قال: حَدثنا يَزيد بن إِبراهيم، قال: حَدثنا مُحمد، قال: قال أَبو هُريرة: «اختَصَمَت الجَنة والنارُ، فقالَت النارُ: يَدخُلُني الجَبارُون، والمُتَكَبِّرُون، وقالَت الجَنةُ: يا رَب ما لي يَدخُلُني ضُعَفاء الناس وسَقَطُهُم، قال: فقال للجَنةِ: أَنت رَحمَتي أُصيب بِك مَن أَشاء، وقال للنارِ: أَنت عَذابي أُصيب بِك مَن أَشاءُ، ولكُل واحِدَة مِنكُما مِلؤُها، قال: فَأَما الجَنة فَإِن الله لا يَظلم الناس شَيئًا، ويُنشِئ لَها مَن يَشاءُ، قال: وأَما النار فَيُلقَى فيها، فَيَقولُ: هَل مِن مَزيد، ويُلقَى فيها، ويَقولُ: هَل مِن مَزيد، ويُلقَى فيها، ويَقولُ: هَل مِن مَزيد، قال: فَيَضَع قَدَمَه فيها فَحينَئِذ تَمتَليء ويَنزَوي بَعضُها إِلى بَعض، ويَقولُ: قَط قَط».
قال: وأَيوب هَذا يُحَدِّث بِأَحاديث كَثيرَة لا أَصل لَها، ولا يُتابَع منها على شَيء، وهَذان الحَديثين مِن أَقرَب ما حَدَّث به وأَسنَدَهُ.

.132- أَيوب بن سَيار الزُّهري، أَبو سِنان:

513- حَدثنا مُحمد بن عُثمان العَبسي، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: إِن عِند مِنجاب كِتابًا عن أَيوب بن سَيارٍ، قال وما يَصنَع بِأَيوب بن سَيار، كان أَيوب كَذابًا.
514- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: أَيوب بن سَيار لَيس بِشَيء.
515- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: أَيوب بن سَيار الزُّهري مُنكر الحديث.
ومِن حَديثه؛
516- ما حَدثنا به مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا شَبابَة، قال: حَدثنا أَيوب بن سَيار، قال: حَدثنا مُحمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، عن أَبي بَكر الصِّدّيقُ، عن بِلال، عن النَّبي عَليه السَّلامُ، قال: «أَصبِحُوا بِصَلاة الصُّبح فَإِنه أَعظَم للأَجرِ».
517- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا داوُد بن مِهران الدَّباغُ، قال: حَدثنا أَيوب بن سَيار، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، عن بِلال، قال: أَذَّنت في لَيلَة بارِدَة شَديدَةٍ بَردُها، فَلَم يَأت أَحَد، ثُم أَذَّنت ثانيَةً، فَلَم يَأت أَحَد، ثُم أَذَّنت ثالثَةً، فَلَم يَأت أَحَد، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما لَهم يا بِلالُ؟ قُلتُ: كَبَدَهُم البَرد فقال: اللهم اكسَر عنهم البَردَ قال بِلالٌ: فَلَقَد رَأَيتُهُم يَتَرَوَّحُون في الصُّبح، أَو قال: في الضُّحَى».
قال: لَيس لإِسنادِهِما جَميعًا أَصل، ولا يُتابَع عَليهما أَيوبُ.
فَأَما مَتن الحَديث الأَوَّل في الإِسفار بِالفَجر، فَيُروى عن رافِع بن خَديج بإِسناد جَيِّدٍ، والثاني، فليس بِمَحفُوظ إِسنادُه ولا مَتنُهُ.

