فصل: 659- سُهَيل بن مِهران القطعي أَخُو حَزم:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.659- سُهَيل بن مِهران القطعي أَخُو حَزم:

2339- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُهَيل بن مِهران القُطَعيّ أَخُو حَزم، قال البُخاريُّ: لَيس هو بِالقَوي عِندَهُم.
2340- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد الأَنطاكي، قال: حَدثنا مُحمد بن عِيسى بن الطَّباع، قال: حَدثنا سُهَيل بن أَبي حَزم القُطَعيّ أَبو سِنان، قال: حَدثنا ثابِت، عن أَنس، قال: سمعتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: {هو أَهل التَّقوى وأَهل المَغفِرَةِ}، قال: «إِن رَبَّكُم يقول: إِنّي أَهل أَن أُتَّقَى أَن يُجعَل مَعي إِلَه غَيري، ومَن اتَّقَى أَن يَجعَل مَعي إِلَهًا غَيري فَأَنا أَهل أَن أَغفِر لَه».
لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.660- سُهَيل بن ذَكوان المَكّيُّ:

سَكَن واسِطَ.
2341- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُهَيل بن ذَكوان المَكّي، سَكَن واسِط، أَبو السِّندي، سَمِع عائِشة، وابن الزُّبَير، سَمِع منه هُشَيم، ويَزيد بن هارون، قال البُخاريُّ: قال عَباد بن العَوامِ: كُنا نَتَّهِمُه بِالكَذِب، فاتَّهَمَه ابن مَعِين.
2342- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: قال عَباد بن العَوامِ: كُنا نَتَّهِمُه بِالكَذِب، يَعني: سُهَيل بن ذَكوان، قال عَبادٌ: قُلت لَه: صِف لي عائِشة، قال: كانت أَدماء، قال أَبي: وكانت عائِشة، يُقال: شَقراء بَيضاءَ.
2343- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: سُهَيل بن ذَكوان، واسِطي، رَوى عنه هُشَيم، ويَزيدُ، لَيس بِشَيء.
2344- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: قُلنا لسُهَيل بن ذَكوانَ: رَأَيت عائِشة؟ قال: نَعَم، قيل: صِفها، قال: كانت سَوداءَ.

.661- سُهَيل بن أَبي الفَرقَد، يَماميُّ:

روى عن الحَسنِ.
2345- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُهَيل بن أَبي الفَرقَد، يَمامي، عن الحَسن، رَوى عنه عِكرمة بن عَمار، قال البُخاريُّ: مُنكر الحديث.
2346- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن بِشر بن مُحمد، قال: حَدثنا أَحمد بن جَعفَر المَعقِري، قال: حَدثنا النَّضر بن مُحمد، قال: حَدثنا عِكرمة بن عَمار، قال: حَدثني سُهَيل بن أَبي الفَرقَد، قال: سمعتُ الحَسن، قال: أَدرَكت ثَلاثَمائَة رَجُل مِن أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، منهُم سَبعُون بَدريًّا كُلُّهُم أَروي عنه الحَديث.

.662- سُهَيل بن ذَكوان السَّمانُ، مَدَني، وهو ابن أَبي صالح:

2347- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا الحَسن بن شُجاع، قال: سمعتُ عَلي بن المَديني، قال: سمعتُ يَحيَى، وسُئِل عن سُهَيل بن أَبي صالح، ومُحَمد بن عَمرو، فقال: مُحمد أَعلَى منهُ.
2348- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سُئِل يَحيَى عن حَديث سُهَيل والعَلاء، قال: حَديثهُما قَريب مِن السَّواء، ولَيس حَديثهُم بِالحُجَّة، وسمعت يَحيَى يقول: سُهَيل بن أَبي صالح، صُويلح، وفيه لين، مات سَنَة أَربَعين ومِئَة، وسمعت يَحيَى في مَوضِع آخَر يقول: العَلاء وسُهَيل حَديثهُم قَريب عن السَّواء، ولَيس حَديثهُم بِالحُجَّة، أَو: قَريبًا مِن هَذا، ومُحمد بن عَمرو أَكثَر مِن هَؤُلاء الأَربَعَة، يَعني: مِن سُهَيل، والعَلاء، وعاصِم بن عَبد الله، وابن عَقيل.
2349- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا مُحمد بن عَلي الوراقُ، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل، سُئِلَ فَقيل لَه: سُهَيل بن أَبي صالح، كَيف حَديثهُ؟ فقال: صالح، قيل له: إِن يَحيَى القَطان يُقَدِّم مُحمد بن عَمرو على سُهَيل، فقال: لَم يَكُن لَه بِسُهَيل عِلم، وقَد كان جالَس مُحمد بن عَمرو.
2350- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا حَجاج بن محمد الأَعورُ، قال: قال ابن جُريج: أَخبَرني مُوسَى بن عُقبَة، عن سُهَيل بن أَبي صالح، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن جَلَس في مَجلس كَثُر فيه لَغَطُهُ، ثُم قال قَبل أَن يَقُومَ: سُبحانك رَبَّنا وبِحَمدِك، لا إِلَه إِلاَّ أَنت، أَستَغفِرُك وأَتُوب إِلَيك، غُفِر لَه ما كان في مَجلسِه ذلكَ».
2351- حَدثنا مُحمد بن إِبراهيم بن جَنَّاد، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: حَدثنا وهَيب، قال: حَدثنا سُهَيل، عن عَون بن عَبد الله بن عُتبَة، قال: مَن جَلَس مَجلسًا، فَذَكَر نَحوهُ.
هَذا أَولَى.

