فصل: 1983- هانِئ بن خالد بَصريٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1983- هانِئ بن خالد بَصريٌّ:

حَديثه غَير مَحفُوظ، ولَيس بِمَعرُوف بِالنَّقل، ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
6441- حَدثنا أَحمد بن الخَليل الجُرَيري، قال: حَدثنا مُحمد بن يَزيد الأَسفاطي، قال: حَدثنا هانِئ بن خالد، قال: حَدثنا أَبو جَعفَر الرازي، عن لَيث، عن مُجاهد، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الساعَة الَّتي في يَوم الجُمُعة ما بَين طُلُوع الفَجر إِلى غُرُوب الشَّمسِ».

.1984- هُذَيل بن بِلال الفَزاري أَبو البُهلُول المَدائِنيُّ:

6442- حَدثني أَبو عَلي مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: الهُذَيل بن بِلال لَيس بِشَيء، وفي مَوضِع آخَرَ: الهُذَيل بن بِلال، كان يَنزِل المَدائِن، ولَيس بِشَيء.
6443- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن يَحيَى المَروزي، قال: حَدثنا سَعيد بن سُليمان، قال: حَدثنا الهُذَيل بن بِلال، عن نافِع، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن أَتَى الجُمُعة فَليَغتَسِل».
6444- وقال مالك، وعُبيد الله بن عُمر، وأَيُّوبُ، والناس جَمًا غَفيرًا، عن نافِع، عن ابن عُمر.

.1985- هُذَيل بن الحَكم الأَزدي أَبو المُنذِرِ:

لا يُقيم الحَديث.
6445- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: هُذَيل بن الحَكم الأَزدي أَبو المُنذِر مُنكر الحديث.
6446- ومِن حَديثه ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد،
6447- وعَلي بن عَبد العَزيز، قالا: حَدثنا مُحمد بن كَثير، قال: حَدثنا الهُذَيل بن الحَكم أَبو المُنذِر، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن أَبي رَواد، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَوت الغَريب شَهادَةٌ».
6448- حَدثنيه جَدّي، قال: حَدثنا مُعَلَّى بن أَسَد العَمِّي، قال: حَدثنا هُذَيل بن الحَكم الأَزدي، قال: حَدثنا الحَكم بن أَبان، عن وهب، عن طاووس اليَماني، يَرفَعُه إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «مَوت الغَريب شَهادَةٌ».
حَديث مُعَلَّى أَولَى.

.1986- هَياج بن بِسطام الحَنظَليُّ:

6449- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: هَياج بن بِسطام لَيس بِشَيء، وفي مَوضِع آخَرَ: هَياج بن بِسطام هَرَوي ضَعيف الحَديث.
6450- ومِن حَديثه ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا داوُد بن عَمرو الضَّبّي، قال: حَدثنا هَياج بن بِسطام، قال: حَدثنا يَزيد بن كَيسان، عن أَبي حازِم، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِنما بُعِثت رَحمَةً، ولَم أُبعَث لَعانًا».
ولا يُتابَع عَليه، ولا على شَيء مِن حَديثه، والحَديث مِن غَير هَذا الطَّريق مَعرُوف بإِسناد صالح.

.1987- هَمام بن يَحيَى العَوذيُّ:

6451- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: حَدثني أَبي، حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، عن شُعبة، وهِشام، بِحَديث قَتادة، قال: سمعتُ مُطَرِّفًا، عن عياض بن حِمار في القَدَرِ.
قال أَبي: وقال هَمام، عن قَتادة، عن العَلاء بن زياد، ويَزيد أَخي مُطَرِّف، وعُقبَة، ورَجُل آخَر نَسيَه هَمام، عن مُطَرِّف، عن عياض بن حِمار.
6452- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا الحَوضي، حَدثنا هَمام، حَدثنا قَتادة، قال: حَدثني العَلاء بن زياد، وحَدثني يَزيد أَخُو مُطَرِّف، وحَدثني رَجُلان، آخَران نَسي هَمام اسمَهُما.
6453- حَدثنا إِسحاقُ، عن عَبد الرَّزاق، عن مَعمَر، حَدثنا أَحمد بن داوُد، حَدثنا عَباس النَّرسي، قال: حَدثنا يَزيد بن زُرَيع، حَدثنا سَعيد، جَميعًا عن قَتادة، عن مُطَرِّف، عن عياض بن حِمار، كَما رَوى شُعبة، وهِشامٌ.
6454- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا مُحمد بن المنهال، قال: سمعتُ سفيان الرأس: سئل يَزيد بن زُرَيع، ما تَقول في هَمامٍ؟ فقال: كِتابُه صالح، وحِفظُه لا يَسوى شَيئًا.
6455- حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن سُليمان، قال: سمعتُ أَبا حَفص يقول: كان عَبد الرَّحمَن بن مَهدي، يقول: إِذا حَدَّث هَمام، مِن كِتابه فَهو صَحيح، وكان يَحيَى لا يَرضَى كِتابَهُ، ولا حِفظَهُ.
6456- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا حَمدان بن عَلي، قال: سمعتُ أَحمد، يقول: لَم يَروي يَحيَى عن هَمام بن يَحيَى شَيئًا.
6457- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي قال: كان يَحيَى لا يُحَدِّثُ، عن هَمام، وكان عَبد الرَّحمَن، يُحَدِّث عنه.
6458- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ إِبراهيم بن عَرعَرَة، قال ليَحيَى: حَدثنا عَفان، عن هَمام قال: اسكُت ويلَكَ.
6459- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي وذَكَر هَماما، فقال: كان يَحيَى يُنكِر على هَمام أَن يَزيد في الإِسناد، فَلَما قَدِم مُعاذ وافَقَه على بَعض تِلك الأَحاديث هِشامٌ.
6460- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: سمعتُ عَفان قال: فَكان هَمام لا يَكاد يَرجِع إِلى كِتابه، ولا يَنظُر فيه، وكان يُخالَف فَلا يَرجِع إِلى كِتابه، وكان يَكرَه ذَلك، قال: ثُم رَجَع بَعد فَنَظر في كُتُبه، فقال: يا عَفان، كُنا نُخطِئ كَثيرًا، فَنَستَغفِر الله، قال عَفان: وكان حَدثنا هَمام، عن أَنس بن سيرين، قال: صَلَّى بِنا أَنس بن مالك على شاذَروان في السَّفينَة بَعضُنا قُدامَهُ، وبَعضُنا خَلفَهُ، قال عَفان: فَحَدَّثت به يَزيد بن هارون، فقال: أفسدته عَلينا.
6461- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا مُحمد بن جَعفَر غُندَر، حَدثنا هَمام، عن قَتادة، عن سَعيد بن المُسَيَّب، أَنَّ عَليًّا قال: السُّنَّة بِالنِّساء، يَعني بِالطَّلاق والعِدَّة، قال مُحمد: فَقلت لهَمامٍ: ما يَرويه أَحَد غَيرُك عن سَعيد؟ قال: ما أَشُك فيه، وما أَمتَري.
6462- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي، قال: عاصِم بن سَعيد الهُذَلي الَّذي رَوى عنه، قَتادة، قال أَبي: قال عَبد الرَّحمَن بن مَهديٍّ: ذَكَر يَحيَى بن سَعيد عاصِم بن سَعيد هَذا، فقال يَحيَى: قَد أَدخَل بَين قَتادة وبَين مَعبَد هَمامًا، كأنه يَحمِل على هَمام، قال: وجَعَل عَبد الرَّحمَن بن مَهدي يَضحَكُ.
6463- وهَذا الحَديث حَدثنا مُحمد بن العَباس المُؤَدِّبُ، حَدثنا عَفان، حَدثنا هَمام، عن قَتادة قال: أَخبَرَني عاصِم بن سَعيد الهذلي، عن سَعيد بن المُسَيَّب، أَنَّ زَيد بن ثابت، تَزَوَّج امرَأَةً ماتَت أُمُّها عِندَه قَبل أَن يَدخُل بِها.
6464- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي، يقول: كان يَحيَى بن سَعيد لا يَستَخِف هَمامًا.
