فصل: 1735- مُوسَى بن دِهقانَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1735- مُوسَى بن دِهقانَ:

5683- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُوسَى بن دِهقانَ لَيس بِشَيء.
5684- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُوسَى بن دِهقانَ ضَعيف الحَديث.
5685- حَدثنا مُحمد، حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد ذَكَر مُوسَى بن دِهقان، فقال: أَفسَدُوه بِأَخَرَة.

.1736- مُوسَى بن طَريفٍ:

5686- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، حَدثنا نُعيم بن حَماد، حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، قال: قَد رَأَيت مُوسَى بن طَريف، وصَلَّيت على جَنازَتِه، وكان يقول في تِلك الأَحاديث الَّتي يَرويها عن عَليٍّ: إِنّي لأَسخَر بهم.
5687- حَدثنا مُحمد بن إسماعيل، حَدثنا الحَسن، حَدثنا نُعيم، حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، قال: رَأَيت مُوسَى بن طَريف وصَلَّيت على جَنازَتِه، وكان يقول في هَذه الأَحاديث الَّتي يَرويها، مِثلُ: قَسيم النار وغَيرِه، إِنما أَسخَر بهم.
5688- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، وذَكَر مُوسَى بن طَريف الَّذي يَروي عنه الأَعمش، فقال: كان ضَعيفًا.
5689- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، حَدثنا مُحمد بن يَحيَى بن أَبي سَمينَة، قال: كُنا عِند عَبد الله بن داوُد الخُرَيبي، فقال: كُنا عِند الأَعمش، فَجاء يَومًا وهو مُغضَب، فقال: أَلا تَعجَبُون مِن مُوسَى بن طَريف يُحَدِّث عن عَباية، عن عَلي رَضي الله عنه: أَنا قَسيم النارِ؟.
5690- حَدثنا إِسحاق بن يَحيَى الدِّهقانُ، حَدثنا إِسماعيل بن إِسحاق الراشِدي، حَدثنا مُخَوَّل، عن سَلام الخَياط، عن مُوسَى بن طَريف، عن عَباية الأَسَدي، قال: سمعتُ عَليًّا يقول: أَنا قَسيم النار، هَذا لي وهَذا لَكِ.
قال سَلامٌ: وكان مُوسَى يَرَى رَأي أَهل الشام، وكان يَتَحَدَّث بِهذا يَتَعَجَّب به ويُشَنِّع به، قال مُوسَى: وقَد حَدثني عَبايَة بِأَعجَب مِن هَذا، عن عَلي، رَضي الله عنه، أَنه قال: والله لأُقتَلَن، ثُم لأُبعَثَن، ثُم لأُقتَلَن، وهي القِتلَة الَّتي أَمُوت فيها، يَضرِبُني يَهودي بِأَريحا يَعني: مَوضِعًا بِالشام بِصَخرَة يَقدَغ بِها هامَتي.
فلو شهدت جنازة ابن طريف ما صليت عليه.

.1737- مُوسَى بن عَبد الله بن حَسنٍ:

عن أَبيه.
5691- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُوسَى بن عَبد الله بن الحَسن، عن أَبيه، فَقلت لسالم: في أَدبار النِّساء، فقال: كَذَب العَبد، أَو أَخطَأَ.
قال البُخاريُّ: فيه نَظرٌ.
5692- وهَذا الحَديث، حَدثناه مُحمد بن بشر بن الهَيثَم، حَدثنا أَحمد بن مُحمد الأَزهَر أَبو الأَزهَر، حَدثنا مَروان بن مُحمد، حَدثنا مُوسَى بن عَبد الله بن الحَسن قال: حَدثني أَبي، قال: سأَلت سالم بن عَبد الله عن قَول نافِع، عن ابن عُمر، رَضي الله عنه، في إِتيان المَرأَة في دُبُرِها، فقال: كَذَب وأَثِم، قال: ثُم سأَلت عَبد الله بن عَبد الله بن عُمر، فقال: بِئس ما قال، ولَم يَقُل كَذَب، قال: ثُم سأَلت عَبد الله بن عَبد الحَميد بن زَيد بن الخَطاب، فقال: بِئس ما قالَ.

