فصل: 161- أَصبَغ مَولَى عَمرو بن حُرَيث، كُوفيٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.161- أَصبَغ مَولَى عَمرو بن حُرَيث، كُوفيٌّ:

600- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: حَدثنا ابن المُبارك، قال: حَدثنا إِسماعيل بن أَبي خالد، عن أَصبَغَ مَولَى عَمرو بن حُرَيث، وأَصبَغ حَي في وثاق قَد تَغَيَّرَ.
601- وحَديثهُ: ما حَدثنا به يُوسُف بن يَزيد، قال: حَدثنا حَجاج بن إِبراهيم بن الأَزرَق، قال: حَدثنا عِيسى بن يُونُس، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عن أَصبَغَ مَولَى عَمرو بن حُرَيث، عن عَمرو بن حُرَيث، قال: كَأَنّي أَسمَع صَوت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يَقرَأ في صَلاة الغَداة: {فَلا أُقسِم بِالخُنَّسِ الجِوار الكُنَّسِ}.
602- ورَوى هَذا الحَديث إِسماعيل بن أَبي خالد، عن الوليد بن سَريع، عن عَمرو بن حُرَيث هكذا.
603- ورَواه مِسعَر،
604- والمَسعُودي، عن الوليد بن سَريع، عن عَمرو بن حُرَيث: سمعت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «يَقرَأ في الفَجرِ: {واللَّيل إِذا عَسعَسَ}». فالحَديث صَحيح إِن شاء الله.

.162- أَصبَغ بن نَباتَة الحَنظَلي، كُوفيٌّ:

كان يقول بِالرَّجعَةِ.
605- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: ما سمعت يَحيَى ولا عَبد الرَّحمَن حَدَّثا عن الأَصبَغ بن نَباتَة شَيئٍ قَطُّ.
606- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن صالح الأَزدي، قال: حَدثنا أَبو أُسامَة، عن يُونُس بن أَبي إِسحاق، قال: كُنت مع أَبي في المَغازي بِخُراسانَ فَكان يَدُور تِلك الفَساطيط، ولا يَعرِض لفِسطاط الأَصبَغ، يَعني الأَصبَغ بن نَباتَةَ.
607- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: قَد رَأَى الشَّعبي رُشَيد الهَجَري، وحَبَّة العُرَني، والأَصبَغ بن نَباتَة، لَيس يُساوي هَؤُلاء كُلُّهُم شَيئًا.
وقال في مَوضِع آخَرَ: أَصبَغ بن نَباتَةَ لَيس بِشَيء.
608- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا أَحمد بن إِبراهيم، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، عن أَبي بَكر بن عَياش، قال: الأَصبَغ بن نَباتَة، ومِيثَم، هَؤُلاء كَذابين.
609- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عُمَير بن مِرداس الدونقي، قال: حَدثنا مُحمد بن بُكَير الحَضرَمي، قال: حَدثنا جَعفَر بن سُليمان، عن مُحَمد بن عَلي الكُوفي، عن سَعد الإِسكاف، عن الأَصبَغ بن نَباتَة، قال: قال عَلي: إِن خَليلي حَدثني أَنّي أُضرَب لسَبع عشرة يَمضين مِن رَمَضان، وهي اللَّيلَة الَّتي مات فيها مُوسَى، وأَمُوت لاِثنَتين وعِشرين يَمضين مِن رَمَضان، وهي اللَّيلَة الَّتي رُفِع فيها عِيسى.

.163- أَصبَغ بن سُفيان الكَلبيُّ:

610- حَدثنا أَحمد بن الحُسَين، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا سَلَمة بن الفَضل، عن مُحَمد بن إِسحاق، عن حَكيم بن جُبَير، عن الحَسن بن سُفيان، عن الأَصبَغ بن سُفيان الكَلبي، عن عَبد العَزيز بن مَروان، عن أَبي هُريرة، عن سَلمان قال: سأَلت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قُلتُ: «يا رَسول الله، إِن الله لَم يَبعَث نَبيًّا إِلاَّ بَيَّن لَه مَن يَلي مِن بَعدِه، فَهَل بَيَّن لَكَ؟ فقال: لا، ثُم سأَلتُه بعد ذَلكَ فقال: نَعَم، عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ».
قال: حَكيم بن جُبَير واه، والحَسن والأَصبَغ مَجهولين لا يُعرَفان إِلاَّ في هَذا الحَديث.