.133- أَيوب بن سُويد، أَبو مَسعُود الرَّمليُّ:

518- حَدثنا عَبد الله بن مُحمد المَروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ ابن المُبارك يقول: أَيوب بن سُويد ارم به.
519- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: أَيوب بن سُويد شامي لَيس بِشَيء، وفي مَوضِع آخَر أَيوب بن سُويد لَيس بِشَيء كان يَسرِق الأَحاديث، قال أَهل الرَّملَةِ: حَدَّث عن ابن المُبارك بِأَحاديث، ثُم قال: حَدثني أُولَئِك الشيوخ الَّذي حَدثني عنهم ابن المُبارك.
520- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَيوب بن سُويد كان يَدَّعي أَحاديث الناسِ.
521- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: أَيوب بن سُويد أَبو مَسعُود الحِميَري، يَتَكَلَّمُون فيه.

.134- أَيوب بن جابِر اليَماميُّ:

أَخُو مُحَمد بن جابِر.
522- حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن أَيوب بن جابِر، فقال: ذَهَبت إِلى أَيوب بن جابِر وقَد كَتَبت عنه، وكان أَيوب بن جابِر، ومُحمد بن جابِر لَيسا بِشَيء.
523- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا مُحمد بن جَعفَر الوركاني، قال: حَدثنا أَيوب بن جابِر، عن سِماك، عن القاسِم بن عَبد الرَّحمَن، عن ابن بُرَيدَة، عن أَبيه، قال: قال النَّبي عَليه السَّلامُ: «اشرَبُوا فيما بَدا لَكُم ولا تَسكَرُوا».
قال: لَم يُتابِعه عَليه أَحَد، ولا أَصل لَه مِن حَديث سِماك، ولا يَصِح في هَذا المَتن شَيئاً.

.135- أَيوب بن ذَكوان، عن الحَسن، شاميٌّ:

524- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، يقول: أَيوب بن ذَكوان، عن الحَسن، مُنكر الحديث رَوى عنه أَخُوه نُوح بن ذَكوانَ.
525- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا سُويد بن سَعيد، قال: حَدثنا سُويد بن عَبد العَزيز، عن نُوح بن ذَكوان، عن أَخيه أَيوب بن ذَكوان، عن الحَسن، عن أَنس بن مالك، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِن الله تَبارَك وتَعالَى يقول: أَنا أَعظَم عَفُوًّا مِن أَن أَستُر على عَبدي ثُم أَفضَحُهُ، ولا أَزال أَغفِر لِعَبدِي ما استَغفَرَني».
قال: ولا يُتابَع عَليه وقَد رُوي مِن غَير هَذا الوجه بِغَير هَذا اللَّفظ بإِسناد لَيِّن.

.136- أَيوب بن مُدرِك الحَنَفيُّ:

526- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: أَيوب بن مُدرِك الحَنَفي لَيس بِشَيء، وفي مَوضِع آخَرَ: كَذابٌ.
527- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به أَبو ذَرّ هارون بن سُليمان، قال: حَدثنا يُوسُف بن عَدي، قال: حَدثنا أَيوب بن مُدرِك، عن مَكحُول، عن أَبي الدَّرداء، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الله ومَلائِكَتَه يُصَلُّون على أَصحاب العَمائِم يَوم الجُمُعةِ».
قال: ولا يُتابَع عَليه، وقَد حَدَّث بِمَناكيرَ.

.137- أَيوب أَبو العَلاء، وهو: أَيوب بن أَبي مِسكين، واسِطيٌّ:

528- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن أَيوب أبي العَلاء، فقال: لا بَأس به، وكان يَزيد بن هارون لا يَستَخِفُّهُ، أَظُنُّه كان لا يَحفَظ الإِسنادَ.

.138- أَيوب بن واقِد، أَبي الحَسن الكُوفيُّ:

529- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن أَيوب بن واقِد، قال: ضَعيف الحَديث.
530- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَيوب بن واقِد بُصرَى لَيس بِثِقَة، كان يُحَدِّث عن مُغيرَة، عن إِبراهيم أَنه كان يَكرَه بَيع القِردِ.
531- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: أَيوب بن واقِد، أَبو الحَسن الكُوفي، حَديثه لَيس بِالمَعرُوف، مُنكر الحديث.
532- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا سُليمان بن داوُد المِنقَري، قال: حَدثنا أَيوب بن واقِد، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لا يُفارِقُه في الحَضَر ولا في السَّفَر خَمسَةٌ: المِرآةُ، والمِكحَلَةُ، والمُشطُ، والسِّواكُ، والمِدرا».
قال: ولا يُتابَع عَليه، ولا يُحفَظ هَذا المَتن بإِسناد جَيِّد.

