فصل: 1902- نَصر القَصاب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1902- نَصر القَصاب:

عن قَتادة.
6191- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: نَصر القَصابُ، عن قَتادة، في حَديثه نَظرٌ.
6192- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى النَّهْرُتيري، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: حَدثنا عَبدانُ، عن أَبيه، عن شُعبة، قال: حَدثني نَصر القَصاب، عن قَتادة، عن سَعيد بن المُسَيَّب قال: «احتَجَم النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، في الأَخدَعَين».
6193- هَذه رِوايَة عَمرو بن عاصِم، عن هَمام، عن قَتادة، عن سَعيد بن المُسَيَّب قال: «احتَجَم النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، في الأَخدَعَين والكاهِل».
ورَواه جَرير بن حازِم، عن قَتادة، عن أَنس، وحَديث هَمام أَولَى.

.1903- نَصر بن عاصِم الأَنطاكيّ:

عن الوليد، ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
6194- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد الفِريابي، قال: حَدثنا نَصر بن عاصِم الأَنطاكي، قال: حَدثنا الوليد بن مُسلم، قال: حَدثنا أَبو عَمرو، عن يحيى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «كان بَين آدَم ونُوح، عَليهما السَّلامُ، عَشرَة قُرُون، وبَين نُوح وإِبراهيم عَشَرَة قُرُون، صَلَّى الله عَليهما».

.1904- نَصر بن قُدَيد أَبو صَفوان القُدَيديّ:

6195- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن عَبد السَّلام، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: قال لي إِسحاق، قال لي يَحيَى بن مَعِين: نَصر بن قُدَيد أَبو صَفوان اللَّيثي كَذابٌ.
6196- ومِن حَديثه ما حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن سَعيد المَروزي، قال: حَدثنا عُمر بن شَبَّة، قال: حَدثنا أَبو صَفوان نَصر بن قُدَيد بن سَيار، قال: حَدثنا أَبو عَمرو بن حُمَيد الشَّغافي، عن عَبد الحَميد بن أَنس، عن نَصر بن سَيار، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن أَنعَم على عَبد نِعمَةً فَلَم يَشكُرهُ، فَدَعا عَليه استُجيب لَه».
ونصَر بن سَيار كان أَميرًا على خُراسان، وأَبو عَمرو بن حُمَيد، وعَبد الحَميد بن أَنس مَجهولين جَميعًا، والحَديث غَير مَحفُوظ.

.1905- نَصر بن جَميل:

عن حَفص بن عَبد الرَّحمَن مَجهولَين بِالنَّقل حَديثهُما غَير مَحفُوظ.
6197- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا داوُد بن المُحَبَّر، قال: حَدثنا نَصر بن جَميل، قال: حَدثنا حَفص بن عَبد الرَّحمَن قال: أَتَينا عاصِما الأَحول نُعَزّيه حين قُتِل ابنهُ، وقُلنا إِنا نَرجُو لَه الشَّهادَة، فقال لَه: وما أَوسَع مِن ذَلكَ؟ سمعت أَنس بن مالك يقول، قال: رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «المَوت كَفارَة للمُؤمِنِ».
ولا يُتابَع عَليه إِلاَّ مِن طَريق فيه ضِعفٌ.

.1906- نَصر بن مُزاحِم المِنقَريّ:

كان يَذهَب إِلى التَّشَيُّع، وفي حَديثه اضطِراب وخَطَأ كَثيرٌ.
6198- مِن حَديثه ما حَدثناه عَلي بن العَباس، قال: حَدثنا مُحمد بن عُمارة بن صُبَيح، قال: حَدثنا نَصر بن مُزاحِم، عن قَيس، عن جابِر، عن عامِر، عن ابن عَباس قال: «قيل: يا رَسول الله، مَتَى كُتِبت نَبيًّا؟ قال: وآدَم بَين الرُّوح والجَسَدِ».
6199- حَدثنا مُحمد بن مُحمد الكُوفي، قال: حَدثنا مُحمد بن عَمرو السُّوسي، قال: حَدثنا نَصر بن مُزاحِم، عن عَمرو بن سَعيد، عن لَيث، عن مُجاهد، في قَول الله عَز وجَل، {والَّذي جاء بِالصِّدق وصَدَّق به} قال: الَّذي جاء بِالصِّدق مُحمد صَلى الله عَليه وسَلم، والَّذي صَدَّق به عَلي، رَضي الله عنه.
أَما الحَديث الأَوَّل فَقد رُوي مِن، غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا، وأَما الآخَر فَلا يُتابَع عَليه.

