فصل: 276- الحَسن بن رُشَيد:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.276- الحَسن بن رُشَيد:

في حَديثه وهم، ويُحَدِّث بِمَناكيرَ.
1093- حَدثنا أَحمد بن شُعَيب بن عَلي النَّسائي، قال: أَخبَرنا أَبو عَمار الحُسين بن حُرَيث، قال: حَدثنا نَصر بن حاجِب، عن الحَسن بن رُشَيد، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «مَن فَطَّر صائِمًا فَلَه مِثل أَجرِهِ».
قال: لا يُتابَع الحَسن على هَذا.
1094- وقَد حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن بَرَّة الصَّنعاني، قال: حَدثنا عَبد الرَّزاق، قال: أَخبَرنا ابن جُريج، عن صالح، مَولَى التَّوأَمَة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن فَطَّر صائِمًا أَطعَمَه وسَقاهُ، كان لَه مِثل أَجرِهِ».
1095- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يَعلَى بن عُبَيد، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن أَبي سُليمان، عن عَطاء، عن زَيد بن خالد الجُهَني، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن فَطَّر صائِمًا كُتِب لَه مِثل أَجرِه، إِلاَّ أَنه لا يُنقِص مِن أَجر الصائِم شَيئًا».
هَذا أَولَى مِن حَديث عَبد الرَّزاق ولَم يُبَيِّن ابن جُريج فيه السَّماع مِن صالح، وأَحسَب أَنَّ حَجاج بن مُحمد يَرويه عن ابن جُريج، عن إِبراهيم بن مُحمد، عن صالح.
1096- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن الجَعد، حَدثنا مُحمد بن العَباس المَروزي، حَدثنا الحَسن بن رُشَيد، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن صَبَر في حَر مَكَّة ساعَةً باعَد الله جَهَنَّم منه سَبعين خَريفًا».
هَذا حَديث باطِلٌ لا أَصل لَه.

.277- الحَسن بن زُرَيق، كُوفيٌّ:

عن ابن عُيَينة، بِحَديث لَيس لَه أَصل مِن حَديث ابن عُيَينة عن الزُّهري، ولَيس بِمَحفُوظ عن ابن عُيَينةَ عن الزُّهريِّ.
1097- حَدثنا مُوسَى بن إِسحاق الأَنصاري، قال: حَدثنا الحَسن بن زُرَيق، قال: حَدثنا سُفيان بن عُيَينة، عن الزُّهري، عن أَنس، قال: كان النَّبي عَليه السَّلام يَأتينا إِلى دارِنا، وكان لَنا صَبي صَغيرٌ يُقال لَه: أَبو عُمَير، وكان لَه طائِرٌ يُقال لَه: نُغَير، فَأَتَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم ذات يَوم، فَرَأَى أَبا عُمَير حَزينًا فقال له: «ما بال أَبا عُمَير حَزينًا؟ قال: قُلنا: مات نُغَيرُهُ، قال: فَأَخَذ يقول: يا أَبا عُمَير ما فعل النُّغَيرُ، يا أَبا عُمَير ما فعل النُّغَيرُ».
وهَذا الحَديث مِن حَديث أَنس مَشهور مَعرُوف صَحيحٌ مِن غَير هَذا الطَّريقِ.

.278- الحَسن بن زياد اللُّؤلُؤي، مِن أَصحاب نُعمانَ:

1098- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين سُئِل عن الحَسن بن زياد اللُّؤلُؤي، فقال: كان ضَعيف الحَديث.
1099- حَدثني مُحمد بن عَبد الحَميد السَّهمي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحَضرَمي، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن الحَسن بن زياد اللُّؤلُؤي، فقال: لَيس بِشَيء.
1100- حَدثنا الهَيثَم بن خَلَف الدُّوري، قال: حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: قال لي يَعلَى: اتَّق اللُّؤلُؤيَّ.
1101- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: قُلت ليَزيد بن هارون: ما تَقول في الحَسن بن زياد اللُّؤلُؤيِّ؟ فقال: أَوَمُسلم هو؟.
1102- حَدثني مُحمد بن أَبي عَتاب المُؤَدِّبُ، قال: حَدثني أَحمد بن سِنان القَطاني، قال: حَدثني هَيثَم بن مُعاوية، قال: سمعتُ مُحمد بن إِسحاق الأَزرَق يقول: كُنا عِند شَريك بالكوفة، فَجاء رَجُل خُراساني رَث الهَيئَة، فقال: يا أَبا عَبد الله، قَد فَنيَت نَفَقَتي ولَيس عندي شَيء، وها هُنا مَن يَعرِف ما أَقُولُ، فَكَأَن شَريكًا رَق لَه، فقال: مَن يَعرِفُكَ؟ قال: الحَسن بن زياد اللُّؤلُؤي، وحَماد بن أَبي حَنيفَةَ قال: لَقَد عَرَفت شَرًّا، لَقَد عَرَفت شَرًّا.
1103- حَدثني الفَضل بن عَبد الله الجُوزَجاني، قال: حَدثنا قُتَيبَة بن سَعيد أَبو رَجاء، قال: كُنا عِند شَريك وهو يُملي عَلَينا إِذ جاء الحَسن بن زياد اللُّؤلُؤيّ فَقَعَد في آخِر المَجلس وغَطَّى رَأسَهُ، فَبَصُر به شَريك، فقال: إِنّي أَجِد ريح الأَنباط، ثُم رَمَى بِبَصَرِه نَحوهُ، قال: فَقام الحَسن بن زياد فَذَهَبَ.
1104- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا مُحمد بن رافِع النَّيسابُوري، قال: كان الحَسن بن زياد اللُّؤلُؤي يَرفَع رَأسَه قَبل الإِمام ويَسجُد قَبلَه، قال: وسمعتُه يقول: أَلَيس قَد جاء الحَديث: «مَن قَطَع سِدرَةً صَوَّب الله رَأسَه في النار أَرَأَيتُم إِن قَطَع نَخلَةً؟» قالُوا: إِنما جاء الحَديث في السِّدرَة قال: فَمَن قَطَع نَخلَةً صَوَّب الله رَأسَه في النار، مَرَّتَينِ.
1105- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: حَسن بن زياد اللُّؤلُؤيّ كَذابٌ.
1106- حَدثني إِدريس بن عَبد الكَريم المُقرِئُ، قال: حَدثنا إِسحاق بن إِسماعيل، قال: كُنا عِند وكيع، فَقيل لَه: إِن السَّنَة مُجدِبَة، فقال: وكَيف لا تُجدِب وحَسن اللُّؤلُؤي قاضٍ، وحَماد بن أَبي حَنيفَةَ.

.279- الحَسن بن سَوار البَغَوي، خُرَسانيٌّ:

1107- حَدثنا أَحمد بن داوُد السِّجزي، قال: حَدثنا الحَسن بن سَوار البَغَوي، قال: حَدثنا عِكرمة بن عمار اليَمامي، عن ضَمضَم بن جَوس، عن عَبد الله بن حَنظَلَة بن الراهِب، قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَطُوف بِالبَيت على ناقَة لا ضَرَب ولا طَرَد ولا إِلَيك إِلَيكِ».
ولا يُتابَع الحَسن بن سَوار على هَذا الحَديث، وقَد حَدَّث أَحمد بن مَنيع وغَيرُهُ، عن الحَسن بن سَوار، هَذا عن اللَّيث بن سَعد وغَيرُه أَحاديث مُستَقيمَة، وأَما هَذا الحَديث فَهو مُنكَرٌ.
1108- وحَدثني مُحمد بن مُوسَى النَّهْرُتيري، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل التِّرمِذي، قال: حَدثنا الحَسن بن سَوار بِهذا الحَديث، فَذَكَر مِثل ما حَدثنا أَحمد بن داوُد.
قال أَبو إِسماعيل: أَلقَيته على أَبي عَبد الله أَحمد بن حَنبَل، فقال: أَما الشَّيخ فَثقة، وأَما الحَديث فَمُنكَرٌ.
1109- قال: وهَذا الحَديث رَواه قُران بن تَمام، عن أَيمَن بن نابِل، عن قُدامَة بن عَبد الله الكِلابي، عن النَّبي عَليه السَّلام هَكَذا، ولَم يُتابَع عَليه قُرانُ، ورَوى الناسُ، عن أَيمَن بن نابِل الثَّوري وجَماعَة، عن قُدامَة بن عَبد الله: رَأَيت النَّبي عَليه السَّلام يَرمي جَمرَة العَقَبَة على ناقَةٍ، بِهذا اللَّفظ.
وقَد رُوي عن النَّبي عَليه السَّلام: أَنه طاف على بَعير بِغَير هَذا الإِسناد، بإِسناد صالح.