6465- حَدثنا عَبد الله قال: وسمعت أَبي يقول: ما رَأَيت يَحيَى بن سَعيد أَسوأ رَأيًا في أَحَد منه في حَجاج بن أَرطاة، ومُحَمد بن إِسحاق، ولَيث، وهَمام، لا يَستَطيع أَحَد أَن يُراجِعَه فيهم.
6466- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عَبد الله بن رَجاء، حَدثنا هَمام، عن إِسحاق بن عَبد الله بن أَبي طَلحة قال: حَدثني عَبد الرَّحمَن بن أَبي عَمرَة، أَنَّ أَبا هُريرة، حَدَّثه أَنه، سَمِع رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «إِن ثَلاثَةً في بَني إِسرائيل أَبرَص وأَقرَع وأَعمَى، بَدا لله عَز وجَل أَن يَبتَليَهُم، قال: فَبَعَث الله إِلَيهِم مَلَكًا فَأَتَى الأَبرَص، فقال: أَي شَيء أَحَب إِلَيكَ؟ قال: لَون حَسن وجِلد حَسن، قَد قَذِرَني الناسُ، فَمَسَحَهُ، فَذَهَب عنه، وأُعطي لَونًا حَسنًا وجِلدًا حَسنًا، فقال: أَي المال أَحَب إِلَيكَ؟ قال: الإِبِلُ، أَو قال: البَقَرُ، هو يَشُك في ذَلك، في الأَقرَع والأَبرَص، قال أَحَدُهُما: الإِبِلُ، وقال الآخَرُ: البَقَرُ، قال: فَأُعطي ناقَةً عُشَراء، فقال بارَك الله لَك فيها وأَتَى الأَقرَع، فقال: أَي شَيء أَحَب إِلَيك، فقال: شَعر حَسن، ويَذهَب عنّي هَذا، قَد قَذِرَني الناسُ، فَمَسَحَهُ، فَذَهَب، وأُعطي شَعرًا حَسنًا، قال: فَأَي المال أَحَب إِلَيك، قال: البَقَرُ، فَأَعطاه بَقَرَةً حامِلاً، وقال بارَك الله لَك فيها ثُم أَتَى الأَعمَى، فقال: أَي شَيء أَحَب إِلَيك، قال: أَن يَرُد الله إِلَي بَصَري، فَأُبصِر به الناس، قال: فَمَسَحَه فَرَد الله إِلَيه بَصَرَهُ، قال: فَأَي المال أَحَب إِلَيك، قال: الغَنَم فَأَعطاه شاةً والدًا فَأَنتَج هَذان، وولَّد هَذا، فَكان لهَذا واد مِن الإِبِل، ولهَذا واد مِن بَقَر، ولهَذا واد مِن غَنَم ثُم أَتَى الأَبرَص في صُورَتِه وهَيئَتِه، فقال: رَجُل مِسكين تَقَطَّعَت بي الحِبال في سَفَري، فَلا بَلاغ بي اليَوم إِلاَّ بِالله ثُم بِك أَسأَلُك بِالَّذي أَعطاك اللَّون الحَسن والجِلد الحَسن والمال بَعيرًا أَتَبَلَّغ عَليه في سَفَري، فقال: إِن الحُقُوق كَثيرَة، فقال لَه: كَأَنّي أَعرِفُك أَلَم تَك أَبرَصا يَقذَرُك الناسُ، فَقيرًا فَأَعطاك الله، قال: لَقَد ورِثت هَذا المال كابِرًا عن كابِر، قال: إِن كُنت كاذِبًا فَصَيَّرَك الله إِلى ما كُنتَ وأَتَى الأَقرَع في صُورَتِه وهَيئَتِه، فقال لَه: مِثل ما قال لهَذا، ورَد عَليه مِثل ما رَد عَليه هَذا، فقال: إِن كُنت كاذِبًا صَيَّرَك الله إِلى ما كُنت، وأَتَى الأَعمَى في صُورَتِه، فقال رَجُل مِسكين وابن سَبيل وتقَطعَت بي الحِبال في سَفَري هَذا، فَلا بَلاغ بي اليَوم إِلاَّ بِالله، ثُم بِك، أَسأَلُك بِالَّذي رَد عَلَيك بَصَرَك شاةً أَتَبَلَّغ بِها في سَفَري، قال: قَد كُنت أَعمَى فَرَد الله إِلَي بَصَري وفَقيرًا، فَسَل ما شِئت، فَوالله لا أَجهَدُك اليَوم بِشَيء أَخَذتُه لله عَز وجَل، فقال: أَمسِك مالَك، فَإِنما ابتُليتُم، فَقد رَضي عنك، وسَخِط على صاحِبَيكَ».
6467- حَدثناه جَعفَر بن أَحمد، حَدثنا أَحمد بن جَعفَر المُقرئ، حَدثنا النَّضر بن مُحمد، حَدثنا عِكرمة بن عَمار، حَدثنا إِسحاق بن عَبد الله بن أَبي طَلحة قال: كان ثَلاثَة في بَني إِسرائيل، فَذَكَر مِثلَه.
6468- حَدثنا مُحمد بن إِدريس، قال: حَدثنا الحُميدي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا عَمرو بن دينار، أَنه سَمِع عُبَيد بن عُمَير، يقول: كان ثَلاثَةٌ: أَعمَى، ومُقعَد، وآخَر به زَمانَة، قَد ذَكَرَها عَمرٌو فَنَسيتُها، وكانوا مُحتاجين، فَأُعطي هَذا بَقَرًا، وهَذا شاةً، وذَكَر الحَديث.
قال أَبو جَعفَر العُقَيلي، رَحِمَه الله: وهَذا أَصل الحَديث مِن كَلام عُبَيد بن عُمَير، وقَصَصُه كان يَقُص به.