.663- سَهل بن أَبي الصَّلت السَّراجُ، بَصريٌّ:

2352- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثُ عن سَهل السَّراج، وسمعت يَحيَى، وذُكِر سَهل السَّراجُ، فقال: رَوى شَيئًا مُنكَرًا، رَوى أَنه رَأَى الحَسن يُصَلّي بَين سُطُور القُبُور.
2353- قال يحيى: وحَدثنا الأَشعَثُ، عن الحَسن، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم نَهَى عن الصَّلاة بَين القُبُور، وذَكَر حَديث الحَسن، عن أَنس، أَنَّ عُمر رَآه وهو يُصَلّي إِلى قَبر، وقال: رَوى الحَسن أَنه رَأَى عُثمان وهو مُظَلَّل عَليه وهو مُحرِمٌ.
قال أَبو حَفص: وقَد رَوى أَنكَر مِن هَذا.
2354- سمعت عَبد الصَّمَد يقول: حَدثنا سَهل السَّراجُ، عن الحَسن، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لَم يُجِز طَلاق المَريضِ.
2355- حَدثنا عَبد الله، قال: وجَدت في كِتاب أَبي بِخَطِّهِ: قال يَزيد بن هارون: كان سَهل بن أَبي الصَّلت مُعتَزِليًّا، وكُنت أُصَلّي معَه في المَسجِد ولا أَسمَع منهُ، وكُنت أَعرِف ذاك فيه.

.664- سَهل بن سُليمان الأَسودُ، بَصريٌّ:

2356- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي، قال: كان سَهل الأَسود مِن أَصحاب الحَديث، أَروى الناس عن شُعبة، تَرَك الناس حَديثهُ، وسمعت أَبي مَرَّةً أُخرَى يقول: سَهل الأَسود كان مِن أَصحاب شُعبة، وكان مِن كِبار أَصحاب الحَديث، وكان أَروى الناس عن شُعبة، تَرَك الناس حَديثهُ.

.665- سُويد بن عَبد العَزيز الدِّمَشقيُّ:

2357- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن سُويد بن عَبد العَزيز، فقال: مَترُوك الحَديث.
2358- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سُويد بن عَبد العَزيز ضَعيفٌ.
2359- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سُويد بن عَبد العَزيز حديثه لَيس بِشَيء، وكان قاضيًا بِدِمَشق، يَقضي بَين النَّصارَى، قُلت لَه: والمُسلمينَ؟ قال: كان لَهم قاض آخَرَ.
2360- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُويد بن عَبد العَزيز الدِّمَشقي سَمِع ثابِت بن عَجلان، وحُصَينًا، ويَحيَى بن سَعيد الأَنصاري، هو السُّلَميّ قاضي دِمَشق، في حَديثه بَعض النَّظَرِ.

.666- سُويد بن إِبراهيم، أَبو حاتِم، بَصريٌّ:

2361- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا مُحمد بن مُوسَى القَطانُ، قال: سأَلت أَبا سَلَمة عن حَديث لسُويد أَبي حاتِم، فقال: لَم يَكُن سُويد بِالصافي.
2362- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن سُويد أَبي حاتِم.
2363- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا طالُوت بن عَباد، قال: حَدثنا سُويد أَبو حاتِم، عن قَتادة، عن أَنس، أَنَّ رَجُلاً لَعن بُرغُوثًا عِند النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: «لا تَلعنه، فَإِنه أَيقَظ نَبيًّا مِن الأَنبياء للصَّلاةِ».
ولا يَصِح في البَراغيث عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم شَيءٌ.