.139- أَيوب بن مُحمد، أَبو الجَميل اليَماميُّ:

يَهِم في بَعض حَديثه.
533- حَدثنا مُحمد بن زنجويه، قال: حَدثنا عَبد الله بن رَجاء، قال: حَدثنا أَيوب بن مُحمد اليَماميُّ، عن عُبَيد الله بن عُمر، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَيس على المَرأَة حرم إِلاَّ في وجهِها».
قال: لا يُتابَع على رَفعِه إِنما هو مَوقُوفٌ.
534- حَدثنا مَسعَدَة بن سَعد، قال: حَدثنا سَعيد بن مَنصور، قال: حَدثنا سُفيان بن عُيَينة، عن عُبَيد الله بن عُمر، عن نافِع، عن ابن عُمر قال: الذَّقن مِن الرَّأس فَلا تُغَطِّهِ.
وقال: إِحرام المَرأَة في وجهِها، وإِحرام الرَّجُل في رَأسِهِ.

.140- أَيوب بن مَنصور الكُوفيُّ:

في حَديثه وهمٌ.
535- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن مُحمد الرَّقاشي، قال: حَدثنا أَيوب بن مَنصور، عن عَلي بن مُسهِر، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن الله تَجاوز عن أُمَّتي ما حَدَّثَت به أَنفُسُها ما لَم يَتَكَلَّم به، أَو يَعمَل به».
قال: لَيس لَه مِن حَديث هِشام بن عُروة أَصل، ولَم يُتابَع الشَّيخ على هَذا الحَديث، وإِنما رَواه عَلي بن مُسهِر هَذا، عن مِسعَر، عن قَتادة، عن زُرارَة بن أَوفَى، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي عَليه السَّلام بِهذا اللَّفظِ.
536- حَدثنا مُحمد بن عُبَيد، عن ابن الأَصبَهاني، عن عَلي بن مُسهِر.

.141- أَيوب بن وائِلٍ:

537- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: أَيوب بن وائِل، عن نافِع، عن ابن عُمر في الدُّعاء لا يُتابَع عَليه.
وهَذا الحَديث:
538- حَدثناه يُوسُف بن يَعقوب الأَزدي، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي بَكر المُقَدَّمي، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، عن أَيوب بن وائِل الراسِبي، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: كانوا يَتَعَوَّذُون مِن سُوء الأَخلاقِ.

.142- أَغلَب بن تَميم الكِندي، ويُقال: المَسعُوديُّ:

539- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: أَغلَب بن تَميم الكِندي، أَبو حَفص، سَمِع منه زَيد بن حُباب يُحَدِّث عن مُعاذ بن عَبد الله، عن أَنس، مُنكر الحديث.
540- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه داوُد بن مُحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي بَكر المُقَدَّمي، قال: حَدثنا أَغلَب بن تَميم، قال: حَدثني مَخلَد أَبو الهُذَيل، عن عَبد الرَّحمَن بن عَدي، عن عَبد الله بن عُمر، أَنَّ عُثمان سَأَل النَّبي عَليه السَّلام عن تَفسير: {لَه مَقاليد السَّمَوات والأَرضِ} وذَكَر الحَديث.
541- وحَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَغلَب بن تَميم المَسعُوديّ بَصريٌّ: سمعت منه ولَيس بِشَيء.
قال: ولَيس يُتابِع أَغلَب عَليه إِلاَّ مَن هو دُونهُ.

.143- أَصرَم بن غياث النَّيسابُوريُّ:

542- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: أَصرَم بن غياث النَّيسابُوريّ أَبو غياث مُنكر الحديث.
543- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا عَبد السَّلام بن صالح، قال: حَدثنا أَصرَم بن غياث، عن عاصِم الأَحول، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَمُر السَّيف بِذَنب إِلاَّ مَحاهُ».
قال: ولا يُتابَع عَليه، ولَيس لَه مِن حَديث عاصِم أَصل، وقَد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد لَيِّن.