.280- حَسن بن صالح بن حَي الهَمداني الكُوفيُّ:

1110- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا أَبو مَعمَر إِسماعيل بن إِبراهيم الهُذَلي، قال: حَدثنا أَبو أُسامَة، قال: سمعتُ زائِدَة يقول: إِن ابن حَي هَذا قَد استُصلب مُنذ زَمان وما نَجد أَحَدًا يَصلُبُهِ.
1111- حَدثني مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد الجَوهَري، قال: حَدثنا أَبو أُسامَة، قال: أَتَيت حَسن بن صالح، فَجعل أَصحابُه يقولون: لا إِلَه إِلاَّ الله، لا إِلَه إِلاَّ الله، فَقلتُ: مالي، كَفَرتُ؟ قال: لا، ولَكِن يَنقِمُون عَلَيك صُحْبَة مالك بن مِغول، وزائِدَة، قال: قُلتُ: وأَنت تَقول هَذا، إِنَّك رَجُل لا جَلَست إِلَيك أَبَدًا.
1112- حَدثنا الهَيثَم بن خَلَف، قال: حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: ذُكِر الحَسن بن صالح عِند الثَّوري، فقال: ذاك رَجُل يَرَى السَّيف على أُمَّة مُحمد صَلى الله عَليه وسَلم.
1113- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن صَدَقة، قال: حَدثنا أَبو سَعيد الأَشَج، قال: حَدثنا العَلاء بن عَمرو الحَنَفي، قال: حَدثنا زافِر، قال: أَرَدت الحَجَّ فقال لي الحَسن بن صالحٍ: إِن تَلقَى أَبا عَبد الله سُفيان الثَّوري بِمَكَّة، فَأَقرِئه مِنّي السَّلامَ وقُل: أَنا على الأَمر الأَوَّل، قال: فَلَقيت سُفيان في الطَّواف، قال: قُلت إِن أَخاك الحَسن بن صالح يَقرَأ عَلَيك السَّلام، ويقول: أَنا على الأَمر الأَوَّل، قال: فَما بال الجُمُعة، فَما بال الجُمُعةِ؟
1114- حَدثنا عَلي بن الحَسن بن سَلَم، حَدثنا عَبد الله بن سَعيد، حَدثنا أَبو أَحمد الزُّبَيري، قال: رَأَيت حَسن بن صالح في المَسجِد راكِعاً يَوم الجُمُعة خَلف الأسطوانة التي عِند القَبر عِند الطَّست، فَجاء سُفيان فطَرَح نَعلَيه وافتَتَح الصَّلاة خَلفَهُ، فَلَما رَفَع حَسن رَأسَه مِن الرّكعَة اطّلَع سُفيان في وجهِه، ثُم أَخَذ نَعلَيه فَمَضَى مع أَبواب الرَّجْفَة حَتَّى انتَهَى إلى المَقصُورةِ.
1115- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن الرَّبيع، حَدثنا إِبراهيم، أَو: أَبو إِبراهيم، قال: أَتَيت سُفيان فَقلتُ: أَيش أَدرَكت الناس يقولون؟ قال: أَبو بَكر وعُمر، ثُم أَتَيت شَريكاً، فَقلتُ: أَيش أَدرَكت الناس يقولون؟ قال: أَبو بَكر وعُمر، قال: ثُم أَتَيت الحسن بن صالح، فَقلتُ: أَيش أَدرَكت الناس يقولون؟ قال: علي، قال: قُلت لَه: أَتَيت سُفيان وشَريكاً، فَقلتُ: أَيش أَدرَكتُما الناس يقولون؟ قالا: أَبو بَكر وعُمر، قال: يا عَلَيّ أَما تَسمَع ما يَقُول؟.
1116- حَدثنا الهَيثَم بن خَلَف، قال: حَدثنا أَبو عُبَيدة بن أَبي السَّفَر، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سالم، قال: سمعتُ رُشَيدًا الخَبازَ وكان عَبدًا صالحًا وقَد رَآه أَبو عُبَيدة، يقول: خَرَجت مع مَولاي إِلى مَكَّة ,فَجاور سَنَتَئِذ، وكان سُفيان مُجاوِرًا بِها تِلك السَّنَة، وكان مَولاي يَرُوح إِلَيه بِالعَشي يَتَحَدَّث عندَه وأَنا معَهُ، فَلَما كان ذات يَوم جاء إِنسانٌ فقال لسُفيان: يا أَبا عَبد الله قَدِم اليَوم حَسنٌ وعَلي، ابنَي صالح قال: وأَين هُما؟ قال: في الطَّواف، قال: فَإِذا مَرا فَأَرينِهِما، قال: فَمَر أَحَدُهُما، فقال: هَذا عَلي، ثُم مَر الآخَرُ، فقال: هَذا حَسن، فقال سُفيان: أَما الأَوَّل: فَصاحِب آخِرة، وأَما الآخَر: يَعني حَسنٌ فَصاحِب سَيف، لا يَملا جَوفَه شَيء، قال: فَيَقُوم إِلَيه رَجُل مِمَّن كان معنا فَذَهَب إِلى عَلي فَأَخبَرَهُ الخبر، فَلَما كان مِن الغَد مَضَى مَولاي إِلى عَلي يُسَلِّم عَليه، وجاء سُفيان يُسَلِّم عَليه، فقال لَه عَلي: يا أَبا عَبد الله ما حَمَلَك على أَن ذَكَرت أَخي أَمس بِما ذَكَرتَهُ، أيش يُؤمِنُك أَن تَبلُغ هَذه الكَلمَة ابن أَبي جَعفَر فَيَبعَث إِلَيه فَيَقتُلُهُ؟ قال: فَنَظرت إِلى سُفيان وهو يقول: أَستَغفِر الله، وجاءتا عَيناهُ.
1117- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان بن عُيَينة، قال: صالح بن حَي، وكان خَيرًا مِن ابنَيه، وكان عَلي خَيرَهُما.
1118- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو صالح الفَراءُ، قال: سمعتُ يُوسُف بن أَسباط يقول: كان الحَسن بن حَي يَرَى السَّيفَ.
1119- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن عَمار المَوصِلي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، قال: كان سُفيان الثَّوري سَيِّء الرَّأي في الحَسن بن حَيّ.
1120- حَدثنا مُحمد بن أَيوب بن يَحيَى بن الضُّرَيس الرازي، قال: حَدثنا عُبيد بن يَعيش، قال: حَدثنا خَلاد بن يَزيد الجُعفي، قال: جاءَني سُفيان بن سَعيد إِلى ها هُنا، فقال: الحَسن بن صالح مع ما سمع مِن عِلم وفَقِه يَترُك الجُمُعة، ثُم قام فَذَهَبَ.
1121- حَدثنا أَحمد بن عَلي، حَدثنا أَبو عُبَيدة بن أَبي السَّفَر، حَدثنا شِهاب بن عَباد، قال: سمعتُ مُحمد بن بِشر يقول: اجتَمَعت أَنا وعَبثَر عِند زائِدَة، فَذَكَر حَسن بن صالح، فقال: زَعَم ذاك الّذي قَد استَصلب-يَعني حَسنًا- فَقلتُ: لَهُ يِا أَبا الصَّلت؟ ما يُؤَمِّنَك أَن يَبلُغ هَذه الكَلمَة ابن أَبي جَعفَر فَلا يُريد عَلَيها شاهِدًا غَيرَك، قال: فالتَفَت إِلي عَبثَر، فقال: أَلا تَسمَع ما يقول مُحَمّدٌ؟ فقال لَه عَبثَرُ: صَدَق مُحَمّد، قال: فَنَظرت إِلى زائِدَة وقَد اعتَمَد على يَدَيه وهو يقول: أَستَغفِر الله.
1122- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل الأَصبَهاني، قال: سمعتُ عَلي بن الجَعد يقول: كُنت مع زائِدَة في طَريق مَكَّة، فقال لَنا يَومًا: أَيُّكُم يَحفَظ عن مُغيرَة، عن إِبراهيم: أَنه تَوضَّأ بِكُوز الحُب مَرَّتَينِ؟ قال: فَلَو قُلت حَدثنا شَريك، أَو: سُفيان كُنت قَد استَرَحتُ، ولَكِن قُلتَ: حَدثنا الحَسن بن صالح، عن مُغيرَةَ قال: والحَسن بن صالح أَيضًا لا حَدَّثتُك بِحَديث أَبَدًا.
1123- حَدثنا الفَضل بن أَحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: سمعتُ بِشر بن الحارِث وذُكِر لَه أَبو بَكر الصُّوفي، فقال: سمعتُ حَفص بن غياث يقول: هَؤُلاء يَرَون السَّيفَ أَحسَبُه عنَى ابن حَي وأَصحابَهُ، ثُم قال أَبو نصر: هات مَن لَم يَر السَّيف مِن أَهل زَمانِك كُلِّهِم، أَو عامَّتِهِم إِلاَّ قَليلاً، ولا يَرَون الصَّلاة أَيضًا، ثُم قال: كان زائِدَة يَجلس في المَسجِد يُحَذِّر الناس مِن ابن حَي وأَصحابه، قال: وكانوا يَرَون السَّيفَ.