.1738- مُوسَى بن عُمَيرٍ:

عن الحَكم، مُنكر الحديث.
5693- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُوسَى بن عُمَير، عن الحَكم، لَيس بِشَيء.
5694- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، حَدثنا عَلي بن حَماد البَزار جار أَبي الوليد، حَدثنا مُوسَى بن عُمَير، عن الحَكم بن عُتَيبَة، عن إِبراهيم، عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَيُّما رَجُل آتاه الله عِلمًا فَكَتَمَه لَقي الله عَز وجَل، يَوم القيامَة مُلجَمًا بِلجام مِن نار».
وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد صالح.

.1739- مُوسَى بن عُبَيدة بن نَشيط أَبو عَبد العَزيز الرَّبَذيُّ:

5695- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: ذَكَرت ليَحيَى حَديث مُوسَى بن عُبَيدة، عن عُمر بن الحَكم، سَمِع سَعدًا يُحَدِّث عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في: صَلاة في مَسجِدي، فَأَنكَر أَن يَكُون عُمر سَمِع سَعدًا، ولَم يَرض مُوسَى بن عُبَيدة.
5696- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا صالح، عن عَلي، قال: قُلت ليَحيَى بن سَعيد: كُنتُم تَتَّقُون مُوسَى بن عُبَيدة تِلك الأَيام؟ قال: نَعَم، ثُم قال يَحيَى: كان بِمَكَّةَ فَلَم نَأتِه، قال يَحيَى: كان مَعي في الأَطراف مُوسَى، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي سَعيد الخُدري، نَهَى عن صَلاتَين، ثُم ذَكَر يَحيَى، عن سُفيان، عنه ثَلاثَة أَشياءَ: إِنا سَمِعنا مُناديًا، ولَّيت شِعري ما فعل أَبَواي، فَقلت ليَحيَى: حَدثنا بِهما، فَأَبَى وقال: أُحَدِّث عن شَريك أَعجَب إِلى منهُ.
5697- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قال لي أَبي وهو يَقرَأ عَلَي حَديث قُران بن تَمام، اضرِب على حَديث مُوسَى بن عُبَيدة.
5698- حَدثنا عَبد الله بن مُحمد المَروزي، حَدثنا إِبراهيم بن يَعقوب، قال: سمعتُ أَحمد يقول: لا تَحِل الرِّوايَة عن مُوسَى بن عُبَيدة، قيل: يا أَبا عَبد الله، لا تَحِل، قال: عندي، قُلتُ: فَإِن سُفيان يَروي عن مُوسَى بن عُبَيدة، ويَروي عن شُعبة عنه، يقول: أَبو عَبد العَزيز الرَّبَذي، قال: لَو بان لشُعبة ما بان لغَيرِه ما رَوى عنه.
5699- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: قُلت لأَبي عَبد الله: تَعرِف عن عَمار عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «الحَلال بَيِّن والحَرام بَيِّن» فقال: لا، مَن رَواه؟ فَقلتُ: مُوسَى بن عُبَيدة، فَقَبَض يَدَهُ، ثُم قال: مُوسَى يَحتَمِل وحَمَل عَليه، وقال: لَيس حَديثه عندي بِشَيء، حَديثه عن عَبد الله بن دينار كَأَنه لَيس عَبد الله بن دينار ذَلكَ وعن أَبي حازِم.
5700- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل الصائِغُ، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل يقول: ما يَحِل، أَو ما يَنبَغي الرِّوايَة عنه، قُلتُ: مَن يا أَبا عَبد الله؟ قال: مُوسَى بن عُبَيدة الرَّبَذيُّ.
5701- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا أَحمد بن الحُسَين التِّرمِذي، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل يقول: لا تَكتُب أَربَعَةٍ: مُوسَى بن عُبَيدة، وإِسحاق بن أَبي فَروة، وجُويبِرٌ وعَبد الرَّحمَن بن زياد.
5702- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد، قال: سمعتُ عَلي بن عَبد الله المديني يقول: مُوسَى بن عُبَيدة الرَّبَذيّ ضَعيف، يُحَدِّث بِأَحاديث مَناكير، تُوفّي بِالمَدينَة سَنَة ثَلاث وخَمسين ومِئَة.
5703- حَدثنا محمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُوسَى بن عُبَيدة لا يُحتَج بِحَديثه.
5704- حَدثنا مُحمد، حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُوسَى بن عُبَيدة الرَّبَذي مَدينيٌّ ضَعيفٌ.
5705- وحَدثني جَعفَر بن أَحمد، حَدثنا مُحمد بن إِدريس، عن كِتاب أَبي الوليد بن أَبي الجارُود، عن يَحيَى بن مَعِين قال: مُوسَى بن عُبَيدة ضَعيف يَكتُب مِن حَديثه الرَّقائِقَ.
5706- حَدثني عَبد الله بن مُحَمد بن ناجية، قال: قُلت لمُحَمد بن إِسماعيل البُخاريِّ: حَدثنا بِحَديث القَبر، عن سَعيد المَقبُري، عن البراء بن عازِب، فقال: حَدثنا مَكّي، عن مُوسَى بن عُبَيدة، عن سَعيد المَقبُري، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قِصَّة القَبر بِطُوله، ولَكِنّي لَم أُخَرِّج عن مُوسَى بن عُبَيدة، ولا أُحَدِّث عنه، ولَقَد كَتَبت عن مَكّي، عن قَوم ودِدت أَنّي كَتَبت عن غَيرِهِم مِن الثِّقات غَير مُوسَى بن عُبَيدة وعُبيد الله بن أَبي المَليح، وغَيرِهِم.
5707- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن مُوسَى البَلخي، حَدثنا عُبيد الله بن مُوسَى، أَخبَرنا مُوسَى بن عُبَيدة، عن عَبد الله بن دينار، عن ابن عُمر، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن كالئٍ بكالئ عن الدَّين بِالدَّينِ».
5708- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عُبيد الله، قال: أَخبَرَني مُوسَى بن عُبَيدة، عن عَبد الله بن دينار، عن ابن عُمر، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن المجر ابتياع ما في الأَرحامِ».
5709- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عُبيد الله، أَخبَرنا مُوسَى، عن عَبد الله بن دينار، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا مَشَت أُمَّتي المُطَيطياء، وخَدَمَتهُم أَبناء المُلُوك، أَبناء فارِس والرُّوم، سُلِّط شِرارُها على خيارِها».
كُلُّها لا يُتابَع عَلَيها إِلاَّ مِن جِهَة فيها ضَعفٌ.