.144- أَصرَم بن حَوشَب الهَمذانيُّ:

544- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: أَصرَم بن حَوشَب مَترُوك الحَديث.
545- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به الحَسن بن بَكر السُّكَّري، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد الجَوهَري، قال: حَدثنا أَصرَم بن حَوشَب، عن الزُّهري، عن سالم، عن أَبيه، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا كان الفَيء ذِراعًا ونِصفًا إِلى الذِّراعَين فَصَلُّوا الظُّهرَ».
ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به، لَيس لَه أَصل مِن جِهَة يَثْبتُ.

.145- أَزور بن غالبٍ:

546- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: أَزور بن غالب مُنكر الحديث.
547- وحَدثنا مُحمد بن أَحمد بن النَّضر الأَزدي، قال: حَدثنا يَحيَى بن يُوسُف الذِّمّي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سُلَيم الطائِفي، عن الأَزور بن غالب، عن سُليمان التَّيمي، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا أَنس أَسبِغ الوضُوء يَزِد في عُمُرِك، وسَلِّم على أَهلك يَكثُر خَير بَيتِك، ويا أَنس سَلِّم على مَن لَقيت من أمتي تَكثُر حَسناتُك، ويا أَنسُ، لا تَبيتَن إِلاَّ وأَنت طاهِرٌ فَإِنَّك إِن مُت مُت شَهيدًا، وصَل صَلاة الضُّحَى فَإِنَّها صَلاة الأَوابين قَبلَك، وصَل بِاللَّيل والنَّهار يُحِبُّك الحَفَظَةُ، ووقِّر الكَبير وارحَم الصَّغير تَلقاني غَدًا».
لَم يَأت به عن سُليمان التَّيمي غَير الأَزور هَذا، ولهَذا الحَديث عن أَنس طُرُق لَيس منها وجه يَثبُتُ.

.146- أَسباط بن مُحمد القُرَشيُّ:

رُبَّما يَهِم في شَيء.
548- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني الحَسن بن عِيسى، قال: سأَلت ابن المُبارك عن أَسباط، ومُحَمد بن فُضَيل بن غَزوان، فَسَكَت، فَلَما كان بعد أَيام رَآني، فقال: يا حَسن صاحِبَيك لا أَرَى أَصحابَنا يَرضَونهُما.
549- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُحمد بن العَباس المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا عَبد الأَحَد بن عَبد الرَّحمَن السُّلَمي، قال: حَدثنا أَسباط بن مُحمد، عن الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الكَمأَة مِن المَن، وماؤُها شِفاء للعَين، والعَجوة مِن الجَنة وهي شِفاء مِن السَّمِّ».
550- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل الصائِغُ، قال: حَدثنا العَباس بن عَبد العَظيم، قال: حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: حَدثنا أَسباط، وجَرير، عن الأَعمش، عن جَعفَر بن إياس، عن شَهر بن حَوشَب، عن جابِر وأَبي سَعيد، قالا: خَرَج النَّبي عَليه السَّلام وفي كَفِّه كَمأَة، فقال: «هَذه مِن المَن، وماؤُها شِفاء للعَين، والعَجوة مِن الجَنة وفيها شِفاء مِن السَّمِّ».
551- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن الرَّبيع، قال: حَدثنا أَبو الأَحوص، عن الأَعمش، عن المنهال بن عَمرو، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى، عن أَبي سَعيد الخُدري، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ.
552- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَباس العنبَري، قال: حَدثنا عُبيد الله بن مُوسَى، قال: حَدثنا شَيبانُ، عن الأَعمش، عن المنهال بن عَمرو، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى، عن أَبي سَعيد، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ.
وهَذا أَولَى مِن حَديث أَبي الأَحوص وشَيبانَ.