فصل: 434- خَلاد بن بَزيعٍ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.434- خَلاد بن بَزيعٍ:

صاحِب المَحامِل، ولا يُتابَع على حَديثه.
1678- حَدثنا إِبراهيم بن يُوسُف، قال: حَدثنا إِبراهيم بن المُستَمِر، قال: حَدثنا خَلاد بن بَزيع صاحِب المَحامِل، قال: حَدثنا مُبارَك بن فَضالَة، عن الحَسن، عن سَمُرَة بن جُندُب، قال: «نَهَى النَّبي عَليه السَّلام أَن تُصبَر البَهيمَةُ، وأَن يُؤكَل لَحمُها إِذا صُبِرَت».
وقَد رُوي عن النَّبي عَليه السَّلام في النَّهي عن صَبر البَهيمَة أَحاديث بِأَسانيد جياد، وأَما أَكل لَحمِها فَلا يُحفَظ إِلاَّ في هَذا الحَديث.

.435- خَالد بن عِيسى:

مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ.
1679- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا عَلي بن عِيسى المُخَرِّميّ كاتِب عِكرمة القاضي، قال: حَدثنا خَالد بن عِيسى، عن ثابت، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «حُسن الخُلُق نِصف الدّينِ».
وفي حُسن الخُلُق أَحاديث بِغَير هَذا اللَّفظ صالحَة الأَسانيدِ.

.436- خُلَيد بن دَعلَج، شاميٌّ:

1680- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سُئِل أَحمد عن خُلَيد بن دَعلَج، فقال: ضَعيف الحَديث.
1681- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: خُلَيد بن دَعلَج لَيس بِشَيء.
1682- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قُلت ليَحيَى: خُلَيد بن دَعلَج؟ قال: ضَعيفٌ.

.437- خَليل بن مُرَّةَ:

رَوى عنه اللَّيث بن سَعد وغَيرُهُ.
1683- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: خَليل بن مُرَّة، رَوى عنه اللَّيث بن سَعد، قال قُتَيبَةُ: فيه نَظرٌ.

.438- خَليل بن عُمر بن إِبراهيم:

يُخالَف في بَعض حديثِهِ.
1684- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا الخَليل بن عُمر بن إِبراهيم، قال: حَدثنا أَبي، عن قَتادة، عن الحَسن، عن ابن عَمرو، أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام قال: «لا يَنظُر الله إِلى امرَأَة لا تُؤَدّي حَق زَوجِها، ولا تَستَغني عنه».
1685- وقال سَرار بن مُجَشِّر العنَزيُّ: عن سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، عن قَتادة، عن الحَسن، وسَعيد بن المُسَيَّب، عن عَبد الله بن عَمرو، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ.
1686- وقال ابن المُبارك: عن شُعبة، عن قَتادة، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن عَبد الله بن عَمرو، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ.
قال: هَذا أَولَى.
1687- قال هِشام الدَّستُوائيُّ: عن قَتادة، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن عَبد الله بن عَمرو، مَوقُوف نَحوهُ.
وهَذا أَولَى.

.439- خَليل بن زَكَريا، بَصريٌّ:

يُحَدِّث بِالبَواطيل عن الثِّقاتِ.
1688- منها: ما حَدثناه إِبراهيم بن يُوسُف، قال: حَدثنا داوُد بن حَماد بن فُرافِصَة، قال: حَدثنا الخَليل بن زَكَريا، قال: حَدثنا حَبيب بن الشَّهيد، عن الحَسن، عن أَبي بَكرَة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «اللهم بارِك لأِمَّتي في بُكُورِها».
1689- حَدثنا إِبراهيم، قال: حَدثنا داوُد بن حَماد، قال: حَدثنا الخَليلُ، حَدثنا حَبيب بن الشَّهيد، عن الحَسن، عن أَبي بَكرَة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «اتَّقُوا الخُرُوج بِاللَّيل إِذا هَدَأَت الرِّجْلُ، فَإِن لله دَواب يَبُثُّهُم في الأَرض، فَإِذا سمعتُم نَهيق الحِمار، ونُبَاح الكِلاب، فَتَعَوَّذُوا بِالله مِن الشَّيطان الرَّجيم، فَإِنَّهُم يَرَون ما لا تَرَون، وافعَلُوا ما تُؤمَرُون».
وكِلا الحَديثين يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق صالح وافعَلُوا ما تُؤمَرُون لا أَحفَظُه إِلاَّ في هَذا.

