فصل: 480- داهِر بن يَحيَى الرازيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.480- داهِر بن يَحيَى الرازيُّ:

كان مِمَّن يَغلُو في الرَّفض، لا يُتابَع على حَديثه.
1819- حَدثنا عَلي بن سَعيد، قال: حَدثني عَبد الله بن داهِر بن يَحيَى الرازي، قال: حَدثني أَبي، عن الأَعمش، عن عَباية الأَسَدي، عن ابن عَباس، عن النَّبي عَليه السَّلام أَنه قال لأِم سَلَمة: «يا أُم سَلَمة، إِن عَليًّا لَحمُه مِن لَحمي، ودَمُه مِن دَمي، وهو مِنّي بِمَنزِلَة هارون مِن مُوسَى، غَير أَنه لا نَبي بَعدي».
1820- وبإِسناده؛ عن ابن عَباس، قال: سَتَكُون فِتنَة، فَإِن أَدرَكَها أَحَد مِنكُم فعلَيه بِخَصلَتَينِ: كِتاب الله، وعَلي بن أَبي طالب، فَإِنّي سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول وهو آخِذ بيَدي: «عَلي هَذا أَوَّل مَن آمَن بي، وأَوَّل مَن يُصافِحُني يَوم القيامَة، وهو فارُوق هَذه الأُمَّة، يُفَرِّق بَين الحَق والباطِل، وهو يَعسُوب المُؤمِنين، والمال يَعسُوب الظَّلَمَة، وهو الصِّدّيق الأَكبَرُ، وهو بابي الَّذي أُؤتَى مِنَّهُ، وهو خَليفَتي مِن بَعدي».
1821- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا الجارُود بن مُعاذ، قال: سمعتُ أَبا مُعاوية يقول: كان عَبايَة بن رِبعي يَشرَب الدَّن وحدَهُ.
وأَما: أَنت مِنّي بِمَنزِلَة هارون مِن مُوسَى فَصَحيح مِن غَير هَذا الوجه، رَواه يَحيَى بن سَعيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن سَعد بن أَبي وقاص، عن النَّبي عَليه السَّلامُ.
ورَواه عامِر بن سَعد، ومُصعَب بن سَعد، وإِبراهيم بن سَعد، عن سَعد، وأَما سائِرُها فليس بِمَحفُوظ.

.باب الذال:

.481- ذَوَّاد بن عُلبَة الحارِثيُّ:

1822- حَدثنا مُحمد بن عُثمان العبسي، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، وسُئِل عن ذَوَّاد بن عُلبَة، فقال: كان ضَعيفًا.
1823- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن محمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: ذَوَّاد بن عُلبَةَ لَيس بِشَيء.
1824- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: ذَوَّاد بن عُلبَة الحارِثي الكُوفي، عن لَيث ومُطَرِّف، يُخالَف في بَعض حَديثه.
1825- وهَذا الحَديث: حَدثناه جَدّي رَحِمَه الله، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن الخَطاب، قال: حَدثنا ذَوَّاد بن عُلبَة الحارِثي، عن لَيث، عن مُجاهد، عن أَبي هُريرة، قال: «دَخَل النَّبي عَليه السَّلام وأَنا أَشكُو في البَطن فقال: يا أَبا هُريرة، أَشكَم دَرد؟ قُلتُ: نَعَم، قال: فَصَل، فَإِن في الصَّلاة شِفاءٌ».
1826- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن عَبد السَّلام النيسابوري، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: حَدثنا ابن الأَصبَهاني، قال: حَدثنا المُحارِبي، عن لَيث، عن مُجاهد، قال: قال لي أَبو هُريرة: يا فارِسي، أَشكَم دَرد، قال ابن الأَصبَهانيِّ: رَفَعَه ذَوَّاد، لَيس لَه أَصل، أَبو هُريرة لَم يَكُن فارِسيًّا، إِنما مُجاهد فارِسيٌّ.
1827- حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن صالح، قال: حَدثنا شَريك، عن لَيث، عن مُجاهد، قال: قال لي أَبو هُريرة: أشكنب درد، قال: إِذا اشتَكَيت بَطنَك فَقُم فَصَلِّ.
1828- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل الصائِغُ، قال: حَدثنا مُحمد بن سَعيد الأَصبَهاني، أخبرنا شَريك، عن لَيث، عن مُجاهد، قال: قال لي أَبو هُريرة: تَشتَكي بَطنَكَ؟ قُلتُ: نَعَم، قال: قُم فَصَلِّ.
والمَوقُوف أَولَى.