.1740- مُوسَى بن أَبي شَيبة:

حَدَّث عنه مَعمَرٌ.
5710- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن مُوسَى بن أَبي شَيبة، فقال: رَوى عنه مَعمَر أَحاديث مَناكيرَ.
5711- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد،
5712- والحَسن بن عَبد الأَعلَى، قالا: أَخبَرنا عَبد الرَّزاق، أَخبَرنا مَعمَر، عن مُوسَى بن أَبي شَيبة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَبطَل شَهادَة رَجُل في كِذبَةٍ، قال مَعمَرٌ: لا أَدري ما تلك الكَذِبُ، أَكذَب على الله عَز وجَلَ؟ أَم كَذَب على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟.
لا يُعرَف إِلاَّ به.

.1741- مُوسَى بن مُطَير، كُوفيٌّ:

5713- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُوسَى بن مُطَير كَذابٌ.
5714- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج الرازي، قال: سُئِل أَبو عَبد الله، يَعني: عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان، عن مُوسَى بن مُطَير، فقال: ضَعيفٌ تَرَك الناس حَديثهُ.
5715- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا خَلف بن تَميم، حَدثنا مُوسَى بن مُطَير، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «عاقِلي هَذه الأُمَّة رَجُلان مِن مَدينَة، يَنزِلان جَبَلاً مِن جِبال العَرَب يُقال لَه: ورِقان، يَجِدان فيه عَيشًا ومَرعَى فَيَمكُثان فيه عِشرين سنةً ويُحشَر الناس إِلى الشام ولا يَعلَمان، فَيقول أَحَدُهُما لصاحِبه: ما عَهدُك بِالناسِ؟ فَيقول: كَعَهدِك، فَيَنزِلان معَهُما غَنَمَهُما، فَإِذا انتَهَيا إِلى أَوَّل ماء يَرِدانِه، فَيَجِدان الإِبِل والغَنَم مُعَطَّلَة، لَيس فيها أَحَد يُخبِرُ، وفيها السِّباعُ، فَيَقُولانِ: لَقَد حَدَث في الناس أَمَر لَم نَعلَمهُ، أَو لَم نَعلَم به، فاذهَب بِنا إِلى المَدينَة فَيَتَوجَّهان نَحو المَدينَة لا يَمُران بِمال إِلاَّ وجَداه كَذَلك، قَد عُطِّلَت إِبِلُه وغَنَمُهُ، حَتَّى يَرِدان المَدينَةَ فَيَجِدان شُقَق السَّعَف والفُرُش مَوضُوعَة، قَد ذَهَب أَهلُها، فَيَقُولانِ: الناس في مَسجِد رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَيَأتيان مَسجِد رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَيَجِدان الثَّعالب تَختَرِق فيه، فَيَقُولانِ: الناس بِبَقيع المُصَلَّى، فَإِذا انتَهَيا إِلى بَقيع المُصَلَّى فَلا يَجِدان أَحَدًا ومعَهُما غَنَمُهُما تَتبَعهُما، فَكَأَنّي أَنظُر إِلَيهِما وهُما يَحثُوان التُّراب في وجُوه الغَنَم ليَصرِفانِها عنهما، فَلا تَنصَرِف فَيُبعَث الله إِلَيهِما مَلَكان، فَيَسحَبانِهِما إِلى الشام سَحبًا، وهُما عاقِلي هَذه الأُمَّة، وآخِرُها حَشرًا».
لا يُعرَف إِلاَّ به.
ولَيس لَه أَصل، ولا حَدَّث به إِلاَّ مُوسَى بن مُطَير.