.1907- نَصر بن حَماد أَبو الحارِث الوراق:

6200- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: نَصر بن حَماد أَبو الحارِث الوراق يَتَكَلَّمُون فيه.
6201- ومِن حَديثه ما حَدثناه القاسِم بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن عيسى القَطانُ، قال: حَدثنا نَصر بن حَماد، قال: حَدثنا شُعبة، عن فُرات القَزاز، عن أَبي حازِم، عن أَبي هُريرة، قال: «نَهَي صَلى الله عَليه وسَلم أَن يُستَنجَى بِعَظم، أَو بِرَوثَة».
هَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن غَير وجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا، ولَيس لَه مِن حَديث شُعبة أَصل، ونصَر بن حَماد مَترُوكٌ.
6202- حَدثني عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: نَصر بن حَماد كَذابٌ.

.1908- نَصر بن حاجِب سامي خُراسانيّ:

6203- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى قال: نَصر بن حاجِب قُرَشي خُراساني، وكان ساميًّا، لَيس بِشَيء.
6204- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِبراهيم بن حَماد، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن المُبارك، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن مُسلم، عن نَصر بن حاجِب، عن العَلاء بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة قال: أَتَى رَجُل رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: «يا رَسول الله، أَتاني رَجُل يُريد مالي، قال: امنَع مالَك، قال: فَإِن قاتَلَني؟ قال: قاتِله قال: فَإِن قَتَلتُه قال: في النار، قال: فَإِن قَتَلَني؟ قال: أَنت شَهيدٌ».
هَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد جياد.

.1909- نَصر بن باب:

6205- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن نَصر بن باب، فقال: إِنما أَنكَر الناس عَليه حين حَدَّث عن إِبراهيم الصائِغ، وما كان فيه بَأس، قُلت لَه: فَإِن أَبا خيثمة قال: نَصر بن باب كَذاب، قال: ما أجترئ على هَذا أَن أَقُولَه استَغفِر الله.
6206- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: نَصر بن باب لَيس بِشَيء.
6207- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: نَصر بن باب ضَعيفٌ.
6208- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: نَصر بن باب سَكَتُوا عنه.
6209- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد الأَنطاكي، قال: حَدثنا مُحمد بن عيسى الطَّباع، قال: حَدثنا نَصر بن باب، عن الحَجاج، عن أَبي إِسحاق، عن عاصِم بن ضَمرَة، عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «البَلاء مُوكَّل بِالقَول».
لا يُعرَف إِلاَّ به.

.1910- نُوح عن أَبي مِجلَز:

ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
6210- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: نُوح، عن أَبي مِجلَز، روى عنه لَيث بن أَبي سُلَيم، مُنكر الحديث.
6211- وهَذا الحَديث حَدثناه أحمد بن داوُد القُومِسِي، قال: حَدثنا مُسلم بن سَلام، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، عن لَيث، عن نُوح، عن حُميد بن لاحِق، عن أَبي ذَر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «خُيِّرَت أَسماء بَين أَزواجِها الثَّلاثَة في الجَنة، فاختارَت الَّذي مات مَوتًا، وكان أَحسَنُهُم خُلُقًا».
هَكَذا قال حُمَيد بن لاحِق، وأَبو مِجلَز اسمُه لاحِق بن حُمَيد، فَإِن كان أَخطَأ في اسمِه، فالحَديث مُرسَلٌ؛ لأن أَبا مِجلَز لَم يَسمَع مِن أَبي ذَر، وإِن كان غَيرَه فَهو مَجهولٌ.

.1911- نُوح بن طَلحة بن عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي بَكر:

عن أَبيه، عن عائِشة، رَضي الله عنها، ولَم يَسمَع منها، هو مُرسَل، والحَديث غَير مَحفُوظ ولا يَصِح إِسنادُهُ.
6212- حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا مُحمد بن الحَسن بن زَبَالَة، قال: حَدثنا إِبراهيم بن طَلحة بن عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي بَكر، عن نُوح بن طَلحة، عن أَبيه، عن عائِشة، رَضي الله عنها، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «أَدُّوا زَكاة الفِطر صاعًا مِن تَمر، أَو صاعًا مِن زَبيب، أَو صاعًا مِن أَقِط، أَو صاعًا مِن لَبَن».