.1988- هَمام بن نافِع والد عَبد الرَّزاقِ:

عن سالم حَديثه غَير مَحفُوظ.
6469- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن بَكر، حَدثنا مُحمد بن مُصَفًّى، حَدثنا بَقيَّةُ، عن ابن المُبارك، عن هَمام بن نافِع، عن سالم، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «رَحِم الله ابن رَواحَة كان أَينَما أَدرَكَته الصَّلاة أَناخَ».
6470- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: سمعتُ مُحمد بن عيسى الطَّباع، قال: سمعتُ عَبد الرَّزاق، يقول، قَدِم عَلَينا مَعمَر، وقَد مات أَبي، فقال: لَو أَدرَكت أَباك ما أَرَدت أَن يُسنِد لي حَديثًا.
هَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.باب لا:

.1989- أَبو مِجلَز لاحِق بن حُمَيدً:

6471- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ أَبا داوُد يقول: قال شُعبة: أَبو مِجلَز هَذا يَجيء عنه حَديث كَأَنه شيعي، ثُم يَجئ عنه حَديث كَأَنه عُثمانيُّ.
6472- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، حَدثنا حُسين بن حَيان، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: أَبو مِجلَز مُضطَرِب الحَديث.

.باب الياءِ:

.1990- يَزيد بن أَبَان الرَّقاشيُّ:

6473- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، حَدثنا يُوسُف بن عيسى، عن النَّضر بن شُمَيل، قال: قال شُعبة: لأَن أَقطَع الطَّريق أَحَب إِلَي مِن أَن أَروي عن يَزيد الرَّقاشي، قُلت ليُوسُف: سمعتُه مِن النَّضرِ؟ قال: حَدثني إِسحاق بن راهَويه عن النَّضرِ.
6474- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا سَلَمة بن شَبيب، قال: سمعتُ يَزيد بن هارون يقول: سمعت شُعبة يقول: لأَن أَزني أَحَب إِلَي مِن أَن أَروي عن يَزيد الرَّقاشيِّ.
6475- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: قيل لأبي يَزيد الرَّقاشي، فقال: كان شُعبة يُشَبِّهُه بِأَبَان بن أَبي عَياش، قال عَبد الله: سمعت أَبي يقول: يَزيد الرَّقاشي فَوق أَبَان بن أَبي عَياش.
6476- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرٌو قال: كان يَحيَى لا يُحَدِّث عن يَزيد الرَّقاشي، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنه.
6477- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى قال: قَد حَدَّث عَبد الرَّحمَن، عن الرَّبيع بن صَبيح، عن يَزيد الرَّقاشيِّ.
6478- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: يَزيد الرَّقاشي ضَعيفٌ.