.164- أَصبَغ أَبو بَكر الشَّيباني:

مَجهول، وحَديثه غَير مَحفُوظ.
611- حَدثنا مُحمد بن العَباس الأَخرَمُ، قال: حَدثنا الحَسن بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي عَباد، قال: حَدثنا أَصبَغ أَبو بَكر الشَّيباني، عن السُّدّي، عن عَبد خَير، عن عَلي قال: أَوَّل مَن يَدخُل الجَنة مِن هَذه الأُمَّة: أَبو بَكر، وعُمرُ، وإِنّي لَمَوقُوف مع مُعاوية في الحِسابِ.

.165- إِسرائيل بن يُونُس بن أَبي إِسحاق السَّبيعيُّ:

مُختَلَف فيه.
612- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا مُؤَمَّل، قال: حَدثنا إِسرائيلُ، قال: حَدثنا عَبد الأَعلَى، عن أَبي عَبد الرَّحمَن، عن عَلي رَفَعَه: {وتَجعَلُون رِزقَكُم} قال مُؤَمَّلُ: قُلت لسُفيان: إِسرائيل رَفَعَهُ، قال: صِبيان صِبيانٌ.
613- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى لا يُحَدِّث عن إِسرائيل ولا عن شَريك، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنهما.
614- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى بن سَعيد حَدَّث عن إِسرائيل، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنه.
615- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: كان يَحيَى بن سَعيد لا يَروي عن إِسرائيل ولا عن شَريك، وكان يَستَضعِف عاصِمًا الأَحول، وكان يَروي عَمَّن دُونهُم: مُجالد بن سَعيد.
616- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: سمعتُ عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: إِسرائيل فَوق أَبي بَكر بن عَياش.
617- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد المَيموني، قال: سمعتُ أَحمد قال: إِسرائيل صالح الحَديث.

.166- أَزهَر بن سَعد السَّمانُ، بَصريٌّ:

618- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: سأَلت عَليًّا عن حَديث عَبيدَة عن عَلي عن النَّبي عَليه السَّلام في التَّسبيح، قُلتُ: مَن يقول عن عَبيدَةَ؟ فقال: حَدثنا أَزهَرُ، عن ابن عَون، عن مُحَمد عن عَبيدة، عن عَلي قال عَلي: ورَأَيتُه في أَصله مُرسَلاً عن مُحمد، وكَلَّمت أَزهَر في ذَلك وشَكَّكتُهُ، فَأَبَى، وقال: عن عَبيدَةَ.
619- وهَذا الحَديث حَدثنا به عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن يَحيَى بن سَعيد القَطانُ، قال: حَدثنا أَزهَر بن سَعد، عن ابن عَون، عن مُحمد، عن عَبيدة، عن عَلي قال: جاءَت فاطِمَة إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم تَشتَكي مَجل يَدَيها مِن الطَّحن، فَذَكَرَه.
قال: والحَديث مَعرُوف مِن غَير حَديث ابن عَون بِأَسانيد صالحَة، عن عَلي وإِنما يُنكَر مِن حَديث ابن عَون.
620- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: ابن أَبي عَدي أَحَب إِلى مِن أَزهَر السَّمان، كان ربما حَدَّث بِالحَديث، فَيقول: ما حَدَّثت به.
621- حَدثنا مُحمد بن جَعفَر بن مُحمد البَغدادي ابن أَخي الإِمام، قال: سمعتُ أَبا حَفص عَمرَو بن عَلي، قال: قُلت ليَحيَى: حَدثنا أَزهَرُ، عن ابن عَون، عن إِبراهيم، عن عَبيدَة، عن عَبد الله، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «خَير الناس قَرني». قال لي مُحمد: لَيس فيه عن عَبد الله، إِنما هو عن عَبيدة، قُلتُ: أَسَمِعتَه مِن ابن عَونٍ؟ قال: لا، حَدثني به سُفيان، عن مَّنصُور، عن إِبراهيم، عن عبيدة، عن عَبد الله، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «خَير الناس قَرني» قال: قُلت لَه: فَأَزهَرُ، عن ابن عَون، عن إِبراهيم، عن عبيدة، عن عَبد الله، فقال لي: لَيس في حَديث أزهر عن عَبد الله، قال: قُلت لَه: أَسَمِعتَه منهُ؟ قال: لا، ولَكِن رَأَيت أَزهَر يُحَدِّث به مِن كِتابه لا يَزيد عن عبيدة، لَيس فيه عن عَبد الله، قال: فَأَتَيت أَزهَرَ فاختَلَفت إِلَيه أَيامًا، فَأَخرَج إِلى كِتابَه فَإِذا فيه، عن إِبراهيم، عن عبيدة، كَما قال يَحيَى.