.1742- مُوسَى بن نافِع أَبو شِهاب الكَبيرُ، كُوفيٌّ:

5716- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا عَلي، قال: سأَلت يَحيَى عن مُوسَى بن نافِع، فقال: أَفسَدُوه عَلَينا.

.1743- مُوسَى بن قَيس الحَضرَمي، كُوفيٌّ:

يُلَقَّب عُصفُور الجَنة، مِن الغُلاة في الرَّفضِ.
5717- حَدثنا الحَسن بن خالد اللَّيثي، حَدثنا عَبد الوهاب بن قُرَّة، حَدثنا عُبيد الله بن مُوسَى، حَدثنا مُوسَى بن قَيس الحَضرَمي، قال: قال لي سُفيان الثَّوريُّ: أَيُّهما أَحَب إِلَيكَ: أَبو بَكر، أَو عَلي؟ قُلتُ: عَلي، قال: أَرجُو أَن تَدخُل الجَنة، أَرجُو أَن تَدخُل الجَنةَ.
5718- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا أَبو نُعيم، حَدثنا مُوسَى بن قَيس الحَضرَمي، قال: سمعتُ حُجر بن عنبَس، وكان أَكَل الدَّم في الجاهِليَّة، وشَهِد مع عَلي الجَمَل وصِفّين، قال: خَطَب أَبو بَكر وعُمرُ، رَضي الله عنهما، فاطِمة رِضوان الله عَلَيها، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «هي لَك يا عَلي، لَست بِدَجال، قال أَبو بَكر: أَظُنّه لَيس بِدَجال».
5719- حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، حَدثنا أَبو بِلال الأَشعَري، حَدثنا قَيس بن الرَّبيع، عن مُوسَى بن قَيس، عن حُجر بن عنبَس، قال: «لَما زَوَّج رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فاطِمة مِن عَلي، رَضي الله عنهما، قال: لَقَد زَوَّجتُكِ غَير دَجال».
5720- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا مُوسَى بن قَيس الحَضرَمي، عن سَلَمة بن كُهيل، عن عياض بن عياض، عن مالك بن جَعونة، قال: سمعتُ أُم سَلَمة تَقولُ: عَلي على الحَقّ مَن تَبِعَه فَهو على الحَق، ومَن تَرَكَه تَرَك الحَق، عَهدًا مَعهودًا قَبل يَومِه هَذا.
5721- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا خَلاد بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُوسَى بن قَيس بن رُمانَة، عن أَبي رُمانَة بن أَبي مُوسَى، قال: سمعتُ مُعاوية، رَضي الله عنه، يقول: أَدخَلَه الله عَز وجَل، النار إِن كان قاتَل، إِلاَّ على دَم عُثمان، رَضي الله عنه.
هَذه الأَحاديث مِن أَحسَن ما يَروي عُصفُور، وهو يُحَدِّث بِأَحاديث رَديِّة بَواطيلَ.