1124- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو صالح الفَراءُ، قال: حَكَيت ليُوسُف بن أَسباط عن وكيع شَيئًا مِن أَمر الفِتَن، فقال: ذاك يُشبِه أُستاذَه يَعني: الحَسن بن حَي، قالَت: قُلت ليُوسُف: أَما تَخاف أَن تَكُون هَذه غيبَةٌ؟ فقال: لم يا أَحمَقُ؟ أَنا خَير لهَؤُلاء مِن أُمَّهاتِهِم وآبائِهِم، أَنا أَنهى الناس أَن يَعمَلُوا بِما أَحدَثُوا فَتَتبَعَهُم أَوزارُهُم، ومَن أَطراهُم كان أَضَر عَليهم.
1125- وحَدثني عَبد الله بن غَنام بن حَفص بن غياث النَّخَعي، قال: حَدثنا أَبو سَعيد الأَشَج، قال: سمعتُ ابن إِدريس يقول: ما أَنا وحَيٌّ وابن حَي لا يَرَى جُمُعةً، ولا جِهادًا.
1126- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سمعتُ أَبا مَعمَر يقول: كُنا عِند وكيع، فَكان إِذا حَدَّث عن حَسن بن صالح أَمسَكنا أَيديَنا فَلَم نَكتُب، فقال: ما لَكُم لا تَكتُبُون حَديث حَسنٍ؟ فقال لَه أَخي بيَدِهِ: هَكَذا، يَعني: أَنه كان يَرَى السَّيف، فَسَكَت وَكيع.
1127- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا أَحمد بن المُوفَّق، قال: حَدثنا الحَسن بن الرَّبيع، قال: حَدثني عَبد الله بن داوُد، قال: شَهِدت حَسن بن صالح وأَخاه شَريك معَهُم، فاجتَمَعُوا إِلَيه إِلى الصَّباح في السَّيفِ.
1128- حَدثنا الحُسين بن عَلي بن الحَسين بن عَلي بن عُمر بن عَلي بن الحُسين بن عَلَيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، حَدّثَني أبُو مُوسَى النّهرَواني البَغدادي، حَدثنا سَهل بن عامِر البَجَلي، حَدثنا بِشر بن عَبد الله البَجَلي، قال: كان الحَسن بن صالحَ وعِيسى بن يَزيد جالسين بعد صَلاة العَصر، فقال الحسَن لعِيسى: يا أَبا يَحيَى ما تَقول لرَبِّك إِذا لَقَيتَه ولَم تَخرُج على هَؤُلاء القَومِ؟ قال: أَقُولُ: لَم أًجِد عَليهِم أَعوانًا، قًالً: فَغُشِي على حَسن حَتّى غابَت الشَّمسُ.
1129- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد، قال: حَدثنا خَلف بن تَميم، قال: كان زائِدَة يَستَتيب مَن أَتَى حَسن بن صالح.
1130- حَدثنا مُحمد بن أَبي عَتاب المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا سُليمان بن الأَشعَث، قال: حَدثنا أَبو سَعيد الأَشَج، قال: سمعتُ عَبد الله بن إِدريس، وذُكِر لَه صَعق الحَسن بن صالح، فقال: تَبَسُّم سُفيان أَحَب إِلَينا مِن صَعق الحَسن بن صالح.
1131- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن حَسن بن صالح شَيئًا قَطُّ.
1132- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سأَلت عَبد الرَّحمَن عن حَديث من حديث حَسن بن صالح، فَأَبَى أَن يُحَدِّثَني به، وقَد كان يُحَدِّث عنه ثَلاثَة أَحاديث ثُم تَرَكَهُ.
وذَكَرَه يَحيَى بن سَعيد، فقال: لَم يَكُن بِالسِّكَّةِ.
1133- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن حَسن بن صالح، فقال: ثقةٌ.
1134- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا مُحمد بن عَلي الوراقُ، قال: قُلت لأَحمد بن حَنبل: حَسن بن صالحٍ؟ فقال: ثقة، قُلتُ: أَخُوه عَلي؟ قال: ثقة، ولَكِنه قَدَم مَوتُهُ.
1135- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد المَيموني، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبل قال: عَلي بن صالح، صالح الحَديث، ولَكِن حَسن بن صالح أَخُوهُ.