.باب الراءِ:

.482- رَبيع بن عَبد الله بن خُطاف:

1829- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا عَلي بن عَبد الله، قال: سأَلت يَحيَى بن سَعيد، عن الرَّبيع بن عَبد الله بن خُطاف، الَّذي رَوى عن الحَسن، وعن حَفص المِنقَري، قُلت ليَحيَى: إِن عَبد الرَّحمَن يُثني عَليه، قال يَحيَى: أَنا أَعلَمُ به، وجَعَل يَحيَى يَضرِب بيَدِه تَعَجُّبًا مِن عَبد الرَّحمَن، قال عَلي: فقُلت ليَحيَى: لا أَروي عن هَذا الشَّيخ حَديثًا واحِدًا؟ قال: أَجَل، فَلا تَرو عنه شَيئًا، فَأَنا أَعلَم به، كُنت أَختَلف ثُم أَقرَأ القُرآنَ.
1830- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سأَلت عَبد الرَّحمَن بن مَهدي عن الرَّبيع بن عَبد الله الَّذي رَوى عن الحَسن، وعن حَفص، عن الحَسن، فقال: كان عندي ثِقَةً في حَديثه، قُلت لعَبد الرَّحمَن: كان يَرَى القَدَرَ؟ قال: كان يُجالس عَمرَو بن فائِد يَوم الجُمُعةِ.
1831- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: رَبيع بن عَبد الله بن خُطاف، أَبو مُحمد الأَحدَبُ، المِنقَري، البَصري، قال البُخاريُّ: قال عَلي: يَحيَى لا يَروي عنه.

.483- رَبيع بن حَبيبٍ:

عن نَوفَل بن عَبد المَلك، كُوفيٌّ.
1832- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن رَبيع بن حَبيب، فقال: حَدَّث عنه عُبيد الله بن موسى أَحاديث مَناكيرَ.
1833- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سأَلت يَحيَى عن الرَّبيع بن حَبيب أَبي سَلَمة، فقال: تَعرِف وتُنكِرُ، وقال بيَدِهِ: نَحو عُمر بن الوليدِ؟ قال: هو نَحوهُ.
1834- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: رَبيع بن حَبيب، عن نَوفَل بن عَبد المَلك، مُنكر الحديث، قال البُخاريُّ: قال ابن مَعِين: هو أَخُو عائِذ.
1835- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن يُوسُف، قال: حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن كَرامَة، قال: حَدثنا عُبيد الله بن مُوسَى، عن الرَّبيع بن حَبيب، عن نَوفَل بن عَبد المَلك، عن أَبيه، عن عَلي، قال: «نَهانا النَّبي عَليه السَّلام أَن نُنزي الحُمُر على الخَيل، وأَن نَنظُر في النُّجُوم، وأَمَر بإِسباغ الوضُوءِ».
قال: وقَد رُوي عن النَّبي عَليه السَّلام أَنه نَهَى أَن تُنزي الحُمُر على الخَيل، بِأَسانيد أَصلَح مِن هَذا، وأَما إِسباغ الوضُوء فَفيه أَحاديث صِحاح جياد، وأَما النَّظَر في النُّجُوم فَفيه رِوايَة الغالب عَلَيها اللّينُ.

.484- رَبيع بن مالكٍ:

عن خَولَة، رَوى عنه حَجاج بن أَرطَأةَ.
1836- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: رَبيع بن مالك، عن خَولَة، رَوى عنه حَجاج بن أَرطَأَة، قال البُخاريُّ: لَم يَثبُت حَديثهُ.
1837- قال: ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن سِنان الشَّيزَري، قال: حَدثنا عِيسى بن سُليمان، قال: حَدثنا عُمر بن عَبد الرَّحمَن أَبو حَفص الأَبارُ، قال: حَدثنا حَجاج بن أَرطَأَة، عن الرَّبيع بن مالك، عن خَولَة، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «مَن نَزَل مَنزِلاً فقال: أَعُوذ بِكَلمات الله التامات كُلِّها، مِن شَر ما خَلَق، لَم يَضُرُّه في مَنزِله ذلك شَيء حَتَّى يَظعنَ».
في هَذا رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد جياد.