.440- خَليفَة بن قَيس، مَولَى خالد بن عُرفُطَةَ:

1690- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: خَليفَة بن قَيس مَولَى خالد بن عُرفُطَة، قال البُخاريُّ: يُعَد في الكُوفيّين، لَم يَصِح حَديثهُ، رَوى عنه عَبد الرَّحمَن بن إِسحاق.
وهَذا الحَديث:
1691- حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا إِسماعيل بن خَليل الخَزازُ، قال: حَدثنا عَلي بن مُسهِر، عن عَبد الرَّحمَن بن إِسحاق، عن خَليفة بن قَيس، عن خالد بن عُرفُطَة، عن عُمر بن الخَطاب، قال: انتَسَخت كِتابًا مِن أَهل الكِتاب، فَرَآه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في يَدي، فقال: «ما هَذا الكِتاب يا عُمرُ؟ فَقلتُ: انتَسَخت كِتابًا مِن أَهل الكِتاب لنَزداد به عِلمًا إِلى عِلمِنا، قال: فَغَضِب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم حَتَّى احمَرَّت عَيناهُ، فقالَت الأَنصارُ: يا مَعشَر الأَنصار السِّلاح السِّلاح، أُغضِب نَبيُّكُم صَلى الله عَليه وسَلم، فَجاؤُوا حَتَّى أَحدَقُوا بِمِنبَر رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَقام رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: إِنّي أُوتيت جَوامِع الكَلم وخَواتِمَهُ، واختُصِر لي الحَديث اختِصارًا، ولَقَد أَتَيتُكُم بِها بَيضاء نَقيَّةً، فَلا تَهيَّكُوا، ولا يَغُرَّنَّكُم المُتَهَيِّكُون فقال عُمرُ: رَضيت بِالله رَبًّا، وبِالإِسلام دينًا، وبِك رَسُولاً، ثُم نَزَلَ».
وفي هَذا رِوايَة أُخرَى مِن غَير هَذا الوجه في هذا المَعنَى بإِسناد فيه أَيضًا لينٌ.

.441- خَليفَة بن حُمَيد، بَصريٌّ:

مَجهول في النَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ.
1692- حَدثنا أَحمد بن داوُد بن مُوسَى المَكّي، بِمِصر، قال: حَدثنا إِبراهيم بن زَكَريا العَبدسي، قال: حَدثنا فُدَيك بن سَلمان، قال: حَدثنا خَليفَة بن حُمَيد، عن إياس بن مُعاوية، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن كَبَّر تَكبيرَةً عِند غُرُوب الشَّمس على ساحِل البَحر رافِعًا صَوتَهُ، أَعطاه الله مِن الأَجر بِعَدَد كُل قَطرَة في البَحر حَسنات».
ولا في هَذا الباب شَيء صحيح يَثبُتُ، قال: ولا في رِباط الإِسكَندَرية شَيء يَثبُتُ.

.442- خَليفَة بن خَياط البَصريُّ:

يُعرَف بِشَباب العُصفُري، بَصريٌّ.
1693- حَدثني زَكَريا بن يَحيَى الساجي، قال: حَدثنا الحَسن بن يَحيَى الأرُزّي، قال: سمعتُ عَلي بن المَديني يقول في دار عَبد الرَّحمَن بن عَمرو بن جَبَلة: وشَباب بن خَياط شَجَرًا يَحمِل الحَديث.