.167- أَزهَر بن سِنان أَبو خالد القُرَشي، عن مُحَمد بن واسِعٍ:

في حَديثه وهمٌ.
622- حَدثنا مُحمد بن بَحر، قال: يَزيد بن هارون، قال: أَخبَرنا أَزهَر بن سِنان القُرَشي، قال: حَدثنا مُحمد بن واسِع، قال: قَدِمت مَكَّةَ فَلَقيت بِها سالم بن عَبد الله بن عُمر، فَحَدثني عن أَبيه، عن جَدِّه عُمر، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن دَخَل السُّوق فقال: لا إِلَه إِلاَّ الله وحدَه لا شَريك لَه، لَه المُلك ولَه الحَمدُ، يُحيي ويُميت وهو حَي لا يَمُوتُ، بيَدِه الخَيرُ، وهو على كُل شَيء قَدير، كَتَب الله لَه أَلف أَلف حَسنَة، ومَحا عنه أَلف أَلف سَيِّئَة، ورَفَع لَه أَلف أَلف دَرَجَة، وبَنَى لَه بَيتًا في الجَنة» فَقدِمت خُراسانَ فَأَتَيت قُتَيبَة بن مُسلم فَقلتُ: أَتَيتُك بِهَديَّة، فَحَدَّثتُه الحَديث، فَكان قُتَيبَة يَركَب في مَوكِب مِن مَواليه حَتَّى يَأتي السُّوق فَيقولها، ثُم يَنصَرِفُ.
623- حَدثناه أَحمد بن الحُسَين الحَذاءُ، قال: حَدثنا أَحمد بن إِبراهيم الزَّيدي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن حَبيب بن الشَّهيد، قال: حَدثنا يَزيد أَبو الفَضل صاحِب الجَواليق، قال: كان مُحمد بن واسِع الأَزدي لا يَزال يَجيء إِلى دُكان فَيَقعُد ساعَةً في أَصحاب الجَواليق فَنُرَى أَنه يَذكُر رَبَّهُ، فَحَدثنا قال: كُنت بِخُراسان مع قُتَيبَة بن مسلم فاستَأذَنتُه في الحَج، فَأَذِن لي، فَلَقيت سالم بن عَبد الله فَسمعتُه يَذكُر أَنه: مَن دَخَل السُّوق فقال: لا إِلَه إِلاَّ الله وحدَه لا شَريك لَه، لَه المُلك ولَه الحَمدُ، يُحيي ويُميت، بيَدِه الخَيرُ، وهو على كُل شَيء قَدير، كَتَب الله أَلف أَلف حَسنَة ومُحيَت عنه أَلف أَلف سَيِّئَة، وبُنِي لَه بَيت في الجَنة، قال: فَلَما رَجَعت إِلى خُراسانَ قال لي قُتَيبَةُ: ما أَفَدتَنا؟ فَحَدَّثتُه بِهذا الحَديث، فَكان قُتَيبَة يَركَب في الأَيام فَيقعد في السُّوق فَيقولها أَربَعين مَرَّةً ثُم يَنصَرِفُ، قال إِبراهيم: كَأَنه يُرجَى لقُتَيبَة في هَذا خَيرٌ.
قال: وهَذا أَولَى مِن حَديث أَزهَرَ.
624- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا يَزيد بن هارون، قال: حَدثنا أَزهَر بن سِنان، قال: حَدثنا مُحمد بن واسِع، قال: دَخَلت على بِلال بن أَبي بُردَةَ فَقلت لَه: يا بِلال. إِن أَباك حَدثني، عن أَبيه، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «إِن في جَهَنَّم واديًا يُقال لَه: هَبهَبُ، حَق على الله أَن يَسكُنَه كُل جُبار فَإياك يا بِلال أَن تَكُون مِمَّن يَسكُنُهُ».
625- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى البَلخي، قال: حَدثنا مَكّي بن إِبراهيم، قال: حَدثنا هِشام بن حَسان، عن مُحَمد بن واسِع، قال: بَلَغَني أَنَّ في النار جُبًّا يُقال لَه: جُب الحُزن، يُؤخَذ المُتَكَبِّرُون فَيُجعَلُون في تَوابيت مِن نار فَيُجعَلُون في ذَلك البِئر، فَيُطبَق عَليهم، وجَهَنَّم مِن فَوقِهِم.
قال أَبو جَعفر: وهَذا الحَديث أَولَى مِن حَديث أَزهَرَ.