.1744- مُوسَى بن القاسِم التَّغلبي، كُوفيٌّ:

5722- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُوسَى بن القاسِم التَّغلبيّ لا يُتابَع عَليه.
5723- وهَذا الحَديث: حَدثناه أَحمد بن القاسِم،
5724- وأَحمَد بن داوُد، قالا: حَدثنا عَبد السَّلام بن صالح، قال: حَدثنا عَلي بن هاشِم، قال: حَدثني أَبي، عن مُوسَى بن القاسِم التَّغلبي قال: حَدَّثَتني لَيلَى الغِفاريَّةُ قالَت: كُنت أَخرُج مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم في مَغازيه، فَأُداوي الجَرحَى، وأَقُوم على المَرضَى، فَلَما خَرَج عَلي بالبَصرَة خَرَجت معَهُ، فَلَما رَأَيت عائِشة واقِفَةً دَخَلَني شَيء مِن الشَّك، فَأَتَيتُها، فَقلتُ: هَل سَمِعت مِن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَضيلَةً في عَلي، فقالَت: نَعَم، دَخَل عَلي على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وهو مع عائِشة، وهو على فُرَيش وعَليه جَردُ قَطيفَةٍ، فَجَلَس بَينَهُما، فقالَت لَه عائِشة: أَما وجَدت مَكانًا هو أَوسَع لَك مِن هَذا؟ فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «يا عائِشة دَعي أَخي، فَإِنه أَوَّل الناس إِسلامًا، وآخَر الناس لي عَهدًا عِند المَوت، وأَوَّل الناس لي لُقيًا يَوم القيامَةِ».
لا يُعرَف إِلاَّ به.

.1745- مُوسَى بن إِبراهيم المَرْوَزيُّ:

مُنكر الحديث.
5725- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن سُليمان الرازي، قال: حَدثنا عيسى بن عَلي بن عيسى الناقِد أَبو الرَّبيع، قال: حَدثني مُوسَى بن إِبراهيم بن يَحيَى المَروزي، قال: حَدثنا لَيث بن سَعد، عن أَبي قَبيل، عن عَبد الله بن عَمرو بن العاص: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم دَعا لقَباح نِساء أُمَّتِه بِالرِّزقِ».
حَديث باطِل، لا أَصل لَه.

.1746- مُوسَى بن أَبي كَثير أَبو الصَّباح، كُوفيٌّ:

5726- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا أَبو عَبد الله الشَّيباني، قال: كُنا جُلُوسًا مع أَبي جَعفَر، فاختَصَم هو ومُوسَى بن أَبي كَثير طَويلاً، قال أَبو جَعفر: هَل رَأَيت مُؤمِنًا ضالاً؟ فقال رَجُل مِن القَومِ: نَعَم، أَنتَ.
5727- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: سمعتُ جَريرًا يقول: كان مُوسَى بن أَبي كَثير أَبو الصَّباح مُرجِئًا.
5728- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُوسَى بن أبي كَثير كان مُرجِئًا.

.1747- مُوسَى بن مَسعُود أَبو حُذَيفَة، بَصريٌّ:

5729- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي، وذَكَر قَبيصَة، وأَبا حُذَيفَة، فقال: قَبيصَة أَثبَت منه حَديثًا، في حَديث سُفيان أَبو حُذيفة شِبه لا شَيء، وقَد كَتَبت عنهما جَميعًا.
5730- حَدثني عَبد الله بن مُحمد، قال: حَدثنا إِبراهيم بن يَعقوب، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل يقول: كَأَن سُفيان الَّذي يُحَدِّث عنه أَبو حُذيفة لَيس هو سُفيان الثَّوري الَّذي هو يُحَدِّث عنه الناسُ.

.1748- مُوسَى بن مُحَمد بن إِبراهيم المَديني الهُذَليُّ:

رَوى عنه الواقِدي، لا يُتابَعُ.
5731- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن عُمر الواقِدي، قال: حَدثنا مُوسَى بن مُحَمد بن إِبراهيم الهُذَلي، عن إياس بن سَلَمة بن الأَكوع، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «استَقيمُوا ولَن تُحصُوا، واعلَمُوا أَنَّ أَفضَل أَعمالكُم الصَّلاةُ، ولَن يُحافِظ على الوضُوء إِلاَّ مُؤمِنٌ».
هَذا يُروى بإِسناد صحيح، عن ثَوبان، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.