.485- رَبيع بن سَهل بن الرُّكَين بن الرَّبيع بن عُمَيلَة الفَزاري، كُوفيٌّ:

1838- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: رَبيع بن سَهل بن الركين بن الرَّبيع بن عُمَيلَة الفَزاري، عن سَعيد بن عُبَيد، قال البُخاريُّ: يُخالَف في حَديثه.
1839- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: الرَّبيع بن سَهل الفَزاري كان هاهُنا، وقَد سمعت أَنا منهُ، ولَيس هو بِشَيء، ويَنبَغي أَن يَكُون مِن آل الرُّكَين بن الرَبيعِ.
1840- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن داوُد السّمناني القُومَسي، قال: حَدثنا إِسماعيل بن مُوسَى، قال: حَدثنا الرَّبيع بن سَهل الفَزاري، عن سَعيد بن عُبَيد، عن عَلي بن رَبيعَة الوالبي، قال: سمعتُ عَليًّا على مِنبَرِكُم هَذا يقول: «عَهِد إِلَي النَّبي عَليه السَّلام أَنّي مُقاتِل بعده القاسِطين، والناكِثين، والمارِقينَ».
قال: الأَسانيد في هَذا الحَديث عن عَلي لَيِّنَة الطُّرُق، والرِّوايَة عنه في الحَرُوريَّة صَحيحَةٌ.

.486- رَبيع بن صَبيح، بَصريٌّ:

1841- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا نَصر بن عَلي، قال: حَدثنا بِشر بن عُمر، قال: ذَهَبت إِلى شُعبة يَومًا، فَإِذا هو يقول: تُبَلِّغُون عنّي ما لَم أَتَكَلَّم به، مَن سَمِعني مِنكُم أَقَع في الرَّبيع بن صَبيحٍ؟ والله لا أُحَدِّثُكُم بِحَديثه حَتَّى تَأتُوا الرَّبيع بن صَبيح فَتُكَذِّبُون أَنفُسَكُم، إِن في الرَّبيع خِصالاً يَكُون في الرَّجُل الخَصلَة الواحدَة منها فَيَسُود بِها.
1842- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: قال شُعبة: لَقَد بَلَغ الرَّبيع بن صَبيح، ما لَم يَبلُغ الأَحنَفُ، قال مَحمُودٌ: يَعني في الاِرتِفاعِ.
1843- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: قال لي أَبو الوليدِ: كان الرَّبيع يُدَلِّسُ، وكان المُبارَك أَشَد تَدليسًا منهُ.
1844- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى حَدَّث عن الرَّبيع بن صَبيح شَيئًا قَط، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنه.
1845- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَحمد بن إِبراهيم الدَّورَقي، قال: حَدثنا حَجاج، قال: سأَلت شُعبة، فَقلتُ: أَيُّهما أَحَب إِلَيكَ: مُبارَكٌ أَو: الرَّبيع بن صَبيحٍ؟ فقال: مُبارَك أَحَب إِلَي منهُ.
1846- حَدثنا محمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا عَلي قال: جَهِدت بيَحيَى أَن يُحَدِّثَني بِحَديث الرَّبيع فَأَبَى عَلَيَّ.
1847- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن الرَّبيع بن صبح، وكان يَحيَى لا يُحَدِّث عنه.
1848- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ عَفان يقول: أَحاديث الرَّبيع مَقلُوبَة كُلُّها.