.1991- يَزيد بن بابَنُوسَ:

6479- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَزيد بن بابَنُوس مِن الشيعة الَّذين قاتَلُوا عَليًّا، قالَه مَرحُوم، عن ابن أَبي عِمران.
6480- وهَذا الحَديث حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل قال: حَدثني مُسَدَّد، قال: حَدثنا مَرحُوم بن عَبد العَزيز العَطار قال: حَدثني أَبو عِمران الجَوني، عن يَزيد بن بابَنُوس قال: وكان مِن الشيعة الَّذين قاتَلُوا عَليًّا، قال: تَخَلَّفت لَيالي عُثمان بِالمَدينَة ومَعي صاحِب لي، فقال لي صاحِبي: هَل لَك أَن تَأتي عائِشة أُم المُؤمِنينَ؟ قُلتُ: نَعَم، ولَكِن لا تَسأَلها، عن شَيء، فانطَلَقتُ، فَأَتَينا باب حُجرَتِها، فَخَرَج عَلَينا عَبد الرَّحمَن بن أَبي بَكر، فقال: هَل لَكُم إِلى أُم المُؤمِنين حاجَة، قال: قُلنا: نَعَم، فَدَخَل فاستَأذَن لَنا، فَجاءَت، فَكانت دُون الباب، فَعَدا صاحِبي، فقال: يا أُم المُؤمِنين أَرَأَيت الأَراك، قالَت: ما هو؟ هو المَحيض كَما سَمَّى الله عَز وجَل، المَحيض: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يَتَوشَّحُني وعَلَي دُونه ثَوب، ويُصيب مِن رَأسي القُبلَةَ».
هَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه، بِغَير هَذا اللَّفظ، بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1992- يَزيد بن بِلال بن الحارِث الفَزاريُّ:

عن عَليّ.
6481- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَزيد بن بِلال بن الحارِث الفَزاري، عن عَلي، فيه نَظرٌ.
6482- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن أَبان، حَدثنا كَيسان أَبو عُمر الهَجَري، عن يَزيد بن بِلال، قال: سمعتُ عَليًّا، يقول: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يُصَلّي ثَمان رَكَعات، فَإِذا طَلَع الفَجر أَوتَر، ثُم جَلَس يُسَبِّح ويُكَبِّر حَتَّى يَطلُع الفَجر الآخِرُ، ثُم يَقُوم فَيُصَلّي رَكعَتَي الفَجر، ثُم يَخرُج إِلى الصَّلاةِ».
وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد، وخِلاف هَذا اللَّفظ مِن طَريق صالح.

.1993- يَزيد بن بَيان المُعَلِّمُ:

لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
6483- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَزيد بن بَيان المُعَلِّم فيه نَظرٌ.
6484- وهَذا الحَديث حَدثناه مُحمد بن يَحيَى القَزازُ، حَدثنا يَزيد بن بَيان، حَدثنا أَبو الرحال، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما أَكرَم شاب شَيخًا لِسِنِّه إِلاَّ قَيَّض الله مَن يُكرِمُه عِند سِنِّهِ».

.1994- يَزيد بن بَزيعٍ:

ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
6485- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يَزيد بن بَزيع الرَّملي ضَعيف، وأَحسَب أَنَّ يَحيَى قال: قَد رَأَيتُه بِبَغدادَ.
6486- ومِن حَديثه ما حَدثناه خالد بن النَّضر، حَدثنا عيسى بن أَبي حَرب الصَّفارُ، حَدثنا يَحيَى بن أَبي بُكَير، حَدثنا يَزيد بن بَزيع الشامي، عن يَحيَى بن أَبي عُمر السيباني، عن عَبد الله بن الدَّيلَمي، عن أَبي هُريرة قال: بَينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، بِتَبُوك خَرَج يَجتَلي في حِجرِه بَعرًا، أَو حَطَبًا، فقال لَه رَجُل مِن أَصحابه: يا رَسول الله، أَنا أَكفيك، فقال: «إِلَيك عنّي، فَإِنَّك لا تُغني عنّي مِن الله شَيئًا، فَجاء به فَأَلقاه تَحت قِدرِهِ».

.1995- يَزيد بن حُصَين بن نُمير:

6487- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَزيد بن حُصَين بن نُمَير، عن أَبيه، وسَمِع منهُ، مُحمد بن الزُّبَير لَم يَصِح إِسنادُهُ.