.443- خَلف بن مُبارَك، كُوفيٌّ:

لا يُتابَع على حَديثه، مِن وجه يَثبُتُ، وهو مَجهول بِالنَّقل.
1694- حَدثناه إِبراهيم بن عَبد الله الفارِسي، قال: حَدثنا مُحمد بن يَحيَى بن الضُّرَيس الفَيدي، قال: حَدثنا خَلف بن المُبارك، قال: حَدثنا شَريك، عن أَبي إِسحاق، عن الحارِث، عن عَلي، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «أُعطيت في عَلي خَمس خِصال لَم يَعطها نَبي في أَحَد قَبلي، أَما خَصلَة منها: فَإِنه يَقضي دَيني، ويُواري عَورَتي، وأَما الثانيَةُ: فَإِنه الذائِد عن حَوضي، وأَما الثالثَةُ: فَإِنه مُتَّكَأَة لي في طَريق الحَشر يَوم القيامَة، وأَما الرابِعَةُ: فَإِن لوائي معَه يَوم القيامَة، وتَحتَه آدَم وما ولَد، وأَما الخامِسَةُ: فَإِنّي لا أَخشَى أَن يَكُون زانِيًا بعد إِحصان، ولا كافِرًا بعد إيمان».
لَيس لَه مِن حَديث أَبي إِسحاق أَصل، ولا مِن حَديث شَريك، وقَد رُوي بإِسناد لَيِّن.

.444- خَلف بن خَليفة الأَشجَعي، مَولًى لَهم، واسِطيٌّ:

1695- حَدثني عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا عَبد الله بن سَندَل الخُتُلّي، قال: حَدثنا خَلف بن خَليفة، قال: رَأَيت عَمرَو بن حُرَيث، صاحِب النَّبي عَليه السَّلام وأَنا ابن سِت سِنينَ.
1696- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سمعتُ أَبي يقول: قال رَجُل لسُفيان بن عُيَينةَ: يا أَبا مُحمد، عِندَنا رَجُلٌ يُقال لَه: خَلف بن خَليفة، زَعَم أَنه رَأَى عَمرَو بن حُرَيث، فقال: كَذَب، لَعَلَّه رَأَى جَعفَر بن عَمرو بن حُرَيث.
1697- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى زَحْمَوَيْه، قال: سمعتُ خَلَف بن خَليفة يقول: فَرَض لي عُمر بن عَبد العَزيز وأَنا ابن ثَمان سِنين، وفَرَض لأِخ لي وهو ابن سِت سِنين، وأَلحَقَنا بِمَوالينا.
1698- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي قال: رَأَيت خَلَف بن خَليفة وهو كَبير، فَوضَعَه إِنسان مِن يَدِه، فَلَما وضَعَه صاح، يَعني مِن الكِبَر، فقال لَه إِنسانٌ: يا أَبا أَحمد، حَدَّثَكُم مُحارِب بن دِثارٍ؟ وقَص الحَديث، فَتَكَلَّم بِكَلام خَفي علي، وجَعَلت لا أَفهَمُ، فَتَرَكتُه ولَم أَكتُب عنه شَيئًا.

.445- خَلف بن ياسين بن مُعاذ الزَّياتُ:

عن المُغيرَة بن سَعيد، كِلَيهِما مَجهولَين بِالنَّقل، والحَديث غَير مَحفُوظ.
1699- حَدثنا إِسحاق بن أَحمد الخُزاعي،
1700- ومُحمد بن عَلي بن زَيد، قالا: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد بن سالم القَداحُ، قال: حَدثنا خَلف بن ياسين بن مُعاذ، عن أَبي الفَضل المُغيرَة بن سَعيد، عن عَمرو بن شُعَيب، عن أَبيه، عن جَدِّه عَبد الله بن عَمرو بن العاص، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن خَرَج مِن بَيتِه يُريد الطَّواف، فَإِنما يَخُوض الرَّحمَة، فَإِذا دَخَلَه غَمَرَتهُ، ثُم لا يَرفَع قَدَمًا ولا يَضَع قَدَمًا إِلاَّ كَتَب الله لَه بِكُل خُطوة قَدَمٍ: خَمسَمِئَة حَسنَة، ومُحيَت عنه خَمسمِئَة سَيِّئَة، ورُفِع لَه خَمسمِئَة دَرَجَة، فَإِذا فَرَغ مِن سُبعِه صَلَّى رَكعَتَين يُصَلّي خَلف مَقام إِبراهيم خَرَج مِن ذُنُوبه كَيَوم ولَدَته أُمُّهُ، وشُفِّع في سَبعين مِن أَهل بَيتِه، وكُتِب لَه أَجر عَشر رِقاب مِن ولَد إِسماعيل، واستَقبَلَه مَلَك عِند الرُّكن فقال لَه: استَأنِف العَمَل فيما بَقي، فَقد كُفيت ما مَضَى».
قال: لا يَصِحُّ.

.446- خَلف بن أَيوب العامِري، بَلخيٌّ:

1701- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا خَلف بن أَيوب العامِري، عن مَعمَر، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لا عَدوى، ولا صَفَر، ولا هامَةَ».
1702- قال عَبد الله: وقَد كُنت سأَلت أَبي عن هَذا الشَّيخِ: خَلَف بن أَيوب، فَلَم يُثبِتهُ، وعَرَضت عَليه حَديثًا لأَِبي مَعمَر وأَبي كُرَيب، مِن حَديث خَلَف فَلَم يُثبِتهُ، فَلَما حَدثني بِحَديث خَلَف، قُلت لَه: قَد كُنت سأَلتُك عن خَلَف هَذا فَلَم تُثبِتهُ؟ قال: إِنما أَحفَظُه عنه حِفظًا، وإِنما ذَكَرتُه عِند حَديث عَبد الأَعلَى، أَو كَما قال أَبي.
1703- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: خَلف بن أَيوب بَلخيٌّ ضَعيفٌ.
قال: أَما الحَديث الأَوَّل فَإِسنادُه مُستَقيم، ولَكِن قد حَدَّث خَلَف هَذا عن قَيس وعَوف الأعرابي بِمَناكير لَم يُتابَع عَلَيها، وكان مُرجِئًا.
1704- ومِن حَديثه، عن عَوف ما حَدثناه أَحمد بن داوُد: حَدثنا أَبو كُرَيب مُحمد بن العلاء الهَمداني، قال: حَدثنا خَلف بن أَيوب، عن عَوف، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «خَصلَتان لا تَجتَمِعان في مُنافِقٍ: حُسن سَمت، ولا فِقه في الدّينِ».
لَيس لَه أَصل مِن حَديث عَوف، وإِنما يُروى هَذا عن أَنس بإِسناد لا يَثبُتُ.

.447- خَطاب بن عُمَير التَّوزيُّ:

عن الحَسن، ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ بِهذا الحَديث.
1705- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسحاق الصَّغاني، قال: حَدثنا يُونُس بن مُحمد المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا عِمران بن زَيد، قال: حَدثنا الخَطاب بن عُمَير التَّوزي، عن الحَسن بن أَبي الحَسن البَصري، قال: حَدثني أَنس بن مالك، قال: خَرَجت مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم مِن البَيت إِلى المَسجِد، فَإِذا قَوم جُلُوس في المَسجِد رافِعي أَيديهِم يَدعُون الله، فقال: «يا أَنسُ، هَل تَرَى ما بِأَيدي القَومِ؟ قال: قُلتُ: ما أَرَى، قال: بِأَيديهِم نُورٌ قُلتُ: ادُع الله أَن يُريَنيه، قال: فَدَعا الله، فَرَأَيتُهُ، فقال: أَسرِع حَتَّى تَنشُر يَدَيك مع القَوم قال: فَأَسرَعنا فَنَشَرنا أَيديَنا مع القَومِ».