.487- الرَّبيع بن بَدر التَّميمي السَّعدي، ويُقال: عُلَيلَة البَصريُّ:

1849- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سُئِل يَحيَى بن معين وأَنا أَسمَعُ، عن الرَّبيع بن بَدر، فقال: كان ضَعيفًا.
1850- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: الرَّبيع بن بَدر ضَعَّفَه قُتَيبَةُ.
1851- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: رَبيع بن بَدر لَيس بِشَيء.
1852- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه بِشر بن مُوسَى الأَسَدي، قال: حَدثنا يَحيَى بن إِسحاق السَّيلَحيني، قال: حَدثنا الرَّبيع بن بَدر، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن أَبي مُوسَى، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الاِثنان فَما فَوقَهُما جماعةٌ».
وفي فَضل الجَماعَة أَحاديث ثابِتَة الإِسناد بِأَلفاظ مُختَلفَة.

.488- الرَّبيع بن بَرَّة، بَصريٌّ:

كان يَرَى القَدَر، ويَدعُو إِلَيهِ.
1853- حَدثنا مُحمد بن خُزَيمَة، قال: حَدثنا سَعيد بن أَوس أَبو زَيد النَّحوي، قال: حَدثنا الرَّبيع بن بَرَّة، قال: سمعتُ الحَسن يقول: لَو نَسي عَبد حُجَّتَه يَوم القيامَة لَلَقَّنَه الله حَتَّى يُخبِر بِها.
1854- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ مُعاذ بن مُعاذ يقول: صَلَّيت خَلف الرَّبيع بن بَرَّة، أَنا وعُمر بن الهَيثَم الرَّقاشي، فَأَخبَرني عُمر أَنه أَدرَكَته الصَّلاة معَه مَرَّةً أُخرَى، قال: فَصَلَّيتُ، فَلَما سَلَّم قَعَدت أَدعُو، فقال: لَعَلَّك مِمَّن يقول: اللهم اعصِمني؟ قال مُعاذٌ: فَأَعَدت تِلك الصَّلاة بَعْد عِشرين سنةً.
1855- حَدثنا عَبد العَزيز بن مُحَمد بن عُبَيد الله بن عَقيل الهِلالي، قال: قَرَأت على هِلال بن يَحيَى الرازي، حَدثنا كُلثُوم بن كُلثُوم النُّمَيري، قال: حَدثنا يَحيَى بن مُبَشِّر، أَو: مُيَسِّر، قال: جاء الرَّبيع بن بَرَّة إِلى سَوار مع امرَأَة كَأَنه يُعينُها، فقال لَه سَوار حَيث صار إِلَيهِ: يا رَبيعُ، ما جاء بِك مع هَذه المَرأَة، وأَنت تَزعُم أَنَّك تَصنَع ما تَشاءُ؟ فقال: جِئت معَها، فقال سَوارٌ: أُخبِرُك ما جاء بِكَ؟ جاء بِك قَدَر الله.
قال: ولَيس يُعلَم للرَّبيع مُسنَد، وإِنما يُروى عنه مُقَطَّعات عن الحَسن، وكَلام لَه في القَصَصِ.

.489- رَبيع بن سُليمان، صاحِب لُمازَة، بَصريٌّ:

1856- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: رَبيع بن سُليمان، صاحِب لُمازَة، لَيس بِشَيء.

.490- رَبيعَة بن النابِغَةِ:

عن أَبيه، عن عَلي، بَصريٌّ.
1857- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: رَبيعَة بن النابِغَة، عن أَبيه، عن عَلي، قال البُخاريُّ: ولا يَصِح حَديثهُ.
1858- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا حَماد بن سَلَمة، قال: أَخبَرنا عَلي بن زَيد، عن رَبيعَة بن النابِغَة، عن أَبيه، عن عَلي، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن زيارَة القُبُور، وعن لُحُوم الأَضاحي، فَوق ثَلاثَة أَيام، ثُم رَخَّص فيها بَعدُ».
قال: وفي هَذه الرِّوايَة أَسانيد أَصلَح مِن هَذا.

.491- راشِد أَبو الكُمَيتِ:

1859- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: راشِدٌ أَبو الكُمَيت، رَأَى ابن عُمر، يُعرَف بِحَديث واحِد.
1860- حَدثنا الحَسن بن عَلي بن زياد الرازي، حَدثنا يَحيَى بن المُغيرَة، حَدثنا جَرير، قال: قال أَبو الكُمَيتِ: دَخَلت على خالد بن عَبد الله، فقال: حاجَتَك أَبا الكُمَيتِ؟ فَقلت لَه: ما سأَلت عَرَبيًّا حاجَةً قَطُّ.
قال جَريرٌ: كان أَبو الكُمَيت قَذافًا للمحصنات.