.667- سَلاَّم بن سَلم، المَدائِني الطَّويلُ:

عن زَيد العَمّي، ويُقال: التَّميمي الشَّقَريُّ.
2364- حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن أبي شيبة، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، وسُئِل عن سَلاَّم بن سَلم، فقال يَحيَى: كان ضَعيفًا.
2365- حَدثني مُحمد بن عِيسى، قال: سمعتُ عَباسًا، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: سَلاَّم بن سَلم لَيس بِشَيء.
2366- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: حَدثنا سَلاَّم بن سَلم المَدائِني الطَّويلُ، عن زَيد العَمّي، تَرَكُوهُ.
2367- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: سمعتُ الأَعيَن، قال: سمعتُ أَبا نُعيم ضَعَّف سَلاَّم بن سَلم.
2368- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا شَبابَة، قال: حَدثنا سَلام، عن زَيد العَمّي، عن مُعاوية بن قُرَّة، عن أَنس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في المَسح على الخُفَّين: «للمُسافِر ثَلاثَة أَيام ولَياليهِن، وللمُقيم يَوم ولَيلَةٌ».
2369- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا شَبابَة، قال: حَدثنا سَلام، عن زَيد العَمّي، عن أَبي الصِّدّيق الناجي، عن أَبي سَعيد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِثلَه.
2370- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا أَحمد بن يُونُس، قال: حَدثنا سَلام، قال: حَدثنا زَيد العَمّي، عن أَبي الصِّدّيق الناجي، عن أَبي سَعيد الخُدري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَرحَم هَذه الأُمَّة بِها: أَبو بَكر، وأَقواهُم في دين الله: عُمرُ، وأَفرَضُهُم: زَيد بن ثابت، وأَقضاهُم: عَلي بن أَبي طالب، وأَصدَقُهُم حَياءً: عُثمان بن عَفان، وأَمين هَذه الأُمَّة: أَبو عُبَيدة بن الجَراح، وأَقرَأُهُم لكِتاب الله عَز وجَلَ: أُبَي بن كَعب، وأَبو هُريرة وِعاء مِن العِلم، وسَلمان عَلَم لا يُدرَكُ، ومُعاذ بن جَبَل أَعلَم الناس بِحَلال الله وحَرامِه، وما أَظَلَّت الخَضراء ولا أَقَلَّت البَطحاءُ، أَو قال: الغَبراءُ، مِن ذي لَهجَة أَصدَق مِن أَبي ذَرّ».
قال أَبو جَعفر: لا يُتابَع على هَذه الأَحاديث، والغالب على حَديثه الوهمُ، والكَلام كله مَعرُوف بِغَير هَذه الأَسانيد، بِأَسانيد ثابِتَة جياد.

.668- سَلام بن أَبي الصَّهباء، أَبو بِشر العَدوي، بَصريٌّ:

عن ثابت.
2371- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سَلام بن أَبي الصَّهباء العَدوي، سَمِع ثابِتًا، قال البُخاريُّ: مُنكر الحديث.
2372- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد الوهاب، قال: حَدثنا سَلام بن أَبي الصَّهباء، عن ثابت، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَو لَم تَكُونُوا تُذنِبُون لَخَشيت عَلَيكُم ما هو أَشَد مِن ذَلكَ: العُجبُ».
ولا يُتابَع عَليه، عن ثابت، وقَد رُوي بِغَير هَذا الإسناد هذا الكَلام بإِسناد صالح.

.669- سَلام بن سُليمان، أَبو المُنذِر القارِئُ، بَصريٌّ:

عن ثابت، ويُونُس بن عُبَيد، ولا يُتابَع على حَديثه.
2373- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا سَلام، أَبو المُنذِر، قال: حَدثنا ثابِت، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «حُبِّب إِلَي مِن الدُّنيا النِّساء والطّيبُ، وجُعِلَت قُرَّة عَيني في الصَّلاةِ».
2374- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن عَبد الله الزُّبَيري، قال: حَدثنا سَلام بن سُليمان، أَبو المُنذِر القارِئُ، قال: حَدثنا يُونُس بن عُبَيد، عن الحَسن، عن أَبي رافِع، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا أَتَيتُم الصَّلاةَ فَأتُوها وعَلَيكُم السَّكينَة والوقارُ، فَما أَدرَكتُم فَصَلُّوا، وما فاتَكُم فَأَتِمُّوا».
قال أَبو جَعفر: أَما الحَديث الأَوَّلُ، فَفيه رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه فيها لين أَيضًا، وأَما الحَديث الثاني فالرِّوايَة فيه ثابِتَة بِغَير هَذا الإِسناد.