.168- أَزهَر بن عَبد الله، خُراسانيٌّ:

عن مُحَمد بن عَجلان، حَديثه غَير مَحفُوظ.
مِن حَديث ابن عَجلانَ:
626- حَدثناه مُحمد بن عَمار الرازي السُّكَّري، قال: حَدثنا العَباس بن إِسماعيل الكَلاسُ، حَدثنا أَبو زُهَير عَبد الرَّحمَن بن مَغراء، قال: حَدثنا الأَزهَر بن عَبد الله الأَزدي، عن مُحَمد بن عَجلان، عن سالم بن عَبد الله بن عُمر، عن أَبيه، عن عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «الأَرواح جُنُود مُجَنَّدَةٌ فَما تَعارَف منها ائتَلَفَ وما تَناكَر منها اختَلَفَ».
قال: هَذا الحَديث يُعرَف مِن حَديث إِسرائيل، عن أَبي إِسحاق، عن الحارِث، عن عَلي، مَوقُوفًا.
627- حَدثناه جَدّي، عن عبد الله بن رَجاء.
628- وقَد رَفَعَه يُونُس بن عَبد الصَّمَد الصَّنعاني، عن إِسرائيل، ولَم يَعمَل شَيئًا.

.169- أُويس القَرَني، الزاهِدُ:

629- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: أُويس القَرَنيّ في إِسنادِه نَظرٌ.
630- أَخبَرنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا بُندار، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: حَدثنا شُعبة، قال: سألت عَمرو بن مُرَّة، قُلتُ: أَخبِرني عن أُويس القَرَني تَعرِفُونه فيكُم؟ قال: لا.
631- حَدثنا مُحمد بن عَلي بن زَيد،
632- ومُحمد بن إِسماعيل، قالا: حَدثنا العَباس بن عَبد العَظيم، قال: حَدثنا قُراد أَبو نُوح، قال: حَدثنا شُعبة، قال: سأَلت أَبا إِسحاق، وعَمرَو بن مُرَّة عن أُويس القَرَنيّ فَلَم يَعرِفاهُ.
633- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا زَيد بن الحُباب، قال: حَدثنا شُعبة، قال: سأَلت عَمرَو بن مُرَّة عن أُويس القَرَني فَلَم يَعرِفهُ، قال زَيدٌ: وكان أُويس مِن عَشيرَتِهِ.
634- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، حَدثنا أَبو صالح مُحمد بن يَحيَى بن سَعيد القَطانُ، قال: سمعتُ أَبي يُحَدِّث عن شُعبة قال: سأَلت عَمرَو بن مُرَّة عن أُويس القَرَنيّ فَلَم يَعرِفهُ.
635- وحَديثهُ: حَدثنا به مُحمد بن إِسماعيل بن سالم، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا حَماد بن سَلَمة (ح)،
636- وحَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا أَبو ظُفُر عَبد السَّلام بن مُطَهَّر، قال: حَدثنا سُليمان بن المُغيرَة، جَميعًا عن سَعيد الجُرَيري، عن أَبي نَضرَة، عن أُسَير بن جابِرٍ؛ أَنَّ عُمر بن الخَطاب قال لأِويس القَرَنيِّ: استَغفِر لي، قال: أَنت أَحَق أَن تَستَغفِر لي إِنَّك مِن أَصحاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: إِنّي سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «خَير التابِعين رَجُل مِن قَرن يُقال لَه: أُويسٌ».
637- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله المَدِيني، قال: حَدثنا مُعاذ بن هِشام، قال: حَدثني أَبي، عن قَتادة، عن زُرارَة بن أبي أَوفَى، عن أُسَير بن جابِر، قال: كان عُمر بن الخَطاب إِذا أَتَت عَليه أَمداد اليَمَن سَأَلَهم: أَفيكُم أُويسٌ؟ فَذَكَر الحَديث بِطُوله، وقال فيه: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «يَأتي عَلَيك أُويس بن عامِر مع أَمداد أَهل اليَمَن، مِن مُراد، ثُم مِن قَرَن، كان به بَرَص فَبَرَأ منه إِلاَّ مَوضِع دِرهَم، لَه والدَة هو بِها بَر، لَو أَقسَم على الله لأَبَرَّهُ».
638- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا هُدبَة بن خالد، قال: حَدثنا المُبارَك بن فَضالَة، قال: حَدثني أَبو الأَصفَر مَولَى صَعصَعَة بن مُعاوية، عن صَعصَعَة بن مُعاوية، قال: كان أُويس بن عامِر رَجُلاً مِن قَرن، وكان مِن أَهل الكُوفَة، وكان مِن التابِعين، فَذَكَرَه أَيضًا بِطُوله، وقال فيه: إِن عُمر قال: أَخبَرنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَنه يَكُون في التابِعين رَجُلٌ يُقال لَه: أُويس، يَخرُج به وضَحٌ ويَدعُو الله أَن يُذهِبَهُ، فَيُذهِبَه» وذَكَر الحَديث.
لَيس منهُم أَحَد يُبَيِّنُ سَماعًا مِن عُمر.
639- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد شَبُّويه، قال: حَدثنا سَلَمة بن سُليمان، قال: سمعتُ ابن المُبارك قال: سأَلت المُعتَمِر عن الحَديث الَّذي يُروى عن أَبيه، عن هَرِم وأُويس القَرَني حين التَقَيا، فقال المُعتَمِرُ: لَيس مِن حَديث أَبي.