.1912- نُوح بن أَبي مَريم أَبو عِصمَة قاضي مَرو:

6213- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بِشر المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ ابن المُبارك، أكره حَديث أَبي عِصمَة، وضَعَّفَه وأَنكَر كَثيرًا منهُ، وقيل: إِنه يَروي عن الزُّهري، فقال: لَو أَنَّ الزُّهري في بَيت رَجُل لَصاح في المِثل، فَكَيف يَأتي على الرَّجُل حينًا والزُّهري في بَيتِه ولا يُخرِجُهُ.
6214- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن شَبُّويه قال: بَلَّغَني عن ابن المُبارك أَنه قال في الحَديث الَّذي يَرويهِ: أَبو عِصمَة، عن مُقاتِل بن حَيان في الشَّمس والقَمَرِ: لَيس لَه أَصلٌ.
6215- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا أَحمد، قال: حَدثنا نُعيم اللُّؤلُؤي، قال: قال ابن المُبارك: كَيف حَدَّثَكُم أَبو عِصمَة، عن يُونُس، عن الحَسن، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَهى عن عشر كنى؟ فَكان ابن المُبارك يقول لي: هيه كَيف حَدَّثَكُم؟ فَأَقُولُ: حَدثنا فَيُخرِج يَدَهُ، فَيَعُدُّها ثُم يقول: لَو كان مِن هَذه العَشَرَة واحِد كان كَثيرًا.
6216- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد الخَفافُ، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: قال ابن المُبارك لوكيعٍ: حَدثنا شَيخ، يُقال لَه أَبو عِصمَة، كان يَضَع كَما يَضَع المُعَلَّى بن هِلال.
6217- وحَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: كان أَبو عِصمَة يَروي أَحاديث مَناكير، ولَم يَكُن في الحَديث بِذاكَ.
6218- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: نُوح بن أَبي مَريم ذاهِب الحَديث جِدًّا.
6219- حَدثني عَبد الله بن مُحمد، عن رُكب المِصري قال: حَدثني إِسحاق بن الحَسن الطَّحانُ، قال: سمعتُ نُعيم بن حَماد، سَأَل ابن المُبارك عن نُوح بن أَبي مَريم، فقال: هو يقول لا إِلَه إِلاَّ الله.

.1913- نُوح بن دَراجٍ:

6220- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: نُوح بن دَراج لَيس بِشَيء.
وفي مَوضِع آخَرَ: نُوح بن دَراج كَذاب، خبيث قَضَى سَنَتَين وهو أَعمَى.
وفي مَوضِع آخَر، قال: سُئِل يَحيَى عن نُوح بن دَراج فقال: لَم يَكُن يَدري ما الحَديث، ولا يُحسِن شَيئًا، إِنما كان عِندَه حَديث غَريب، عن ابن شُبرُمَة، عن الشَّعبي في المُحرِم يُضطَر إِلى المَيتَة، وإِلى الصَّيد لَيس يَرويه أَحَد غَيرُهُ، لَم يَكُن بِثِقَة، كان لنُوح كاتَب يَأخُذ حِنطَة الصَّدَقَة فَيَذهَب فَيَطرَحُها في السَّفينَة فَلَحِقُوه فَأَخَذُوها منهُ، وكان يَقضي وهو أَعمَى ثَلاث سِنين، وكان لا يُخبِر الناس أَنه أَعمَى مِن خُبثِهِ.

.1914- نُوح بن رَبيعَة أَبو مَكينٍ:

ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
6221- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا علي، قال: قُلت ليَحيَى: أَبو مَكينٍ؟ قال: هو فَوقَه يَعني عُمر بن الوليد الشَّنّيَّ.
6222- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا صَفوان بن هُبَيرَة المُخَدَّجُ، عن أَبي مَكين، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، عاد رَجُلاً مِن الأَنصار، فقال لَه: أَتَشتَهي شَيئًا؟، قال: نَعَم، خُبز بُر، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، للقَومِ: «مَن كان عِندَه شَيء مِن خُبز بُر فَليَأت به، فَجاء رَجُل بِكِسرَة، فأَطعمها إياهُ، ثُم قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إِذا اشتَهَى مَريض أَحَدِكُم شَيئًا، فَليُطعِمه إياهُ».

.1915- نُفَيع بن الحارِث الهَمداني أَبو داوُد الضَّريرُ:

مِمَّن يَغلُو في الرَّفضِ.
6223- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا هَمام قال: قَدِم عَلَينا أَبو داوُد، فَجعل يقول: حَدثنا البَراء بن عازِب، وزَيد بن أَرقَم، فَقُلنا لقَتادة: إِن أَبا داوُد يُحَدِّثُنا عن زَيد بن أَرقَم، والبَراء بن عازِب، فقال: كَذَب، إِنما كان ذاك سائِلاً، يَتَكَفَّف الناس قَبل طاعُون الجارِف ما يَعرِض في شَيء مِن هَذا.
6224- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا يَزيد بن هارون، قال: حَدثنا هَمام قال: دَخَل أَبو داوُد الأَعمَى على قَتادة: فَلَما قام قيل: إِن هَذا يَزعُم أَنه لقي ثَمانية عَشَر بَدريًّا، فقال قَتادة: هَذا كان سائِلاً قَبل الجارِف، لا يَعرِض في شَيء مِن هَذا، ولا يَتَكَلَّم فيه، فَوالله ما حَدثنا الحَسن، عن بَدري مُشافَهَةً، ولا حَدثنا سَعيد بن المُسَيَّب عن بَدري مُشافَهَةً، إِلاَّ عن سَعيد بن مالك.
6225- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن نُفَيع أَبي داوُد.
وسمعت عَبد الرَّحمَن يقول: عن سُفيان، عن إِسماعيل، عن رَجُل، عن أَنس، فقال لَه رَجُلٌ: هَذا أَبو داوُد، قال: لَم يُسَمِّيه.
6226- وحَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: ونُفَيع بن الحارِث أَبو داوُد قاص، يَتَكَلَّمُون فيه.
6227- ومِن حَديثه ما حَدثناه إِدريس بن عَبد الكَريم، قال: حَدثنا عاصِم بن علي، قال: حَدثنا سَلام بن مِسكين، عن عائِذ الله، عن أَبي داوُد، عن زَيد بن أَرقَم قال: قالُوا: «يا رَسول الله، هَذا الأَضحَى ما هو؟ قال: سُنَّة أَبيكُم إِبراهيم صَلى الله عَليه وسَلم، قالُوا فَما لَنا فيه؟ قال: بِكُل شَعرَة حَسنَة، قالُوا: فالصُّوفُ؟ قال: بِكُل شَعرَة مِن الصُّوف حَسنَةٌ».
6228- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: حَدثنا مِنجاب بن الحارِث، قال: طَلق بن غَنام، قال: قال لي شَريكٌ: أَخبِرني عن قَيس بن الرَّبيع، يَروي عن أَبي داوُد الأَعمَى، قُلتُ: لا، ولَكِن معلى بن هِلال يُكثِر عنه، فقال شَريكٌ: دَخَلت على أَبي داوُد الأَعمَى، فَجعل يقول: سمعت أَبا سَعيد، وسمعت ابن عُمر، وسمعت ابن عَباس، قال: ثُم أَعادَها في ذَلك المَجلس، فَجعل حَديث ذا لذا، وحَديث ذا لذا، ولَو شِئت أَن أَقُولَ: قال ابن مَسعُود لَقالَ.

.1916- نَجيح أَبو مَعشَر المَديني مَولَى المَهديِّ:

6229- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ مُحمد بن إِسماعيل، قال: قال عُبيد الله بن سَعيد، سمعت ابن مَهدي، يقول: كان أَبو مَعشَر تَعرِف وتُنكِرُ.
قال البُخاريُّ: أَبو مَعشَر مُنكر الحديث.
6230- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت يَحيَى عن أَبي مَعشَر المَديني الَّذي، كان يُحَدِّث عن سَعيد المَقبُري، ومُحَمد بن كَعب، فقال: لَيس بِقَوي في الحَديث.
6231- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ مُحمد بن بَكار، يقول: مات أَبو مَعشَر سَنَة سَبعين ومِئَة، وقَد كان تَغَيَّر قَبل ذَلكَ.
6232- حَدثنا عَبد الله قال: حَدثني أَبي، قال: سمعتُ أَبا كامِل مُظفر بن مُدرِك، قال: كان أَبو مَعشَر نَجيح رَجُلا لا يَضبِط الإِسنادَ.
6233- حَدثنا عَبد الله قال: سأَلت أَبي عن أَبي مَعشَر نَجيح، فقال: كان صَدُوقًا، ولَكِنه لا يُقيم الإِسنادَ.
6234- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي قال: كان يَحيَى لا يُحَدِّث عن أَبي مَعشَر المَدَني، ويَستَضعِفُه جِدًّا، ويَضحَك إِذا ذَكَرَهُ، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنه، ثُم تَرَكَهُ.
6235- حَدثني مُحمد قال: حَدثني مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى قال: أَبو مَعشَر نَجيح مَولَى بَني هاشِم ضَعيف إِسنادُهُ، لَيس بِشَيء، يُكتَب مِن حَديثه الرَّقائِقَ.
6236- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو النَّضر، قال: حَدثنا أَبو مَعشَر، عن مُحَمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما بَين المَشرِق والمَغرِب قِبلَة لأَهل العِراقِ».
ولا يُتابَع عَليه.