.670- سَلاَّم بن أَبي خُبْزَة، أَبو سَعيد البَصريُّ:

2375- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سَلاَّم بن أَبي خُبْزَة، أَبو سَعيد البَصري، ضَعَّفَه قُتَيبَة بن سَعيد، ولَم يُحَدِّث عنه.
2376- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا حُسين بن مُعاذ، قال: حَدثنا سَلاَّم بن أَبي خُبْزَة، أَبو سَعيد، قال: حَدثنا ثابِت، عن أَنس، قال: كانت لرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم مِلحَفَة مُورَّسَةٌ.
وفيه رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه لَيِّنَة الإِسناد أَيضًا.

.671- سَلام بن سُليمان المَدائِنيُّ:

في حَديثه عن الثِّقات مَناكيرُ.
2377- حَدثنا مُحمد بن زَيدان الكُوفي بمصر، قال: حَدثنا سَلام بن سُليمان المَدائِني، قال: حَدثنا شُعبة، عن زَيد العَمّي، عن أَبي الصِّدّيق الناجي، عن أَبي سَعيد الخُدري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «معَك يا عَلي يَوم القيامَة عَصًا مِن عَصَى الجَنة، تَذُود بِها الناس عن حَوضي».
ولَيس بِمَحفُوظ مِن حَديث ثِقَة، لَيس لَه أَصل مِن حَديث شُعبة، ولا مِن حَديث ثِقَة.

.672- سَلام بن يَزيد القارِئُ:

ولا يُتابَع على حَديثه، بَصريٌّ.
2378- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا داوُد بن المُحَبَّر، قال: حَدثنا سَلام بن يَزيد القارِئُ، عن جُويبِر، عن الضَّحاك، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن عَلَّمَه الله القُرآن ثُم شَكَى الفَقر، كَتَب الله الفَقر والفاقَة بَين عَينَيه إِلى يَوم القيامَةِ».
2379- ورَوى عن عِمران بن مُسلم، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «شَر الطَّعام طَعام الوليمَة يُدعَى إِلَيها الأَغنياءُ، ويُترُك الفُقَراءُ، وإِذا دُعي أَحَدُكُم فَليُجِب، ومَن لَم يُجِب فَقد عَصَى الله ورَسوله، ومَن أَتاها مِن غَير أَن يُدعَى جاء فاسِقًا، وأَكَل حَرامًا».
لا يُتابَع عَليهما، أَما الحَديث الأَوَّل غَير مَحفُوظ الإِسناد ولا المَتن، وأَما شَر الطَّعام طَعام الوليمَة، فليس بِمَحفُوظ بِهذا الإِسناد، وقَد رَرى أَبَان بن طارِق، وهو شَيخ مَجهول، عن نافِع، عن ابن عُمر، بَعض هَذا الكَلام، ورَواه عنه دُرُست بن زياد، ولا يُتابَع دُرُست عَليه.
2380- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا القاسِم بن أُمَية الحَذاءُ، قال: حَدثنا دُرُست بن زياد القَزازُ، قال: حَدثنا أَبَان بن طارِق، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن دُعي فَلَم يُجِب فَقد عَصَى الله ورَسوله، ومَن دَخَل على غَير دَعوة دَخَل سارِقًا، وخَرَج مُغيرًا، وشَر الطَّعامِ: طَعام الوليمَةِ».
يُروى عن أَبي هُريرة، مِن قَوله بإِسناد جَيِّد، والأَوَّل لا أَصل لَه.

.673- سَلام بن وهب الجَندَيُّ:

عن ابن طاووس، لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
2381- حَدثناه جَعفَر بن مُحمد السُّوسي، قال: حَدثنا جَعفَر بن مُسافِر التِّنّيسي، قال: حَدثنا زَيد بن المُبارك الصَّنعاني، قال: حَدثنا سَلام بن وهب الجَنَدي، عن ابن طاووس، عن أَبيه، عن ابن عَباس، أَنَّ عُثمان بن عَفان سَأَل رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن: بِسم الله الرَّحمَن الرَّحيم، فقال: «ما بَينَه وبَين اسم الله الأَكبَر إِلاَّ كَما بَين سَواد العَين وبَياضِها مِن القُربِ».
لا يُتابَع عَليه ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.674- سَلام بن سَوارٍ:

عن مَسلَمَة بن الصَّلت، عن الزُّهري، شامي، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا أَصل لَه مِن حَديث الزُّهريّ ولا غَيرِهِ.
2382- حَدثناه أَحمد بن داوُد القومسي، قال: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا سَلام بن سَوار، قال: حَدثنا مَسلَمَة بن الصَّلت، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَوَّل شَهر رَمَضان رَحمَة، وأَوسَطُه مَغفِرَة، وآخِرُه عِتق مِن النارِ».
وفي فَضل شَهر رَمَضان أَسانيد مِن غَير هَذا الوجه أَصلَح مِن هَذا الإِسناد.