.448- خَطاب بن عُمر الهَمذانيُّ:

ولا يُتابَع عَليه في حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
1706- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا البلخي، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبَان البَلخي، قال: حَدثنا خَطاب بن عُمر الهَمذاني، قال: حَدثني مُحمد بن يَحيَى الأرِبي، عن مُوسَى بن عُقبَة، عن نافِع، عن ابن عُمر، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «أَربَع مَحفُوظات، وسِت مَلعُونات، فَأَما المَحفُوظاتُ: فَمَكَّةَ والمَدينَةَ وبَيت المَقدِس ونجران، وأَما المَلعُوناتُ: فَبَرذَعَة وصَعدَة وأَثافِث وظَهَر ويَكلا ودَلاَّن».

.449- خارِجَة بن مُصعَب أبو الحَجاج الخُراسانيُّ:

1707- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: خارِجَة بن مُصعَب، تَرَكَه وَكيع، كان يُدَلِّس عن غياث بن إِبراهيم، ولا يُعرَف صَحيح حَديثه.
1708- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: نَهاني أَبي أَن أَكتُب مِن حَديث خارِجَة بن مُصعَب شَيئًا.
1709- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: خارِجَة بن مُصعَب لَيس بِثِقَة، وفي مَوضِع آخَرَ: خارِجَة بن مُصْعب لَيس بِشَيء.

.450- خُثَيم بن مَروان السُّلَميُّ:

1710- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: خُثَيم بن مَروان السُّلَمي، عن عُمر، لا يُتابَع عَليه.
1711- وهَذا الحَديث: حَدثنا يَحيَى بن أَحمد المُخَرِّمي، قال: حَدثنا سَعيد بن يَحيَى بن سعيد الأُمَوي، قال: حَدثنا أَبي، عن خُثَيم بن مَروان، قال: كَتَب عُمرُ: لا يَغزُون رَجُل حَتَّى يَأخُذ ما فَضَل مِن لحيَتِهِ.
لا يُتابَع عَليه، لا يُعرَف إِلاَّ به.

.451- خازِم بن خُزَيمَة البَصريُّ:

مِن تَيم الرَّباب، يُخالَف في حَديثه.
1712- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا المُقرِئُ، قال: حَدثنا عَبد الجَبار بن عُمر الأَيلي، قال: حَدثنا خازِم بن خُزَيمَة البَصري، مِن تَيم الرَّباب، عن مُجاهد، عن أَبي هُريرة، قال: «كُنا نَحرُس رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في بَعض مَغازيه، فَجِئت ذات لَيلَة إِلى المَكان الَّذي يَكُون فيه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهو مُضطَجِع فيه، فَلَم أَجِد رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في مَضجَعِه، فَعَلمت أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِنما أَقامتْهُ الصَّلاة، فَتَطَلَّعت ورَمَيت بِبَصري يَمينًا وشِمالاً، فَإِذا بِرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قائِم إِلى شَجَرَة يُصَلّي، فَهَويت نَحوهُ، فَإِذا رَجُل قَد أَخرَجَه مِثل الَّذي أَخرَجَني، فَقُمت أَنا وهو خَلف رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم نُصَلّي بِصَلاة رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَصَلَّى ما شاء الله أَن يُصَلّي، حَتَّى إِذا كان بَين ظَهرانَي صَلاتِهِ سَجَد سَجدَةً ظَنَنا أَن قَد قُبِض فيها، فابتَدَرناه فَجَلَسنا بَين يَدَيه أَنا وصاحِبي، فَساءَلنا رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وسَأَلَنا، ثُم قال: هَل أَنكَرتُم مِن صَلاتي اللَّيلَة شَيئًا؟ قُلنا: نَعَم، سَجَدت بَين ظَهرانَي صَلاتِك سَجدَةً ظَنَنا أَن قَد قُبِضت فيها، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إِنّي أُعطيت فيها خَمسًا لَم يُعطَهُن نَبي قَبلي: بُعِثت إِلى الناس كافَّةً أَحمَرِهِم وأَسودِهِم، فَكان النَّبي قَبلي يُبعَث إِلى أَهل بَيتِه، أَو إِلى أَهل قَريَتِه، ونُصِرت على عَدُوّي بِالرُّعب مَسيرَة شَهر، شَهر أَمامي وشَهر خَلفي، وأُحِلَّت لي الغَنائِم والأَخماس ولَم تَحِل لنَبي قَبلي، كانت الأَخماس إِنما تُؤخَذ فَتُوضَع فَتَنزِل عَلَيها نار مِن السَّماء بَيضاء فَتَحرِقَها، وجُعِلَت لي الأَرض مَساجِد وطَهورًا، أُصَلّي فيها حَيث أَدرَكَتني الصَّلاةُ، وأُعطيت دَعوةً أَخَّرتُها شَفاعَةً لأُمَّتي يَوم القيامَةِ».
1713- قال مُجاهد: قال أَبو هُريرة: قال لي صاحِبي، وكان أَفضَل مِنّي: نَسيت أَفضَلَها، أَو خَيرَها، قَول النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «وأَنا أَرجُو أَن تَنال مَن لا يُشرِك بِالله شَيئًا وذَكَر أَبو هُريرة أَنَّ صاحِبَه كان أَبو ذَر الغِفاريَّ».
1714- قال: هَكَذا أَخبَرنا به الصائِغُ، عن المُقرِئ، عن أَبي عُمر عَبد الجَبار بن عُمر الأَيلي، عن خازِم بن خُزَيمَة، في وسَط أَحاديث عَبد الجَبار بن عُمر.
1715- وحَدثنيهِ: مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن يَزيد المُقرِئُ، قال: حَدثنا أَبي، حَدثنا يَحيَى بن عَبد الله بن سالم بن عَبد الله بن عُمر بن الخَطاب، قال: حَدثني خازِم بن خُزَيمَة البَصري مِن بني تَيم الرَّباب، عن مُجاهد المَكّي، عن أَبي هُريرة، فَذَكَر مِثلَه سَواءً إِلى آخِرِهِ.
1716- وقال المَسعُوديُّ: عن مُزاحِم بن زُفَر، عن مُجاهد، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أُعطيت خَمسًا لَم يُعطَهُن نَبي قَبلي فَذَكَر نَحوهُ».
1717- وقال مُحمد بن فُلَيحٍ: عن عَبد الله العُمري، عن مُزاحِم بن زُفَر، عن مُجاهد، عن أَبي سَعيد الخُدري، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.
1718- وقال عُمر بن ذَرٍّ: عن مُجاهد، عن أَبي ذَر، نَحوهُ.
1719- وقال شُعبة: عن واصِل الأَحدَب، عن مُجاهد، عن أَبي ذَر، نَحوهُ.
1720- وقال أَبو عَوانَةَ: عن الأَعمش، عن مُجاهد، عن عُبَيد بن عُمَير، عن أَبي ذَرّ.
1721- وقال أَبو عَوانَة،
1722- وعَبثَر بن القاسِمِ: عن يَزيد بن أَبي زياد، عن مُجاهد، عن ابن عَباس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.
1723- وقال ابن فُضَيلٍ: عن يَزيد بن أَبي زياد، عن مُجاهد، ومِقسَم، عن ابن عَباس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.
قال: هَذه الأَحاديث مُضطَرِبَة كُلُّها، والحَديث ثابِت مِن غَير هَذا الوجه في قَولهِ: جُعِلَت لي الأَرض مَسجِدًا وطَهورًا.