.باب الباءِ:

.170- بِشر بن حَرب، أَبو عَمرو النَّدَبي، بَصريٌّ:

640- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: بِشر بن حَرب، أَبو عَمرو النَّدَبي، رَأَيت عَلي بن المَديني يُضَعفه يَروي عن ابن عُمر، يَتَكَلَّمُون فيه، وقال لي عَلي: كان يَحيَى لا يَروي عنه، وهو بَصريٌّ.
641- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سأَلت يَحيَى عن بِشر بن حَرب، وأَبي هارون العَبدي فقال: أَعلاهُما بِشر بن حَرب، وبِشر بن حَرب كُنيَتُه أَبو عَمرو النَّدَبيُّ، قَد رَوى عنه شُعبة، كان يُكَنّيه يقول: أَبو عُمر النَّدَبيُّ.
642- حَدثنا عَلي بن مُحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الوهاب، قال: سمعتُ عارِمًا يقول: قال حَماد بن زَيد: ما عَلم شُعبة بِشر بن حَرب إِنما كان بِشر شَيخًا لَنا.
643- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ عارِمًا، عن حَماد بن زَيد، قال: ذُكِر لأيُّوب حَديث بِشر بن حَرب، فقال: كَأَنَّما سَمَع حَديث نافِع.

.171- بِشر بن نُمير القُشَيري البَصريُّ:

644- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: بِشر بن نُمير القُشَيري البَصري، عن القاسِم أبي عَبد الرَّحمَن رَوى عنه حَماد بن زَيد ويَزيد بن زُرَيع نَسَبَه يَزيد بن هارون، مُنكر الحديث.
وقال في الكِتاب الكَبيرِ: بِشر بن نُمير مُضطَرِبُ الحديث، تَرَكَه عَلي، فيما أنبا عنه عَبد الرَّحمَن بن الفَضل عنه.
645- حَدثنا مُحمد بن عِيسى الهاشِمي، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، وقيل لَه: لَقيت بِشر بن نُمير؟ قال: نَعَم، وتَرَكتُهُ.
646- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى ولا عَبد الرَّحمَن حَدَّثا عن بِشر بن نُمَير، شَيئًا قَط.
647- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن بِشر بن نُمَير، قال: تَرَك الناس حَديثهُ.
648- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله يقول: لا أَعلَم أَنَّى كَتَبت مِن حَديث بِشر بن نُمير شَيئًا، أَو قال: كَبير شَيء.
649- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: بِشر بن نُمير لَيس بِثِقَة.
650- قال لَنا مُحمد بن إِسماعيل الصائغ: بِشر بن نُمير: ضَعيف، وقال: حُدِّثت عن شُعبة: أَنه كان يَدخُل مَسجِد البَصرَة فَيَرَى بِشر بن نُمير يُحَدِّث وعمران بن حُدَير قائِمًا يُصَلّي فَيقول: أَيُّها الناس احذَرُوا هَذا الشَّيخ لا تَسمَعُوا منهُ، وعَلَيكُم بِهذا الشَّيخ المُصَلّي يَعني عِمران بن حُدَير، وكان بِشر بن نُمير لَو قيل لَه ما شاء الله، لَقال: القاسِم عن أَبي أُمامَةَ.
651- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَبد الله بن بَكر السَّهمي، قال: حَدثنا بِشر بن نُمَير، عن القاسِم، عن أَبي أُمامَة، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «خَلَق الله الخَلق، وقَضَى القَضيَّة، وأَخَذ ميثاق النَّبيين، وعَرشُه على الماء، فَأَخَذ أَهل اليَمين بيَمينِه، وأَخَذ أَهل الشِّمال بيَدِه الأُخرَى، وكِلتا يَدَي الرَّحمَن يَمين» وذَكَر حَديثًا فيه طُولٌ.
قال: لا يُتابَع عَليه.