.492- راشِد بن مَعبَد الثَّقَفيُّ:

عن أَنس، بَصريٌّ.
1861- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: راشِد بن مَعبَد ضَعيفٌ.
1862- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن خُزَيمَة، قال: حَدثنا عَبد الله بن رَجاء، قال: أَخبَرنا راشِد بن مَعبَد الثَّقَفي، عن أَنس بن مالك، قال: «ما كان لباسُنا وفِراشُنا على عَهد رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِلاَّ الجُلُودُ».
قال: لا يُحفَظ إِلاَّ عنه.

.493- راشِدٌ أَبو مَسَرَّة العَطارُ:

ولا يُتابَع على حَديثه.
1863- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، حَدثنا سَعيد بن سَلام العَطارُ، حَدثنا أَبو مَسَرَّة العَطارُ، قال: سمعتُ قَتادة يُحَدِّثُ، قال: سمعتُ أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا ولي أَحَدُكُم أَخاه فَليُحسِّن كَفَنَهُ، فَإِنَّهُم يُبعَثُون، أَو قال: يَتَزاورُون في أَكفانِهِم».
قال: لَيس لَه مِن حَديث قَتادة أَصلٌ.
1864- وهَذا الحَديث حَدثناه ابن أَبي مَسَرَّةَ، وفي هَذا رِوايَة بإِسناد جَيِّد مِن غَير هَذا الوجه، عن جابِر وغَيرِهِ.
ولا نَعرِف لأَِبي مَسَرَّة حَديثًا مُسنَدًا غَيرَهُ.
1865- وقَد حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، عن جَدِّه، عن أَبي مَسَرَّة، وهو جَدُّهُ، مُقَطَّعات عن أَنس وغَيرِه مُستَقيمَةً إِن شاء الله.
وسَعيد بن سَلام ضَعيف، فالحَمل على سَعيد بن سَلام.

.494- رَوح بن غُطَيف الجَزَريُّ:

1866- حَدثني عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سأَلت ابن المُبارك عن رَوح بن غُطَيف صاحِبِ: الدَّم قَدر الدِّرهَم عن النَّبي عَليه السَّلامُ، قال: جَلَست إِلَيه مَجلسًا، فَجَعَلت أَستَحيي مِن أَصحابي أَن يَرَوني جالسًا معَه كَراهيَةً لحَديثه.
1867- وهَذا الحَديث: حَدثنا به رَوح بن الفَرَج، قال: حَدثنا يُوسُف بن عَدي، قال: حَدثنا القاسِم بن مالك، عن رَوح بن غُطَيف، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة يَرفَعُهُ، قال: «تُعاد الصَّلاة مِن قَدر الدِّرهَم مِن الدَّمِ».
1868- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري يقول: هَذا الحَديث باطِل، ورَوح هَذا مُنكر الحديث.

.495- رَوح بن أَسلَم، أَبو حاتِم الباهِلي، بَصريٌّ:

1869- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: رَوح بن أَسلَمَ يَتَكَلَّمُون فيه.
1870- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني، قال: حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم الصَّوافُ، قال: حَدثنا رَوح بن أَسلَم، قال: حَدثنا حَماد بن سَلَمة، عن ثابت البُناني، وعَلي بن زَيد، وعَطاء بن السائِب، عن أَبي عُثمان النَّهدي، عن أَبي مُوسَى الأَشعَري، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «أَلا أَدُلُّكُم على كَنز مِن كُنُوز الجَنةِ؟ لا حَول ولا قُوَّة إِلاَّ بِالله».
ولا يُتابَع عَن عَطاء بن السائِب عليه، والحَديث مِن حَديث أَبي عُثمان، عن أَبي مُوسَى، صَحيح، رَواه جماعة، عن أَبي عُثمان، عن أَبي مُوسَى.